عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء 6 يونيو 2023:

 عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء 6 يونيو 2023:

 عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء 6 يونيو 2023:


            تحت الرئاسة الفعلية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، مؤسسة محمد الخامس للتضامن تطلق عملية “مرحبا 2023” (لوماتان)

 بتعليمات من صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، تطلق مؤسسة محمد الخامس للتضامن نسخة 2023 من عملية مرحبا لاستقبال المغاربة المقيمين بالخارج ابتداء من 5 يونيو وإلى غاية 15 شتنبر. وأفاد بلاغ لمؤسسة محمد الخامس للتضامن ، التي تساهم في تنفيذ وتنسيق هذه العملية مع باقي المتدخلين، بأنها قامت بتشغيل 24 فضاء للاستقبال داخل المغرب وبالخارج لاستقبال ومواكبة أفراد الجالية المقيمين بالخارج خلال العبور والرجوع من والى المغرب طيلة فترة العملية الممتدة لثلاثة أشهر ونصف. فداخل المغرب، يضيف البلاغ ،”تم تشغيل 18 فضاء للاستقبال بكل من موانئ طنجة المتوسط، طنجة المدينة، الحسيمة والناظور، وبمعابر باب السبتة وباب مليلية، وبمطارات الدار البيضاء محمد الخامس، والرباط سلا، وجدة أنجاد، أكادير المسيرة، فاس سايس، مراكش المنارة وطنجة ابن بطوطة وكذلك بباحات الاستراحة طنجة المتوسط والجبهة وتازاغين وسمير المضيق”.


 المكتب الوطني المغربي للسياحة يستهدف السياحة الفاخرة بالسوق الأمريكي (لوماتان)

 وقع المكتب الوطني المغربي للسياحة، مؤخرا، اتفاقيتي شراكة مع مجموعتين أمريكيتين متخصصتين في السياحة الفاخرة، وهما Signature Travel Market وVirtuoso، اللتان تستقطبان أزيد من 32.000 وكالة أسفار. وذكر بلاغ للمكتب أن هذه الخطوة تأتي في إطار توجيه بوصلته نحو السوق الأمريكي، مشيرا إلى أن الهدف المتوخى من اتفاقيتي الشراكة يتجلى في “تعزيز شهرة وجهة المغرب لدى السوق الأمريكي للسياحة الفاخرة”. واعتبر أنه بفضل التوقيع على هاتين الشراكتين المهمتين، ستلتحق وجهة المغرب باللائحة الحصرية ضمن “أفضل الوجهات” بهاتين الشبكتين العملاقتين، علاوة على إمكانية ولوج الصالونات الوطنية والجهوية لشبكتي التوزيع المتاحتين حصريا للمنخرطين.
 أزمة حكومية صامتة (الأحداث المغربية)

 حصلت “الأحداث المغربية” على معطيات تفسر بعضا من أسرار الأزمة بين وزراء الأصالة والمعاصرة، وبين رئيس الحكومة عزيز أخنوش. وفيما لمح المكتب السياسي “للبام” في اجتماع قبل أسبوعين لأزمة تواصل داخلية بين مكونات التحالف الحكومي، كشفت مصادر من داخل التحالف الحكومي أن الموضوع قد يتجاوز ذلك. واعتبرت هذه المصادر أن وزراء الأصالة والمعاصرة كغيرهم من باقي أعضاء الحكومة الذين يتولون قطاعات استراتيجية عادة ما يجدون أنفسهم محاطين بلجان تقنية تابعة لرئيس الحكومة “ولا تأتمر بأمر غير أمره”، وهو ما يعتبره وزراء “البام” وصاية عليهم غير مفهومة وغير مقبولة. وأضافت المصادر ذاتها أن رئاسة الحكومة لها نظرة أخرى للموضوع باعتبار أن “هذه اللجان التقنية تكون مشكلة من خبراء في ملفات معينة وعادة ما يكون الهدف منها “هو مساعدة المسؤولين الحكوميين على إنجاز مهامهم”.
 السماسرة يشعلون مواعيد الفيزا (الأحداث المغربية)

 يعيش الآلاف من المغاربة الراغبين في الحصول على مواعيد للتأشيرة تحت رحمة سماسرة الفيزا، وتختلف الأثمنة المحددة للحصول على موعد من منطقة إلى أخرى، حيث إن الموعد يتراوح ما بين 800 و2000 درهم، وزيادة في بعض المناطق التي تعرف ارتفاعا كبيرا في الطلب، كما هو الحال بالدار البيضاء. ويعمل هؤلاء السماسرة، بشكل شبه علني، بل حتى الشركة نفسها التي تعلن عن المواعيد، لا يستبعد بعض العارفين والمقربين جدا أن يكون لها يد في هاته الانفلاتات، بل إنها تترجم ذلك علنيا في بعض المناسبات، من خلال ابتزاز المواطنين في حال وجود خطأ في الاسم أو رقم الهاتف، فتجبر المعني على إضافة مبلغ مالي لا يقل عن 350 درهما ، فقط بسبب خطأ بسيط قد يحدث له خلال لخبطة الحصول على الموعد، بسبب تعقده والسرعة المطلوبة لأجل استكمال المعلومات، وهو ما يجعل استخلاص ذلك المبلغ “ابتزازا” حقيقيا للمواطنين.

 وهبي يستعرض جهود المغرب في مكافحة غسل الأموال (الأحداث المغربية)

استعرض وزير العدل، عبد اللطيف وهبي، جهود المغرب في مكافحة جريمة غسل الأموال، وذلك خلال مؤتمر إقليمي، نظم بسلا، حول موضوع “تعزيز التعاون القضائي في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا: من أجل مقاربة متكاملة ومندمجة للتحقيقات والمتابعات في مجال مكافحة غسل الأموال”. وأكد الوزير، أن المواجهة الحاسمة لجريمة غسل الأموال لن تتأتى إلا من خلال تبادل التجارب بين الدول وربط أواصر التعاون بين مختلف السلطات القضائية والتنفيذية والتشريعية، بهدف توحيد المساطر والإجراءات التي تسهل رصد وتتبع ومصادرة حركة الأموال غير المشروعة. وأشار إلى أن المملكة المغربية استطاعت بفضل جهود العديد من المؤسسات والفاعلين الوطنيين، ونتيجة احتكاكها مع تجارب أجنبية، بناء نموذج متميز للتعاون القانوني والقضائي الدولي سواء مع محيطه العربي والإفريقي أو مع دول الاتحاد الأوروبي وباقي دول العالم، سواء من حيث انخراطها في الممارسات الاتفاقية الدولية أو تأهيل المنظومة القانونية الوطنية بآليات جديدة ومستحدثة.

تفكيك شبكة لتسمين الأضاحي بفضلات الدواجن (المساء)


فككت عناصر الدرك الملكي التابعة للمركز الترابي بعین اللوح، شبكة خطيرة تتكون من أربعة أفراد متخصصة في تسمين الخراف باستعمال فضلات الدواجن، وذلك بناء على إخبارية توصلت بھا عناصر الدرك الملكي حول النشاط المشبوه لأفراد الشبكة على مستوى جماعة سید المخفي ضواحي مدينة أزرو. وأوردت مصادر “المساء”، أنه وفور تأكد عناصر الدرك الملكي من صحة المعلومة التي تلقتھا في الموضوع، سارعت إلى إخبار السلطة المحلية، وبرفقتھا نفذت عملية المداھمة المباغتة للمستودع المعد للنشاط المشبوه لأفراد الشبكة المذكورة، مشیرة إلى أنه تم على إثر ذلك حجز أكثر من 10 أطنان من فضلات الدواجن التي كانت تستعمل في تسمین حوالي 240 خروف، 100 رأس منھا مرقمة بغرض عرضھا للبیع في الأيام القليلة المقبلة بمناسبة عيد الاضحى المبارك.

برلمانية تسائل وزير الصناعة حول شبهة تضارب مصالح (المساء)

وجهت النائبة البرلمانية فاطمة التامني، عن فیدرالیة الیسار الدیمقراطي، في مجلس النواب، سؤالا كتابيا إلى ریاض مزور، وزیر الصناعة والتجارة، حول موضوع شبهة تضارب مصالح المساهمين في شركة “نيو موتورز”. وقالت التامني في سؤالھا إن الشركة، التي أحدثت وحدة صناعية بعين حرودة بجھة الرباط سلا القنيطرة، لتصنيع السيارات الموجھة إلى السوق المحلية والأجنبية، واكبت استفادتھا من 50 ملیار سنتیم كدعم من المال العام انتقادات لیس للمشروع في حد ذاته، وإنما لأصحاب المشروع، الذین قدمت في شأنھم شكایات إلى المجلس الأعلى للحسابات وكذا النیابة العامة “تطالب بفتح تحقیق في اختلالات وتجاوزات”. وتساءلت النائبة البرلمانیة “ألا یعتبر استفادة شركة خاصة من 50 ملیار سنتیم كدعم من المال العام من طرف لجنة دعم الاستثمارات، التي یرأسھا رئیس الحكومة، لفائدة شركاء المشروع، أحدھم عضو في الحكومة، أن الحكومة تتعاقد مع نفسھا، وبالتالي ھناك تضارب المصالح؟”.

الوسيط يوصي بإعادة المباراة والحكومة توافق وأسئلة مقلقة لدى المحامين (العلم)

المعركة التي دارت حول امتحان الأهلية لمزاولة مهنة المحاماة لم تحط اوزارها، خاصة بعدما دخلت مؤسسة الوسيط على الخط، ورفعت تقريرا خاصا إلى رئيس الحكومة، يتعلق بالنقاش الذي أثير حول القضية، والتفاعل الإيجابي للحكومة مع التوصيات والمقترحات التي قدمها وسيط المملكة. في المقابل، صدر عن هيئة المحامين لدى محاكم الاستئناف بأكادير وكلميم والعيون بلاغ ينتقد تدخل مؤسسة الوسيط في القضية، حيث اعتبرت الخطاب الذي اعتمدته مؤسسة الوسيط “يتجاهل المؤسسات المهنية كونها غير مسؤولة عن إعلان وتنظيم الامتحانات وظروف إعلان نتائجها”. وأوصت مؤسسة وسيط المملكة بالإعلان عن امتحان جديد يخص الأهلية لمزاولة مهنة المحاماة يستجيب لنفس شروط الامتحان السابق، فيما قررت الحكومة التعاطي الإيجابي مع التوصيات والمقترحات التي قدمها وسيط المملكة، بشأن النقاش المثار حول هذا الامتحان.

لارام ترفع من عدد الخطوط نحو مطاري الداخلة والعيون (العلم)

قال الرئيس المدير العام لشركة الخطوط الملكية المغربية، عبد الحميد عدو، إن الشركة رفعت من عدد الخطوط نحو مطاري الداخلة والعيون، نظرا لتزايد إقبال السياح على الأقاليم الجنوبية للمملكة. وأضاف عدو خلال رده على مداخلات النواب في اجتماع للجنة البنيات الأساسية بمجلس النواب، الثلاثاء الماضي، أن تزايد الطلب على وجهة العيون انتقل بعدد الرحلات من 3 إلى 14 في الأسبوع، ومن 10 إلى 14 رحلة بالنسبة لخط الدار البيضاء-الداخلة. وأوضح المتحدث، أن الشركة فتحت أيضا خط مراكش نحو العيون، بطلب من رئيس الجهة، وقد لقي نجاحا كبيرا بالرغم من أنه كان متحفظا على نجاحه في البداية، مضيفا أن الخصاص في الطائرات يعيق الرفع من وتيرة الرحلات الداخلية.

رواق البرلمان بالمعرض الدولي للنشر والكتاب.. مشاركة هامة لإبراز انفتاح المؤسسة التشريعية (العلم)

يواصل البرلمان المغربي تأكيد وإبراز انفتاحه المسؤول وتواصله الفعال عبر تفاعله مع مرتادي المعرض الدولي للنشر والكتاب في دورته الـ28، بما يسهم في ترصيد مقو مات ومكتسبات العمل البرلماني وإذكاء الوعي السياسي لدى المواطنات والمواطنين. وتأتي مشاركة البرلمان بمجلسيه في هذا الموعد الثقافي السنوي الهام في سياق التزام المؤسسة التشريعية بتكريس الشفافية والإعمال الفعلي للحق الدستوري المتعلق بالولوج إلى المعلومات وتبسيط التعرف على البرلمان بمجلسيه من حيث تركيبته وأجهزته وهياكله واختصاصاته، ودوره الحيوي في تطوير الممارسة الديمقراطية. ويستقبل رواق البرلمان بالمعرض الدولي للنشر والكتاب عددا مهما من الزوار من الباحثين والأساتذة الجامعيين والمثقفين والفاعلين السياسيين والمؤسساتيين، وكذا الطلبة والتلاميذ من مختلف الأعمار الذين يتعرفون عن ق رب على عمل المؤسسة التشريعية من خلال أرشيفها ومختلف إصداراتها وأنشطتها.

مشروع قانون العقوبات البديلة يعود إلى طاولة المجلس الحكومي (الصحراء المغربية)

يطرح مجددا مشروع قانون العقوبات البديلة على طاولة المجلس الحكومي، المنعقد بعد غد الخميس، وذلك بعدما سبق له تأجيل الحسم فيه، في جلسة 4 ماي الماضي، على إثر إقرار تشكيل لجنة تحت رئاسة رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، “بغية تعميق النقاش” بشأنه. وقدم المشروع، الذي طال انتظاره، وزير العدل، عبد اللطيف وهبي، لتعلن الحكومة عقب ذلك عن تشكيل اللجنة التي ضمت كافة الأطراف المعنية بهذا القانون، قبل أن يبرمج الموعد الجديد لتدارسه. ويتضمن مشروع القانون مجموعة من العقوبات البديلة، من ضمنها المراقبة الإلكترونية، وخدمة المنفعة العامة، إلى جانب تقييد بعض الحقوق أو فرض تدابير علاجية أو إعادة تأهيل.

السيدة الأولى للولايات المتحدة تشكر جلالة الملك وتشيد بالصداقة المغربية الأمريكية العريقة (الصحراء المغربية)

أعربت السيدة الأولى للولايات المتحدة، السيدة جيل بايدن، عن خالص شكرها لصاحب الجلالة الملك محمد السادس على الاستقبال الذي حظيت به خلال زيارتها للمغرب، “أحد أقدم البلدان الصديقة” للولايات المتحدة. وأشادت السيدة الأولى للولايات المتحدة، في بيان نشره البيت الأبيض بواشنطن، بريادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، في مجال تمكين النساء والشباب. وقالت إن المغرب يعمل، “تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس على تشجيع الإصلاحات الرامية إلى تمكين النساء والشباب مما يجسد أولوياتنا المشتركة”.

النسخة السابعة من ملتقى المدينة الذكية للدار البيضاء يومي 7 و8 يونيو المقبل (الصحراء المغربية)

تنظم شركة التنمية المحلية الدار البيضاء للتنشيط والتظاهرات، النسخة السابعة من ملتقى المدينة الذكية للدار البيضاء يومي 7 و8 يونيو المقبل حول موضوع ” المدينة الذكية.. نحو انتقالات حضرية مستدامة”. وذكرت الشركة في بلاغ لها، أن الحدث ي عد من أبرز الفعاليات التي تشهدها العاصمة الاقتصادية، كما ي عد مشروعا موحدا وتشاركيا وتعاونيا، وهو جزء لا يتجزأ من تحقيق الجاذبية المرتبطة بالعلامة الترابية “WeCasablanca”. وحسب البلاغ، يهدف الملتقى أساسا إلى تمكين المدينة كفضاء حقيقي للإبداع والابتكار في الحاضر والمستقبل ومشاركة الخبرات الدولية، بما في ذلك آسيا وأمريكا اللاتينية، وأفريقيا على وجه الخصوص، فضلا عن أمريكا الشمالية وأوروبا.

نتائج الحسابات الوطنية تكشف بالأرقام ضعف الأداء الاقتصادي للحكومة (الاتحاد الاشتراكي)

كشفت نتائج الحسابات الوطنية التي أصدرتها المندوبية السامية للتخطيط عن مجموعة من الأرقام الدالة على ضعف الأداء الاقتصادي لحكومة عزيز أخنوش، التي لم تتمكن حتى الآن من الالتزام بالوعود التي قطعتها على نفسها بخصوص إنعاش نمو الاقتصاد الوطني. وسجلت الأنشطة الفلاحية انخفاضا بمعدل 12.9 في المائة في الوقت الذي لم تتمكن فيه الأنشطة غير الفلاحية من تعويض هذه الخسارة، حيث لم يتعد نمو هذه الأخيرة 3 في المائة، ليستقر الناتج الداخلي الخام للبلاد في حدود 1330 مليار درهم. ولم تتعد القيمة المضافة للقطاع الفلاحي 130 مليار درهم بدل 144 مليار درهم في سنة 2021، بينما وصل الناتج المضاف للقطاع غير الفلاحي 1070 مليار درهم، بدل 999 مليار درهم قبل عام مضى. وبدورها، عرفت القيمة المضافة للقطاع الثانوي تراجعا لمعدل نموه حيث انتقل من 7,1 في المئة خلال السنة الماضية إلى انخفاض بنسبة 1,7 في المئة سنة 2022.

باريس.. منتدى آفاق المغرب يسلط الضوء على إفريقيا (الاتحاد الاشتراكي)

افتتح بباريس، منتدى آفاق المغرب، الحدث البارز حول التشغيل في المملكة، في نسخة تسلط الضوء على القارة الإفريقية. ويوفر المنتدى الذي ينظمه أعضاء جمعية مغاربة المدارس الكبرى (AMGE-Caravane)، في عامه السابع والعشرين، فرصة للشباب حملة الشواهد والأطر المقيمة بفرنسا ممن يتطلعون إلى الاندماج مهنيا في المغرب. وصرح رئيس المنتدى أحمد البلغيتي العلوي، أن “هذا المنتدى جزء من ديناميات حشد جميع المهارات والمواهب بين المغاربة المغتربين للمشاركة بفعالية في مسلسل التنمية الوطنية والإفريقية”. وتابع أن تجذر المغرب في إفريقيا وجه من استراتيجية شاملة تجاه القارة التي توفر موارد طبيعية وفيرة وتجمع مواهب محلية متحمسة للمساهمة في تنميتها الإقليمية.

النسخة السابعة من ملتقى المدينة الذكية للدار البيضاء يومي 7 و8 يونيو المقبل (الصحراء المغربية)

تنظم شركة التنمية المحلية الدار البيضاء للتنشيط والتظاهرات، النسخة السابعة من ملتقى المدينة الذكية للدار البيضاء يومي 7 و8 يونيو المقبل حول موضوع ” المدينة الذكية.. نحو انتقالات حضرية مستدامة”. وذكرت الشركة في بلاغ لها، أن الحدث ي عد من أبرز الفعاليات التي تشهدها العاصمة الاقتصادية، كما ي عد مشروعا موحدا وتشاركيا وتعاونيا، وهو جزء لا يتجزأ من تحقيق الجاذبية المرتبطة بالعلامة الترابية “WeCasablanca”. وحسب البلاغ، يهدف الملتقى أساسا إلى تمكين المدينة كفضاء حقيقي للإبداع والابتكار في الحاضر والمستقبل ومشاركة الخبرات الدولية، بما في ذلك آسيا وأمريكا اللاتينية، وأفريقيا على وجه الخصوص، فضلا عن أمريكا الشمالية وأوروبا.

نتائج الحسابات الوطنية تكشف بالأرقام ضعف الأداء الاقتصادي للحكومة (الاتحاد الاشتراكي)

كشفت نتائج الحسابات الوطنية التي أصدرتها المندوبية السامية للتخطيط عن مجموعة من الأرقام الدالة على ضعف الأداء الاقتصادي لحكومة عزيز أخنوش، التي لم تتمكن حتى الآن من الالتزام بالوعود التي قطعتها على نفسها بخصوص إنعاش نمو الاقتصاد الوطني. وسجلت الأنشطة الفلاحية انخفاضا بمعدل 12.9 في المائة في الوقت الذي لم تتمكن فيه الأنشطة غير الفلاحية من تعويض هذه الخسارة، حيث لم يتعد نمو هذه الأخيرة 3 في المائة، ليستقر الناتج الداخلي الخام للبلاد في حدود 1330 مليار درهم. ولم تتعد القيمة المضافة للقطاع الفلاحي 130 مليار درهم بدل 144 مليار درهم في سنة 2021، بينما وصل الناتج المضاف للقطاع غير الفلاحي 1070 مليار درهم، بدل 999 مليار درهم قبل عام مضى. وبدورها، عرفت القيمة المضافة للقطاع الثانوي تراجعا لمعدل نموه حيث انتقل من 7,1 في المئة خلال السنة الماضية إلى انخفاض بنسبة 1,7 في المئة سنة 2022.

باريس.. منتدى آفاق المغرب يسلط الضوء على إفريقيا (الاتحاد الاشتراكي)

افتتح بباريس، منتدى آفاق المغرب، الحدث البارز حول التشغيل في المملكة، في نسخة تسلط الضوء على القارة الإفريقية. ويوفر المنتدى الذي ينظمه أعضاء جمعية مغاربة المدارس الكبرى (AMGE-Caravane)، في عامه السابع والعشرين، فرصة للشباب حملة الشواهد والأطر المقيمة بفرنسا ممن يتطلعون إلى الاندماج مهنيا في المغرب. وصرح رئيس المنتدى أحمد البلغيتي العلوي، أن “هذا المنتدى جزء من ديناميات حشد جميع المهارات والمواهب بين المغاربة المغتربين للمشاركة بفعالية في مسلسل التنمية الوطنية والإفريقية”. وتابع أن تجذر المغرب في إفريقيا وجه من استراتيجية شاملة تجاه القارة التي توفر موارد طبيعية وفيرة وتجمع مواهب محلية متحمسة للمساهمة في تنميتها الإقليمية.

الإطلاق الرسمي للدورة الـ19 من تمرين “الأسد الإفريقي” (بيان اليوم)

تنفيذا للتعليمات السامية لجلالة الملك، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، تنظم القوات المسلحة الملكية والقوات المسلحة الأمريكية، بشكل مشترك، وإلى غاية 16 يونيو، الدورة الـ19 من تمرين “الأسد الإفريقي”. وذكر بلاغ للقيادة العامة للقوات المسلحة الملكية، أن برنامج الدورة يضم تمرين التخطيط العملياتي لفائدة أطر هيئات الأركان بـ”فريق العمل” “Task Force”، والتدريبات التكتيكية البرية والبحرية والجوية والمشتركة، ليلا ونهارا، تمرين مشترك للقوات الخاصة، والعمليات المحمولة جوا، والمستشفى العسكري الميداني الذي يقدم خدمات جراحية- طبية لفائدة السكان، وتمارين مكافحة أسلحة الدمار الشامل.

أرقام المندوبية السامية للتخطيط تضع الأصبع على هشاشة اقتصاد وطني رهين بالتقلبات المناخية والأسواق الكلاسيكية (بيان اليوم)

أفادت المندوبية السامية للتخطيط بأن نتائج الحسابات الوطنية لسنة 2022، أظهرت أن النمو الاقتصادي سجل تباطؤا ملحوظا بلغ 1,3 في المائة عوض 8 في المائة المسجلة خلال السنة الماضية. وأوضحت المندوبية، في مذكرتها الإخبارية الأخيرة حول الحسابات الوطنية لسنة 2022، أن الطلب الداخلي انخفض بنسبة 1,5 في المائة خلال سنة 2022 مقابل ارتفاع بنسبة 8,9 في المائة المسجلة قبل سنة، مما ساهم سلبا في النمو الاقتصادي الوطني بـ 1,7 نقطة عوض مساهمة إيجابية بلغت 9,5 نقطة قبل سنة. وتبدو الظرفية الاقتصادية الوطنية المطبوع باللاتمفصل صعبة، وبالتالي تتطلب صحوة حكومية لاغتنام الفرص التي تتيحها الأزمة، والقيام بالإصلاحات اللازمة بدل الركون إلى موقع المتفرج المراهن على التساقطات المطرية وعلى سوق كلاسيكية تتسع وتنكمش وفق عوامل خارج السيطرة.

المغرب ينتخب عضوا في مجلس الجمعية الدولية للتشوير البحري (رسالة الأمة)

تم انتخاب المغرب، للمرة الثانية على التوالي، عضوا في مجلس الجمعية الدولية للتشوير البحري للفترة 2023-2027 في إطار انعقاد الدورة الرابعة عشرة للجمع العام والمؤتمر العشرين للجمعية في الثالث من يونيو 2023 في ريو دي جانيرو، البرازيل. وذكر بلاغ لوزارة التجهيز والماء أن هذا الانتخاب في مجلس هذه الجمعية يأتي تتويجا للجهود المستمرة والدور الفعال الذي تقوم به الهيئات والأجهزة المينائية والبحرية الوطنية وتأكيدا للمكانة البارزة التي تحتلها المملكة المغربية في المجتمع البحري الدولي، حيث أصبح المغرب البلد العربي والإفريقي الوحيد المتواجد في مجلس الجمعية إلى جانب 23 دولة أخرى. كما يعكس هذا الانتخاب، يضيف البلاغ، الثقة التي تتمتع بها المملكة في المنصات الدولية ويشكل اعترافا دوليا بالتقدم الذي أحرزه المغرب في قطاع الموانئ والقطاع البحري خاصة في المجالات المتعلقة بسلامة الملاحة البحرية وحماية البيئة البحرية، تحت القيادة المستنيرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

جامعة عبد المالك السعدي تنضم للمرة الثانية لتصنيف دولي للجامعات يهم تحقيق أهداف التنمية المستدامة (لوبينيون)

أعلنت جامعة عبد المالك السعدي بتطوان، يوم السبت، عن انضمامها للمرة الثانية إلى التصنيف الدولي (Times Higher Education – impact ranking 2023)، والذي يصنف قدرات الجامعات في العالم، بناء على تحقيق أهداف التنمية المستدامة السبعة عشر المحددة من طرف منظمة الأمم المتحدة. وأبرزت جامعة عبد المالك السعدي في بلاغ صحافي، بأنها في ثمانية أهداف خاصة بالتنمية المستدامة، تمكنت من التميز في ثلاثة منها تتعلق بالهدف 6 الخاص ب “المياه النظيفة والتطهير”، ويهدف إلى توفير الماء بشكل شامل وعادل، وضمان نجاعة الصرف الصحي، والهدف 14 الخاص ب “الحياة المائية” ويسعى إلى تعزيز الحفاظ والاستغلال المستدام للنظم البيئية، البحرية منها والساحلية، والهدف 15 الخاص ب “الحياة في البر” والذي يسعى إلى الحفاظ على النظم البيئية البرية وصيانتها.

مهرجان ماطا الدولي للفروسية: مشاركة حوالي 310 من فرسان قبائل المنطقة (لوبينيون)

أسدل الستار، أول أمس الأحد، على فعاليات الدورة الحادية عشرة لمهرجان ماطا الدولي للفروسية، المنظمة تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، تحت شعار “ماطا تراث ثقافي وإنساني”. وجرى خلال اليوم الأخير من المهرجان، المنظم من قبل مؤسسة المهرجان الدولي لفروسية ماطا والجمعية العلمية العروسية للعمل الاجتماعي والثقافي بشراكة مع المهرجان الدولي للتنوع الثقافي لليونسكو، المسابقة النهائية للعبة ماطا بمشاركة حوالي 310 من فرسان قبائل المنطقة، حيث كان الفوز من نصيب الفارس الذي استطاع، بفضل شجاعته ومهارته، أن يختطف الدمية والفرار بها بعيدا عن باقي الفرسان.

وزارة الصحة والحماية الاجتماعية تطلق الحملة الوطنية لتشجيع الرضاعة الطبيعية (البيان)

تطلق وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، بشراكة مع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، النسخة الـ13 للحملة الوطنية لتعزيز الرضاعة الطبيعية، وذلك في الفترة الممتدة من 05 يونيو الجاري إلى 05 يوليوز 2023. وذكرت الوزارة، في بلاغ، أن هذه الحملة الوطنية، المنظمة تحت شعار “6 شهور الأولى بلا ماء.. البركة فحليب ماما”، تندرج في إطار البرنامج الوطني للتغذية، وتهدف إلى تشجيع وحث النساء على إرضاع أطفالهن باعتماد الرضاعة الطبيعية الحصرية المبكرة، وعدم إدخال أي عنصر آخر في غذاء الطفل كالماء والحليب الاصطناعي أو الشاي والعصائر والسوائل العشبية أو سوائل أخرى.

رقمنة شهادة البكالوريا ابتداء من دورة 2023 (البيان)

أعلنت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة أنها ستعمل على إدخال تكنولوجية رقمية جديدة لإنتاج وتدبير شواهد البكالوريا وبيانات النقط الخاصة بالناجحين في امتحانات البكالوريا ابتداء من الدورة الحالية لهذه الامتحانات برسم سنة 2023. وأوضحت الوزارة، في بلاغ لها، أن هذه العملية تهدف إلى الرفع من مستوى تأمين شهادة البكالوريا وبيانات النقط عبر إنتاج شهادات مؤمنة، مع تقليص المدة الزمنية الفاصلة بين الإعلان عن النتائج الخاصة بامتحانات البكالوريا وتسليم الشواهد للناجحات والناجحين، إضافة إلى توفير مجموعة من الخدمات الرقمية المصاحبة للاستعمال المؤمن للشواهد.

تركيا.. القفطان المغربي يتألق خلال مهرجان بإسطنبول (ليبراسيون)

جرى بإسطنبول، الاحتفاء بأصالة وتميز القفطان المغربي، وذلك خلال الدورة الأولى من مهرجان “غولدن إنترناشيونال قفطان”. وتميز هذا الحدث، الذي عرف حضور جماهير من مختلف الجنسيات وأفراد من الجالية المغربية بإسطنبول، بتنظيم عروض أزياء لثلة من المصممات المغربيات، من داخل وخارج تركيا، في مجال القفطان المغربي. ومن خلال عروضهن، سهرت كل من مريم المزواك، وفاطمة الزهراء الطيب، وهند المدياني، وأخريات، على تثمين القفطان المغربي، وتسليط الضوء على تنوع هذا الموروث الثقافي الأصيل الذي يميز المملكة المغربية.

سوق الصرف.. ارتفاع الدرهم مقابل الأورو (ليبراسيون)

أفاد بنك المغرب بأن الدرهم ارتفع بنسبة 1,25 في المائة مقابل الأورو وبنسبة 0,44 في المائة مقابل الدولار الأمريكي، وذلك خلال الأسبوع الممتد من 25 إلى 31 ماي 2023. وأوضح بنك المغرب، في نشرته الأسبوعية الأخيرة، أنه لم يتم خلال هذه الفترة إجراء أي عملية مناقصة في سوق الصرف. وأورد المصدر ذاته أن الأصول الاحتياطية الرسمية بلغت 354,5 مليار درهم بتاريخ 26 ماي 2023، لتسجل انخفاضا بنسبة 0,4 في المائة من أسبوع لآخر، وارتفاعا بنسبة 8,2 في المائة على أساس سنوي.
 ومع 060733 جمت يونيو 2023