عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس 1 يونيو 2023:

 عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس 1 يونيو 2023:

 عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس 1 يونيو 2023:




مراكش عاصمة الاقتصاد الرقمي الإفريقي (الأحداث المغربية)

 افتتحت، بمراكش، أشغال الدورة الأولى لمعرض “جيتكس إفريقيا المغرب”، المنظم من قبل وكالة التنمية الرقمية، تحت إشراف وزارة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، والذي يضم مسؤولين في القطاعين العام والخاص، وأصحاب القرار السياسي، ومستثمرين وجامعيين، على مدى ثلاثة أيام، وتبادلات مكثفة بين القطاعين العام والخاص، حول أكبر الاقتصادات الرقمية عالميا في المستقبل. وقال رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، إن هذا المعرض يضع القارة الافريقية في الواجهة، ترسيخا للرؤية المتبصرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، الرامية لإرساء شراكة استراتيجية من أجل قارة مزدهرة. وأوضح، في الكلمة الافتتاحية، لهذا الحدث البارز، المنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، أن “المملكة المغربية منخرطة في الدينامية الرقمية التي تفرضها العولمة، كما أنها عازمة على تعزيز مكانتها كقطب للرقمنة من أجل تسريع التنمية الاقتصادية والاجتماعية للمملكة، وتعزيز الروابط الاقتصادية ببقية دول العالم”.
 الداخلية ترفض مقترح مطرح مديونة الجديد (الأحداث المغربية)

 كشفت مصادر مطلعة أن وزارة الداخلية أبلغت عمدة مدينة الدار البيضاء، في مراسلة رسمية، رفض مقترح إقامة مطرح عمومي جديد للنفايات بالقطعة الأرضية الواقعة بجماعة المجاطية أولاد الطالب بإقليم مديونة. وكانت لجنة إقليمية زارت قد القطعة الأرضية المذكورة، وأنجزت تقريرا حول الموضوع، كان سببا في رفض إقامة المطرح بهذه القطعة التابعة للأراضي السلالية. ولم يتمكن مجلس مدينة الدار البيضاء من حسم الصفقة المتعلقة بتدبير مطرح نفايات مديونة الجديد، حيث تم إلغاء الصفقة ثلاث مرات، وتم تخصيص أرض مجاورة للمطرح الحالي لاستقبال نفايات الدار البيضاء، ورغم أنها ملوثة ومشبعة بمياه عصارة الأزبال، تم تجهيز قطعة منها، تقدر مساحتها بـ11 هكتارا، وهي مساحة غير كافية لاحتضان النفايات المنزلية الخاصة بالدار البيضاء، مما يستدعي البحث عن مطرح آخر يكون بعيدا عن التجمعات السكنية والاستثمارية.

 فاجعة في مكناس (الأحداث المغربية)

 تمكنت المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة مكناس، من توقيف تاجر ومساعده القاصر، البالغين من العمر 67 و17 سنة، وذلك للاشتباه في تورطهما في حيازة وبيع مواد كحولية مضرة بالصحة العامة والتسبب في وفاة مستهلكيها. وأوضح مصدر أمني أن مصالح الشرطة بمدينة مكناس كانت قد فتحت بحثا قضائيا على خلفية تسجيل وفاة سبعة أشخاص، وإصابة فرد ثامن بتسمم، وذلك بعد استهلاكهم لمادة كحولية يشتبه في كونهم قاموا باقتنائها من محل لبيع المواد الاستهلاكية. وتابع المصدر ذاته أن الأبحاث والتحريات المنجزة في هذه القضية أسفرت عن توقيف المشتبه فيه ومساعده القاصر الذي يشتبه في مشاركته في ترويج هذه المواد الكحولية، في حين مكنت عملية التفتيش من حجز العشرات من القوارير البلاستيكية الفارغة التي كانت تحتوي على مادة كحول التعقيم الذي تسببت في وفاة الضحايا.
الجمارك: حجز 19 مليون سيجارة مهربة في 2022 (المساء)

أفادت إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة، في تقريرها حول النشاط برسم السنة المنصرمة، أنه تم حجز حوالي 19 مليون وحدة سجائر في سنة 2022. وأوضحت الإدارة أنه تم تكثيف مكافحة التهريب والاتجار غير المشروع بمنتجات التبغ في سنة 2022. فبالإضافة إلى محجوزات السجائر المهربة من قبل الجمارك، والتي انتقلت من 760 ألف وحدة سنة 2021 إلى 19 مليونا سنة 2022، مكنت العمليات التي نفذها الجمركيون كذلك من حجز كميات كبيرة من المنتجات المصنوعة من التبغ”. بالإضافة إلى ذلك، وفي إطار مكافحة الاتجار بالمخدرات، تقوم إدارة الجمارك على نحو مستمر بإطلاق وتعزيز عمليات المراقبة بغية التصدي لأساليب التهريب الجديدة، وهو ما أدى إلى عمليات حجز كبيرة في عام 2022.

مندوبية لحليمي ترصد مشاكل عمال القطاع غير المهيكل (المساء)

أفاد المندوب السامي للتخطيط، أحمد الحليمي علمي، بالرباط، بأن العاملين في القطاع غير المهيكل يشتغلون في المتوسط السنوي 145 ساعة أكثر من نظرائهم في القطاع المهيكل، ويتقاضون متوسط أجور أقل بخمسة أضعاف. وأضاف الحليمي، خلال ندوة صحفية خ صصت لتقديم “الحساب التابع للتشغيل” الذي أعدته المندوبية بشراكة مع منظمة العمل الدولية، أن هيمنة الشغل غير المهيكل تؤدي إلى تباينات جلية في ما يتعلق بمدة العمل والأجور والإنتاجية. وأبرز أن إعادة توزيع الشغل بين قطاعات ضعيفة الإنتاجية لا تدعم تحول هياكل إنتاج الاقتصاد الوطني وت سهم في ركود الإنتاجية وض عف النمو الاقتصادي مع توفير بيئة مواتية لاتساع القطاع غير المهيكل الذي يتغلغل إلى مجموع فروع النشاط.

برلمان: اجتماع حول وضعية وآفاق شركة الخطوط الملكية المغربية (العلم)

عقدت لجنة البنيات الأساسية والطاقة والمعادن والبيئة بمجلس النواب، اجتماعا خصص لتدارس وضعية وآفاق شركة الخطوط الملكية المغربية، وذلك بحضور وزير النقل واللوجيستيك، محمد عبد الجليل، والرئيس المدير العام للشركة، عبد الحميد عدو. وبهذه المناسبة، أكد عبد الجليل، في كلمة له، على الأهمية التي يلعبها قطاع النقل الجوي في التنمية الاقتصادية للمغرب، مشيرا إلى أن المملكة قد بادرت إلى اتخاذ عدد من القرارات والتدابير التي تهدف إلى توسيع دائرة الخدمات المقدمة في هذا المجال، وتطوير جودتها وجعلها في متناول مختلف الفئات الاجتماعية والاقتصادية. من جانبه، قدم الرئيس المدير العام للشركة الوطنية للخطوط الملكية المغربية، عرضا مفصلا حول وضعية الشركة وآفاقها المستقبلية.

مراكش تحتضن المؤتمر البرلماني حول الحوار بين الأديان (العلم)

ينظم الاتحاد البرلماني الدولي والبرلمان المغربي، من 13 إلى 15 يونيو المقبل بمراكش، المؤتمر البرلماني حول “الحوار بين الأديان: التعاون من أجل مستقبل مشترك”، وذلك بشراكة مع منظمة أديان من أجل السلام، وبدعم من تحالف الحضارات التابع لمنظمة الأمم المتحدة والرابطة المحمدية للعلماء. وذكر بلاغ مشترك للهيئتين أن هذا المؤتمر، الذي ينظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، سيعرف مشاركة رؤساء برلمانات وبرلمانيين وقادة دينيين وممثلين عن المجتمع المدني وخبراء للانخراط في حوار بناء وتبادل الممارسات الفضلى لمواجهة القضايا الرئيسية التي تعيق التعايش المستدام. وبحسب المصدر ذاته، سيمكن هذا الاجتماع من استشراف فرص العمل المشترك من أجل بناء مجتمعات أكثر سلاما وشمولية، ووضع خارطة طريق للعمل المشترك في المستقبل.

ارتفاع جديد في سعري الغازوال والبنزين يفاجئ المواطنين (الصحراء المغربية)

تشهد أسعار المحروقات، ابتداء من صباح اليوم الخميس، ارتفاعا طفيفا يهم ثمني الغازوال والبنزين معا، في وقت كان فيه المواطنون ومهنيو النقل يترقبون انخفاضها، بسبب تراجع الأسعار على المستوى العالمي. وهكذا، سيعرف ثمن الغازوال ارتفاعا بحوالي 15 سنتيما، ليظل منحنى سعره تحت عتبة 12 درهما، في حين سيرتفع ثمن البنزين بحوالي 26 سنتيما ليستمر فوق عتبة 14 درهما. وعادة ما يرافق عملية تحيين أسعار المحروقات جدل حول سلوكات بعض محطات توزيع الوقود، وهو الأمر الذي ترجمته مجموعة من التدوينات والتعليقات على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي، حيث نددت بتصرفات مسيري بعض المحطات، من خلال تفعيل قرار الزيادة في الحين، مقابل التماطل في تفعيل عملية الانخفاض بدعوى وجود محزون وجب تصريفه بالسعر المعمول به قبل إعلان تراجع الثمن.

عضو بالمجلس الوطني الفلسطيني يثمن مواقف جلالة الملك الداعمة للقضية الفلسطينية (الصحراء المغربية)

ثمن عضو المجلس الوطني الفلسطيني، رائد الدبعي، مواقف صاحب الجلالة الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، “الثابتة والداعمة” للقضية الفلسطينية. كما أشاد الدبعي، في تصريح صحفي، على هامش مشاركته في الدورة الأولى للمنتدى الدولي للبرلمانيين الشباب الاشتراكيين والاشتراكيين الديمقراطيين، المنعقد بمراكش، بمواقف جلالة الملك الراسخة في ما يتعلق بالحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني، لافتا إلى أن مواقف المملكة المغربية كانت، على الدوام، تنتصر للقضية الفلسطينية وللمقدسيين. وأضاف أن المقدسيين بشكل خاص يلمسون مدى الاهتمام الفائق الذي يوليه جلالة الملك للدفاع عن عروبة القدس، معتبرا أن جلالته “شريك أساسي في مسيرة النضال الوطني الفلسطيني من أجل الحفاظ على القدس وطابعها الإسلامي والمسيحي”.

وزير الفلاحة يتفقد تقدم إنجاز مشاريع مخطط الجيل الأخضر بإقليم ورزازات (الصحراء المغربية)

قام وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، بزيارة ميدانية لإقليم ورزازات، خصصت لتتبع وإطلاق مشاريع للتنمية الفلاحية والقروية. وقام الوزير، الذي كان مرفوقا بوالي جهة درعة تافيلالت، عامل إقليم الرشيدية، يحظيه بوشعاب، ورئيس مجلس جهة درعة-تافيلالت، هرو أبرو، وعدد من المنتخبين والمهنيين، بالاطلاع على مدى تقدم المخطط الجهوي لاستراتيجية الجيل الأخضر بإقليم ورزازات. كما تم خلال هذه الزيارة الاطلاع على حصيلة برنامج التقليص من الفوارق المجالية والاجتماعية وبرنامج التقليص من آثار نقص التساقطات المطرية، وتقدم برنامج محاربة الحرائق وتهيئة الواحات، وبرنامج تنمية المراعي وكذا حصيلة تنمية سلسلة التفاح بالإقليم.

إعلان مراكش للدورة الأولى للمنتدى الدولي للبرلمانيين الشباب الاشتراكيين والاشتراكيين الديمقراطيين (الاتحاد الاشتراكي)

تم الإعلان، بمراكش، عن إنشاء شبكة البرلمانيين الاشتراكيين والاشتراكيين الديمقراطيين الشباب للدفاع عن سياسات عمومية عادلة ومستدامة ومدمجة. وحسب الإعلان الختامي، الذي توج أشغال الدورة الأولى للمنتدى الدولي للبرلمانيين الشباب الاشتراكيين والاشتراكيين الديمقراطيين، فقد تقرر تعيين الفريق الاشتراكي-المعارضة الاتحادية بمجلس النواب في شخص الحسن لشكر منسقا للشبكة. وفي هذا الصدد، أكد السياسيون الاشتراكيون والاشتراكيون الديمقراطيون، المجتمعون في المنتدى، تقاسم رؤية مشتركة لعالم أفضل وأكثر عدلا واستدامة، لمواجهة التحديات والعمل من أجل مستقبل أكثر إشراقا، كما أدانوا بشدة استخدام الأطفال والمراهقين كأداة في الحروب والصراعات المسلحة.

توقيع مذكرة تعاون بين المعهد الملكي للشرطة والمعهد العالي للقضاء (الاتحاد الاشتراكي)

وقع المعهد الملكي للشرطة والمعهد العالي للقضاء، بالقنيطرة، مذكرة تعاون، تروم تطوير التجارب والخبرات بينهما، في مجال التكوين وتبادل التجارب والخبرات في المواضيع ذات الاهتمام المشترك. جاء التوقيع على هذه المذكرة، ضمن فعاليات ندوة علمية نظمها المعهد الملكي للشرطة بتعاون مع المعهد العالي للقضاء، حول موضوع “التكوين الشرطي والقضائي كرافعة أساسية لتحقيق المحاكمة العادلة”. وأوضح مدير المعهد الملكي للشرطة أحمد الزعري، في كلمة خلال افتتاح هذه الندوة، أن توقيع هذه المذكرة بين المعهد الملكي للشرطة والمعهد العالي للقضاء يعد مرتكزا لشراكة تسعى لتطوير التكوين وتبادل الخبرات بين هاتين المؤسستين، من خلال برامج عمل مشتركة للتكوين، وتعزيز الكفاءات في المجالين القضائي والشرطي.

دليل حول الميثاق الجديد للاستثمار (الاتحاد الاشتراكي)

أصدرت الوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والصادرات، مؤخرا، دليلا حول الميثاق الجديد للاستثمار بعنوان “ميثاق الاستثمار: إطار شفاف وواضح لتشجيع الاستثمار”. ويسلط هذا التقرير الجديد الضوء على أهداف ميثاق الاستثمار بما يتماشى مع النموذج التنموي الجديد وطموحات المملكة الجديدة، ولا سيما إحداث مناصب شغل قارة، وتقليص الفوارق المجالية، وتوجيه الاستثمار نحو القطاعات ذات الأولوية ومهن المستقبل، بالإضافة إلى تعزيز جاذبية المملكة بغية جعلها قطبا قاريا ودوليا للاستثمارات الأجنبية المباشرة.

لهوير العلمي: الحكومة تتجه إلى رفع سن التقاعد بالقطاعين العام والخاص (رسالة الأمة)

أكدت الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، أن مساعي الحكومة تتجه إلى رفع سن التقاعد بالقطاعين العام والخاص على حد سواء إلى 65 سنة، وذلك في غضون سنة 2025. وأوضح خالد لهوير العلمي، نائب الكاتب العام للكونفدرالية الديمقراطية للشغل، على هامش الندوة الصحافية المنظمة لشرح دواعي تنظيم مسيرة يوم الأحد المقبل بمدينة الدارالبيضاء، أن الحكومة طلبت من المركزيات النقابية الأكثر تمثيلية، العمل في “سرية” أثناء مناقشة الدراسة التي أعدها مكتب للدراسات حول صناديق التقاعد. وفي سياق متصل، أكدت الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، أن تنظيم مسيرة وطنية احتجاجية بمدينة الدار البيضاء يوم الأحد 4 يونيو الجاري، يندرج في إطار تنفيذ البرنامج الاحتجاجي الذي سطره المجلس الوطني للكونفدرالية يوم 11 يناير 2023.

السنغال تجدد تأكيد دعمها لمخطط الحكم الذاتي، “الإطار الملائم” لتسوية النزاع حول الصحراء (رسالة الأمة)

جددت السنغال التأكيد، أمام أعضاء لجنة الـ24 التابعة للأمم المتحدة، في بالي، على دعمها لمخطط الحكم الذاتي، الذي يظل “الإطار الملائم” لتسوية النزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية. وفي كلمة خلال المؤتمر الإقليمي للجنة الـ24 لمنطقة المحيط الهادئ المنعقد في بالي بإندونيسيا، أبرز ممثل السنغال أن مبادرة الحكم الذاتي، التي تقدم بها المغرب في سنة 2007، تتوافق مع القانون الدولي، وميثاق الأمم المتحدة وقرارات الجمعية العامة ومجلس الأمن، التي تصفها بالجادة وذات المصداقية. ورحب الدبلوماسي، في هذا الإطار، بالجهود المبذولة لاستئناف العملية السياسية التي أطلقها المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة للصحراء، ستافان دي ميستورا، والتي تجسدت من خلال زيارات للأطراف المعنية في يناير ويوليوز وشتنبر 2022، وكذا المشاورات الثنائية غير الرسمية التي جرت في مارس الماضي بنيويورك، مع هذه الأطراف.

يوسف الشيخي: مدن المهن والكفاءات حجر الأساس في خارطة الطريق الرامية إلى النهوض بالتكوين المهني (رسالة الأمة)

أكد يوسف الشيخي، مدير التواصل بمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل، أن مدينة المهن والكفاءات بجهة-الرباط-سلا القنيطرة، التي أشرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس على تدشينها بتامسنا، تعتبر رابع مدينة للمهن والكفاءات تفتح أبوابها لاستقبال الشباب في طور التكوين، مبرزا أن “هذه المدينة تدخل في إطار برنامج مدن المهن والكفاءات على صعيد المملكة، الذي يعتبر حجر أساس خارطة طريق للنهوض بالتكوين المهني”. وأوضح في تصريح للصحافة أن البرنامج يهدف إلى خلق 12 مدينة للمهن والكفاءات من الجيل الجديد في جميع جهات المملكة، مشيرا إلى أن هذه المدن توفر عرضا تكوينيا جديدا تم تطويره بشراكة مع جميع المتدخلين المهنيين والقطاعات المعنية.

آجال الأداء: تحسن طفيف لكن الإشكال لا يزال قائما (ليكونوميست)

إن التأخير في السداد هو سبب تعثر الأعمال، مما يعقد أمور المقاولات الصغيرة والمتوسطة، وأيضا الصغيرة جدا. هذا الوضع قد ينعكس قريبا بمجرد تطبيق القانون الجديد. وفي غضون ذلك، تميزت سنة 2021 بتحسن، رغم أن مستوى آجال الأداء يبقى مثيرا للقلق. وت ظهر أحدث الإحصاءات التي قدمتها “أنفوريسك” انخفاضا إجماليا في آجال الزبناء لمدة 10 أيام، مما أدى إلى تراجعها من 253 يوما في سنة 2020 إلى 243 يوما في 2021. وهو ما يمثل تأخيرا قدره 8 أشهر! وهذه هي المرة الأولى منذ 10 سنوات التي تنخفض فيها المدة. بشكل عام، غالبا ما تعتمد المقاولات الصغيرة جدا على عدد قليل من الزبناء الرئيسيين وتمتثل لطلباتهم للحفاظ على نشاطها. ويمكنها قبول شروط الدفع المفروضة حتى لو كانت غير مواتية، ويذهب بعضها أحيانا إلى حد منح “خصومات” للحصول على أموال.

عيد الأضحى: أسباب ارتفاع أسعار الأضاحي (ليكونوميست)

في الأسواق الأسبوعية وبين مربي الأغنام، سجلت الصحيفة حالة من الغليان تؤثر بشكل خاص على أسعار الأغنام والماعز المعدة للتضحية، حيث شهدت زيادات تتراوح بين 900 درهم للحملان و2500 درهم للأكباش حسب السلالة والوزن ومناطق الرعي. وارتفع كيلوغرام لحم الغنم الحي من 68 درهما في 2022 إلى أكثر من 75 درهما هذه السنة. في أوساط المربين والفلاحين بشكل عام، هناك أسباب رئيسية لهذا الارتفاع الصاروخي. أولها، التكلفة الباهظة للأعلاف الضرورية لتسمين الأغنام، خاصة في ظل عدم وجود منافسة حقيقية بين عدد قليل من منتجي هذا العلف. ثم عدم كفاية تدابير الدعم لمربي الماشية، على الرغم من الجهود التي بذلتها الحكومة بتعليمات ملكية سامية في إطار برنامج استثنائي للتخفيف من آثار الجفاف.

سفير المغرب لدى الرياض يبحث مع وزير النقل والخدمات اللوجستية السعودي موضوع نقل الحجاج المغاربة (لوماتان)

أجرى مصطفى المنصوري، سفير صاحب الجلالة لدى المملكة العربية السعودية، مباحثات مع صالح بن ناصر الجاسر، وزير النقل والخدمات اللوجستية السعودي، تناولت، على الخصوص، موضوع نقل الحجاج المغاربة خلال موسم الحج لهذا العام. كما تم خلال هذا اللقاء بحث العلاقات بين البلدين الشقيقين وسبل تطويرها في شتى المجالات. وكان الدبلوماسي المغربي قد بالرياض، مباحثات مماثلة مع وزير الحج والعمرة السعودي توفيق الربيعة، تطرقت لعدد من المواضيع ذات الصلة بشؤون الحجاج المغاربة لهذا العام وكذا الترتيبات اللازمة لتسهيل أداء مناسكهم بكل يسر وأمان.

إطلاق أول تحويل بنكي فوري في فاتح يونيو 2023 (لوماتان)

أعلن بنك المغرب ومجموعة نظام المقاصة الإلكترونية بين البنوك المغربية عن إطلاق التحويل البنكي الفوري ابتداء من فاتح يونيو 2023، وذلك في إطار الأهداف الرامية إلى تحديث نظم الأداء. وأوضح بلاغ مشترك لبنك المغرب ومجموعة نظام المقاصة الإلكترونية بين البنوك المغربية أن خدمة الدفع الإلكتروني الجديدة هذه تخول لكل شخص تحويل الأموال في أقل من 20 ثانية من حسابه المفتوح في أحد البنوك إلى حساب آخر مفتوح في بنك مختلف. وأضاف البلاغ أن التحويل الفوري محدود في الفترة الانتقالية في مبلغ 000 20 درهم وسيكون متاحا بالمجان للزبناء “الأفراد” لمدة ثلاثة أشهر.

المغرب وألمانيا يوقعان على استثمارات بتكلفة إجمالية تفوق 932 مليون درهم (لوبينيون)

أشرف رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، بأكادير، على مراسم توقيع مذكرتي تفاهم واتفاقية إطار لتنفيذ 6 مشاريع استثمارية في قطاع صناعة السيارات لشركة “LEONI” الألمانية بتكلفة إجمالية تفوق 932 مليون درهم. وأوضح بلاغ لرئاسة الحكومة أن هذه المشاريع، التي ستتيح إحداث 7.100 منصب شغل بحلول 2027، تهم إنشاء وحدة لصناعة “الكابلات” الكهربائية، بمنطقة التسريع الصناعي بأكادير، باستثمار يبلغ 188 مليون درهم، سيمكن من خلق 3.000 منصب شغل مباشر، بينما تتعلق المشاريع الخمسة الأخرى بتوسيع مصانع المجموعة الموجودة على مستوى جهة الدار البيضاء-سطات.

أعضاء من الكونغرس البيروفي يؤكدون على أهمية الحفاظ على علاقات ” فعالة ومتينة ” مع المغرب (لوبينيون)

أكد وفد مكون من أعضاء “مجموعة دعم وتأييد المبادرة المغربية للحكم الذاتي” التي تم تشكيلها، مؤخرا، بالكونغرس البيروفي، بالرباط، أهمية “حفاظ -بلادهم- على علاقات فعالة ومتينة مع المغرب”. ودعا الوفد، في تصريح للصحافة عقب مباحثات مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية للبيرو إلى تصحيح القرارات “الخاطئة” التي تم اتخاذها في ما مضى والارتقاء بالعلاقات مع المغرب إلى أعلى مستوياتها.

الداخلة.. لقاء تواصلي حول مشروع علمي لتثمين وإبراز التعبيرات اللغوية في الصحراء المغربية (ليبراسيون)

انعقد، بالداخلة، لقاء تواصلي لتنسيق جهود عدد من المتدخلين والفاعلين بجهة الداخلة – وادي الذهب حول مشروع علمي وطني يستهدف تثمين وإبراز أشكال وخصائص وامتدادات التعبيرات اللغوية في الصحراء المغربية. ويندرج هذا اللقاء، المنظم من طرف الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بالداخلة – وادي الذهب تحت شعار “من أجل بحث علمي يرسخ تثمين الثقافة الحسانية”، في إطار أجرأة مقتضيات وأحكام القانون الإطار المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي 51.17، كما يأتي تنزيلا للأهداف الاستراتيجية لخارطة الطريق 2026/2022.

الخطوط الملكية المغربية حققت 77 في المائة من نسبة الاسترجاع لنشاطها مع نهاية 2022 (ليبراسيون)

أعلن المدير العام لشركة الخطوط الملكية المغربية عبد الحميد عدو، أن الشركة تمكنت من تحقيق 77 في المائة من نسبة الاسترجاع لنشاطها مع نهاية 2022 مقارنة مع سنة 2019، وذلك بالرغم من إغلاق الحدود لأكثر من شهرين (من 29 نونبر 2021 إلى 06 فبراير 2022). وأوضح عدو، في عرض قدمه خلال اجتماع لجنة البنيات الأساسية والطاقة والمعادن والبيئة بمجلس النواب حول “وضعية وآفاق شركة الخطوط الملكية المغربية”، أن شركة الخطوط الملكية المغربية أمنت نقل 5 ملايين مسافر سنة 2022، وسجلت رقم معاملات 12,6 مليار درهم في تراجع بنسبة 22 في المائة مقارنة مع سنة 2019.


 ومع 01  يونيو 2023