عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء 30 ماي 2023:

 عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء 30 ماي 2023:

 عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء 30 ماي 2023:




هل تمهد الحكومة للتخلص من هيمنة الفرنسية على التعليم (المساء)

 أصدرت وزارة التربیة الوطنیة والتعليم الأولي والرياضة مذكرة وزارية موجھة إلى مدیرات ومديري الإدارة المركزیة والأكادیمیات الجھویة، ومديرات ومديري مؤسسات التعليم الإعدادي، بشأن تعميم تدريس اللغة الإنجلیزیة على جميع مستويات التعليم الإعدادي، انطلاقا من الموسم المقبل 2024-2023، بعدما كانت تدرس كلغة أجنبية بالثالثة إعدادي فقط. فھل تعتبر ھذه الخطوة التي أقدم علیھا المغرب من خلال الوزارة الوصية على القطاع التعليمي بالمغرب بمثابة وضع اللبنات الأولى الممھدة للقطع مع التبعية للغة الفرنسية التي عمرت طويلا كلغة أجنبية أولى داخل المنھاج التعليمي المغربي؟

 
دعم مستوردي الأضاحي يجر وزير الفلاحة للمساءلة (المساء)

 وجه فريق حزب الحركة الشعبية بمجلس النواب، سؤالا كتابيا إلى وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، حول تخصیص الحكومة لدعم خاص لمستوردي الأغنام یصل إلى 500 درهم لكل رأس بمناسبة عيد الأضحى. وأشار الحزب في ذات السؤال إلى أن الحكومة قررت منح دعم مباشر لمستوردي الأكباش بهذه المناسبة، بتخصيص مبلغ قدره 500 درهم لكل رأس یتم استيراده من الخارج، وفق ما أفاد به الإشعار الصادر عن المكتب الوطني المهني للحبوب والقطاني. وأكد أن هذه الخطوة تتوخى تخفيض تكاليف استيراد الأغنام نظرا لارتفاع الأسعار في السوق العالمية، وتوفير الأضاحي بأسعار مناسبة في الأسواق المحلية، لكن “ألم يكن حريا بالحكومة إيجاد صيغة لدعم المواطن الفقير بصفة مباشرة من خلال اعتماد قاعدة الإحصائيات المتوفرة”.
 تفكيك خلية يشتبه في موالاتها لـ”داعش” بطنجة (المساء)

 تمكن المكتب المركزي للأبحاث القضائية على ضوء معلومات استخباراتية وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، أمس الإثنين، من تفكيك خلية إرهابية موالية لتنظيم “داعش” تنشط بمدينة طنجة، وتتكون من ثلاثة أشخاص تتراوح أعمارهم ما بين 31 و40 سنة، والذين كانوا بصدد التحضير لتنفيذ مشاريع إرهابية خطيرة تستهدف زعزعة أمن واستقرار المملكة، وذلك في إطار المجهودات المتواصلة لتحييد مخاطر التهديدات الإرهابية. وأوضح بلاغ للمكتب المركزي للأبحاث القضائية أنه، وحسب المعلومات الأولية للبحث، فإن عناصر هذه الخلية الإرهابية بايعوا الأمير المزعوم لتنظيم “داعش”، وكانوا يستعدون لتنفيذ مشاريع تخريبية تستهدف منشآت حيوية وأمنية، وذلك بعدما انخرطوا فعليا في التحضير المادي لهذه المشاريع، من خلال رصد وتحديد الأهداف، وكذا الحصول على معلومات بشأن كيفية صناعة المتفجرات.
 “البام” ينفي وجود أزمة بين مكونات الأغلبية (الأحداث المغربية)

رفض أحد أبرز قيادیی حزب الأصالة والمعاصرة المشارك في التحالف الحكومي ربط دعوة المكتب السياسي لحزبه لتعميق التواصل الخارجي والداخلي للحكومة باندلاع أزمة بين مكونات الأغلبية المشكلة من التجمع الوطني للأحرار والأصالة والمعاصرة وحزب الاستقلال. لكن مصدر “الأحداث المغربية” اعتبر أن بیان حزبه تضمن ما “يشبه التنبيه الموجه لرئيس الحكومة عزيز أخنوش بأن وزراء الأصالة والمعاصرة يتواجدون هنا”. وأضاف مصدر الجريدة أن رئيس الحكومة “مشغول جدا ولا بد أن يجد القليل من الوقت للانتباه لوزراء الأصالة والمعاصرة”، داعيا إلى عدم تأويل ما جاء في بيان الحزب لـ”أبعد من مستواه الحقيقي”.

إدريس لشكر يدعو البرلمانيين الشباب للترافع عن المشروع التقدمي الاشتراكي (الأحداث المغربية)

أكد الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، إدريس لشكر، بمراكش، على الحاجة إلى تعاقد عالمي جديد يتجاوز الدفاع عن الحقوق السياسية والسوسيو-اقتصادية والثقافية إلى الدفاع عن حقوق الكوكب والأجيال الصاعدة. وأبرز لشكر، في كلمة بمناسبة افتتاح أشغال الدورة الأولى للمنتدى الدولي للبرلمانيين الشباب الاشتراكيين والاشتراكيين الديمقراطيين، الذي ينظمه الفريق الاشتراكي-المعارضة الاتحادية بمجلس النواب، بشراكة مع الشبيبة الاتحادية وشبكة “مينا لاتينا”، أن “العالم اليوم مطالب بالإجابة على أسئلة وإكراهات تتجاوز قدرات وإمكانات البلد الواحد، ولو كان قوة عظمى”. واعتبر أن تمكين الشباب في الأحزاب من التمرس على السياسة الحقة “ضرورة حتمية لضمان استمرار وتجدد مشروعنا المجتمعي”، معربا عن قناعته بأن هذا التمرس يمر بالتأكيد عبر الترشح للانتخابات وتمثيل المواطنين محليا أو وطنيا، وكذلك عبر الانفتاح على العالم والتمرس على العلاقات الدولية.

قيود جديدة لاستغلال مقالع الرمال (الأحداث المغربية)

شدد مشروع مرسوم خاص باستغلال الرمال على ضرورة إرفاق طلب الاستغلال بدراسة تقنية تخص طريقة الاستغلال ونوع وخصائص المواد المستغلة وكمية المواد القابلة للاستخراج والعمق الممكن استغلاله، وكذا إعادة تهيئة الموقع، فضلا عن دفتر التحملات موقع ومصادق عليه من طرف مقدم طلب الترخيص بالاستغلال. وأوجب مشروع المرسوم على المستغل أن “يقدم تقارير سنوية عن الوضع البيئي للمواقع، التي يستغلها”. وتضمن المشروع شروطا جديدة تهم الحصول على التراخيص الخاصة باستغلال الرمال وكل المواد من الشرائط الكثبانية ومن الجزء البحري للساحل، وذلك لتعزيز مقتضيات القانون رقم 81.12 المتعلق بالساحل.

المنظومة التعليمية بالمغرب أمام إصلاحات جذرية ابتداء من الدخول المدرسي المقبل (العلم)

تنتظر المنظومة التربوية والتعليمية في المغرب، إصلاحات جذرية ابتداء من الموسم الدراسي المقبل 2023-2024، وتهم على الخصوص تعميم اللغتين الأمازيغية في الابتدائي، والإنجليزية في الإعدادي، وإطلاق مشروع هام باسم “المدرسة الرائدة”. وقال الخبير التربوي، لحسن مادي، في تصريح لليومية، إن قرار تعميم الإنجليزية يدخل في إطار تطوير المغرب لمنظومته التربوية وجعلها مسايرة للمستجدات، معتبرا أن اللغة الفرنسية وحدها، لا تسمح بالانفتاح على هذه المستجدات والتواصل مع العالم اليوم، وأن لغة العلم والمستقبل الإنجليزية. ووصف الخبير ذاته، قرار الوزارة في هذا الشأن، بـ”المفاجأة السارة جدا”، موضحا أن “الأساتذة الجامعيين المغاربة انتظروها طويلا، وبالتالي فالأجيال المقبلة ستكون مزودة ومتمكنة من لغة أخرى هي الإنجليزية، إلى جانب العربية والفرنسية”.

وزارة الصحة تخفض أسعار 24 دواء (العلم)

قررت وزارة الصحة تخفيض أسعار العديد من الأدوية بناء على قرار وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد آیت طالب، القاضي بمراجعة أسعار البيع للعموم للأدوية الأصلية والجنيسة والمماثلة الحيوية المسوقة في المغرب. وتشمل قائمة الأدوية التي ستعرف أسعارها انخفاضا 24 دواء مستخدما لعلاج مرض السكري وارتفاع ضغط الدم وحالات أخرى. وتجدر الإشارة إلى أن قرار الوزارة المشرفة بتخفيض أسعار الأدوية هو جزء من تنفيذ السياسة الدوائية الوطنية، ويأتي ضمن أحكام المرسوم رقم 2.13.852 الصادر بتاريخ 19 دجنبر 2013 بشأن الشروط والأحكام، لتحديد أسعار الأدوية، بهدف تسهيل حصول المواطنين على الأدوية، وتقليص نفقات التغطية الطبية.

انخفاض العجز السكني من مليون وحدة سنة 2002 إلى 385 ألفا في 2021 (الصحراء المغربية)

أعلنت فاطمة الزهراء المنصوري، وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، أن المجهودات المبذولة مكنت من بلوغ الهدف الرئيسي المتمثل في خفض العجز السكني من مليون وحدة سنة 2002 إلى أقل من 385.000 وحدة سنة 2021. كما ذكرت فاطمة الزهراء المنصوري أن وزارتها، بالتشاور مع وزارة الاقتصاد والمالية، بصدد العمل على إخراج المرسوم الخاص بتنزيل الدعم المباشر لاقتناء السكن، والذي يتضمن سبل وآليات تأطير وتدبير الدعم، وكذا الفئات المستهدفة وشروط منح الدعم. وحسب المعطيات التي قدمتها الوزيرة، ضمن جواب لها عن سؤال كتابي للفريق الحركي بمجلس النواب، فإن هذا المرسوم سينتج عنه خلق دينامية جديدة لعملية اقتناء السكن، وإعطاء نفس جديد للقطاع الذي تأثر منذ سنة 2020 بتداعيات جائحة كورونا، وكذا انتهاء التعاقد في إطار برامج السكن الاجتماعي.

وزارة العدل تبحث عن حلول للولادات الناتجة عن الاعتداءات الجنسية على القاصرين (الصحراء المغربية)

أعلن عبد اللطيف وهبي، وزير العدل، أن وزارته منكبة على إيجاد الحلول لبعض الإشكالات كالولادات الناتجة عن اعتداءات جنسية مع فتح المجال لآلية صندوق التكافل العائلي وحفظ حقه في الرجوع إلى الجانبين. وأكد وهبي، في جوابه عن سؤال كتابي لفريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، حول “الاستغلال الجنسي للطفلات والأطفال”، أن وزارته تولي اهتماما كبيرا لحماية الطفل وضمان سلامته الجسمية ونموه النفسي وحفظ كرامته وتنشئته التنشئة الصالحة. وذكر بأن المشرع شدد العقوبة على جناية هتك عرض القاصر بالعنف، وجناية الاغتصاب التي يمكن أن تصل إلى عقوبة 30 سنة، إلى جانب إدخال عدد من المقتضيات القانونية بالقانون الجنائي لتعزيز الوضعية القانونية للطفل، حيث عاقب بالحبس من سنتين إلى عشر سنوات وبغرامة من 20 ألفا إلى 200 ألف درهم كل من حرض القاصرين دون سن 18 سنة على الدعارة أو البغاء أو شجعهم عليها أو سهلها لهم.

المغرب-السنغال.. تسليم هبة من الكتب لفائدة المسجد العمري بدكار (الصحراء المغربية)

سلم سفير صاحب الجلالة بالسنغال، حسن ناصيري، هبة عبارة عن كتب تتناول مختلف جوانب الثقافة الاسلامية والأدبية، لفائدة المسجد العمري بالعاصمة السنغالية دكار وذلك تماشيا مع التوجيهات الملكية السامية. وشارك في ترؤس حفل تسليم هذه الكتب بعد صلاة الجمعة، شيخ الطائفة العمرية، تييرنو مدني تال. وبهذه المناسبة، أعرب الخليفة مدني تال، عن شكره وامتنانه لأمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، على هذه الالتفاتة الكريمة، مبرزا العناية الملكية السامية التي تحظى بها الطائفة التيجانية العمرية.

محمد المهدي بنسعيد: ميثاق الشباب في المنطقة العربية مبادرة هامة لتعزيز دور الشباب في بناء المجتمعات وتحقيق التنمية المستدامة (الصحراء المغربية)

أكد وزير الشباب والثقافة والتواصل، محمد المهدي بنسعيد، بالرباط، أن ميثاق الشباب في المنطقة العربية يعد مبادرة هامة تهدف إلى تعزيز دور الشباب في بناء المجتمعات العربية وتحقيق التنمية المستدامة. وقال بنسعيد، في كلمة بمناسبة إطلاق الميثاق إن هذه الوثيقة “تسعى لتمكين الشباب وتعزيز مشاركتهم الفعالة في صنع القرار، وتعزيز قدراتهم القيادية والابتكارية وريادة الأعمال، كوسيلة لتحقيق التنمية الشاملة ومواجهة التحديات التي توجهها المجتمعات العربية”. وأوضح المسؤول الحكومي أن قضايا الشباب تعد من أهم القضايا التي تتطلب مزيدا من الاهتمام والرعاية، نظرا للتحديات التي يواجهها شباب المنطقة العربية، مبرزا أن المغرب، تحت قيادة جلالة الملك محمد السادس، ما فتئ يحرص على دعمه الدائم لفئة الشباب.

ميثاق الاستثمار الجديد يستهدف إحداث 500 ألف منصب شغل (بيان اليوم)

يطمح الميثاق الجديد الاستثمار، إلى بلوغ 550 مليار درهم من الاستثمارات الخاصة في أفق 2026، إضافة إلى إحداث 500 ألف منصب شغل خلال الفترة 2022 – 2026. ويتطلب الاستثمار، وفق الميثاق الجديد، حسب وثيقة صادرة عن الوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والصادرات، انخراط جميع الأطراف والفاعلين لزيادة حصة الاستثمار الخاص إلى 65 في المئة بحلول عام 2035. هذا ويسعى ميثاق الاستثمار الجديد إلى زيادة تأثير الاستثمار، لاسيما فيما يتعلق بخلق الوظائف القارة، وتعزيز العدالة المجالية في تنمية المناطق، وإعطاء الأولوية لقطاعات النمو في الاقتصاد الوطني والتنمية المستدامة.

المغرب يشارك بالقاهرة في أعمال الاجتماع التاسع لعملية التشاور العربية الإقليمية حول الهجرة واللجوء (بيان اليوم)

بدأت بالقاهرة أعمال الاجتماع التاسع لعملية التشاور العربية الإقليمية حول الهجرة واللجوء. ويمثل المغرب في هذا الاجتماع، الذي يستمر على مدى يومين، وفد يضم أطرا ومسؤولين من وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ومديرية الهجرة ومراقبة الحدود بوزارة الداخلية وقطاع المغاربة المقيمين بالخارج. ويبحث الاجتماع المستجدات بشأن عملية متابعة واستعراض الاتفاق العالمي بشأن اللاجئين، الذي تم اعتماده من قبل الجمعية العامة للأمم المتحدة في دجنبر 2018، والتحضير للمشاركة في المنتدى العالمي الثاني للاجئين الذي سيعقد بجنيف خلال الأسبوع الثاني من دجنبر المقبل، والمستجدات بشأن الأهداف ذات الصلة بالهجرة في خطة التنمية المستدامة 2030، والموقف العربي من محاور الدورة الرابعة عشر من المنتدى العالمي حول الهجرة والتنمية التي ستعقد بباريس في بداية عام 2024.

رفض القضاء البريطاني لتحرك موال +للبوليساريو+ ضد الاتفاق التجاري بين المغرب والمملكة المتحدة، انتكاسة جديدة للانفصاليين (بيان اليوم)

أكدت وكالة الأنباء الرواندية أن رفض القضاء البريطاني لتحرك المنظمة غير الحكومية الموالية للانفصاليين “WSC” ضد اتفاق التجارة المبرم بين المغرب والمملكة المتحدة، يعد “انتكاسة جديدة للانفصاليين”. وأشارت الوكالة، في مقال لها، إلى أن هذا الرفض يأتي في أعقاب حكم إبتدائي كانت قد أصدرته محكمة الاستئناف بلندن في 5 دجنبر 2022، يقضي برفض طلب منظمة “WSC” إبطال الاتفاق التجاري بين المغرب والمملكة المتحدة. وذكرت في هذا السياق برفض المحكمة العليا لنيوزيلندا، في 15 مارس 2021، لطلب إجراء مراجعة قضائية قدمته “البوليساريو” وممثل منظمة “WSC بنيوزيلندا” ضد استثمارات صندوق التقاعد النيوزلندي “New Zealand Superfund”.

صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء تترأس ببوقنادل حفل تسليم جوائز للا حسناء للساحل المستدام 2022 (رسالة الأمة)

ترأست صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء، رئيسة مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، بالمركز الدولي الحسن الثاني للتكوين في البيئة ببوقنادل، حفل تسليم جوائز للا حسناء للساحل المستدام برسم دورتها الرابعة (2022)، والتي تتوج المبادرات التي ساهمت في حماية الساحل والمحيطات. وبالمناسبة، سلمت صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء، جوائز للا حسناء للساحل المستدام 2022 للمتوجين، في فئات “شواطئ نظيفة”، و”التقاسم وإطار العيش”، و”حماية وتعزيز التراث الطبيعي”، و”التعليم والشباب”، و”المسؤولية الاجتماعية والبيئية للشركات”.

خبير إسباني: رفض القضاء البريطاني لتحرك موال للانفصاليين ضد الاتفاق التجاري المغرب-المملكة المتحدة.. انتصار جديد لوحدة المغرب الترابية (رسالة الأمة)

أكد الخبير الإسباني في الشؤون المغاربية، خافيير فيرنانديز أريباس، أن رفض محكمة الاستئناف بلندن لتحرك المنظمة غير الحكومية الموالية للانفصاليين “WSC” ضد اتفاق التجارة المبرم بين المغرب والمملكة المتحدة، يشكل “انتصارا جديدا لمصالح المغرب ووحدته الترابية”. وقال أريباس، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن “هذا الرفض الذي لا رجعة فيه يمثل نصرا سياسيا جديدا للمغرب ودعما دوليا لمقترحه المتعلق بالحكم الذاتي في الصحراء، الذي يروم تعزيز الوحدة الترابية الوطنية والنهوض بالأقاليم الجنوبية، من أجل تعزيز التنمية الجهوية في مختلف المجالات، كالاقتصاد والبنيات التحتية والتنمية الاجتماعية”. هكذا -يضيف أريباس- فإن “المغرب يعزز مكانته كشريك سياسي واقتصادي مهم للغاية” بالنسبة لأوروبا، مشيرا إلى أن المملكة “تشكل بوابة لسوق القارة الإفريقية وتقدم ضمانات قانونية واستقرارا يحفز مناخا جيدا للأعمال والاستثمار”.

أورمابلانت إكسبو”: أول عرض لمشتقات القنب الهندي (ليكونوميست)

تستعد مراكش لاستضافة معرض “أورمابلانت إكسبو” (Aromaplant Expo)، الحدث الرائد في صناعة العطور والنباتات العطرية والطبية (PPAM). في الفترة من 1 إلى 4 يونيو، بمتحف محمد السادس لحضارة الماء وسيجمع هذا المعرض الفاعلين الرئيسيين في هذا القطاع، مع إدراج ب عد جديد، هذا العام، يتعلق بآفاق تطوير مشتقات القنب الهندي. وتحتضن هذه النسخة لأول مرة خبراء وم صنعي هذا القطاع، في وقت يسعى فيه المغرب للتموقع في السوق العالمية للمنتجات العلاجية ومشتقات هذا النبتة. ومع تقنين استخدام القنب الهندي وإزالته من قائمة المخدرات للأمم المتحدة، فإن المغرب في وضع جيد للاستفادة الكاملة من إمكانات هذا النبات متعدد الاستخدامات.

هيئات التوظيف الجماعي للرأسمال: التصويت اليوم في اللجنة (ليكونوميست)

سيصوت أعضاء لجنة المالية بمجلس النواب اليوم على التعديلات على مشروع قانون هيئات التوظيف الجماعي للرأسمال. ويهدف هذا النص إلى تعزيز دور الرأسمال-الاستثمار في مواكبة الانطلاق الاقتصادي. وتتجلى الفكرة في تطوير تعبئة ادخار القطاع الخاص وتوجيهه نحو تمويل المشاريع. وينضاف إلى ذلك بروز فئة جديدة من الصناديق داخل سوق الرساميل، فضلا عن تحديد القواعد التي يجب أن تلتزم بها مؤسسات الاستثمار وشركات تدبيرها.

أبوجا: عزيز أخنوش يمثل جلالة الملك في مراسيم تنصيب الرئيس الجديد لنيجيريا (لوماتان)

مثل رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، صاحب الجلالة الملك محمد السادس، في مراسم تنصيب الرئيس الجديد للجمهورية الفيدرالية لنيجيريا، بولا تينوبو. وجرت المراسم الرسمية لتنصيب الرئيس النيجيري، بولا تينوبو، ونائب الرئيس، كاشيم شيتيما، بساحة (إيغل سكوار) بالعاصمة أبوجا، بحضور عدد من قادة الدول، وممثلي الحكومات، قبل أن تتواصل الأنشطة بهذه المناسبة بالقصر الرئاسي. كما حضر حفل تنصيب الرئيس السادس عشر لنيجيريا، سفير صاحب الجلالة بنيجيريا، موحا أوعلي تاغما، وعدد من أعضاء البعثة الدبلوماسية للمملكة بأبوجا.

المجلس الأعلى للحسابات يوقع مذكرة تفاهم مع نظيره الفلسطيني (لوماتان)

وقع المجلس الأعلى للحسابات وديوان الرقابة المالية والإدارية بدولة فلسطين، مذكرة تفاهم بشأن تبادل التجارب والمعلومات بين المؤسستين. وقد وقع بالأحرف الأولى على هذه المذكرة كل من الرئيسة الأولى للمجلس الأعلى للحسابات السيدة زينب العدوي، ومدير ديوان الرقابة المالية والإدارية لدولة فلسطين، إياد تميم. وأوضحت العدوي، في كلمة بالمناسبة، أن زيارة الوفد الفلسطيني تمثل خطوة إضافية في سبيل تعزيز أواصر التعاون، ومن شأنها أن تشكل، لا محالة، منطلقا لإرساء معالم شراكة بناءة بين الجهازين، والارتقاء بها إلى مستويات أعلى ومجالات أرحب وأوسع.

ملتقى أكاديمي بتطوان يبرز المكتسبات الدبلوماسية في قضية الصحراء المغربية (لوبينيون)

شكل موضوع “قضية الصحراء المغربية، المكتسبات الدبلوماسية والتحديات الجيوسياسية” محور ندوة وطنية، نظمت بالمدرسة العليا الأستاذة بمرتيل، بمشاركة برلمانيين ومنتخبين من الأقاليم الجنوبية وخبراء وأساتذة جامعيين وطلبة باحثين. وتروم هذه الفعالية الأكاديمية، المنظمة من طرف جامعة عبد المالك السعدي وكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بتطوان، التعريف بالمكتسبات التي حققها المغرب على مختلف المستويات والمشتريات بخصوص القضية الوطنية الأولى. كما يروم اللقاء تكوين جيل جديد من الشباب والطلبة الباحثين والخبراء المتمكنين من المعارف القانونية والدبلوماسية والاستراتيجية حول قضية الصحراء المغربية، بغاية تعزيز الترافع الأكاديمي والعلمي دفاعا عن القضية الوطنية بناء على مرتكزات علمية واعتمادا على على المعايير والمواثيق الدولية.

سيدي يحيى زعير.. قافلة طبية متعددة التخصصات للارتقاء بصحة الأم والطفل (لوبينيون)

نظمت بالمركز الصحي لدوار المخاليف التابع لجماعة سيدي يحيى زعير (عمالة الصخيرات – تمارة)، قافلة طبية متعددة التخصصات للارتقاء بصحة الأم والطفل، في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية. وتأتي هذه القافلة الطبية التطوعية، المنظمة من قبل الجمعية المغربية للأمهات المتضامنات بشراكة مع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بعمالة الصخيرات-تمارة والمندوبية الإقليمية لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية بهذه العمالة، في إطار تنزيل المرحلة الثالثة من البرنامج الرابع للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية “الدفع بالرأسمال البشري للأجيال الصاعدة”. كما تندرج هذه القافلة، التي تستهدف حوالي 5000 شخص، ضمن برنامج طبي تطوعي مكون من 6 قوافل، شهدت انطلاقتها بجماعة مرس الخير، وستجوب في محطات قادمة كل من جماعات الصب اح؛ والمنزه وأم عز ة.

الرأسمال الاستثماري.. اكتتابات بلغت 1,159 مليار درهم برسم سنة 2022 (البيان)

أورد تقرير النشاط الأخير للجمعية المغربية للمستثمرين في الرأسمال بأن اكتتابات شركات التدبير بلغت 1,159 مليار درهم برسم السنة المالية 2022. وأوضح التقرير أنه تم تنفيذ عمليات الاكتتاب هذه، من قبل 6 صناديق برسم سنة 2022، و23 صندوقا بين سنتي 2017 و2022، مشيرا إلى أن الصناديق بين الجهات تستحوذ على 77 في المائة من الاكتتابات بالنسبة للمغرب منذ سنة 2012. وأشارت الجمعية المغربية للمستثمرين في الرأسمال إلى الارتفاع المتواصل الذي تسجله حصة منظمات التنمية الدولية منذ الجيل الأول من الصناديق (2000 ـ 2005).

المديرية العامة للأمن الوطني تنفي الادعاءات المتداولة بشأن مغادرة أكثر من 160 موظفا للشرطة التراب الوطني (البيان)

نفت المديرية العامة للأمن الوطني، بشكل قاطع، صحة المحتويات والأخبار المنشورة على مواقع التواصل الاجتماعي، والتي تدعي، بشكل مشوب بالتهويل والتحريف، مغادرة أكثر من 160 موظفا للشرطة التراب الوطني بسبب مزاعم تتعلق “بسوء ظروف العمل”. وذكر بلاغ للمديرية العامة أنه “تبديدا للإشاعات والتأويلات المغرضة التي واكبت هذا الموضوع، تؤكد المديرية العامة للأمن الوطني أن عدد الحالات التي طبقت بشأنها مسطرة ترك الوظيفة والعزل، بسبب تمديد العطلة السنوية خارج أرض الوطن والانقطاع عن العمل بدون مبرر، بلغت خلال سنة 2022 والنصف الأول من السنة الجارية 38 موظفا، وذلك خلافا للمؤشرات الرقمية المغلوطة التي تم الترويج لها بشكل مبالغ فيه”.

المغرب بلد رائد في السياحة المستدامة (ليبراسيون)

أكدت المجموعة الإيطالية المتخصصة في الاقتصاد الدائري (سوكوندو مانو)، أنه بفضل جهوده المستدامة وإمكاناته الطبيعية المتنوعة، أضحى المغرب “واحدا من رواد السياحة المستدامة”. وذكرت المجموعة على بوابتها الإلكترونية أنه منذ توقيع الميثاق المغربي للسياحة المستدامة والمسؤولة في يناير 2006 من قبل أكثر من 60 مدينة، أكدت المملكة إرادتها في تعزيز سياحة تحترم الإنسان والبيئة وتثمن التراث الثقافي والهوياتي وغير المادي لمختلف جهاتها. وأضاف المصدر ذاته أن العديد من فاعلي السياحة، من شمال إلى جنوب المملكة، يلتزمون سنويا بالسياحة المستدامة والمسؤولة، حيث يتم سنويا تتويج العديد من المبادرات في السياحة المستدامة والمسؤولة.

سوق الصرف: شبه استقرار للدرهم مقابل الأورو (ليبراسيون)

أفاد بنك المغرب بأن الدرهم بقي شبه مستقر مقابل الأورو وانخفض بنسبة 0,68 في المئة مقابل الدولار الأمريكي خلال الأسبوع الممتد ما بين 18 و24 ماي الجاري. وأبرز بنك المغرب، في نشرته الأخيرة حول المؤشرات الأسبوعية، أنه لم يتم خلال هذه الفترة إجراء أية عملية مناقصة في سوق الصرف. وأشار المصدر ذاته إلى أنه بتاريخ 19 ماي الجاري، بلغت الأصول الاحتياطية الرسمية 355,9 مليار درهم، أي بشبه استقرار من أسبوع لآخر، وارتفاع قدره 8,4 في المائة على أساس سنوي.


 
ومع 30 ماي 2023