عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء 12 دجنبر 2023:

 عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء 12 دجنبر 2023:

 عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء 12 دجنبر 2023:

  راشيد الطالبي العلمي يمثل صاحب الجلالة في حفل تنصيب الرئيس الأرجنتيني (الأحداث المغربية)


 مثل السيد راشيد الطالبي العلمي، رئيس مجلس النواب، صاحب الجلالة الملك محمدا السادس، يوم الأحد ببوينوس أيريس في المراسم الرسمية لتنصيب الرئيس الأرجنتيني الجديد، خافيير ميلي. وجرت هذه المراسم بمقر الكونغرس وسط العاصمة الأرجنتينية بحضور العاهل الإسباني، فيليبي السادس، والرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، والعديد من رؤساء دول المنطقة، من ضمنهم الشيلي، غابرييل بوريتش، والأوروغوياني لويس لاكايي بو، والاكوادوري، دانيل نوبوا، و الباراغوياني سانتياغو بينيا، والرئيس البرازيلي السابق، جايير بولسونارو، بالإضافة إلى مجموعة من الوفود الممثلة لعدد من بلدان العالم.

 أسعار المحروقات.. معادلة مغربية معقدة (الأحداث المغربية)

 منذ شهر شتنبر الماضي إلى شهر دجنبر الحالي، انخفضت أسعار النفط بالأسواق العالمية بنسبة 25 في المائة للبرميل الواحد، لكن في المقابل، يلاحظ المتتبعون والمستهلكون أن هـذا الانخفاض لم ينعكس على الأسعار بمحطات الوقود، التي ظلت مرتفعة، الأمر أخذ المغرب نحو متاهة الغلاء وإلى نفق التضخم غير المتناهي، على حد تعبير الاقتصادي وخبير السياسات العامة، عـبد الغني يمني، وذلك بالنظر إلى ارتباط المحروقات بكلفة الإنتاج، ومن ثم التأثير على أسعار هذه الأخيرة. خبير السياسات العامة أشـار إلـى أنـه رغـم تـحـريـر المحروقات، إلا أن أسعارها بمحطات الوقود تبقى غير مرتبطة بالشكل المطلوب بمجريات الأسواق الدولية.

 إغلاق الحدود أمام متدخلين في انهيار عمارة بتزنيت (الأخبار)

 علمت «الأخبار» من مصادر مطلعة أن النيابة العامة لدى المحكمة الابتدائية بتيزنيت، قررت إغلاق الحدود في وجه مجموعة من الأشخاص الذين لهم ارتباط مباشر بانهيار عمارة في طور البناء بمدينة تيزنيت. وحسب المعطيات، فإن اتخاذ قرار إغلاق الحدود في وجه مجموعة من المتدخلين، جاء في سياق التحقيقات الأمنية التي تتواصل منذ لحظة انهيار العمارة، من أجل التصدي لإمكانية الفرار إلى الخارج من قبل أي من هؤلاء المتدخلين، خصوصا وأن الأبحاث والتحقيقات الأمنية ما تزال متواصلة، حيث تم الاستماع إلى المقاول المكلف ببناء العمارة المنهارة، ومجموعة من المهندسين المعماريين ومكتب للدراسات، وبعض العمال، كما سيتم الاستماع كذلك إلى الممثل القانوني للشركة صاحبة المشروع، والتي تعود ملكيتها إلى منعش عقاري نافذ بالمنطقة. وكانت عمارة من أربعة طوابق في طور البناء بتيزنيت قد انهارت فوق رؤوس عمالها يوم الاثنين 13 نونبر المنصرم، ما أدى إلى وفاة عامل متأثرا بجراحه، فيما أصيب اثنان آخران بإصابات متفاوتة الخطورة.

 تقديم منصة العلامة التجارية الجديدة للخطوط الملكية المغربية للفاعلين في المجال السياحي ببروكسيل (الأخبار)

 تم الأسبوع المنصرم ببروكسيل، الكشف عن منصة العلامة التجارية الجديدة للخطوط الملكية المغربية، المندرجة في إطار خارطة الطريق الخاصة بالشركة في أفق العام 2037، وذلك خلال حدث مؤسساتي استقطب العديد من الفاعلين في المجال السياحي من منطقة البنلوكس. ومكن هذا اللقاء من مشاطرة الخطوط العريضة لهذه الاستراتيجية مع الشركاء المهنيين للخطوط الملكية المغربية، والتي تروم جعل الناقل الوطني واحدا من أكبر شركات الطيران في العالم. وبهذه المناسبة، عرض مدير شركة الخطوط الملكية المغربية بمنطقة البنلوكس، وليد الخصال، الرؤية الجديدة للشركة، التي تتوخى بشكل خاص، مضاعفة أسطولها بمقدار 4 طائرات ليصل إلى 200 طائرة وربط القارات الخمس، في إطار عقد البرنامج الجديد 2023-2037 الموقع مع الحكومة.

المغرب يستورد من دول الاتحاد الأوروبي أكثر من 86 ألف طن من الخضر والفواكه (رسالة الأمة)

كشفت الفيدرالية الإسبانية لجمعيات منتجي ومصدري الفواكه والخضراوات والزهور والنباتات الحية المعروفة اختصارا بـ”Fepex” أن المغرب احتل المرتبة الثامنة ضمن قائمة الدول الأكثر استيرادا للخضر والفواكه من الاتحاد الأوروبي سنة 2023. وأفادت الفيدرالية الإسبانية، في بلاغ نشرته أمس الإثنين، أن المغرب استورد، ما بين فاتح يناير ونهاية شهر شتنبر 2023، نحو 86 ألفا و 376 طن من الخضر والفواكه من دول الاتحاد الأوروبي. وأشارت الفيدرالية الإسبانية، التي استندت إلى الأرقام والإحصائيات المحدثة من قبل مكتب الإحصاء التابع للاتحاد الأوروبي “يوروستات”، إلى أن صادرات الاتحاد الأوروبي من الفواكه والخضروات إلى الدول الخارجة عنه سجلت انخفاضا بنسبة 12 بالمئة، خلال الأشهر التسع الأولى من السنة الجارية مقارنة مع نفس الفترة من سنة 2022، لتبلغ 5.1 ملايين طن، بينما في المقابل زادت المشتريات والواردات بنسبة 6.5 بالمائة، حيث بلغ إجماليها 11.9 مليون طن.

بنك المغرب يكشف تجاوز احتياطات الأصول الرسمية لـ354 مليار درهم (رسالة الأمة)



أوضح بنك المغرب، في أحدث نشراته الأسبوعية، أن الأصول الاحتياطية الرسمية بلغت في فاتح دجنبر 354,7 مليار درهم، أي بارتفاع نسبته 0,4 في المائة من أسبوع لآخر، وبـ2,9 في المائة على أساس سنوي. وضخ بنك المغرب، في المتوسط اليومي، 118,3 مليار درهم، على شكل تسبيقات لمدة 7 أيام، بقيمة 48,6 مليار درهم، وعمليات إعادة الشراء طويلة الأجل بقيمة 41,6 مليار درهم، وقروض مضمونة بمبلغ 28,1 مليار درهم. وعلى مستوى السوق بين الأبناك، بلغ متوسط حجم التداول اليومي 2,9 مليار درهم، فيما بلغ المعدل بين الأبناك 3 في المائة في المتوسط.

بركة: التوجيهات الملكية السامية أعطت دفعة جديدة وديناميكية قوية للسياسة المائية الوطنية (العلم)

أكد وزير التجهيز والماء، نزار بركة أن السياسة المائية الوطنية تهدف إلى ضمان حق الولوج إلى الماء لجميع المواطنات والمواطنين، وفقا لأهداف التنمية المستدامة، لاسيما الهدف السادس منها، وكذلك طبقا لأحكام الدستور المغربي لسنة 2011. جاء ذلك خلال مشاركته الأحد بدبي في أشغال ندوة موازية لمؤتمر (كوب 28) حول موضوع “نحو قمة مشتركة للماء”، توخت مناقشة الأولويات والحلول التي يجب اعتمادها لمواجهة التحديات المتعلقة بالماء، بهدف عقد “القمة المشتركة للماء” خلال العام 2024. واستحضر السيد بركة التوجيهات الملكية السامية التي تضمنها خطاب صاحب الجلالة الملك محمد السادس، بتاريخ 14 أكتوبر 2022، والتي أعطت دفعة جديدة وديناميكية قوية للسياسة المائية الوطنية، خاصة في اتجاه تحقيق المرونة.

المملكة تحصل على درجة ممتازة في الحد من انبعاثات الغازات الدفيئة (العلم)

يواصل المغرب جهوده للحد من تداعيات التغيرات المناخية وقد أتاحت له كل المبادرات التي قام بها في هذا الإطار احتلال المركز التاسع في نسخة 2024 من مؤشر أداء تغير المناخ”(CCPI). وحصلت المملكة على مجموع نقاط 69.82 خلال هذا التصنيف الذي لا يمنح أيا من المراكز الثلاثة الأولى على منصة التتويج للدول التي خضعت للتدقيق، لقناعة القائمين عليه بأنه لم تتخذ أي دولة إجراءات كافية لمكافحة التغيرات المناخية. وبذلك تأتي المملكة بعد الدنمارك وإستونيا والفلبين والهند وهولندا. كما تم تصنيف المملكة كأفضل دولة في القارة في هذا المجال. ويعتبر خبراء هذا المؤشر أن المغرب طرف فاعل وداعم في سياسة المناخ الدولية، لكنهم يقترحون تدابير لتحسين دوره على المستوى الوطني والدولي، ويوصون بإنشاء محطات للطاقة الشمسية لتزويد القطاع الصناعي وعلى المستوى الاستهلاك المنزلي.

المندوبية السامية للتخطيط: الناتج الداخلي الخام للمغرب يفوق 1330 مليار درهم سنة 2022 (الاتحاد الاشتراكي)

أفادت المندوبية السامية للتخطيط بأن الاقتصاد الوطني سجل ناتجا داخليا خاما من حيث القيمة بلغ 1330,2 مليار درهم في سنة 2022، أي بزيادة نسبتها 4,4 بالمئة مقارنة مع سنة 2021. وأوضحت المندوبية، في مذكرة إخبارية حول الحسابات الوطنية للقطاعات المؤسساتية برسم سنة 2022، أن مساهمة الشركات المالية وغير المالية، التي تعد المنتج الأول للثروة الوطنية، في الناتج الداخلي الإجمالي، شهدت تحسنا طفيفا، منتقلة من 43,7 بالمئة سنة 2021 إلى 45,3 بالمئة سنة 2022.

تنحية أممية للاستفتاء بالصحراء.. الجمعية العامة للأمم المتحدة تؤكد قرارا اعتمدته اللجنة الرابعة في أكتوبر الماضي (الصباح)

اعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة قرارا يجدد تأكيد دعمها للعملية السياسية الجارية تحت الإشراف الحصري لمجلس الأمن الدولي من أجل تسوية النزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية، ويؤكد مجددا إقبار خيار الاستفتاء بشكل نهائي. وأكدت الجمعية العامة، بذلك، القرار الذي اعتمدته اللجنة الرابعة في أكتوبر الماضي. ويدعو القرار مجموع الأطراف إلى التعاون الكامل مع الأمين العام للأمم المتحدة ومبعوثه الشخصي من أجل التوصل إلى حل سياسي لهذا النزاع الإقليمي، بناء على القرارات التي اعتمدها مجلس الأمن منذ عام 2007. ويدعم بذلك العملية السياسية على أساس قرارات مجلس الأمن الـ19 المعتمدة منذ 2007، بهدف التوصل إلى حل سياسي “عادل ودائم ومقبول لدى الأطراف” لقضية الصحراء المغربية.

محمد صديقي: المغرب عازم على الاضطلاع بدور محوري في المبادرة العالمية “أجندة التطور الفلاحي” 2024 (الصحراء المغربية)

أكد وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات محمد صديقي أن المغرب بانضمامه رسميا إلى المبادرة العالمية “أجندة التطور الفلاحي: أولويات العمل الدولي لـ2024″، يؤكد عزمه الاضطلاع بدور محوري في المساهمة في هذه المبادرة ، من خلال التزامه وموارده وخبرته. وقال السيد صديقي في كلمة خلال جلسة نظمت السبت في إطار فعاليات كوب28، حول مبادرة اجندة التطور الفلاحي Agriculture Breakthrough أن المغرب يطلع إلى العمل ضمن هذه المبادرة، ومشاركة رؤيته وحلوله المبتكرة لبلورة مستقبل يشكل فيه الأمن الغذائي والاستدامة والازدهار، الركائز الأساسية لكوكب أفضل.

بعد التوقيع على اتفاق مع الحكومة.. المركزيات النقابية تدعو للعودة إلى حجرات الدراسة (الصحراء المغربية)

دعت المركزيات النقابية للعودة إلى حجرات الدراسة، بعد توقيعها اتفاقا مع الحكومة، أول أمس الأحد بالرباط، يروم بالأساس تحسين دخل رجال ونساء التعليم. وفي هذا الصدد، شدد ممثلو النقابات التعليمية الأكثر تمثيلية بقطاع التربية الوطنية على أن الاتفاق الموقع، الذي يتضمن مكتسبات لرجال ونساء التعليم وخاصة على مستوى الزيادة في الأجور، فضلا عن حل بعض الملفات الفئوية، من شأنه رد الاعتبار للمدرسة العمومية. وبهذه المناسبة، أبرز يونس فراشين، الكاتب العام للنقابة الوطنية للتعليم (الكنفدرالية الديمقراطية للشغل)، في تصريح للصحافة، أن الاتفاق يشكل «خطوة مهمة»، مشددا على أنه «اليوم يجب أن تعود الحياة إلى مدارسنا العمومية، وكذا تمكين أبنائنا من حقهم في متابعة الدراسة، في انتظار الجولة الثانية من الحوار التي ستكون ابتداء من الأسبوع المقبل».

الادخار الوطني بلغ 356,1 مليار درهم سنة 2022 (المساء)

أفادت المندوبية السامية للتخطيط بأن الادخار الوطني بلغ 356,1 مليار درهم سنة 2022، مسجلا تراجعا بنسبة 0,9 في المائة مقارنة مع سنة 2021. وأوضحت المندوبية، في مذكرة إخبارية حول الحسابات الوطنية للقطاعات المؤسساتية برسم سنة 2022، أن الشركات المالية وغير المالية ساهمت في هذا الادخار بنسبة 60,8 في المائة والأسر والمؤسسات غير الهادفة للربح في خدمة الأسر بـ 29,7 في المائة والإدارات العمومية بـ 9,5 في المائة. من جهته، بلغ التكوين الخام لرأس المال الثابت 360,8 مليار درهم سنة 2022، مسجلا ارتفاعا بـ 7,5 في المائة مقارنة مع سنة 2021. وساهمت الشركات المالية وغير المالية بـ 58,5 في المائة في التكوين الخام لرأس المال الثابت الوطني سنة 2022.

الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي.. لقاء تحسيسي بالرباط حول الإعفاء من ذعائر التأخير والغرامات وصوائر تحصيل الديون (بيان اليوم)

نظمت غرفة التجارة والصناعة والخدمات بجهة الرباط-سلا-القنيطرة، بالتنسيق مع الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، لقاء تحسيسيا لفائدة التجار والصناعيين والعاملين في الخدمات، حول “الإعفاء من ذعائر التأخير والغرامات و صوائر تحصيل تحصيل الديون المتعلقة بسنة 2024 وما قبلها”. وبهذه المناسبة، دعا رئيس غرفة التجارة والصناعة والخدمات بالجهة، حسن صاخي، المهنيين المنتسبين إلى الغرفة إلى اغتنام هذه الفرصة، مبرزا أن هذه المبادرة “تندرج في إطار الإجراءات التي تهدف إلى حماية المقاولين من خلال إلغاء متأخراتهم المرتبطة بالسداد، والتي تشمل فترة ما قبل شهر دجنبر 2023، والتي من شأنها أن تسمح لهم بتجنب العقوبات، مثل مصادرة الأصول التجارية المهنية”.

المغرب يدعو بجنيف إلى ضمان حماية المدنيين والمستشفيات في غزة (لوماتان)

دعا المغرب، أول أمس الأحد بجنيف، إلى وقف التصعيد بشكل عاجل وملموس في غزة وضمان حماية المدنيين والمستشفيات. وشدد السفير الممثل الدائم للمغرب بجنيف، عمر زنيبر، في كلمته خلال الدورة الاستثنائية للمجلس التنفيذي لمنظمة الصحة العالمية، على ضرورة إيصال المساعدات الإنسانية والمواد والمعدات الطبية بسلاسة وبكميات كافية لصالح سكان غزة. وأكد الدبلوماسي المغربي أن من واجب منظمة الصحة العالمية أن تحافظ، في الأيام والأشهر المقبلة، على دورها القيادي للتخفيف من الآثار المدمرة للحرب في قطاع غزة، ولا سيما من خلال تعبئة الموارد اللازمة لتمويل الرعاية الصحية الفورية وكذلك إعادة تأهيل وبناء النظام الصحي في الأراضي الفلسطينية المحتلة، وفي غزة على وجه الخصوص.

مكافحة الجريمة: الوضع الأمني تحت السيطرة (ليكونوميست)

وزارة الداخلية تؤكد أن الرصد اليومي لمكافحة الجريمة يظهر أن الوضع الأمني طبيعي وتحت السيطرة. فخطة عمل الأجهزة الأمنية مكنت من تحقيق نتائج مهمة ساهمت في الحفاظ على الشعور بالأمن بمستويات عالية لدى المواطنين والسياح. وهو ما ينعكس على الصورة الإيجابية للمغرب على صعيد الاستقرار الأمني. كما أن أرقام الجرائم خلال الأشهر السبعة الأولى من العام تؤكد ذلك. وبذلك يصل عدد الجرائم والمخالفات المسجلة إلى 637.600 حالة. وتمثل الهجمات على الأشخاص والممتلكات ما يقرب من 47 في المئة من إجمالي الحالات على المستوى الوطني. ومن حيث التوزيع الجغرافي، فإن 70 في المئة من الجرائم لا تزال محصورة في المدن، والباقي في المناطق القروية.

الكرة في ملعب الأساتذة (لوبينيون)

1500 درهم زيادة صافية في الرواتب، ومراجعة شاملة لجداول التعويضات الإضافية، وإعداد النسخة الجديدة من النظام الأساسي الموحد… فبعد مواجهة طويلة، توصلت أخيرا الحكومة والنقابات الأكثر تمثيلية في قطاع التربية إلى اتفاق. ويتطلب تطبيق هذا الأخير ميزانية إضافية تبلغ حوالي 10 مليار درهم سنويا، حسب تقديرات النقابات التي رحبت بالتسوية المذكورة ووصفتها بالتاريخية. وبهذا يدعو الموقعون إلى عودة وشيكة للدراسة، حيث سيجتمعون الخميس المقبل لبدء مرحلة جديدة من المحادثات. إلا أن تنسيقيات أساتذة التربية الوطنية (المتعاقدين سابقا) تواصل إضرابها للضغط والحصول على المزيد من الامتيازات.

التوقيع على مذكرة تفاهم بين مصر والمغرب في مجال التدبير المستدام للموارد المائية (البيان)

وقعت المملكة المغربية وجمهورية مصر العربية أمس الاثنين، مذكرة تفاهم في مجال التدبير المستدام للموارد المائية، وذلك في إطار فعاليات مؤتمر المناخ بدبي كوب28. وتهدف مذكرة التعاون هاته، التي وقعها وزير التجهيز والماء نزار بركة، ووزير الموارد المائية والري المصري هاني سويلم، إلى تقوية وتعزيز التعاون القائم بين البلدين بخصوص التدبير والتنمية المستدامة للموارد المائية، وإرساء علاقة تعاون قائمة على أسس المساواة والمنفعة المتبادلة في هذا المجال، وذلك على المدى القريب والمتوسط والبعيد.

كلاوديا مولر.. المغرب شريك “مهم للغاية” لألمانيا في المجال الفلاحي (ليبراسيون)

قالت كاتبة الدولة البرلمانية لدى وزير الدولة للتغذية والفلاحة بألمانيا كلاوديا مولر، أول أمس بدبي، إن المغرب شريك مهم للغاية بالنسبة لألمانيا في المجال الفلاحي. وأبرزت المسؤولة الألمانية عقب مباحثات مع وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات محمد صديقي ،على هامش مؤتمر (كوب 28) أن “المغرب شريك مهم للغاية في المجال الفلاحي وعلى المستوى الدولي، لاسيما في القارة الافريقية”. وأشارت السيدة مولر إلى أن هذه المباحثات مكنت من تبادل الأفكار حول موضوع التعاون بين الوزارتين، مشيدة ب”تطابق وجهات النظر” لتعزيز الشراكة الثنائية.

 ومع 12 دجنبر 2023