تعزيز التعاون الثقافي المشترك محور مباحثات وزير الثقافة والاتصال مع المدير العام لمنظمة “الألكسو”

تعزيز التعاون الثقافي المشترك محور مباحثات وزير الثقافة والاتصال مع المدير العام لمنظمة “الألكسو”

تباحث وزير الثقافة والاتصال، السيد محمد الأعرج، يوم الأربعاء  04 يوليوز 2019 بالرباط، مع المدير العام الجديد للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو) السيد محمد ولد أعمر، حول سبل تعزيز التعاون الثقافي المشترك. 

وذكر بلاغ لوزارة الثقافة والاتصال (قطاع الثقافة) أن السيد الأعرج أكد بالمناسبة أن العناية الموصولة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، بالشأن الثقافي بمختلف أبعاده ومكوناته ورعايته لمشاريع الإبداع الفني، تعكس حرص المملكة على إبراز مخزونها الثقافي العريق والغني والمتنوع الذي راكمته طيلة عقود مضت.

وأبرز الوزير أن اختيار مدينة وجدة عاصمة للثقافة العربية لسنة 2018 ، وكذا التنويه الذي لاقته هذه الدورة من لدن الجامعة العربية، يعد تثمينا للمنجز المغربي في المجال الثقافي، كما يؤكد المكانة التي تحظى بها المملكة عالميا كقبلة للثقافة والمثقفين، ومدينة وجدة كحاضنة تاريخية للعديد من الرواد والمفكرين الذين أسهموا في تطوير الفعل الثقافي وتثمينه.

من جهته أكد المدير العام للألكسو على أهمية تطوير العمل الثنائي فيما يتعلق بالمجال الثقافي، والانفتاح والتعاون لصيانة وتثمين المكتسبات المشتركة وتجاوز الإكراهات التي تعيق تحقيق الأهداف المنشودة. كما تطرق إلى المحور المتعلق بمؤتمر القمة الثقافي المزمع عقده بحلول سنة 2020 ، والذي ستحدد مواضيعه ومحاوره لاحقا.

وبحسب البلاغ فقد اتفق الطرفان ، بالمناسبة، على ضرورة تعميق العلاقات الثنائية بين الوزارة والمنظمة، وفق رؤية وتصور يضمنان إرساء صناعة ثقافية حقيقية ومتينة، فضلا عن إيلاء أهمية خاصة للمشاريع الثقافية العربية المشتركة، خصوصا تلك التي تعنى بالتراث والإرث الحضاري العربي.

ومع 04 يوليوز 2019