عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء 23 ماي 2023:

 عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء 23 ماي 2023:

 عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء 23 ماي 2023:


 رغم المنع.. المضاربة في القمح اللين متواصلة (المساء)

 كشفت معطيات حصرية أوردتھا مصادر جيدة الاطلاع، أن عملية المضاربة في مادة القمح اللين بھدف استعمالھا في إنتاج العلف المصنع، متواصلة رغم قرار المنع الذي عممته السلطات المختصة مؤخرا، على مختلف المصانع التي تنشط في صناعة العلف على المستوى الوطني. وقالت ذات المصادر إن عمليات استقبال كميات من القمح اللين من طرف أصحاب بعض المصانع المتخصصة في إنتاج العلف المركب، أضحت تتم لیلا على شكل أنشطة عصابات التھریب، وذلك في عملیة تمویھیة بعیدا عن الأنظار، مشيرة إلى أن الإقبال على شراء ھذه المادة الغذائية من طرف أصحاب مصانع العلف المركب، أصبح أكثر مما كان عليه سابقا بسبب انخفاض سعرھا في السوق أكثر.
 معدل التضخم يصل إلى 7,8 بالمائة في أبريل (المساء)

 أفادت المندوبية السامية للتخطيط بأن الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك ارتفع، على أساس سنوي، بنسبة 7,8 في المائة خلال شهر أبريل 2023. وأوضحت المندوبية السامية للتخطيط، في مذكرتها الأخيرة المتعلقة بالرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك لشهر أبريل 2023، أن هذا التطور يعزى إلى ارتفاع الرقم الاستدلالي لكل من المواد الغذائية بنسبة 16,3 في المائة، والمواد غير الغذائية بـ 2 في المائة، مبرزة أنه بخصوص المواد غير الغذائية، فقد تراوحت التباينات بين تراجع نسبته 0,1 في المائة بالنسبة لـ”النقل” وارتفاع بـ 6,7 في المائة بالنسبة لـ”المطاعم والفنادق”.
 حملة للتوعية بمخاطر حرائق الغابات (المساء)

 نظمت الوكالة الوطنیة للمیاه والغابات بشراكة مع وزارة الداخلیة والمدیریة العامة للوقایة المدنیة، الیوم التحسیسي للتوعیة بمخاطر حرائق الغابات، وذلك على مستوى جل جھات المملكة، خصوصا جھة طنجة-تطوان-الحسيمة وجھة فاس-مكناس، وعلى مستوى ھذه الاخیرة، استھدف ھذا الیوم التحسيسي الساكنة المجاورة للغابة بإقليم إفران ومناطق أخرى في كل من تازة وتاونات. وتھدف المبادرة، حسب مصدر قریب من المنظمین، إلى زیادة الوعي بمخاطر حرائق الغابات بین مختلف مرتادي ومستعملي الغابات، بما في ذلك سكان القرى المجاورة والدواویر، والمزارعین الذین لدیھم أراض مجاورة للغابات، ومزارعي الواحات، وجمعیات القنص ومستغلي الغابات، فضلا عن المخیمین، وممارسي الریاضة.
 الأسد الإفريقي.. استنفار عسكري (الأحداث المغربية)

 انطلقت أمس الإثنين، النسخة الجديدة من تمرين “الأسد الإفريقي 2023″، بعد الاجتماع التخطيطي النهائي لتمرين “الأسد الإفريقي 2023″، الذي انعقد الشهر الماضي على مستوى القيادة العامة للمنطقة الجنوبية بأكادير. اللمسات الأخيرة على طرق تنفيذ مختلف الأنشطة المرتقبة في إطار الدورة الـ19 من هذا التمرين كشف عنها بلاغ صادر عن القوات المسلحة الملكية، والذي قال إن النسخة الـ19 من هذا الحدث الهام ستعرف مشاركة حوالي 6000 جندي من عشرين بلدا إفريقيا ودوليا، بما فيها المغرب والولايات المتحدة، بالإضافة إلى 27 بلدا ملاحظا. تمرين “الأسد الإفريقي 2023″، الذي سيمتد من 22 ماي إلى 16 يونيو 2023 بمناطق أكادير وطانطان والمحبس وتزنيت والقنيطرة وابن جرير وتفنيت، يعد موعدا بارزا يسهم في تعزيز التعاون العسكري المغربي-الأمريكي وتعزيز التبادل بين القوات المسلحة لمختلف الدول بهدف تعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة.

مغربية تتوج ملكة للرياضيات (الأحداث المغربية)

تمكن المغرب من انتزاع المرتبة الأولى في الأولمبياد الإفريقية في الرياضيات لسنة 2023 بحصوله على 159 نقطة، متبوعا بالفريق الجزائري في الرتبة الثانية بـ118 نقطة، فيما حصل الفريق الجنوب إفريقي على المرتبة الثالثة بـ105 نقط. وتوجت التلميذة هبة الفرشيوي بـ35 نقطة بلقب “ملكة الرياضيات الإفريقية”، برسم الدورة، بعد تبوئها المرتبة الأولى على سبورة ترتیب الإناث، والتلميذة زينب الشرقي ب23 نقطة وصيفة لها، كما حصلتا على ميدالية ذهبية في ترتيب الإناث. أما على مستوى الميداليات، فقد حصد المتبارون المغاربة ميداليتين ذهبيتين وثلاث ميداليات فضية وميدالية برونزية واحدة موزعة بين أعضاء الفريق.

نجاح أمني.. مليون و150 ألف زائر للأبواب المفتوحة بفاس (الأحداث المغربية)

أعلنت المديرية العامة للأمن الوطني أن زوار فضاء الأبواب المفتوحة للأمن الوطني المقامة بمدينة فاس، خلال الفترة الممتدة من 17 إلى 21 ماي الجاري، ناهز عددهم الإجمالي مليون و150 ألف زائر، محققا رقما قياسيا مقارنة مع باقي الدورات السابقة. وأوضح بلاغ للمديرية العامة أنه سجل يوما الجمعة والسبت 19 و20 ماي ذروة الحضور الجماهيري، بحصيلة إجمالية فاقت أكثر من 630 ألف زائر خلال اليومين، وشكلت فئة التلاميذ نسبة مهمة من الحضور، فضلا عن مواطنين من مدينة فاس ومختلف المدن المغربية، وكذا مقيمين وسياح وبعثات رسمية أجنبية.

تلاميذ المغرب في المرتبة ما قبل الأخيرة في تصنيف دولي حديث (العلم)

حملت نتائج الدورة الخامسة من الدراسة الدولية لتقويم تطور الكفايات القرائية 2021 معطيات صادمة تسائل المجهودات والمبالغ المرصودة لإصلاح التعليم، حيث حل تلاميذ المغرب في المرتبة ما قبل الأخيرة من بين 57 دولة مشاركة. نتائج الدراسة التي تنظم مرة كل خمس سنوات، والمكونة من 19 صفحة، تخص 400 ألف تلميذ بالمستوى الرابع ابتدائي من 57 دولة، منحت بلادنا 372 نقطة، بعد كل من مصر التي حصلت على 378 نقطة، والأردن 381 نقطة، وإيران 413 نقطة، وقبل جنوب أفريقيا. وفي تعليقه على هذه المعطيات، اعتبر الخبير التربوي، لحسن مادي، أنه “لا يجب أن تخيفنا، ولكن أن تكون بمثابة درس كبير لإعادة النظر فيما نقوم به إلى حد الآن من أجل تطوير منظومتنا التعليمية”؛ مشددا، في تصريح لليومية، أنه “من دون هذا التطوير لا يمكن تحقيق التنمية الشاملة لبلادنا وتفعيل النموذج التنموي الجديد، من الناحية التربوية والاجتماعية والتنموية”.

المغرب خامسا في مسابقة للروبوتيك (العلم)

أسدل الستار، بمراكش، على فعاليات الدورة الـ25 للمسابقة الدولية المفتوحة للروبوتيك “فورست ليغو ليغ” المغرب 2023، التي تنافس خلالها 66 فريقا من الشباب، تتراوح أعمارهم بين 9 و 16 عاما، مثلوا حوالي 50 بلدا من القارات الخمس. وهدفت هذه التظاهرة، التي نظمت، على مدى أربعة أيام، حول تيمة الطاقة، بمبادرة من الجمعية المغربية “لوب” للعلوم والتكنولوجيا، تحت رعاية وزارة التجارة والصناعة، وتميزت بالمنافسة القوية بين الفرق المشاركة، إلى إعداد برامج تتضمن جانبا من التصميم وإنجاز “روبوت” يكون قادرا على القيام بمجموعة من المهام في وقت محدود. وهكذا، فاز بالمرتبة الأولى في هذه المسابقة، الفريق البرازيلي “روبوتيك إينجينيرز”، بينما عادت المرتبة الثانية للفريق الألماني “رولوديد”، يليه الفريق الياباني “لايت سايد روبوتيكس”، فيما احتل الفريق المغربي “غرين باور” المرتبة الخامسة.

إجراء أول عملية جراحية على القلب المفتوح بالأقاليم الجنوبية (العلم)

تكللت العملية الجراحية على القلب المفتوح، التي تم إجراؤها بالمستشفى الجهوي مولاي الحسن بن المهدي بالعيون بالنجاح، في سابقة من نوعها على صعيد الأقاليم الجنوبية للمملكة. وتندرج هذه العملية المجانية، التي أجراها الدكتور رضا بزيخة، وهو طبيب مختص في جراحة القلب والشرايين بهذا المستشفى الجهوي، تحت إشراف طاقم طبي متخصص وأساتذة من المستشفى الجامعي الحسن الثاني بفاس، ومستشفى الغساني بنفس المدينة، في إطار مبادرة إنسانية أطلق عليها اسم “نبض الصحراء التطوعي لأمراض وجراحة القلب”، والتي شملت أيضا إجراء عمليات لزرع جهاز تنظيم نبضات القلب “Pace Meker”. واستفاد من هذه العمليات، التي تكفلت بشقها الاجتماعي جمعية المحبة والشؤون الاجتماعية بالعيون، تحت إشراف ولاية جهة العيون-الساقية الحمراء، والمديرية الجهوية للصحة، ثلاثة مرضى ينحدرون من العيون وبوجدور وطرفاية.

محسن الجزولي: المغرب أضحى قوة اقتصادية إقليمية تحت القيادة المستنيرة لجلالة الملك (الصحراء المغربية)

قال الوزير المنتدب المكلف بالاستثمار والالتقائية وتقييم السياسات العمومية، محسن الجزولي، بمدريد، إن المغرب أضحى قوة اقتصادية إقليمية تتمتع باقتصاد حديث ومتنوع للغاية، بفضل القيادة المستنيرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس. وأبرز الجزولي، في كلمة له خلال افتتاح لقاء أعمال رفيع المستوى تحت شعار “الاستثمار في المغرب من أجل ازدهار مشترك”، إلى أن المغرب، الذي طور بنيات تحتية عالمية المستوى، عزز صناعاته الكلاسيكية، لاسيما الصناعة الزراعية والنسيج والسياحة، مما جعله أكثر تنافسية، لكنه أطلق أيضا قطاعات مزدهرة، على غرار صناعة السيارات والطيران.

ناصر بوريطة: المملكة المغربية التي يرأس عاهلها جلالة الملك محمد السادس لجنة القدس ترفض الاستفزازات المتكررة في القدس المحتلة والمسجد الأقصى (الصحراء المغربية)

أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، أن المملكة المغربية، التي يرأس عاهلها صاحب الجلالة الملك محمد السادس لجنة القدس، تدين بقوة إقدام عضو في الحكومة الإسرائيلية، أمس الأحد، على اقتحام جديد لحرمة المسجد الأقصى، مضيفا أن هذه التصرفات “أصبحت تتكرر بشكل مستفز”. وأوضح بوريطة خلال ندوة صحفية مشتركة مع نظيره الأوكراني، دميترو كوليبا، عقب محادثاتهما بالرباط، أن المغرب يدعو إلى الوقف الفوري لكل الإجراءات التي تمس بالوضع القانوني والتاريخي للمدينة المقدسة.

إيطاليا تجدد تقديرها لجهود المغرب الجادة وذات المصداقية لتسوية قضية الصحراء المغربية (اليوم المغربي)

فندت إيطاليا الدعاية الجزائرية، وجددت تقديرها لجهود المغرب الجادة وذات المصداقية لحل قضية الصحراء المغربية. وردا على الأخبار المتداولة في الصحف بشأن مسألة تفعيل شركة (VFS-Global) لفرعها المؤقت في مدينة تندوف، أوضحت سفارة إيطاليا بالرباط أن هذا القرار يهدف إلى تحسين وتبسيط عملية إيداع طلبات التأشيرة، مسجلة أن مراكز منبثقة (pop-up) سيتم فتحها خلال الأسابيع المقبلة في مدن جزائرية أخرى. وأشارت التمثيلية الدبلوماسية لإيطاليا بالرباط، في بيان لها، إلى أن هذه المبادرة الإدارية لا علاقة لها، بأي شكل من الأشكال، بالموقف الإيطالي من قضية الصحراء. وتابع البيان بأن إيطاليا تنوه، في هذا الصدد، بالجهود الجادة وذات المصداقية التي يبذلها المغرب في إطار الأمم المتحدة، وتشجع جميع الأطراف على مواصلة التزامها بروح من الواقعية والتوافق.

علامة “صنع في إفريقيا” بعيون خبراء أفارقة في قطاع الصناعات الثقافية (اليوم المغربي)

شكلت علامة “صنع في إفريقيا” محور ندوة نظمت بفيلا الفنون بالرباط، بمشاركة خبراء أفارقة في قطاع الصناعات الثقافية والإبداعية، وذلك في إطار الدورة الثامنة لمهرجان حركة الإبداع الإفريقي. وناقش المتحدثون المستجدات والتحديات المتعلقة بعلامة “صنع في إفريقيا” وآفاق هذا المفهوم، والعقبات والرهانات التي تعترض إقلاع القارة ثقافيا وإبداعيا. وأكد المشاركون، في هذا الصدد، على أهمية الاستثمار في الثقافة من خلال المشاركة ودعم الجهود المبذولة لتعزيز وترويج وانتشار الفن، مؤكدين الحاجة إلى إنشاء فضاءات مخصصة لعرض الأعمال الثقافية.

المغرب يعول على استيراد 100 ألف خروف من إسبانيا ورومانيا لمواجهة الغلاء (الاتحاد الاشتراكي)

أقل من أربعين يوما، تلك هي المدة الزمنية التي تفصلنا عن عيد الأضحى، ومازال المغاربة يتساءلون، بقلق كبير، عن الأسعار الخاصة برؤوس الأغنام المهيئة لهذه المناسبة الدينية، في ظل النقص الحاصل في رؤوس القطيع المغربي، وكذلك في ظل ارتفاع أثمنة الأعلاف. هذا القلق، يبدده هشام الجوابري، الكاتب العام الجهوي لفيدرالية منتجي اللحوم الحمراء بجهة الدارالبيضاء-سطات، بالتأكيد في تصريح للجريدة، أن عرض رؤوس الأغنام لهذه السنة سيكون وافرا. وأرجع هشام الجوابري ذلك إلى تدخل الحكومة، ولو أنه جاء “متأخرا”، من خلال تقديم دعم 500 درهم عن كل رأس غنم مستورد من الخارج، ورفع الرسوم الجمركية وحذف الضريبة على القيمة المضافة، وذلك سعيا لتسقيف الأسعار قبل فترة العيد. وأوضح أنه سيتم استيراد أزيد من مائة ألف رأس غنم من السوق الخارجية، خاصة من إسبانيا ورومانيا، وهذه العملية بدأ الشروع فيها وهو الرقم الذي سيعيد التوازن للسوق المحلية.

حضور قوي للمغرب في مدريد لجلب مزيد من الاستثمارات الإسبانية (الاتحاد الاشتراكي)

احتضنت بمدريد، أشغال لقاء أعمال رفيع المستوى تحت شعار “الاستثمار في المغرب من أجل ازدهار مشترك”، بمشاركة وزراء مغاربة وإسبان ومسؤولين اقتصاديين ودبلوماسيين ورجال أعمال. ويأتي تنظيم هذا المنتدى، المنظم من قبل وزارة الاستثمار والتقائية وتقييم السياسات العمومية، والوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والصادرات، ومراكز الاستثمار لجهات الرباط -سلا -القنيطرة، وطنجة -تطوان -الحسيمة، ومراكش -آسفي، عقب الاجتماع الرفيع المستوى المغرب-إسبانيا المنعقد في الرباط في شهر فبراير الماضي، والإعلان المشترك المغربي الإسباني الذي أفرزه اللقاء الذي جمع صاحب الجلالة الملك محمد السادس والسيد بيدرو سانشيز، رئيس حكومة إسبانيا، خلال شهر أبريل 2022 بالرباط.

ندوة دولية بالرباط تقارب موضوع “تدريس العلوم الإنسانية في مؤسسات التعليم العالي الديني” (الاتحاد الاشتراكي)

افتتحت بالرباط، أشغال ندوة دولية تنظمها مؤسسة دار الحديث الحسنية حول موضوع “تدريس العلوم الإنسانية في مؤسسات التعليم العالي الديني: الراهن والمستقبل”، بحضور أساتذة وباحثين متخصصين في العلوم الإنسانية والعلوم الإسلامية، من المغرب وخارجه، فضلا عن علماء وخبراء من مختلف التخصصات. وتهدف هذه الندوة إلى مقاربة مكانة العلوم الإنسانية وتقويمها في مؤسسات التعليم العالي الديني، بشكل عام، وفي تجربة مؤسسة دار الحديث الحسنية بوجه خاص. كما تهدف إلى إبراز الدور الرئيسي الذي أضحت تنهض به هذه العلوم، وتسليط الضوء على التحديات الراهنة والمستقبلية. وفي كلمة بالمناسبة، أكد وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، أحمد التوفيق، على الأهمية التي يكتسيها موضوع هذه الندوة، معتبرا أنه لا ينبغي النظر إلى الجانبين العلمي والشرعي، والعلمي والإنساني على أنهما متنافران، بل ينبغي التوفيق بينهما.

هيئات وجمعيات نسائية حقوقية تتكتل للترافع بشكل جماعي من أجل الإصلاح العميق لمدونة الأسرة (بيان اليوم)

في خطوة قوية لحشد الدعم من أجل إصلاح شامل وعميق لمدونة الأسرة، بادرت مجموعة من الهيئات والجمعيات النسائية والحقوقية إلى تكوين تحالف والتكتل في تنسيقية للترافع بشكل جماعي من أجل الإصلاح العميق لمدونة الأسرة، حملت اسم “التنسيقية النسائية من أجل التغيير الشامل والعميق لمدونة الأسرة”. وطالبت التنسيقية في بيان لها أصدرته في ختام لقاء تشاوري عقدته بهذا الخصوص، بـ”إقرار مدونة عصرية في فلسفتها ولغتها ومقتضياتها تعتمد أساسا لها المرجعية الحقوقية ويكون مبدأ المساواة وعدم التمييز الخيط الناظم لكل أبوابها، وعلى ضرورة ملاءمة القانون الأسري لمقتضيات الدستور، واتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة، والتزامات المغرب الدولية ذات الصلة بالحقوق الإنسانية للنساء لتحقيق المساواة والاستجابة لطموحات النساء في بناء مجتمع ديمقراطي عادل ومساواتي”.

أزيد من 220 ألف وافد على أروقة المعرض الدولي للأركان بأكادير (بيان اليوم)

بلغ عدد الوافدين على أروقة المعرض الدولي للأركان، المنظم بأكادير، أزيد من 220 ألف زائر وزائرة. وحسب وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، حققت الدورة الثانية لهذا المعرض المنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، نجاحا كبيرا، حيث حشدت جميع فاعلي سلسلة أركان من مهنيين ومؤسساتيين، وعرفت كذلك مشاركة أزيد من 200 عارض من جهات سوس ماسة ومراكش آسفي وكلميم وادنون. كما شكل هذا الحدث، أيضا، يضيف المصدر، مناسبة لمناقشة التحديات البيئية التي تواجه المجال الحيوي لأركان، وكذا رهانات استدامته من خلال برنامج علمي غني عرف حضورا متميزا ينم عن مدى الوعي المتزايد لدى المهنيين بالمحافظة على المجال الحيوي لأركان واستدامته.

المغرب يدين تجنيد الأطفال بمخيمات اللاجئين في الميليشيات المسلحة (بيان اليوم)

أدان المغرب أمام مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الإفريقي بأديس أبابا، أي استغلال للاجئين وتجنيد الأطفال بمخيمات اللاجئين في المليشيات المسلحة. وقال السفير الممثل الدائم للمملكة لدى الاتحاد الإفريقي واللجنة الاقتصادية لإفريقيا التابعة للأمم المتحدة، محمد عروشي، إن المملكة المغربية تدين بشدة أي استغلال اللاجئين وتجنيد الأطفال بمخيمات اللاجئين في الميليشيات المسلحة. وشدد عروشي، في كلمة خلال اجتماع لمجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الإفريقي حول العمل الإنساني في إفريقيا، على أن عمليات تسجيل وتوثيق اللاجئين تشكل أداة أساسية لضمان حمايتهم.

منظمة الصحة العالمية.. حوالي 14 ممرضا وأقل من 8 أطباء لكل 10 آلاف مغربي (رسالة الأمة)

كشف التقرير السنوي لإحصاءات الصحة العالمية، أن عدد الأطباء بالمستشفيات المغربية لا يتجاوز 7.3 أطباء لكل عشرة آلاف شخص. وأفاد التقرير، الذي صدر عن منظمة الصحة العالمية، بأن المغرب على 13.9 ممرضا لهذه الكثافة السكانية، في حين يقدر معدل الصيادلة 2.4 صيدلي لكل عشرة آلاف شخص. ورصد التقرير السنوي، أن المغرب مازال يعاني من انتشار سوء التغذية وسط الأطفال دون سن الخامسة بطرق متعددة، تتمثل في التقزم (قصر الطول مقارنة مع العمر)، حيث بلغت نسبتهم حوالي 12.8 بالمائة سنة 2022، والهزال (انخفاض الوزن مقارنة بالطول)، بنسبة بلغت خلال السنوات الأخيرة (2013 – 2022) 23 بالمائة، وكذلك زيادة الوزن والسمنة، التي بلغت نسبتها 4.9 بالمائة سنة 2022.

تسليط الضوء بنيويورك على استراتيجية المغرب في مجال تدبير مخاطر الكوارث (رسالة الأمة)

تم بنيويورك تسليط الضوء على استراتيجية المغرب لتدبير مخاطر الكوارث الطبيعية (2020-2030)، خلال حدث رفيع المستوى نظمته الجمعية العامة للأمم المتحدة. وعرف هذا الاجتماع، المخصص لاستعراض حصيلة منتصف المدة بشأن التقدم المحرز في تنفيذ إطار “سنداي” للحد من مخاطر الكوارث، مشاركة وفد مغربي يضم وزارات الداخلية والشؤون الخارجية، والصحة، والتجهيز والماء. وفي مداخلة خلال المناقشة العامة لاجتماع الأمم المتحدة حول إطار “سنداي”، أكد العامل، مدير تدبير المخاطر الطبيعية بوزارة الداخلية، عبد الله نصيف، أن المغرب اعتمد استراتيجية وطنية لتدبير مخاطر الكوارث الطبيعية تغطي الفترة 2020-2030، عبر إشراك جميع الفاعلين، سواء على المستوى المركزي أو المحلي، وكذا الساكنة والفاعلين الاقتصاديين والأكاديميين.

تنظيم الورشة التكوينية الثانية لملاحظي الانتخابات في إفريقيا (رسالة الأمة)

تحتضن المملكة المغربية، خلال الفترة من 23 إلى 26 ماي، الورشة التكوينية الثانية لملاحظي الانتخابات في إفريقيا، التي تعد محطة هامة في تعزيز الشراكة بين المغرب والاتحاد الإفريقي في مجال دعم الحكامة السياسية في افريقيا. وذكر بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين في الخارج أن هذه الورشة الثانية، التي تنظم بشراكة مع القطاع الذي يديره المفوض بانكولي أديوي، تستمد قوتها من الدعوة التي وجهتها القمة الـ36 للاتحاد الإفريقي، التي انعقدت في فبراير الماضي، لمواصلة هذا التمرين الرامي إلى تعزيز القدرات الافريقية لفائدة حكامة سياسية جيدة في أفريقيا، من خلال عمليات انتخابية ذات مصداقية وشفافة.

المكتب الوطني الكهرباء والماء الصالح للشرب: إصلاح عميق في طور الإعداد (ليكونوميست)

لا تزال الميزانية الإضافية البالغة 10 مليارات درهم، التي تم إقرارها وتقديمها إلى اللجان المالية في البرلمان يوم الخميس الماضي، تثير الأصداء؛ فقد أوضح فوزي لقجع أمام البرلمانيين تخصيص 4 مليارات درهم لمكتب الوطني الكهرباء والماء الصالح للشرب مقابل 5 مليارات درهم العام الماضي. والهدف هو تمكينه من الخروج من وضعية مالية حرجة. ومع هذا، فإن ذلك لن يكفي بالنظر إلى المشاكل المتعلقة بإنتاج ونقل الكهرباء عبر المكتب. في غضون ذلك، هناك عمل في هذا الاتجاه تقوده لجنة موضوعاتية، برئاسة رئيس الحكومة. وتتمثل الفكرة في التوفر على رؤية واضحة ينبغي أن تكون موضوع عقود البرنامج مع المكتب الوطني الكهرباء والماء الصالح للشرب. في الوقت الحالي، هذه الرؤية لا تزال منتظرة قبل اتخاذ الخيارات اللازمة.

مدققو الحسابات سيحصلون قريبا على هيئتهم (ليكونوميست)

سيتم قريبا تجميع مدققي الحسابات في هيئة مستقلة عن نقابة الخبراء المحاسبين. هذا هو أحد التدابير الرئيسية للعقد البرنامج 2023-2027 الذي سيتم توقيعه بين مفتشي الحسابات ووزارة المالية بمجرد المصادقة عليه من قبل المجلس الوطني للمحاسبة. وتنص خارطة الطريق أيضا على مراجعة القانون الذي يؤطر المهنة بحيث يتماشى مع التغييرات التكنولوجية وشروط منح الدبلوم وإنشاء هيئة مراقبة جودة المكاتب، من بين أمور آخرى.

أوكرانيا تعرب عن دعمها لمخطط الحكم الذاتي كأساس “جدي وذي مصداقية” من أجل التسوية “الناجحة” لقضية الصحراء (لوماتان)

أعربت أوكرانيا، عن دعمها لمخطط الحكم الذاتي، الذي تقدم به المغرب سنة 2007، كأساس “جدي وذي مصداقية” من أجل التسوية “الناجحة” لقضية الصحراء. وقد عب ر عن هذا الموقف وزير الشؤون الخارجية الأوكراني، دميترو كوليبا، الذي يقوم بزيارة عمل للمملكة، خلال ندوة صحافية مشتركة مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، في أعقاب المباحثات التي أجرياها بالرباط. وعلاوة على ذلك، أكد كوليبا أن كلا من أوكرانيا والمغرب يدركان قيمة السيادة والوحدة الترابية.

إحداث مؤسسة محمد السادس للعلوم والصحة على طاولة المجلس الحكومي (لوماتان)

ينعقد، غدا الأربعاء، مجلس للحكومة برئاسة عزيز أخنوش، رئيس الحكومة. وذكر بلاغ لرئاسة الحكومة أن المجلس سيتدارس في بدايته مشروع قانون تحدث بموجبه مؤسسة محمد السادس للعلوم والصحة. وحسب المصدر ذاته، سيتدارس المجلس ثلاثة مشاريع مراسيم، يتعلق الأول منها بنسخ المرسوم الصادر بشأن إحداث مديرية مؤقتة بوزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء للإشراف على إنجاز المركب المينائي لبني منصور بجهة طنجة-تطوان-الحسيمة، والثاني بتحديد اختصاصات وتنظيم قطاع إصلاح الإدارة، والثالث بإحداث مديرية عامة للانتقال الرقمي وبتحديد اختصاصاتها وتنظيمها.

مغربية تحصل على ثاني أعلى معدل في العالم في اختبار de business Major Field Test (لوبينيون)

حققت طالبة مغربية بجامعة الأخوين بإفران “إنجازا عالميا” بحصولها على ثاني أعلى معدل على مستوى العالم في اختبار Major Field Test de business ، وهو اختبار أمريكي موحد، يجتازه طلبة ينتمون ل 3000 مسلك أكاديمي ب 150 جامعة. ويتعلق الأمر بنسيمة أيت بن يشو، شابة مغربية رأت النور وترعرت بإفران، حيث تابعت دراستها بالثانوية العسكرية قبل أن تلج كلية إدارة الأعمال التابعة لجامعة الأخوين، وتحصل على منحة استحقاق من نفس الجامعة. وأفادت جامعة الأخوين في بلاغ لها بأنه “بحصولها على نتيجة 197 من أصل 200 نقطة، وهي ثاني أعلى معدل على مستوى العالم، تكون نسيمة قد حققت نتيجة استثنائية، وهو فخر كبير لبلدنا وتجسيد للثقة التي يستحقها الشباب المغربي وقدرته على التنافس مع أفضل الطلبة على مستوى العالم، وفي ظل أعلى المعايير الدولية”.

الحركة الانتقالية الوطنية.. استفادة 23642 استاذ برسم 2023 (لوبينيون)

أعلنت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة عن استفادة ما مجموعه 23 ألف و642 أستاذة وأستاذا من الحركة الانتقالية الوطنية لسنة 2023 الخاصة بهيئة التدريس، العاملة بمؤسسات التربية والتعليم العمومي. وأبرزت الوزارة، في بلاغ، أنها وضعت بموقعها الرسمي www.men.gov.ma نتائج هذه الحركة الانتقالية، موضحة أن المستفيدين يتوزعون، حسب الأسلاك التعليمية، بين التعليم الابتدائي (10970)؛ والتعليم الثانوي الإعدادي (8242)؛ والتعليم الثانوي التأهيلي (4430).

المحامل المغناطيسية.. السويدي (إس كيه إف) يستثمر 4,9 مليون دولار في المغرب (ليزانسبيراسيون إيكو)

أعلنت المجموعة السويدية (إس كيه إف)، الرائدة في قطاع المحامل المغناطيسية، أنها ستستثمر 4,9 مليون دولار في موقع إنتاج جديد بمدينة طنجة المغربية. وذكرت (إس كيه إف)، في بلاغ لها، أن “الموقع الجديد سيشرع في العمل خلال الفصل الثاني، وعندما يبلغ مرحلة التشغيل الكامل، سيساهم في تلبية الطلب المتزايد على المحامل المغناطيسية المستخدمة في التوربينات وتطبيقات أخرى ذات سرعات عالية، مثل تسييل الهيدروجين والضواغط الصناعية الخالية من الزيت”. ووفقا لتوماس فروست، رئيس وحدة “الأعمال المستقلة والناشئة” لدى (إس كيه إف)، فإن المحامل المغناطيسية تضطلع بدور رئيسي في قطاعات الطاقة التقليدية منذ سنوات عديدة.

عقار: ارتفاع الأسعار بنسبة 0,8 في المائة برسم الفصل الأول من سنة 2023 (ليزانسبيراسيون إيكو)

أكد بنك المغرب والوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية أن مؤشر أسعار الأصول العقارية ارتفع، على أساس سنوي، بنسبة 0,8 في المائة برسم الفصل الأول من سنة 2023. وأبرزا في مذكرة حول المنحى العام للسوق العقارية برسم الفصل الأول من سنة 2023، أن هذا التطور يعزى إلى ارتفاع أسعار البقع الأرضية (2 في المئة)، والممتلكات المعدة للاستعمال المهني (3,7 في المئة)، وشبه ركود أسعار الممتلكات السكنية (0,1 في المئة). وأوضح البلاغ أن عدد المعاملات العقارية سجل، من جانبه، تزايدا بنسبة 2,5 في المائة، ليغطي ارتفاعات بنسب 3 في المائة بالنسبة للممتلكات السكنية، و3,5 في المائة بالنسبة للممتلكات المعدة للاستعمال المهني، وركود بالنسبة للبقع الأرضية.

جلالة الملك يهنئ رئيس مجلس القيادة الرئاسي باليمن بمناسبة العيد الوطني لبلاده (البيان)

بعث صاحب الجلالة الملك محمد السادس برقية تهنئة إلى فخامة الدكتور رشاد محمد العليمي، رئيس مجلس القيادة الرئاسي بالجمهورية اليمنية، وذلك بمناسبة احتفال بلاده بعيدها الوطني. وأعرب جلالة الملك، في هذه البرقية، عن أحر التهاني لرئيس مجلس القيادة الرئاسي وأصدق المتمنيات للشعب اليمني الشقيق، بتحقيق ما يصبو إليه من أمن واستقرار وازدهار. كما أعرب جلالة الملك، بهذه المناسبة، عن مدى اعتزازه بروابط الأخوة المتينة والتعاون المثمر والتضامن الفاعل التي تجمع البلدين والشعبين المغربي واليمني.

جنيف.. آيت طالب يجري مباحثات مع المدير العام لمنظمة الصحة العالمية (البيان)

أجرى وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد آيت طالب، بجنيف، مباحثات مع الدكتور تيدروس أدهانوم غيبريسوس، المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، وذلك على هامش الدورة الـ 76 لجمعية الصحة العالمية. وأبرز بلاغ للوزارة أن ٱيت طالب أشاد، خلال هذا اللقاء، بالجهود التي تبذلها منظمة الصحة العالمية لتحسين الصحة العالمية، مشددا على ضرورة تضافر الجهود لتنفيذ سياسات الصحة العامة من أجل ضمان الاستعداد والوقاية والحد من المخاطر بشكل أفضل. وسلط الوزير الضوء على أهم المشاريع الجارية على مستوى المغرب في ظل التوجيهات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، والتي تهم أساسا مشروع تعميم الحماية الاجتماعية وإصلاح المنظومة الصحية الوطنية.

طاقات متجددة: المغرب مدعو لتقاسم تجربته الناجحة (ماروك لوجور)

أكد رئيس البنك الإفريقي للتنمية، أكينوومي أديسينا، بشرم الشيخ، أن المغرب مدعو لتقاسم تجربته الناجحة في مجال الطاقات المتجددة مع الدول الإفريقية. وأورد أديسينا أن “المغرب تحلى بطموح كبير عندما راهن على الطاقات المتجددة في تنمية اقتصاده”، وذلك خلال مؤتمر صحفي، انعقد على هامش الاجتماعات السنوية للبنك الإفريقي للتنمية، الممتدة ما بين 22 و26 ماي الجاري بشرم الشيخ بمصر، تحت عنوان “تعبئة تمويلات القطاع الخاص لصالح المناخ والنمو الأخضر بإفريقيا”.

الجامعة الدولية للرباط والشركة الإسرائيلية للصناعات الجوية الفضائية تتحالفان لإنشاء مركز للتميز في مجال الطيران والذكاء الاصطناعي (ماروك لوجور)

وقعت الجامعة الدولية للرباط والشركة الإسرائيلية للصناعات الجوية الفضائية، بروتوكول اتفاق يروم إنشاء مركز للتميز في مجال الطيران والذكاء الاصطناعي على مستوى الجامعة الدولية. وذكر بلاغ للطرفين الموقعين أن هذه الاتفاقية تأتي في أعقاب الشراكة الموقعة في نونبر المنصرم بين الجامعة الدولية للرباط والشركة الإسرائيلية للصناعات الجوية الفضائية، والتي تهدف إلى إقامة تعاون في مجال البحث التطبيقي والابتكار ونقل المعرفة في مجالات الطيران. وأوضح البلاغ أن “الهدف الأساسي للمركز هو تعزيز الأبحاث المتطورة والابتكار ونقل المعرفة في مجالات الطيران والذكاء الاصطناعي”.

بروكسيل.. إقبال كثيف من مغاربة بلجيكا على معرض “العمران للعقار مغاربة العالم” (ليبراسيون)

شهد معرض “العمران للعقار مغاربة العالم”، الذي أشرفت وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، فاطمة الزهراء المنصوري، على إعطاء انطلاقته الرسمية، أمس السبت ببروكسيل، إقبالا كثيفا من طرف أبناء الجالية المغربية المقيمة ببلجيكا، الذين جاؤوا للتعرف على العرض السكني المتنوع الذي تقدمة مجموعة العمران. ويأتي تنظيم هذا المعرض في إطار الجهود المبذولة من أجل تنفيذ التعليمات الملكية السامية الرامية إلى إيلاء المزيد من الاهتمام لمغاربة العالم، قصد تيسير مساهمتهم في تنمية بلدهم الأم، وتمكينهم من المصاحبة المطلوبة والظروف المواتية لنجاح مشاريعهم الاستثمارية.

الدار البيضاء.. 40 فيلما في النسخة الثانية للمهرجان الدولي للسينما المستقلة (ليبراسيون)

تستقبل الدار البيضاء في الفترة الممتدة من 2 إلى 7 يونيو 2023 النسخة الثانية للمهرجان الدولي للسينما المستقلة. وحسب المنظمين، سيعرض المهرجان أزيد من 40 فيلما من مختلف أنحاء العالم، تم انتقاؤها بعناية فائقة من طرف لجنة متخصصة، وفقا لسلسلة من المعايير السينمائية الصرفة. وفي التفاصيل، يتضمن برنامج العروض مسابقة للأفلام الروائية الطويلة يتبارى على جوائزها 12 فيلما من إنتاج 16 دولة هي فرنسا، إسبانيا، ألمانيا، كندا، جورجيا، روسيا، البرتغال، إيران، قطر، السعودية، البحرين، العراق، سوريا، لبنان، فلسطين والمغرب الدولة المنظمة.

 
ومع 23 ماي 2023