عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة 13 أكتوبر 2023:

  عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة 13 أكتوبر 2023:

  عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة 13 أكتوبر 2023:


  دخول برلماني استثنائي (الأحداث المغربية)


 يدشن البرلمان، اليوم الجمعة، الدخول البرلماني والسياسي للسنة الثالثة من الولاية الحادية عشرة. ويبدو أن المؤسسة التشريعية محاصرة بسنة أزمات سيجعلها تنتظر الحلول التي ستأتي بها الحكومة التي يبدو أنها أصبحت تتمتع بمناعة أكبر تجاه الانتقادات التي تطالها من البرلمانيين في ظل “انقسام” المعارضة. وتستقي الحكومة قوتها في الوقت الراهن من الأزمات، التي تحاصر البلاد في ظروف دولية مستعصية ناتجة عن التوترات العالمية والإقليمية، وناتجة أيضا عن الظروف الطبيعية التي بعثرت أولويات الحكومة بعد زلزال الحوز. وينتظر أن تنال مشاريع الحكومة بخصوص محاصرة تداعيات الزلزال إجماعا داخل المؤسسة التشريعية، بعد أن قامت خلال الأسابيع الماضية، بإخبار أعضاء لجان المالية بمجلس النواب والمستشارين بإحداث صندوق خاص بزلزال الحوز. ويبدو أن هذه الوضعية المعقدة ستحد من اجتهادات البرلمانيين الذين “ينتظر منهم التفاعل الإيجابي مع مقترحات الحكومة”.

 التبرع بالأعضاء.. جهل بالقانون (الأحداث المغربية)


 کشفت الجمعية المغربية لمكافحة أمراض الكلى وتشجيع التبرع بالأعضاء وزراعتها، أن 64 في المائة من المستجوبين قالوا إنهم يستطيعون التبرع بالأعضاء (76 بالمئة بعد الوفاة)، كما يرغب 80 بالمئة في تعميق معرفتهم بالموضوع. وخلص استطلاع للرأي أنجزته الجمعية، بمناسبة اليوم العالمي للتبرع بالأعضاء (17 أكتوبر)، والذي شمل أطباء القطاعين العمومي والخاص أيضا، إلى أن أكثر من نصفهم يعتبرون أن معرفتهم بالموضوع “ضعيفة”، بينما 26 في المائة منهم يعتبرونها “متوسطة”. وفيما يتعلق بالمعلومات والتكوين، فإن 67 في المائة من هؤلاء صرحوا أنهم لم يحضروا أبدا تكوينات أو لقاءات حول الموضوع، و74 في المائة ليس لديهم اطلاع على القانون المغربي المنظم للتبرع بالأعضاء وزراعتها، بينما 77 في المائة لا يعرفون موقف الإسلام من التبرع بالأعضاء.

 القضية الفلسطينية.. موقف مغربي واضح (الأحداث المغربية)


 أكد المغرب، خلال اجتماع مجلس جامعة الدول العربية حول الوضع في فلسطين، أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس ما فتئ يدعو إلى منطق السلام والتعاون للخروج من منطق الصراع والعنف. وقدم وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، خارطة طريق تقوم على أربعة محاور للتعاطي مع الوضع المتدهور في قطاع غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة، والتي تتجلى في بذل كل الجهود لبلوغ هدف التهدئة، وتقييم الاحتياجات الصحية والإنسانية العاجلة في قطاع غزة وباقي الأراضي الفلسطينية المتضررة، وحث الأطراف الدولية راعية عملية السلام، بما فيها الرباعية الدولية، على البدء في مشاورات حقيقية لإحياء العملية السلمية، ثم تقوية الموقف التفاوضي للأشقاء الفلسطينيين من خلال التعجيل بالمصالحة الوطنية ونبذ الخلافات.

 إشادة بالريادة الإفريقية للمغرب (الأحداث المغربية)


 أشادت المديرة العامة لمنظمة التجارة العالمية، نغوزي أوكونجو-إيويالا، بمراكش، بالريادة الإفريقية للمغرب داخل هذه المؤسسة الدولية. وأبرزت أوكونجو-إيويالا، في تصريح للصحافة، عقب مباحثات مع رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، على هامش الاجتماعات السنوية لمجموعة البنك الدولي وصندوق النقد الدولي، أن “المغرب يتوفر على وفد متميز داخل منظمة التجارة العالمية”، منوهة بالريادة الإفريقية للمملكة داخل هذه المنظمة الدولية. وخلال هذه المباحثات، التي جرت بحضور وزير الصناعة والتجارة، رياض مزور، تطرق الجانبان بشكل خاص إلى القضايا المتعلقة بالتجارة العالمية.
موظفو الجماعات الترابية يقررون خوض إضراب وطني ويطالبون الوزارة الوصية بفتح باب الحوار (الصحراء المغربية)

قررت الجامعة الوطنية لموظفي الجماعات الترابية والتدبير المفوض خوض إضراب وطني يومي الأربعاء والخميس المقبلين، احتجاجا على ما أسموه “إغلاق” وزارة الداخلية باب الحوار. ومن بين المطالب المتعددة التي سطرتها الجامعة الوطنية لموظفي الجماعات الترابية والتدبير المفوض الزيادة العامة في الأجور لكافة العاملين بالقطاع ولجميع المرتبطين به، وإدماج كافة حاملي الشهادات العليا والدبلومات غير المدمجين في السلالم المناسبة بالقطاع بأثر رجعي إداري ومالي، أسوة بزملائهم الذين سبق حل ملفهم، في إطار احترام مبدأ المساواة، واعتبارا لتوفر الإطار القانوني نفسه الذي تم الارتكاز عليه. وشددت الجامعة الوطنية لموظفي الجماعات الترابية والتدبير المفوض، في بلاغ لها، على ضرورة حل ملف خريجي مراكز التكوين الإداري ورفع الحيف الذي طالهم لسنوات بأثر رجعي إداري ومالي، خصوصا بعد اعتراف الوزارة بالحيف الذي طالهم وحل ملف الكتاب الإداريين سابقا الذين كانت تتم ترقيتهم إلى درجة محرر ومتصرف.

برلمانية تطالب بالكشف عن أسباب عدم تفعيل صندوق التضامن ضد الأحداث الكارثية عقب زلزال الحوز (الصحراء المغربية)

استفسرت النائبة البرلمانية، فاطمة التامني، عن فدرالية اليسار الديمقراطي، رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، عن أسباب عدم تفعيل صندوق التضامن ضد الأحداث الكارثية عبر إعلان زلزال الحوز كارثة طبيعية لتعويض الضحايا عن الأضرار التي لحقت بهم جراء ذلك. وسجلت التامني، في سؤال كتابي موجه إلى رئاسة الحكومة، أنه رغم مرور أزيد من شهر على كارثة زلزال الأطلس الكبير، لم يتم تفعيل صندوق التضامن ضد الأحداث الكارثية عبر إعلان حالة الكارثة الطبيعية، وهو ما سيمكن الأفراد المتضررين الاستفادة من التعويضات المخصصة لهم وفقا لأحكام القانون رقم 110-14. وطالبت البرلمانية رئيس الحكومة بالكشف عن الأسباب التي أدت إلى عدم تفعيل صندوق التضامن ضد الأحداث الكارثية، حتى الآن، كما استفسرته عن حجم الأموال المتوفرة حاليا في الصندوق وكيفية توزيعها بين مصادر التمويل المختلفة، بما في ذلك مساهمة الدولة والضرائب المفروضة على عقود التأمين منذ إنشاء هذا الصندوق في عام 2016.

ناصر بوريطة يتباحث بمراكش مع وزيرة التجارة الخارجية والتعاون الإنمائي الهولندية (الصحراء المغربية)

أجرى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، بمراكش، مباحثات مع وزيرة التجارة الخارجية والتعاون الإنمائي بمملكة الأراضي المنخفضة، ليشا شخاينماخر. وقالت شخاينماخر، في تصريح للصحافة، عقب هذا اللقاء الذي جرى على هامش الاجتماعات السنوية لصندوق النقد والبنك الدوليين، إن مباحثاتها مع السيد بوريطة تناولت جملة من المواضيع، لا سيما تعزيز العلاقات الثنائية بين المغرب والأراضي المنخفضة. وأعربت وزيرة التجارة الخارجية والتعاون الإنمائي، في هذا الصدد، عن استعداد بلادها للمساهمة في جهود المغرب لإعادة إعمار المناطق المتضررة من الزلزال، خاصة في مجال تدبير المياه لتزويد السكان بالماء الصالح للشرب، وكذا تكثيف العمل للتوصل إلى حلول مستدامة.

النتائج الإيجابية لمشروع “تسريع تنمية الاقتصاد الأزرق بالمملكة المغربية” سائدة وتعزز التنوع البيولوجي البحري (الصحراء المغربية)

أجرت وزارة الاقتصاد والمالية دراسة حول الأثر البيئي والاجتماعي لمشروع “تسريع تنمية الاقتصاد الأزرق بالمملكة المغربية” الممول من قبل البنك الدولي. وأوضحت الدراسة، المنشورة على البوابة الإلكترونية للوزارة، أن الأهداف الرئيسية لهذه الدراسة تتمثل في التقييم المسبق للآثار المحتملة، المباشرة وغير المباشرة، للمشروع على البيئة المادية والطبيعية والبشرية، واقتراح تدابير للتخفيف من الآثار السلبية، وتسليط الضوء على الآثار الإيجابية وإبلاغ الأطراف المعنية بتأثيرات المشروع. وأكدت الدراسة أن جميع التأثيرات السلبية “غير مباشرة وطفيفة فقط”، وأنه لا توجد هناك “تأثيرات سلبية مباشرة”، مشيرة إلى أن الآثار الإيجابية للمشروع “شائعة”، بما في ذلك تعزيز التنوع البيولوجي البحري، وتعزيز المساواة بين الجنسين وإشراك الشباب والنساء في السياحة والصيد البحري.

الحكومة تخضع تصدير زيت الزيتون للترخيص المسبق (المساء)

أعلنت وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، عن اتخاذ تدابير جديدة لتسويق إنتاج الزيتون، مع إعطاء الأولوية لتموين السوق الوطني. وأوضح بلاغ للوزارة أنه “بهدف تعزيز قيمة الإنتاج الوطني محليا، وضمان التموين العادي والمنتظم للسوق الوطنية، وتثبيت الأسعار عند المستهلك في مستويات عادية، ولضمان استمرارية واستدامة سلسلة الزيتون (سلسلة القيمة بأكملها) والمساهمة في الأمن الغذائي للمواطن المغربي، قررت الحكومة إخضاع تصدير الزيتون في حالة طازجة أو مبردة والزيتون المعالج وزيت الزيتون وزيت ثفل الزيتون للترخيص”، وفقا لأحكام المادة 1 من القانون 13-89 المتعلق بالتجارة الخارجية. وأبرز المصدر ذاته أن هذا الإجراء، الذي يمنع الصادرات، إلا بترخيص، يظل ساريا إلى غاية 31 دجنبر 2024.

اعتقال منفذ السرقة من داخل وكالة لتحويل الأموال بمكناس (المساء)

تمكنت عناصر المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة مكناس، من توقيف شخص يبلغ من العمر 26 سنة، من ذوي السوابق القضائية، وذلك للاشتباه في تورطه في ارتكاب سرقة من داخل وكالة لتحويل الأموال. وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني، أن مصالح الشرطة القضائية، مدعومة بتقنيي مسرح الجريمة كانت قد باشرت إجراءات معاينة سرقة موصوفة من داخل وكالة لتحويل الأموال، كائنة بحي “رياض الزيتون” بمدينة مكناس، تمكن خلالها المشتبه فيه من الاستيلاء على مبلغ 9 ملايين سنتيم بعد تهديد مستخدمة باستعمال السلاح الأبيض.

الاجتماعات السنوية للبنك الدولي وصندوق النقد الدولي.. الإعلان عن مبادئ مراكش الأربعة للتعاون العالمي (الاتحاد الاشتراكي)

بمناسبة انعقاد الاجتماعات السنوية للبنك الدولي وصندوق النقد الدولي برسم سنة 2023، أصدر المغرب والبنك وصندوق النقد الدوليين بيانا يشمل أربعة مبادئ لتعزيز مساعي التعاون العالمي في مواجهة التحديات المشتركة بغية توطيد الصمود، وخلق مزيد من الفرص من أجل مستقبل أفضل. وفي هذه الوثيقة بعنوان “مبادئ مراكش للتعاون العالمي”، سطر رئيس البنك الدولي، أجاي بانغا، والمديرة العامة لصندوق النقد الدولي، كريستالينا جورجيفا، ووزيرة الاقتصاد والمالية، نادية فتاح، ووالي بنك المغرب، عبد اللطيف الجواهري، “إطارا عاما للمساعدة في تسخير قوة تعددية الأطراف في خدمة الجميع”. ويتعلق الأمر بـ”إنعاش النمو المستدام الشامل للجميع”، و”تعزيز الصمود”، و”دعم الإصلاحات التحولية”، وكذا “تعزيز منظومة التعاون العالمي وتحديثها”.

استمرار صرف الدفعة الأولى من المساعدة المالية الاستعجالية للأسر المتضررة من الزلزال بتحناوت (الاتحاد الاشتراكي)

تواصلت بتحناوت، عملية صرف الدفعة الأولى من المساعدة المالية الاستعجالية لفائدة الأسر المتضررة من زلزال الحوز، على غرار مناطق أخرى على مستوى إقليم الحوز. ولإنجاح هذه العملية، التي تأتي تنفيذا للتعليمات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، تمت تعبئة العديد من مؤسسات الدفع المعتمدة على مستوى تحناوت. كما تم الاعتماد على الوكالات المتنقلة في المناطق القروية والنائية بهذا الجزء من التراب الوطني لتمكين الأسر المستفيدة من تحصيل المساعدات المالية المبرمجة في إطار هذه العملية.

بوعياش: كل الاعتبارات التي يتم اعتمادها لعدم إلغاء عقوبة الإعدام “لا مبرر لها” (بيان اليوم)

دعا العديد من الفاعلين والشبكات المدنية، بالرباط، إلى ضرورة إلغاء عقوبة الإعدام في المغرب، لكونها ليست عاملا لردع المجرمين وتراجع الجرائم، بل هي “حاطة من الكرامة الإنسانية”. وأبرزوا خلال ندوة صحفية، نظمت بمناسبة تخليد الذكرى الـ21 لليوم العالمي لمناهضة عقوبة الإعدام (10 أكتوبر من كل سنة)، أن العديد من الدول ألغت هذه العقوبة في سياق النهوض بحقوق الإنسان والحق في الحياة. وبالمناسبة، قالت رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان، آمنة بوعياش، إنه رغم تغير السياقات، فإن الثابت لدى المجلس الوطني هو إلغاء الإعدام، لكونه مؤسسة وطنية تحرص على حماية الحق في الحياة باعتباره حقا متأصلا، مطلقا، ولا يمكن التصرف فيه، ولا يمكن إعمال الحقوق الأخرى من دونه، مؤكدة أن كل الاعتبارات التي يتم اعتمادها لعدم إلغاء هذه العقوبة “لا مبرر لها”.

المغرب يجدد تأكيد دعمه “الثابت والدائم” لسيادة الإمارات العربية المتحدة على جزر طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبو موسى (بيان اليوم)

جدد المغرب، في نيويورك، تأكيد دعمه “الثابت والدائم” لسيادة الإمارات العربية المتحدة على جزر طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبو موسى. وفي مداخلة أمام اللجنة الرابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة، أبرز السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، أن المملكة تدعم كذلك “الطلب الذي تقدم به هذا البلد الشقيق لإنهاء احتلال إيران لهذه الجزر الإماراتية الثلاث، وكذلك موقفه الداعي إلى البحث عن حل إما عبر التفاوض المباشر، أو اللجوء إلى محكمة العدل الدولية”.

واقع إصلاحيات الأحداث.. اكتظاظ وتعدد المتدخلين وقلة الإمكانيات (رسالة الأمة)

نظم مركز دراسات حقوق الإنسان والديمقراطية، بتعاون مع مركز جنيف لحوكمة قطاع الأمن، لقاء دراسيا لتقديم نتائج دراسة رصدت واقع أماكن الحرمان من الحرية في علاقتها بوضعية الأحداث، حيث نبهت إلى ضعف الإطار القانوني وإشكالية الاكتظاظ وضعف تكوين الموارد البشرية. كما رصدت الأوضاع داخل هذه المؤسسات والاختلالات التي تعاني منها، إلى جانب تقديم توصيات ومقترحات بهدف تجاوز الاختلالات. وتوقفت الدراسة عند إشكالية الاكتظاظ، حيث ضربت المثال بإصلاحية عين السبع بمدينة الدار البيضاء، التي بلغ عدد نزلائها عند زيارة فريق البحث إليها 916 نزيلا، علما أن طاقتها الاستيعابية لا تتعدى 688 نزيلا. ووفق الدراسة، تعاني مراكز الإصلاح والتهذيب، من خصاص في الموارد البشرية وخصوصا الأطر التي لها تكوين خاص لضمان الإشراف التربوي والنفسي للقاصرين، حيث أوصت بضرورة إيلاء اهتمام خاص لتكوين العاملين سيما أنهم الفئة التي تقدم الرعاية الصحية وتمارس التعليم والتكوين.

الصحراء المغربية.. اللجنة الرابعة تجدد دعمها للعملية السياسية الأممية (رسالة الأمة)

اعتمدت اللجنة الرابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة، يوم الأربعاء، قرارا يجدد دعمها للعملية السياسية الجارية تحت الإشراف الحصري للأمم المتحدة لتسوية النزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية، ويؤكد مجددا إقبار خيار الاستفتاء بشكل نهائي. ويدعو القرار مجموع الأطراف إلى التعاون الكامل مع الأمين العام للأمم المتحدة ومبعوثه الشخصي من أجل التوصل إلى حل سياسي لهذا النزاع الإقليمي، بناء على القرارات التي اعتمدها مجلس الأمن منذ عام 2007، ويدعم بذلك العملية السياسية على أساس قرارات مجلس الأمن الـ19 المعتمدة منذ 2007، بهدف التوصل إلى حل سياسي “عادل ودائم ومقبول لدى الأطراف” لقضية الصحراء المغربية. وأشاد القرار بالجهود المبذولة في هذا الاتجاه، داعيا كافة الأطراف إلى التعاون بشكل كامل مع الأمين العام وفي ما بينها، من أجل التوصل إلى “حل سياسي مقبول لدى الأطراف”.

المغرب والبنك الأوروبي يوقعان على اتفاق تطوير الانتقال الطاقي الأخضر (رسالة الأمة)

وقعت وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، ليلى بنعلي، والمديرة العامة للتجهيزات المستدامة بالبنك الأوروبي لإعادة البناء والتنمية، نانديتا بارشاد، بمراكش، مذكرة تفاهم تروم تعزيز تعاونهما في مجال تطوير الانتقال الطاقي الأخضر، وتسريع إزالة الكربون من القطاع الكهربائي بالمغرب. وذكر بلاغ لوزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة أن هذا التعاون يهدف إلى تسريع استغلال الطاقات المتجددة، وتقوية الشبكة الكهربائية، وتطبيق حلول للنجاعة الطاقية في جميع الميادين، وتطوير سوق مفتوح وعملي للكهرباء الخضراء. وأوضح المصدر ذاته أن الطرفين اتفقا على تقديم الدعم، بشكل خاص، للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، وتعزيز جهوده لإزالة الكربون وتقوية صموده، خاصة من خلال تسريع رقمنة المؤسسة، وكذا عبر تطبيق القانون 15-48 المتعلق بترتيب سوق الكهرباء.

فجيج.. تسليم هبة ملكية لزاوية سيدي عبد الجبار الفجيجي (لوماتان)

أشرفت لجنة ملكية على تسليم هبة ملكية لشرفاء زاوية سيدي عبد الجبار الحسني الفجيجي بقصر لمعيز بفجيج، وذلك بمناسبة الذكرى الـ25 لوفاة جلالة المغفور له الحسن الثاني طيب الله ثراه. وجرى تسليم هذه الهبة الملكية، خلال حفل ديني أقيم بالمسجد الكبير سيدي عبد الجبار، حضره، على الخصوص، عامل إقليم فجيج محمد ضرهم، ورئيس المجلس العلمي المحلي، وممثلو السلطة المحلية، ومنتخبون، وشخصيات أخرى. وخلال هذا الحفل الديني، تمت تلاوة آيات بينات من الذكر الحكيم، وإنشاد أمداح نبوية، ترحما على روح المغفور له الحسن الثاني. وبهذه المناسبة، رفعت أكف الضراعة إلى العلي القدير بأن يحفظ أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، وأن يقر عين جلالته بولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير مولاي الحسن، ويشد أزر جلالته بشقيقه صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، وبسائر أفراد الأسرة الملكية الشريفة.

نادية فتاح: “التعاون جنوب-جنوب يجب ألا يظل شعارا فحسب، بل ينبغي أن يصبح واقعا يوميا” (لوماتان)

أكدت وزيرة الاقتصاد والمالية، نادية فتاح، بمراكش، على ضرورة تسريع وتيرة التعاون والاندماج الإفريقيين، باعتبارهما خيارا استراتيجيا يرتكز على رؤية ملكية متبصرة للتنمية. وقالت فتاح، في مداخلة بمناسبة افتتاح الاجتماع الوزاري رفيع المستوى حول تسريع تمويل النهضة الإفريقية، إن “ضرورة تسريع التعاون والاندماج داخل قارتنا أمر حتمي بالنسبة لنا جميعا (…) التعاون جنوب-جنوب يجب ألا يظل شعارا فحسب، بل ينبغي أن يصبح واقعا يوميا”. وأبرزت الوزيرة، خلال هذا اللقاء، الذي عقد على هامش الاجتماعات السنوية لمجموعة البنك وصندوق النقد الدوليين، بحضور نحو أربعين وزيرا إفريقيا للاقتصاد والمالية، أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس ارتقى بالرؤية المرتبطة بالتعاون الإفريقي إلى أعلى مستوى.

رضا الشامي يدعو إلى توسيع نطاق وأشكال المساهمة في القرار العمومي (لوبينيون)

دعا رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، أحمد رضا الشامي، ببركان، إلى اعتماد رؤية وطنية متجددة ومشتركة من شأنها توسيع نطاق وأشكال المشاركة المواطنة، وكذا تعزيز تملكها من قبل المواطنين والمواطنات، وذلك من خلال الاستفادة من الآليات المتاحة. وأشار الشامي، في كلمة خلال ورشة نظمت حول إحالة ذاتية للمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، بعنوان “آليات المشاركة المواطنة: تعزيز تمل كها وتوسيع نطاق مساهمتها في القرار العمومي”، إلى أن هذه الرؤية تتمركز حول ثلاثة محاور رئيسية، لاسيما تعزيز الآليات الدستورية للمشاركة وتسهيل تملكها من قبل المواطنين. وأضاف أن الأمر يتعلق أيضا بتنويع وتعميم الأشكال المبتكرة للمشاركة في القرار العمومي الوطني والمحلي، مؤكدا على المحور الأخير المتعلق بدعم الفاعلين، في القطاعين العام والخاص، الذين يشجعون مشاركة المواطنين ويعززونها.

إحياء حفل ديني بالرباط تخليدا لـ”يوم المساجد” (لوبينيون)

نظمت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، بالرباط، حفلا دينيا بمناسبة يوم المساجد، الذي يصادف كل سنة اليوم السابع الموالي لذكرى المولد النبوي الشريف، تم خلاله تكريم عدد من بناة المساجد والمهندسين المعماريين والصناع التقليديين الذين ساهموا في تشييد بيوت الله. ويأتي هذا الحفل تجسيدا للعناية الموصولة والمتجددة التي يوليها جلالة الملك محمد السادس للمساجد، واعتبارا لمكانتها العظيمة ومنزلتها الرفيعة، ودورها الجوهري في إشاعة الأمن الروحي وتأطير المواطنين. واستعرض وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، أحمد التوفيق، في كلمة خلال هذا الحفل، الذي احتضنه المدرج الكبير بمعهد محمد السادس لتكوين الأئمة المرشدين والمرشدات، في كلمة بالمناسبة الإشكاليات والتحديات المرتبطة ببناء المساجد، وبتلك المغلقة والمتضررة منها، وبتدخل جمعيات المحسنين في بنائها أو تدبيرها.

المغرب بلد رائد في المنطقة (البيان)

أكدت المديرة العامة للعمليات بالبنك الدولي، آنا بييردي، أن المغرب يعد بلدا رائدا في المنطقة من خلال تنفيذ مشروع تنموي بالغ الأهمية لفائدة سكانه. وأوضحت السيدة بييردي، في حديث صحفي، بمناسبة انعقاد الاجتماعات السنوية للبنك الدولي وصندوق النقد الدولي بمراكش، أن “المغرب تمكن من تحسين الولوج إلى الكهرباء، وقام أيضا بالابتكار في الإصلاحات التي انخرط فيها، خاصة ما يتعلق بالرقمنة والقطاع الخاص والمنافسة والطاقة المتجددة”. وبحسب المسؤولة بالبنك الدولي، فإن المغرب يتميز بنهجه التصاعدي، من خلال الإنصات لساكنة المناطق القروية بهدف الاستجابة لأولوياتها المتعلقة بالتنمية والاستثمارات.

قرض بقيمة مليار أورو من البنك الأوروبي للاستثمار لفائدة المغرب لإعادة الإعمار بعد الزلزال (البيان)

تعهد البنك الأوروبي للاستثمار بمنح المغرب قرضا بقيمة مليار أورو على مدى ثلاث سنوات لمواكبة جهود إعادة الإعمار بعد الزلزال العنيف الذي ضرب بعض مناطق المملكة في شتنبر الماضي. وأوضح البنك الأوروبي للاستثمار، في بلاغ، أن هذا التمويل يندرج كليا في إطار البرنامج الطموح لإعادة إعمار وتأهيل المناطق المتضررة بالزلزال، والذي سيعبئ ميزانية تقدر بـ 120 مليار درهم (12 مليار أورو)، على مدى خمس سنوات. وأبرز المصدر نفسه أن الإعلان عن هذا القرض جاء على لسان نائب رئيس البنك الأوروبي للاستثمار، مورينيو فيليكس، عقب اجتماعه مع الوزير المنتدب المكلف بالميزانية، فوزي لقجع، على هامش الاجتماعات السنوية لمجموعة البنك وصندوق النقد الدوليين بمراكش.

المغرب يمتلك قدرات تنظيمية ولوجستية “معتبرة” لإنجاح الاجتماعات السنوية للبنك وصندوق النقد الدوليين (ليبراسيون)

أكد هاني سالم سنبل، الرئيس التنفيذي للمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة، التابعة لمجموعة البنك الإسلامي للتنمية، بمراكش، أن المملكة المغربية تمتلك قدرات تنظيمية ولوجستية “معتبرة” لإنجاح الاجتماعات السنوية للبنك وصندوق النقد الدوليين (9 – 15 أكتوبر). وقال سالم سنبل، الذي يشغل أيضا منصب الرئيس التنفيذي بالنيابة للمؤسسة الإسلامية لتنمية القطاع الخاص، في تصريح صحفي، إن قدرة المملكة على إنجاح تنظيم الاجتماعات السنوية للبنك الدولي وصندوق النقد الدولي، “ليس بغريب عنها، بحكم توفرها على كافة القدرات التنظيمية واللوجستية لاحتضان كبريات التظاهرات العالمية”.

غرب إفريقيا.. شراكة بين البنك الدولي والمكتب الشريف للفوسفاط لفائدة السلامة الغذائية (ليبراسيون)

أعلن كل من البنك الدولي، ومجموعة المكتب الشريف للفوسفاط، عن شراكة لتوفير فرص للفلاحين الأفارقة من أجل تحسين مردودية المحاصيل وجودة التربة باستخدام الأسمدة المتخصصة والممارسات الفلاحية المستدامة. وعلى هامش الاجتماعات السنوية للبنك الدولي وصندوق النقد الدولي بمراكش، وقع مصطفى التراب، الرئيس المدير العام للمجموعة، وعصمان دباغانا، نائب رئيس البنك الدولي الغرب ووسط إفريقيا، مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون والتنفيذ برامج لفائدة 5 ملايين فلاح في البنين، وغينيا ومالي والطوغو على مساحة تصل إلى 10 ملايين هكتار. وتقوم الشراكة، حسب بلاغ مشترك، على تسريع الاستثمارات والإصلاحات بغية حصول الفلاحين على الأسمدة بأسعار في المتناول.




 
ومع 13 أكتوبر 2023