افتتاح أشغال الملتقى العربي للإعلام في الأردن بمشاركة المغرب

افتتاح أشغال الملتقى العربي للإعلام في الأردن بمشاركة المغرب

انطلقت يوم الثلاثاء 6 فبراير 2024 في العاصمة الأردنية عمان أشغال الملتقى العربي للإعلام الذي تنظمه الأمانة العامة لجامعة الدول العربية – قطاع الإعلام والاتصال – بمشاركة المغرب.

ويمثل المملكة في الملتقى وفد من وزارة الشباب والثقافة والاتصال – قطاع التواصل – يتكون من خديجة قرشي رئيسة مصلحة الصحافة المكتوبة وعضو اللجنة العربية للإعلام الإلكتروني، ونعيمة أبرعوش رئيسة مصلحة التدبير الوثائقي ومهدي سجاري رئيس مصلحة العلاقات مع الصحافة.

ويتضمن برنامج هذا الملتقى الذي يمتد إلى 08 فبراير 2024، تنظيم الملتقى الأول للمؤثرين وصناع المحتوى في مجال التنمية المستدامة، وحلقة نقاشية حول الأمن السيبراني وتحصين المواقع والمنصات العربية وحمايتها من الاختراقات والهجمات الإليكترونية، والاجتماع ال 20 للجنة العربية للإعلام الإلكتروني، والاجتماع ال 26 لفريق الخبراء الدائم المعني بمتابعة دور الإعلام العربي في التصدي لظاهرة الإرهاب.

كما يتضمن جدول الأعمال عدة جلسات عمل حول موضوعات “آفاق التنمية في العالم العربي: التحديات والفرص”، و”دور صناع المحتوى في مكافحة الخطاب المتطرف والتوعية بأهداف التنمية المستدامة”، و”التكامل بين الوسائط التقليدية وإنشاء المحتوى” و”الأخبار الزائفة وتدقيق الوقائع”.

وشهد حفل الافتتاح، الذي أقيم بحضور مسؤولين حكوميين وخبراء وإعلاميين وممثلي المنظمات الدولية والسلك الدبلوماسي المعتمد في الأردن، إطلاق أكاديمية المؤثرين العرب.

وفي كلمته بهذه المناسبة، أكد السفير أحمد رشيد الخطابي، نائب الأمين العام لجامعة الدول العربية ورئيس قطاع الإعلام والاتصال، على الرسالة النبيلة للاعلام والاتصال بكافة أشكاله، والتي يجب أن تقوم على المصداقية ومكافحة التضليل والاعتداء على السلامة الشخصية، وازدراء القيم المجتمعية والثقافية والحضارية.

وأبرز السيد رئيس قطاع الاعلام والاتصال بجامعة الدول العربية الدور المتنامي للمؤثرين وصناع المحتوى في مختلف المجالات، فضلا عن تأثيرهم الواضح بشكل خاص في صفوف الشباب، الفئة الأكثر استخداما للمنصات الرقمية وشبكات التواصل الاجتماعي، مشددا على أهمية هذا القطاع باعتباره أداة لإضفاء الطابع الديمقراطي على حرية الرأي والتعبير.

وأضاف أنهم قادرون على المساهمة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة وأجندة 2030، خاصة فيما يتعلق بمكافحة الفقر والولوج للخدمات الاجتماعية، والحفاظ على البيئة، وتحقيق مقاربة النوع الاجتماعي، والتماسك الاجتماعي وتعزيز روح الإبداع، في إطار الحكامة المستدامة التي تتجه نحو بناء مستقبل أفضل للأجيال القادمة.

كما أعرب السيد الخطابي عن التزام قطاع الإعلام بجامعة الدول العربية بتقديم كل الدعم اللازم للمبادرات الهادفة إلى الاستغلال الأمثل للفرص التي يتيحها الإعلام الإلكتروني، على طريق تحقيق أهداف التنمية المستدامة ومواجهة التحديات التي تواجهها المنطقة العربية.

وأعرب في ختام كلمته عن الأمل في أن يختتم هذا الاجتماع بتوصيات تصب في تعزيز وتحسين دور الإعلام في الدفاع عن القضايا العربية المشروعة وفي مقدمتها القضية الفلسطينية.

من جانبه أكد رئيس الهيئة العربية للبث الفضائي محمد العضايلة، أهمية الإعلام الإلكتروني والمؤثرين وصناع المحتوى في تعزيز العمل العربي المشترك، فضلا عن دورهم في تحقيق الأهداف المنشودة في قطاع الإعلام.

وبدوره، أكد وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة الأردنية مهند المبيضين، على دور الإعلام في خدمة مصالح الأمة العربية، مشيرا إلى أن المملكة الأردنية الهاشمية شرعت في اتخاذ عدة إجراءات تهدف إلى تعزيز القطاع لتمكينه من الاضطلاع بمهامه على أفضل وجه.

وينظم هذ الملتقى بموجب قرار مجلس وزراء الإعلام العرب المنعقد في دورته ال 53 في يونيو 2023 بالرباط، وكذلك توصيات الدورة ال 18 للمكتب التنفيذي لوزراء الإعلام العرب المنعقدة في دجنبر الماضي بطرابلس وتحديدا البنود المتعلقة باللجنة العربية للإعلام الإلكتروني ودور الإعلام العربي في التصدي لظاهرة الإرهاب والخريطة الإعلامية العربية للتنمية المستدامة.