تثمين وتأهيل المواقع الأثرية الثقافية والتاريخية في صلب أولويات قطاع الثقافة

تثمين وتأهيل المواقع الأثرية الثقافية والتاريخية في صلب أولويات قطاع الثقافة

قام وزير الثقافة والاتصال يومه الأحد 24 مارس 2019، بزيارة لموقع القصر الصغير الأثري، وذلك في إطار الزيارات التفقدية والميدانية التي يباشرها السيد الوزير لمختلف المحافظات والمواقع الأثرية والمباني التاريخية بالمملكة.

وخلال اللقاء الذي جمعه بمحافظي المواقع الأثرية على مستوى الجهة، أكد السيد الوزير أن مشاريع صيانة التراث الأثري والثقافي الجاري تنفيذها تروم حماية وتثمين وتنمية المواقع التاريخية، كما تهدف إلى توسيع نطاق الحماية لتشمل المعمار الجهوي وأماكن الذاكرة المحلية.

وأضاف السيد الوزير أن موقع القصر الصغير يعتبر من المواقع الأثرية المهمة التي تتميز بخصوصيات تاريخية وحضارية وعمرانية متعددة، التي شكلت في حينها محطة من المحطات الفاصلة في تاريخ الحضارة الإسلامية، والتي تؤثث حاليا فضاء مضيق جبل طارق وحوض البحر الأبيض المتوسط.

وأفاد السيد الوزير أن الموقع يتوفر على مركز للتعريف بالتراث، مخصص لإبراز قيمة الموقع التراثية والأثرية والتاريخية من خلال عرض سينوغرافي مبسط يمزج بين مجموعة من اللقى الأثرية التي جادت بها الحفريات التي جرت بالموقع والنصوص والمجسمات والرسوم، والذي يعد أول تجربة من نوعها على الصعيد الوطني.

كما أبرز السيد الوزير أن الوزارة تعمل على إيجاد صيغة تلائم الخصوصيات المجالية والتراثية للموقع بهدف ربح رهان الاندماج الإيجابي والتفاعلي في محيطه المحلي والجهوي والوطني والدولي.

هذا ويتوفر الموقع على إدارة المحافظة بعين المكان تسهر على تدبيرحسن سير خدمات الاستقبال والتنشيط به، والمتمثلة في قاعة للعروض، مدار الزيارة، حديقة، موقف السيارات، شباك التذاكر، كما يشمل مدار الزيارة المقترح بعض المعالم التاريخية والبنيات الأثرية المتمثلة في مسجد-كنيسة والحمام المريني والسور الغربي وباب الواد وباب البحر والقلعة والقورجة.

وتجدر الإشارة إلى أن موقع القصر الصغير الأثري يقع بتراب جماعة قصر المجاز التابعة لإقليم الفحص- انجرة، غرب ميناء طنجة المتوسط بحوالي 6 كلم شرق مدينة طنجة بحوالي 35 كلم.