عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة 19 أبريل 2024:

  عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة 19 أبريل 2024:

  عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة 19 أبريل 2024:

 المساحات المزروعة تندثر (الأحداث المغربية)

 انعكس تأخر هطول الأمطار منذ بداية الموسم الفلاحي واستمرار حالة الجفاف لهذا العام سلبا على المساحات المزروعة عموما، حيث أفاد وزير الفلاحة والصيد البحري محمد صديقي أن المغرب سيفقد 20 في المئة من المساحات المزروعة هذا العام بسبب الجفاف، وفق جوابه على سؤال شفوي بمجلس المستشارين. وبخصوص تأثير ندرة المياه، قال المسؤول الحكومي بالنسبة للزراعات الخريفية والشتوية، إن “المساحة المزروعة بلغت 2.5 مليون هكتار، مقارنة مع 4 ملايين هكتار كنا نسجلها في السنوات العادية. كما أن من مجموع 2.5 مليون هكتار من المساحات المزروعة، سنفقد 20 في المئة منها بسبب الجفاف”.

 التأمين في مواجهة المخاطر الجديدة (الأحداث المغربية)

 تم إطلاق لجنة تضم كافة الفاعلين في مجال التأمين من أجل تأهيل هذا الأخير لمواجهة المخاطر وحالة اللايقين التي يعيشها العالم حاليا. وفي مداخلة لها، خلال النسخة العاشرة لملتقى الدار البيضاء للتأمين، المنظم تحت الرعاية الملكية السامية، أشارت وزيرة الاقتصاد والمالية، نادية فتاح، إلى إطلاق لجنة تجمع بين الجهات الفاعلة في مجال التأمين لاستكشاف سبل جديدة قادرة على دفع حدود هذا القطاع، خاصة في عالم يتسم بعدم اليقين، وهو ما يتطلب رؤية واضحة وتعبئة كل من السلطات العمومية والقطاعين الخاص والعام. ويأتي ذلك في الوقت الذي يلعب قطاع التأمين دورا مهما تحقيق الشمول المالي، لا سيما فيما يتعلق بالتمويل، مما يساهم في التنمية الاقتصادية والاجتماعية للمملكة.

 كريمة بنيعيش: فتح المكاتب الجمركية في سبتة ومليلية وفق خارطة الطريق المبرمة بين المغرب وإسبانيا (الأحداث المغربية)

 قالت سفيرة المغرب بإسبانيا، كريمة بنيعيش، إن المكاتب الجمركية في سبتة ومليلية ستفتح كما هو متفق عليه في خارطة الطريق المبرمة بين البلدين منذ أكثر من عامين لكنها لم ترغب في تقديم موعد محدد، في انتظار التفاصيل الفنية. وقالت السفيرة، فى تصريح إعلامي على هامش اللقاء مع المستثمرين الإسبان لتشجيعهم على فتح مشاريع بمناطق الصحراء المغربية، ردا على سؤال فتح المكاتب الجمركية بمعبري سبتة ومليلية: “لدينا خارطة طريق، وتم اعتماد القرارات وتجتمع مجموعات العمل وهناك العديد من العناصر الفنية التي يتعين العمل عليها” لافتتاح مكتب جمارك مليلية ومكتب جمارك سبتة المنشأ حديثا. وأكدت بنيعيش في هذا السياق أن “هناك قضايا أكثر حساسية من غيرها، حيث يجب القيام بالأشياء بأفضل طريقة لتجنب خلق ما كان من قبل”، في إشارة إلى ما يسمى بالحمالين، وهو الوضع الذي وصفته بأنه “عفى عنه الزمان”.


هياكل مجلس النواب .. الاتحاد الاشتراكي يطالب باستعادة لجنة العدل والتشريع (الصباح)

شهد مجلس النواب حالة من “البلوكاج” السياسي، بسبب استمرار حرب رئاسة لجنة العدل والتشريع، بين الحركة الشعبية والاتحاد الاشتراكي. ولم يتم حسم رئاسة اللجنة المذكورة، إلى غاية زوال أمس (الخميس)، بعد إلحاح الاتحاد الاشتراكي على أحقيته في استرجاعها، وهو الذي تنازل عنها، في 2021، لفائدة فريق الحركة الشعبية. واستشاط الحركيون غضبا من تدخل نسب إلى عبد اللطيف وهبي، وزير العدل، لدعم سعيد باعزيز، القيادي في الاتحاد الاشتراكي لرئاسة لجنة العدل والتشريع، وإزاحة الحركي سعيد سرار. وقال قيادي حركي لـ”الصباح”، مفضلا عدم الكشف عن هويته، إنه “سمع في كواليس مجلس النواب أن الوزير وهبي يقوم بحملة تعبئة لدعم الاتحادي باعزيز، ضد الحركي سرار لرئاسة لجنة العدل والتشريع”، مضيفا أنه “لا يحق لأي عضو في الحكومة التدخل في شؤون البرلمان، لأن ذلك يعد خرقا سافرا للدستور، واعتداء على مبدأ فصل السلط”.

الداخلية تفرض مشاريع تحلية في الجهات (الصباح)

شرعت وزارة الداخلية في تنزيل مقتضيات دورية تدعو إلى ضرورة وجود التزام شخصي من جميع المسؤولين على جميع المستويات بتحقيق النتائج المتوقعة، في الحفاظ على الموارد المائية، ومواجهة الظرفية الحالية التي تهدد النظام العام. وأعطيت الأولوية في دورات استثنائية لمجالس الجهات للمشاريع المائية، كما هو الحال في جهة الشرق التي شهدت التوقيع على اتفاقية تضم وزارة الداخلية ومجلس الجهة، في إطار تنفيذ برنامج استعجالي، من أجل إنجاز وحدات لتحلية مياه البحر والمياه الأجاجة على الصعيد الوطني، لضمان توفير مياه الشرب للسكان. وتهم الاتفاقية إنجاز ثماني محطات لتحلية المياه الأجاجة، بكل من أقاليم الدريوش وفكيك وكرسيف وجرادة والناظور، وكذا ربط ثلاث محطات لتحلية مياه البحر بشبكتي الماء والكهرباء، بإقليمي بركان والناظور.

مجلس النواب يستكمل تشكيل هياكله (الأخبار)

عقد مجلس النواب، جلسة عمومية مخصصة لانتخاب مكتب المجلس للنصف الثاني من الولاية التشريعية الحالية، في حين تقرر تأجيل عقد جلسة التصويت على رؤساء اللجان النيابية الدائمة إلى الأسبوع المقبل، بسبب استمرار الصراع بين حزبي الاتحاد الاشتراكي والحركة الشعبية، حول رئاسة لجنة العدل والتشريع، التي تؤول لزوما لأحد فرق المعارضة، حسب الدستور. وتم التصويت خلال الجلسة التي ترأسها رشيد الطالبي العلمي، رئيس مجلس النواب، على لائحة للمكتب متوافق عليها. وكانت الفرق البرلمانية لأحزاب التجمع الوطني للأحرار، والأصالة والمعاصرة والاستقلال، قد حسمت في اجتماعات منفصلة، في لائحة مرشحيها لشغل مناصب المسؤولية بمكتب مجلس النواب، ورئاسة الفريق النيابي واللجان البرلمانية الدائمة.

موظفو وزارة العدل يشلون المحاكم بإضراب وطني (الأخبار)

دخل موظفو قطاع العدل في إضراب وطني عن العمل ليومين، احتجاجا على عدم تنفيذ النظام الأساسي لموظفي القطاع المتفق عليه مع وزارة العدل، حيث أربك هذا الإضراب سير المحاكم والمراكز القضائية والمديريات الفرعية، وفقا لنقابيين. ففي محاكم جهة الرباط بلغت نسبة المشاركة في هذا الإضراب 57 بالمائة، حسب أرقام نقابية، أكدت أن الإضراب ترافق أيضا مع وقفات احتجاجية في المحاكم خلال اليوم الأول للإضراب، وفق ما كان مقررا في برنامج هذه الاحتجاجات. في السياق ذاته، انتقدت النقابة ما قالت إنه تنكر مكونات الحكومة لمخرجات الحوار القطاعي بقطاع العدل، الذي أفضى إلى مسودة مشروع متوافق حولها مع الوزارة بشأن النظام الأساسي لكتاب الضبط، بعدما لم تعبر باقي القطاعات الحكومية عن موقف واضح من هذا المشروع، سيما وزارة المالية.

مصطفى بايتاس: الحكومة لم تراجع مؤشر الدعم الاجتماعي المباشر أو “أمو تضامن” (الصحراء المغربية)

أعلن مصطفى بايتاس، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، الناطق الرسمي باسم الحكومة، أن الحكومة لم تراجع أي مؤشر سواء للاستفادة من الدعم الاجتماعي المباشر أو “أمو تضامن”، والذي يكلف خزينة الدولة 25 مليار درهم. واستعرض بايتاس، في ندوة صحفية عقب اجتماع مجلس الحكومة بالرباط، ما قامت به الحكومة بخصوص الدعم بشكل عام، مؤكدا التزام الحكومة بالنهوض بالوضع الاجتماعي للمغاربة. وقال إن “التغطية الاجتماعية تشمل اليوم حوالي 10.5 ملايين شخص، والذين يعالجون في المستشفيات العمومية بالمجان ويعالجون في مصحات القطاع الخاص شأنهم شأن المنخرطين في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي”، وهو ما يكلف خزينة الدولة حوالي 10 ملايير درهم.

وزيرة الشؤون الخارجية الليبيرية تشيد بالدور الريادي لجلالة الملك في إفريقيا (الصحراء المغربية)

أشادت وزيرة الشؤون الخارجية الليبيرية، سارة بيسولو نيانتي، بالرباط، بالدور الريادي لصاحب الجلالة الملك محمد السادس في المجالات السياسية والاقتصادية والأمنية والدينية بإفريقيا. ونوهت نيانتي، في بيان مشترك صدر عقب محادثات أجرتها مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، بشكل خاص بالمبادرة المتبصرة لجلالة الملك لتسهيل ولوج دول الساحل إلى المحيط الأطلسي، بهدف جعل الفضاء الأطلسي الإفريقي إطارا جيو-استراتيجيا عمليا وملائما للتعاون والتشاور بين البلدان الإفريقية. كما أشادت رئيسة الدبلوماسية الليبيرية بالفرصة التي تتيحها هذه المبادرة الملكية التي تهدف إلى ربط دول الساحل بشبكات النقل والاتصال لفضائها الإقليمي.

الاحتقان يخيم من جديد على قطاع التعليم (المساء)

لا تزال قضية التوقيفات ترخي بظلالها على العلاقة بين النقابات التعليمية ووزارة التربية الوطنية، وتنذر بتصعيد جديد من قبل الشغيلة التعليمية وتنسيقياتها. وفي هذا الصدد، أعلن التنسيق الميداني، الذي يضم التنسيق الوطني لقطاع التعليم والتنسيقية الموحدة لهيئة التدريس وأطر الدعم بالمغرب والتنسيقية الوطنية لأساتذة التعليم الثانوي التأهيلي، عن خوض إضراب وطني يوم الاثنين المقبل (22) أبريل الجاري. وحمل التنسيق الميداني مسؤولية عودة الاحتقان إلى قطاع التعليم لوزارة التربية الوطنية التي قال إنها “لم تقم بسحب قرارات التوقيف التعسفية وغير القانونية والإجراءات الظالمة المصاحبة لها”، ولم تعمل على “حل كل الملفات المطلبية العالقة”.

الحكومة: سنستورد 600 ألف رأس استعدادا للعيد (المساء)

أكد الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، أن الحكومة تعمل على مضاعفة استيراد الأغنام الموجهة للذبح في عيد الأضحى المقبل، قياسا بالعام الماضي. وقال بايتاس، خلال لقاء صحافي عقب الاجتماع الأسبوعي لمجلس الحكومة،” هناك رغبة في مضاعفة أرقام استيراد أضاحي العيد خلال هذه السنة، حيث يتم الحديث حاليا عن جلب 600 ألف رأس من الأغنام، وقد يتجاوز الرقم هذا السقف”. وشدد الوزير على أن وضع آلية للاستيراد لا يكفي لبلوغ الاستجابة المرجوة، مشيرا إلى أن الحكومة تعمل على “تبسيط المسار الذي تم سلكه السنة الماضية وتقنينه، من أجل تسهيل عملية الاستيراد، ومرور العيد في ظروف جيدة”.

سجال محتدم بمجلس الأمن بين عمر هلال ووزير الخارجية الجزائري (الاتحاد الاشتراكي)

خلال جلسة نقاش مفتوح بمجلس الأمن الدولي حول “دور الشباب في مكافحة التحديات الأمنية في البحر الأبيض المتوسط”، انعقدت بنيويورك، تمادى وزير الخارجية الجزائري، أحمد عطاف، في تصريحات متحيزة تربط بشكل مضلل ومغلوط بين قضيتي الصحراء المغربية وفلسطين. وفي رده على هذه الادعاءات المغرضة للوزير الجزائري، جدد السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، التذكير بأن المغرب استرجع صحراءه بشكل لا رجعة فيه سنة 1975. وبخصوص القضية الفلسطينية، ذكر السفير بأن المغرب، الذي يرأس عاهله صاحب الجلالة الملك محمد السادس لجنة القدس، يجدد تأكيد موقفه الثابت الداعم للحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني، وفي مقدمتها حقه في إقامة دولته الفلسطينية المستقلة، وعاصمتها القدس الشرقية.

ألفا مريض بالهيموفيليا خارج رادار الخدمات الصحية في المغرب (الاتحاد الاشتراكي)

أكدت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية أن عدد المصابين بالهيموفيليا في المغرب الذين يستفيدون من خدمات التكفل والتشخيص والعلاج بمراكز علاج هذا المرض التي يبلغ عددها لـ17 مركزا، يقد ر بأزيد من ألف مريض. معطیات الوزارة الصادرة بمناسبة تخليد اليوم العالمي للهيموفيليا، تكشف في الجهة الأخرى أن عدد المرضى المشخص مرضهم والمتكفل بهم يظل ضعيفا، إذ لا يتجاوز الثلث، مقارنة بالرقم الإجمالي التقريبي لمجموع المصابين بهذا المرض في بلادنا، والذي يقد ر بحوالي ثلاثة آلاف مريض وفقا لتقديرات الفيدرالية المغربية للهيموفيليا. وهكذا، فإن حوالي ألفي مريض يوجدون خارج رادار الخدمات الصحية والتكفل الطبي الواضحين، علما بأن عدد المرضى يمكن أن يكون أكبر، بعضهم قد يخضع للعلاج بشكل شخصي في مسارات خاصة، والبعض الآخر قد لا يكون واعيا بإصابته بهذا الداء أو أنه لا يجد للعلاج سبيلا ويتعذر عليه الولوج إليه.

نهاية أسبوع ماطرة ترفع منسوب الأمل في إنقاذ الموسم الفلاحي (بيان اليوم)

من المنتظر أن تشهد الحالة الجوية بالمملكة تغيرا ملحوظا، نهاية الأسبوع الجاري، مقرونا بعودة التساقطات المطرية وتراجع درجات الحرارة إلى مستوياتها الموسمية. ومن شأن عودة هطول الأمطار مجددا، أن ترفع منسوب الأمل لدى المزارعين، بعد أن جنبت التساقطات المطرية لأواخر شهر مارس المنصرم عدة مناطق كارثة على مستوى المحاصيل هذا العام، وساهمت في تحقيق نسبة ملء كبيرة لجزء هام من سدود المملكة وأخرجتها من مرحلة الندرة المائية الحادة التي تطلبت اتخاذ إجراءات قاسية. وأجمع عدد من الفلاحين على التأثير الإيجابي للأمطار المتوقعة، خصوصا وأنها تأتي في ظرفية دقيقة تحتاج فيها المملكة لتوفير مياه السقي لملايين الهكتارات ولإنعاش الموارد المائية الجوفية التي شهدت استنزافا كبيرا، فضلا عن توفير الكلأ للماشية وتحسين جودة ومردودية زراعات الحبوب، والخضروات، كالبطاطس والشعير والجزر.

المؤشر الاجتماعي” يحرم المصابين بمرض الهيموفيليا المزمن من تلقي العلاج وأخذ الأدوية (بيان اليوم)

نبه حسن العمراني العلوي، رئيس الجمعية المغربية لمرضى الهيموفيليا، إلى الإشكالية الكبيرة التي باتت مطروحة بفعل “المؤشر الاجتماعي” المعتمد في نظام الاستفادة من الخدمات الطبية، وهو ما بات يحرم المصابين بمرض الهيموفيليا المزمن من تلقي العلاج وأخذ الأدوية. وأكد المتحدث، في حوار مع الجريدة، أن تحويل المستفيدين من نظام “راميد” إلى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، وإرساء ما يسمى بـ”المؤشر الاجتماعي” جعل الكثير من مرضى الهيموفيليا يحرمون من التعويض إما بسبب عدم القدرة على سداد مصاريف الانخراط، أو تغير مؤشرهم بشكل دوري، قائلا “هذا الحرمان يعني تهديد هذه الفئة بالموت”. وذكر بأن الجمعية نظمت مؤخرا، ندوة حول هذا الموضوع بحضور مسؤولين عن الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي وعن الوكالة الوطنية للتأمين الصحي، مضيفا “لقد تلقينا وعودا بإصلاح هذا الخلل، لأن هذا المرض مزمن وجد مكلف أيضا”.

نصف المغاربة يثقون في الصحافيين المهنيين (بيان اليوم)

كشف تقرير حديث بشأن ثقة المغاربة في مصادر الأخبار على شبكات التواصل الاجتماعي فإن 51.4 في المئة يثقون أكثر في الصحافيين المهنيين. وسجل التقرير، الذي أعد المركز المغربي للمواطنة حول انطباعات المواطنين بخصوص شبكات التواصل الاجتماعي بالمغرب، أن 87.6 في المئة من المشاركين في استطلاع الرأي يرون أن المحتوى التافه يحظى بأكبر قدر من الانتشار على منصات التواصل الاجتماعي، مقارنة بالمحتوى الهادف. وأضاف التقرير أن 5.9 في المئة فقط يثقون في صناع المحتوى و2 في المئة في المؤثرين، فيما يثق 40.7 في المئة في معارفهم وأصدقائهم الذين ينشرون على حساباتهم. ويؤيد 87.9 في المئة من المغاربة، وفق التقرير، ضرورة تنظيم وتقنين المهن الجديدة المرتبطة بصناعة المحتوى والمؤثرين الذين ينشطون على مستوى شبكات التواصل الاجتماعي.

المغرب وإسبانيا عازمان على تطوير التعاون في البحث والتعليم العالي (بيان اليوم)

أكد المغرب وإسبانيا، بمدريد، عزمهما على تعزيز تعاونهما في مجال التعليم العالي والبحث، مشددين على أنهما سيواصلان العمل المشترك لخلق دينامية جديدة في العلاقات الثنائية. وخلال لقاء عمل بين وزيرة العلوم والابتكار والجامعات الإسبانية، ديانا مورانت ريبول، ووزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عبد اللطيف ميراوي، بحضور سفيرة المغرب بإسبانيا كريمة بنيعيش، أعرب الطرفان عن التزامهما بمواصلة الدفع بالعلاقات الثنائية في مجال التعليم العالي والبحث والابتكار. واتفق الطرفان على الدفع قدما بالعلاقات الثنائية في مجالات العلوم والابتكار والتعليم العالي، على ضوء مخرجات الاجتماع رفيع المستوى الثاني عشر بين المغرب وإسبانيا المنعقد بالرباط في 2 فبراير 2023. وأكد ميراوي على أهمية تشجيع تنقل الطلاب وطلبة الدكتوراه والتعاون الأكاديمي في البحث والابتكار والإشراف المشترك على طلاب الدكتوراه.

هشام العفو: إعلان وزارة التعليم عن تنفيذ الزيادة في الأجور يروم إيقاف الحركات الاحتجاجية (رسالة الأمة)

أكد هشام العفو، عضو المجلس الوطني للتنسيقية الموحدة لهيئة التدريس وأطر الدعم، “إن إعلان وزارة التربية الوطنية عن تنفيذ الزيادة في الأجور يروم ثني الأساتذة عن الاحتجاج”. وقال العفو، في حوار مع اليومية، إنه “مباشرة بعد توقيف الكثير من الأساتذة عن العمل تم إيقاف الأجور فورا، وحتى التعويضات العائلية كنوع من الانتقام”، معتبرا أن “هذه الخطوة ستظل وصمة عار في تاريخ الحكومة الاجتماعية، وقد نحتاج بعدها بسنوات إلى لجنة مصالحة أخرى للتخلص من آثارها”. ووصف العفو عملية توقيف الأساتذة بـ”الجريمة البشعة” في حق خيرة الأطر الذين طالبوا الوزارة بتحسين وضعيتهم الاعتبارية رفقة زملائهم، موضحا أن “هناك من كان فائضا بدون قسم وتم اتهامه بتعطيل الزمن الدراسي للمتعلمين، وهناك من كان ضحية حسابات ضيقة فقط، إضافة إلى أمور أخرى تثير الغرابة والسخرية فعلا”، على حد تعبيره.

شركات أمريكية تختار المغرب منصة لتصنيع طائرات الشحن (رسالة الأمة)

أعلن تكتل لشركات أمريكية متخصصة في صناعة الطائرات عن اختيار المغرب لإنشاء منصة صناعية متخصصة في تحويل طائرات “بوينغ” من طراز (777-300ER) إلى طائرات شحن (P2F)، وذلك بمدينة الدار البيضاء. وحسب بلاغ مشترك أصدرته شركات (Kansas Modification Center) و(Statos Industries) و(Integrated Aerospace Alliance)، فإن هذا القرار يأتي بهدف الاستفادة من الدينامية التي تعرفها المملكة في مجال صناعة الطيران، حيث سيعمل تكتل هذه الشركات على إنشاء منطقة صناعية كبيرة في الدار البيضاء، بهدف الشروع في صناعة الطائرات الخاصة بالشحن بناء على طراز لطائرة “بوينغ” الأمريكية، فيما يتوقع أن يصل سقف الإنتاج بعد انطلاق أنشطة المنطقة الصناعية إلى 8 طائرات شحن عملاقة في السنة. وأوضح البلاغ ذاته، أنه سيتم الإعلان عن تفاصيل هذا المشروع الهام في الفترة المقبلة، بعد حصول الشركات المتكتلة على جميع التراخيص والموافقات المتعلقة بهذا المشروع.

فيدرالية “سانت كيتس ونيفيس” تجدد دعمها لسيادة المغرب على صحرائه (رسالة الأمة)

جدد وزير الشؤون الخارجية والتجارة الدولية والصناعة والتجارة والاستهلاك والتنمية الاقتصادية والاستثمار بسانت كيتس ونيفيس، دينزل لويلين دوغلاس، بالرباط، موقف بلاده الثابت الداعم لسيادة المغرب على صحرائه والوحدة الترابية للمملكة. وأكد دوغلاس، في تصريح للصحافة عقب مباحثاته مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، مجددا، على دعم بلاده للعملية السياسية التي تقودها الأمم المتحدة بهدف التوصل إلى تسوية عادلة ودائمة لهذا النزاع الإقليمي، مشددا على وجاهة المبادرة المغربية للحكم الذاتي باعتبارها “الحل الوحيد الموثوق والجاد والواقعي”. وأفاد بيان مشترك صدر عقب هذه المباحثات، بأن هذه المبادرة المغربية تتوافق بشكل كامل مع القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة وقرارات الجمعية العامة ومجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.

متاعب صادرات الخضر في تزايد (ليزانسبيراسيون إيكو)

لم يعبر المنتجون الفلاحيون من دائرة الخطر بعد، وخاصة مزارعي الطماطم. فبالإضافة إلى تقلبات الطقس، التي عطلت تقويم البذور، وبالتالي عملية الإنتاج، فإن انتشار فيروس (ToBRFV) يجعلهم يواجهون وقتا عصيبا. وللتذكير، ق د رت الخسائر الإجمالية في الموسم الماضي بحوالي 40 في المائة. ويوفر حجم الصادرات مؤشرا على إنتاج الموسم الحالي. ففي نهاية مارس 2024، تشير الإحصاءات إلى أن إجمالي صادرات المنتجات الفلاحية بلغ حوالي 1.03 مليون طن، بانخفاض قدره 4.45 في المائة مقارنة بموسم 2022-2023. وتشير التفاصيل إلى أن حجم الطماطم المصدرة التي تمثل 70 في المائة من إجمالي الإنتاج، بلغ 512,000 طن، بانخفاض 7 في المائة عن الموسم السابق.

برقية تعزية ومواساة من جلالة الملك إلى سلطان عمان على إثر الفيضانات التي شهدتها بلاده (ليبيراسيون)

بعث صاحب الجلالة الملك محمد السادس برقية تعزية ومواساة إلى صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق، سلطان عمان، على إثر الفيضانات التي شهدتها بلاده. ومما جاء في برقية جلالة الملك ” علمت ببالغ التأثر وعميق الأسى، بالحصيلة المفجعة للفيضانات التي شهدتها سلطنة عمان الشقيقة”. وأعرب جلالة الملك، بهذه المناسبة الأليمة، لصاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق ومن خلاله للأسر المكلومة ولشعب سلطنة عمان الشقيق، عن أحر التعازي وأخلص مشاعر التضامن والمواساة، سائلا الله تعالى أن يلهمهم جميل الصبر وحسن العزاء، ويشمل الضحايا بواسع رحمته، وأن يمن على المصابين بالشفاء العاجل.

المغرب – بلجيكا: اتفاق جديد بشأن ترحيل المهاجرين غير النظاميين (لوبينيون)

خلال زيارته الأخيرة للمغرب، طلب وفد الحكومة البلجيكية دعم المملكة في التعامل مع مسألة عودة المهاجرين غير الشرعيين التي تمكنت بلجيكا من حل جزء منها عبر إعادة حوالي أربعين مهاجرا مغربيا استنفدوا جميع سبل الانتصاف القانونية منذ سنة 2024. وقد تطرق وفد الحكومة الفيدرالية خلال زيارته للمملكة، إلى هذه المسألة في إطار اجتماع اللجنة العليا المشتركة للشراكة بين الرباط وبروكسل. وأثار المسؤولون البلجيكيون ضرورة وضع سياسة لمكافحة الهجرة غير النظامية، داعين إلى تعاون الرباط في تحديد هوية المواطنين المغاربة وإعادتهم إلى بلدهم. ووفقا لنيكول دي مور، كاتبة الدولة لشؤون اللجوء والهجرة، التي كانت ضمن الوفد، فإن الحكومة الفيدرالية لديها التزام واضح من المغرب بتسهيل عملية إعادة المهاجرين غير النظاميين.

ميراوي يؤكد أن إلغاء السنة السابعة “لن يكون له أي تأثير” على جودة التكوين الطبي (ليكونوميست)

ي جمع المتخصصون على أن التكوين الطبي في المغرب يعد من أفضل التكوينات الطبية. وفي هذا الصدد، أوضح وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عبد اللطيف ميراوي، أنه “لن يكون لإلغاء السنة السابعة كما كان مرتقبا أي تأثير على الإطلاق على جودة التكوين الطبي للأطباء العامين”. وخلال هذه السنة، ينجز الطلبة أعمال طبية لا تشترط الحضور، باستثناء المناوبة ومصلحة الطوارئ. وأضاف أنهم يعملون كـ”أطباء متدربين”، دون أي إشراف من أساتذتهم. وأوضح في مقابلة مع الصحيفة أن “الأنشطة التي يقومون بها متباينة جدا وغير خاضعة للإشراف وذات تأثير ضعيف وسلبي، على تعزيز تحصيلهم العلمي والطبي في نهاية الدورة التدريبية”.

هيئة المهندسين المعماريين تعقد جمعها العام العادي على خلفية الخلاف مع الحكومة (لوماتان)

ت عد الأيام القليلة القادمة بأن تكون حاسمة بالنسبة لمستقبل مهنة الهندسة المعمارية المغربية. وفي نهاية هذا الأسبوع، سيعقد المهندسون المعماريون في المملكة جمعهم العام السنوي العادي باعتباره موعدا هاما برهانات كبيرة تتمثل في إنهاء ولاية مليئة بالتقلبات والتراجعات، وفي الوقت نفسه إعطاء دفعة جديدة للمهنة. كل هذا في سياق يتسم بالتوترات مع السلطات الوصية. وفي هذا الصدد، قال شكيب بنعبد الله، رئيس الهيئة الوطنية للمهندسين المعماريين إن ” هذا الجمع يمثل نهاية ولايتنا 2021-2024″، مؤكدا أنها “فرصة لتقييم الوضع”. وفي المقابل إبراز بنعبد الله لتحقيق “إنجازات إيجابية لمهنة المهندسين المعماريين”، إلا أن فخره هذا ممزوج ببعض المرارة. فالإنجازات المحققة توازيها صعوبات جمة مع الحكومة.

المغرب وسانت كيتس ونيفيس يعربان عن إرادتهما في إبرام خارطة طريق للتعاون من الجيل الجديد 2024-2026 (البيان)

أعربت المملكة المغربية وفيدرالية سانت كيتس ونيفيس، أول أمس الأربعاء بالرباط، عن التزامهما الكامل بتعزيز وتوسيع نطاق تعاونهما، معربتين عن إرادتهما في إبرام خارطة طريق للتعاون من الجيل الجديد للسنوات الثلاث المقبلة (2024-2026). وجاء في بيان مشترك صدر عقب مباحثات بين وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، ووزير الشؤون الخارجية والتجارة الدولية والصناعة والتجارة والاستهلاك والتنمية الاقتصادية والاستثمار بفيدرالية سانت كيتس ونيفيس، دينزيل لويلين دوغلاس، أن الطرفين أعربا، أيضا، عن إرادتهما في تعميق وتعزيز تعاونهما من خلال تبادل التجارب والخبرات في مختلف المجالات ذات الاهتمام المشترك.


 ومع 19 أبريل 2024