عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة الإثنين 18 دجنبر 2023:

 عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة الإثنين 18 دجنبر 2023:

 عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة الإثنين 18 دجنبر 2023:

 أمير جديد لدولة لكويت (الأحداث المغربية)

 بعث صاحب الجلالة الملك محمد السادس، برقية تهنئة إلى أمير دولة الكويت، صاحب السمـو الشيـخ مشعل الأحمد الجابر الصباح بمناسبة تقلده سدة الحكم في دولة الكويت الشقيقة. ومما جاء في برقية جلالة الملك “يسعدني بمناسبة تقلدكم سدة الحكم في دولة الكويت الشقيقة، أن أتقدم إلى سموكم، أصالة عن نفسي ونيابة عن الشعب المغربي، بأحر التهاني وأطيب المتمنيات، مقرونة بدعواتي لله عز وجل بأن يلهمكم السداد والتوفيق في قيادتكم للشعب الكويتي الشقيق نحو تحقيق ما يصبو إليه من مزيد التقدم والرقي والازدهار”.

 أعطاب الرقمنة.. المجلس الاقتصادي والاجتماعي يقدم خارطة الرقمنة (الأحداث المغربية)

 أمام التحديات، التي تطرحها رقمنة عدد من الخدمات في الإدارات العمومية والمقاولات الصغرى والمتوسطة والتأخر المسجل في هذا المجال خاصة بالمغرب، الذي يحتل الرتبة 101 من بين 193 دولة، حسب ترتيب مؤشر التنمية في الحكومة الرقمية، قدم المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي جملة من التوصيات في هذا المجال، منها ضرورة اعتماد رؤية واضحة تروم إحداث تحول رقمي مندمج للرفع من مساهمة قطاع تكنولوجيا الإعلام والاتصال إلى أكثر من 10 في المائة من الناتج الداخلي الإجمالي خلال الخمس سنوات المقبلة ورقمنة المقاولات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة، وتحديث الخدمات الإداريـة عن طريق رقمنة مختلف المساطر الإدارية، وذلك في غضون ثلاث سنوات، والعمل على تمكين مجموع الساكنة من الولوج إلى الإنترنت.

 الحكومة تعرض مقترحاتها لإنهاء الاحتقان بالتعليم (الأخبار)

 تلوح بوادر عودة التصعيد في قطاع التربية الوطنية، بعد «هدنة» أسبوع فتحت فيه وزارة التربية الوطنية الحوار مع تنسيقية الأساتذة، وبعد اجتماع لجنة حكومية والجامعة الوطنية للتعليم- التوجه الديمقراطي، وتمثيلية مقلصة عن التنسيق الوطني لقطاع التعليم، وإلغاء اجتماع أمس لرفض حضور التنسيقيات. في الوقت الذي قالت مصادر نقابية إن «خلافا داخليا» كان وراء عدم مشاركة التنسيقية بأعضائها، في اجتماع سابق للوزارة مع الجامعة الوطنية للتعليم، التابعة للتوجه الديمقراطي. ومن المنتظر أن تحدد خلاصات الاجتماع مآل الأسبوع الدراسي المقبل، حيث تم الاتفاق على سحب النظام الأساسي واصدار نظام جديد بمرسوم ابتداء من 18 دجنبر 2023، وإرجاع الاقتطاعات شريطة العودة إلى الأقسام، بالإضافة إلى تفعيل الاقتطاعات لهذا الشهر، إذا لم تتم العودة إلى الأقسام اليوم الاثنين..

 تعاون استخباراتي مغربي إسباني يطيح بخلية موالية لـ”داعش”(الأخبار)

 أعلنت الشرطة الإسبانية، أول أمس السبت، أنها تمكنت بالتعاون مع المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني بالمغرب، من تفكيك شبكة للاشتباه في تورطها في التحضير لتنفيذ مخططين إرهابين وتمويل نشاط عناصر تنظيم “داعش”. وأسفرت هذه العملية عن توقيف خمسة أشخاص في إسبانيا بأقاليم فالنسيا (2)، كاسيريس، أليكانتي وغيبوثكوا، حسبما أشارت الشرطة الإسبانية في بلاغ لها. وبحسب المصدر ذاته، يشتبه في تورط أعضاء هذه الشبكة في جمع الأموال المتحصلة من الجرائم المرتكبة في أوروبا لتمويل أنشطتهم الإرهابية. وأشار البلاغ إلى أن الموقوفين كانوا يحولون مبالغ كبيرة من المال عبر الحوالات الدولية والعملات المشفرة، حيث تم ضبط زهاء 200 ألف يورو من العملات المشفرة خلال عمليات التفتيش.

ميراوي يدعو إلى تملك فعلي للذكاء الاصطناعي (الصباح)

أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عبد اللطيف ميراوي أن التملك “الفعلي” للذكاء الاصطناعي داخل المنظومة التعليمية يمر عبر مستويات متعددة، بدءا بتكوين المدرسين على تقنياته وصولا إلى دمجها في المناهج الدراسية. وشدد السيد ميراوي، خلال ندوة دولية حول الذكاء الاصطناعي، نظمها الأسبوع الماضي المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي تحت عنوان “الذكاء الاصطناعي.. رافعة من أجل تحويل التربية والتكوين والبحث العلمي”، على جعل التكوين في مجال الذكاء الاصطناعي أمرا ضروريا ضمن برامج التكوين الأساسي للمعلمين، قبل دمج مفاهيمه الأولية داخل المناهج الدراسية.

قراصنة يطالبون بنكا بفدية نصف مليار (الصباح)

استهدف قـراصـنـة مـعـلـومـات دوليون برنامجا معلوماتيا لمؤسسة بنكية وطنية وطالبوها بفدية بقيمة نصف مليار، مقابل استرجاع البرنامج المشفر. وأفاد مصدر “الصباح” أن التحريات الأولـيـة تـشـيـر إلـى اسـتـهـداف الـبـرنـامـج المعلوماتي البنكي انطلاقا من كوت ديفوار، حيث تتوفر المؤسسة الوطنية على فروع، بعـدما اخـتـرقـوا الـنـظـام واســتـولـوا عـلـيـه بسـهـولـة، وجـعـلـوه “رهينة” لـديـهـم فـي انتظار المفاوضات معـهـم لإعـادتـه، بعدما استطاعوا إقفال البرنامج ومنع المسؤولين عنه من الوصول إليه، ما وضع المشرفين على البرنامج في موقف محرج. وأوضح المصدر نفسه أن القراصنة استغلوا هفوات مستخدمين بنكيين ليلجوا إلـى الـنـظـام عـبـر بـريـد إلكـتـرونـي، وبعدما استولوا عليه، هددوا المؤسسة البنكية ببيعه لمؤسسات منافـسة من أجل الاطلاع على محتواه، والذي يضم معطيات تدخل ضمن خانة السرية، واشترطوا فدية نصف مليار، مقابل استرجاع هذا النظام الذي اختفى فعلا من قاعدة البيانات الخاصة بالبنك المتضرر “داتا بيز”.

حزبا التقدم والاشتراكية والاتحاد الاشتراكي يوقعان على تصريح سياسي مشترك (بيان اليوم)

وقع كل من محمد نبيل بنعبد الله، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية وإدريس لشكر الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية على تصریح سیاسي مشترك بين الحزبين لتعميق العمل المشترك والتنسيق على مستويات مختلفة التوقيع على الاتفاق الذي جرى الجمعة الماضي، بالمقر الوطني للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية بالرباط، بحضور قيادات الحزبين، يأتي على إثر اللقاء الذي جرى في وقت سابق بين إدريس لشكر ومحمد نبيل بنعبد الله، وكذا ما تبعه من اجتماعات تحضيرية للجنة المشتركة التي تقرر إحداثها بين الحزبين، لبلورة تصورات مشتركة وينص التصريح السياسي المشترك على التنسيق، بين الحزبين والتأكيد على أهمية العمل المشترك لمواجهة الوضع السياسي الراهن الذي تطبعه مجموعة من الإشكالات، وكذا أمام استمرار ما وصفه الحزبان بـ”تغول الحكومة”.

شكيب لعلج: أرباب المقاولات كانوا يأملون في قانون مالية لسنة 2024 “أكثر توازنا” (بيان اليوم)

أكد رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب، شكيب لعلج، يوم الجمعة بالدار البيضاء، أن أرباب المقاولات كانوا يأملون في أن يكون قانون المالية لسنة 2024 “أكثر توازنا وانسجاما مع المبادئ المشتركة”. وقال السيد لعلج، خلال ندوة صحافية عقدت بمبادرة من الاتحاد: “كنا نأمل في أن يكون قانون المالية لسنة 2024 أكثر توازنا وانسجاما مع المبادئ المشتركة. وبالتنسيق مع الفيدراليات، وفروع الاتحاد العام لمقاولات المغرب بالجهات، واللجان والمجموعة البرلمانية، سنواصل مشاوراتنا وسنستمر في إيصال صوت المقاولة المغربية ورفع توصياتنا للسنوات المقبلة”. واعتبر أن الهدف من ذلك يتمثل في “استكمال جميع أوراش هذا الإصلاح الضريبي الرامي إلى هدف واضح للغاية من جانبنا؛ ألا وهو تحسين الإيرادات من خلال النمو، وتوسيع الوعاء من خلال إدماج القطاع غير المهيكل، وتخفيف الضغط الضريبي على الفاعلين الاقتصاديين”.

منتخب الفوتسال الرديف يهزم السويد مرتين (المساء)

فاز المنتخب الوطني الرديف لكرة القدم داخل القاعة، على المنتخب السويدي الأول، بسبعة أهداف مقابل أربعة، في المباراة الودية التي جمعتهما، يوم السبت، بمدينة الينكساس بالسويد. ووقع أهداف المنتخب الوطني كل من مصطفى رابو (هدفان) ومحمد بولوح (هدفان) ومعاد سينا (هدفان) و إيهاب شرادي (هدف واحد). وكان المنتخب الوطني الرديف لكرة القدم داخل القاعة، فاز على المنتخب السويدي الأول، في مباراة ودية، بستة أهداف مقابل هدفين، أمس الجمعة. تجدر الإشارة إلى أن هاتين المباراتين الوديتين تندرجان في إطار الاستعداد للاستحقاقات المقبلة.

عبد اللطيف وهبي: مشروع قانون العقوبات البديلة يروم تجاوز الإشكالات المرتبطة بالاكتظاظ داخل المؤسسات السجنية (الصحراء المغربية)

أكد وزير العدل، عبد اللطيف وهبي، يوم الجمعة بمراكش، أن مشروع قانون العقوبات البديلة يروم الحد من الآثار السلبية للعقوبات السالبة للحرية قصيرة المدة وتجاوز الإشكالات المرتبطة بالاكتظاظ داخل المؤسسات السجنية. وأبرز السيد وهبي، خلال افتتاح أشغال ندوة دولية تنظمها وزارة العدل، على مدى يومين، بشراكة مع المجلس الأعلى للسلطة القضائية ورئاسة النيابة العامة وجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية والمعهد الدنماركي لمناهضة التعذيب “دينييتي” والأورو-متوسطية للحقوق” أوروميد رايتس” حول “التفعيل القضائي للعقوبات البديلة.. التحديات والرهانات”، أن مشروع هذا القانون يتوخى أيضا دفع المحكوم عليهم إلى إعادة الإدماج والتأهيل والانخراط الإيجابي في المجتمع والمساهمة في الأوراش المفتوحة بروح وطنية.

المداخيل الضريبية تتجاوز سقف 235 مليار درهم (العلم)

أفادت وزارة الاقتصاد والمالية بأن المداخيل الضريبية بلغت 235,59 مليار درهم عند متم نونبر 2023، مرتفعة بنسبة 4,4 في المائة مقارنة بالفترة ذاتها من السنة الماضية. وأوضحت الوزارة، في وثيقة حول وضعية تحملات وموارد الخزينة، أن هذه المداخيل حققت بذلك معدل إنجاز بلغ 92,3 في المائة مقارنة بتوقعات قانون المالية لسنة 2023. وأضاف المصدر ذاته أن التسديدات الصافية والتسويات والمبالغ الضريبية المستردة، بما فيها الجزء الذي تتحمله الجماعات الترابية، بلغت 14,9 مليار درهم، مقابل 16,1 مليار درهم قبل سنة.

شرطة المطار تعتقل مبحوثا عنه دوليا بتهمة النصب وتبييض الأموال (رسالة الأمة)

تمكنت عناصر الأمن الوطني بمطار محمد الخامس الدولي بمدينة الدار البيضاء، يوم الجمعة، من توقيف مواطن ينحدر من إحدى دول إفريقيا جنوب الصحراء، يبلغ من العمر 32 سنة، يشكل موضوع أمر دولي بإلقاء القبض صادر عن السلطات القضائية الفرنسية، وذلك للاشتباه في ارتباطه بشبكة إجرامية تنشط في المس بأنظمة المعالجة الالية للمعطيات والنصب والاحتيال وتبييض الأموال. وأوضح مصدر أمني أن توقيف الأجنبي المشتبه فيه جرى مباشرة بعد وصوله على متن رحلة جوية قادمة من مطار داكار، حيث أوضحت عملية تنقيطه بقاعدة بيانات المنظمة الدولية للشرطة الجنائية “أنتربول”، أنه مبحوث عنه على الصعيد الدولي بموجب نشرة حمراء، صادرة بطلب من السلطات القضائية الفرنسية، للاشتباه في مساهمته في عمليات دولية للنصب والاحتيال والقرصنة المعلوماتية للمعطيات البنكية، ثم تحويل جزء من الأموال المتحصلة منها إلى حساب شركة كان يديرها بساحل العاج.

عبد الكبير اخشيشن رئيسا جديدا للنقابة الوطنية للصحافة المغربية (رسالة الأمة)

انتخب الزميل عبد الكبير اخشيشن بالإجماع رئيسا جديدا للنقابة الوطنية للصحافة المغربية خلفا لعبد الله البقالي، وجاء انتخاب اخشيشن خلال المؤتمر الوطني التاسع الذي جرت فعالياته خلال أيام 16-15 17- دجنبر الجاري بالمركز الدولي للشباب والطفولة ببوزنيقة تحت شعار تحصين المهنة وحماية المهنيين . كما انتخب المؤتمر ذاته الزميل عثمان النجاري رئيسا جديدا للمجلس الوطني الفيدرالي للنقابة ذاتها ،والزملاء محمد الطالبي وحنان رحاب ومونية عرشي نوابا للرئيس، و169 عضوا جديدا بالمجلس ذاته، فضلا عن الرئيسين السابقين للنقابة.

مدريد تصف زيارة الدبلوماسية الإسبانية للمغرب بـ”المثمرة” (الاتحاد الاشتراكي)

وصفت وزارة الشؤون الخارجية والاتحاد الأوروبي والتعاون الإسبانية الزيارة التي قام بها رئيس الدبلوماسية، خوسيه مانويل ألباريس للمغرب، يومي الأربعاء والخميس، بـ المثمرة”. وكتبت وزارة الشؤون الخارجية الإسبانية، اليوم الجمعة، في رسالة نشرتها على صفحتها بمنصة “إكس” إنها “زيارة مثمرة للوزير ألباريس إلى المغرب على مدى يومين”، مشيرة إلى أن مدريد والرباط جددتا تأكيدهما، بهذه المناسبة، على “علاقات الصداقة والجوار والتعاون القوية القائمة بينهما”.

جامعة الدول العربية تدعم المبادرة الملكية الرامية إلى جعل الواجهة الأطلسية فضاء للتكامل الاقتصادي (لوماتان)

أكد المراقب الدائم لجامعة الدول العربية لدى الأمم المتحدة، ماجد عبد الفتاح عبد العزيز، يوم الجمعة بمراكش، أن الجامعة تدعم مبادرة صاحب الجلالة الملك محمد السادس الرامية إلى تحويل الواجهة الأطلسية إلى فضاء للتواصل الإنساني والتكامل الاقتصادي. وقال السيد عبد الفتاح عبد العزيز، في تصريح للصحافة على هامش أشغال الدورة الـ 12 للمؤتمر الدولي “الحوارات الأطلسية”، إنه “في ظل تضارب المصالح الذي يشهده العالم اليوم، فإنه يمكن من خلال تحالفاتنا الذاتية أن نحقق مصالحنا الإقليمية وندافع عن حقوقنا ونعزز مواقفنا في الساحة الدولية، وهذا هو أساس المبادرة التي أطلقها جلالة الملك، والتي تدعمها جامعة الدول العربية”.

بطء وتيرة الإصلاحات يثير حفيظة أرباب المقاولات (ليكونوميست)

عدم الوفاء بالالتزامات التي تم التعهد بها فيما يتعلق بقانون الشغل وقانون الإضراب، وتبسيط ورقمنة الإجراءات الإدارية، وتأخر إصلاح التكوين المهني… وقانون مالية يلبي الطموحات المعلنة جزئيا. شكيب العلج، رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب، يدق ناقوس الخطر ويدعو الحكومة إلى تسريع نشر وتفعيل الإصلاحات الاقتصادية التي تم تحديدها؛ خاصة وأن المغرب جعل من الاستثمار الخاص الإنتاجي رافعة لإنعاش اقتصاده ليصل إلى ثلثي الاستثمار الخاص وخلق 500 ألف منصب شغل.

فاس – مكناس: اختتام الدورة الثالثة لأسبوع الرقمنة 2023 (لوبينون)

اختتم المركز الجهوي للاستثمار بفاس – مكناس، يوم الجمعة، الدورة الثالثة لأسبوع الرقمنة (SDD 2023)، بتنظيم ندوة حول موضوع “الرقمنة والصناعات الثقافية والإبداعية: تحديات وآفاق التنمية”. وخلال هذا اللقاء، ناقش خبراء أهمية الرقمنة في تطوير هذا القطاع، خاصة أن جهة فاس-مكناس تتوفر على كافة المؤهلات اللازمة لجعلها تحتل مكانة في هذا المجال الواعد على المستوى الدولي. وبحسب المنظمين، فإن هذا الحدث السنوي يندرج في إطار استراتيجية المركز الجهوي للاستثمار بفاس-مكناس لمواكبة المقاولات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة بالجهة في تحولها الرقمي، الذي يشكل رافعة أساسية لتنميتها وتنافسيتها.

الطالبي العلمي يستقبل بأنتاناناريفو من قبل الرئيس الملغاشي (البيان)

استقبل رئيس مجلس النواب، السيد راشيد الطالبي العلمي، يوم السبت بالقصر الرئاسي يافولوها بأنتاناناريفو، من قبل رئيس جمهورية مدغشقر، أندري راجويلينا، الذي تمت إعادة انتخابه. ومثل السيد العلمي صاحب الجلالة الملك محمد السادس في مراسيم التنصيب الرسمي للرئيس راجولينا، التي أقيمت اليوم السبت بملعب باريا بمدينة أنتاناناريفو، بحضور عدد من رؤساء الدول والحكومات والبرلمانات. وجرى هذا الاستقبال بحضور السيد أندريه حاج ريسامبا، وزير الشباب والرياضة الملغاشي، والسيد خالد السبتي، نائب رئيس البعثة بسفارة المغرب بمدغشقر.

جنيف.. المغرب سيواصل تفعيل سياسة الإدماج الكامل للاجئين (ليبراسيون)

أكد المغرب، يوم الجمعة بجنيف، عزمة على مواصلة سياسة الادماج الكامل للاجئين في المجتمع، وخصوصا في المنظومتين التعليمية والصحية. وأبرز السفير الممثل الدائم للمغرب بجنيف، عمر زنيبر، في كلمة المملكة خلال المنتدى العالمي الثاني للاجئين، أن هذا التوجه ينبثق من الرؤية الملكية التي جعلت دائما من العمل الإنساني والتضامن الدولي ركيزة أساسية لسياسات المغرب الداخلية والخارجية. وقال إن المغرب يواصل تنفيذ مقاربة متعددة الأطراف وتشاركية، مما أتاح مضاعفة الإنجازات وتطوير الممارسات الجيدة موضحا أن الأمر يتعلق بمقاربة “إنسانية” تستند إلى استراتيجية اللجوء والهجرة التي يتم تنفيذها بتصميم منذ العام 2014.



 ومع 18 دجنبر 2023