تعزيز التعاون الثقافي والشبابي مع منظمة اليونسكو وصندوق الأمم المتحدة للسكان محور مباحثات الوزير الحسن عبيابة والسيدة غولدا الخوري والسيد لويس مورا

تعزيز التعاون الثقافي والشبابي مع منظمة اليونسكو وصندوق الأمم المتحدة للسكان محور مباحثات الوزير الحسن عبيابة والسيدة غولدا الخوري والسيد لويس مورا

استقبل السيد الحسن عبيابة، وزير الثقافة والشباب والرياضة الناطق الرسمي باسم الحكومة، يوم الجمعة 6 دجنبر 2019 بمقر قطاع الشباب والرياضة، السيدة غولدا الخوري، مديرة مكتب اليونسكو بالرباط والسيد لويس مورا ، ممثل صندوق الأمم المتحدة للسكان بالمغرب.

وأعرب السيد الوزير، بهذه المناسبة، عن ارتياحه لمتانة وعمق علاقات التعاون والشراكة الاستراتيجية التي تجمع بين المملكة المغربية ومنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو) في مختلف المجالات وعلى كافة المستويات والأصعدة ، معربا عن استعداده لتعزيز هذا التعاون وتطويره، على مستوى وزارة الثقافة والشباب والرياضة في المجالات المرتبطة بالثقافة والتراث والإعلام والشباب لجعلها نموذجا يحتدى به على مستوى العالم العربي. وقد تم في هذا الإطار الاتفاق على إعداد وتنفيذ برنامج مشترك لتثمين التراث الثقافي الوطني.

كما أبرز أن هذا اللقاء يندرج في إطار التحضير للملتقى الدولي الذي سيحتضنه المغرب خلال شهر مارس من سنة 2020، والذي سيضم ممثلين عن عشرة دول من مختلف القارات تم اختيارها لتكون “نموذجا” في المبادرات الرامية إلى دعم مبادرات الشباب.

من جهتها، أشادت السيدة غولدا الخوري، مديرة مكتب اليونسكو بالرباط، بالعلاقات المتجدرة التي تربط المغرب بمنظمة اليونسكو في مجالات التعليم والثقافة  والشباب واستعدادها لتعزيز وتطوير هذا التعاون عبر وضع وتنفيذ برامج مشتركة.

من جانبه، أبرز لويس مورا، ممثل صندوق الأمم المتحدة للسكان بالمغرب، أن هذا اللقاء يهدف إلى تسليط الضوء على التحضيرات المتعلقة باحتضان المغرب للملتقى الدولي، والذي سيتركز بشكل خاص على تنفيذ استراتيجية الأمم المتحدة للشباب في أفق 2030.

وعلى إثر هذا اللقاء، تقرر تشكيل لجنة مشتركة تضم ممثلين عن وزارة الثقافة والشباب والرياضة ومكتب اليونسكو وصندوق الأمم المتحدة للسكان بالرباط من أجل التحضير لهذا الملتقى الدولي.

 9 ديسمبر 2019 524 مشاهدة