عناوين الصحف الوطنية الصادرة يوم الخميس 22 شتنبر 2022

عناوين الصحف الوطنية الصادرة يوم الخميس 22 شتنبر 2022

عناوين الصحف الوطنية الصادرة يوم الخميس 22 شتنبر 2022

الداخلية ترفض تسمية جهة سوس ماسة بأكادير (المساء)

أعلن وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت، رفضه تغییر اسم جهة سوس ماسة إلى “أكادير سوس ماسة”، وهو المطلب الذي سبق أن ترافع عليه عدد من منتخبي الجهة إلى جانب فعاليات مدنية ناشطة بالجهة، كما جاء ردا على سؤال كتابي، كانت قد تقدمت به نعيمة الفتحاوي النائبة البرلمانية عن فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب. وأكد وزير الداخلية في رده بهذا الخصوص أنه “ليس هناك في الظروف الحالية ما يبرر بكيفية موضوعية مراجعة تسمية جهة سوس ماسة أو تغييرها”، مبرزا أن “تسمية جهات المملكة، بما فيها جهة سوس ماسة، تم استنادا إلى الخلاصات والتوصيات المتضمنة في تقرير اللجنة الاستشارية للجهوية”.


الدخول الجامعي 2023/2022..ارتفاع العدد الإجمالي للطلبة بزائد 5,97 في المائة (المساء)

أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي والإبتكار، عبد اللطيف ميراوي، يوم الثلاثاء بالرباط، أن العدد الإجمالي للطلبة برسم السنة الجامعية 2022-2023، يناهز مليون و238 ألف طالب، أي بزائد 5,97 في المائة مقارنة بالسنة الماضية. وأوضح ميراوي في كلمة له، خلال ندوة صحفية نظمتها الوزارة حول الدخول الجامعي 2023/2022 ،”أن هذا الإرتفاع يشمل عدد الطلبة بالمؤسسات ذات الولوج المفتوح، وهو منحى يعكس نوعية شهادات البكالوريا المحصل عليها، وكذلك عدد الطلبة بالمؤسسات ذات الولوج المحدود، وذلك بما يتماشى مع متطلبات الإصلاح البيداغوجي لمواكبة الأولويات التنموية الوطنية”، مسجلا ارتفاع الطاقة الاستيعابية الجامعية بحوالي 20 ألف مقعد جديد خلال السنة الجامعية الحالية، والذي يعزى بالأساس لمشاريع توسعة المؤسسات الحالية في العديد من الجامعات.


الجمعية العامة للأمم المتحدة.. بوريطة يتباحث مع نظيره الفنلندي (اليوم المغربي)

أجرى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، يوم الثلاثاء بمقر الأمم المتحدة في نيويورك، مباحثات مع نظيره الفنلندي، بيكا هافيستو. وجرى هذا اللقاء بحضور السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، والسفير المدير العام بوزارة الشؤون الخارجية، فؤاد يازورغ. وانعقد هذا اللقاء على هامش المناقشة العامة خلال الدورة الـ 77 للجمعية العامة للأمم المتحدة. ويرافق بوريطة رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، الذي يترأس وفد المغرب إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة، بتعليمات سامية من صاحب الجلالة الملك محمد السادس.
           

 مركز تصفية الدم بجمعة سحيم بآسفي.. عناية موصولة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية بمرضى القصور الكلوي بالعالم القروي (لوبينيون)

 تجدد المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، من خلال إنشاء مركز عصري ومجهز لتصفية الدم بجماعة قروية تعرف كثافة سكانية عالية مثل جماعة سحيم بإقليم آسفي، العناية التي لطالما أولتها للمصابين بالقصور الكلوي، وتحسين أوضاعهم الصحية. ويكتسي هذا المشروع المندمج، الذي يروم توفير خدمات القرب وتحسين الولوج إلى العلاجات لفائدة المرضى الذين يعانون من القصور الكلوي، والمنحدرين من العالم القروي، أهمية كبيرة في الهندسة والنهج والفلسفة ذاتها للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، والتي ما فتئت تجعل العنصر البشري ركيزتها الرئيسية و محركا لأي استراتيجية يتعين تفعيلها من أجل تنمية مستدامة وآمنة.

 الرباط/مجلس المدينة: التجار مستاؤون من الرسوم الجديدة (لوبينيون)

 بعد عدة لقاءات بين المهنيين ونائب عمدة الرباط، لم يتحرك موضوع الرسوم المتعلقة باستغلال الفضاء العام قيد أنملة، الأمر الذي أدى إلى تذمر أرباب المقاهي والمطاعم، الذين ينددون بهذا القرار “غير العادل”. وكانت عمدة الرباط قد قررت الرفع من الرسوم من 80 درهما إلى 525 درهما للمتر في أكدال وحي الرياض، وإلى 320 درهما في حسان، وإلى 280 درهما في اليوسفية كرسوم تدفع على رأس كل ثلاثة أشهر، لكنها تعتبر مرتفعة بالنسبة للمهنيين. وتشمل الزيادة في الرسوم كذلك اللوحات الإعلانية الخاصة بالمحلات والتي تصل إلى 400 درهم في الأحياء الراقية بالعاصمة.


 “بي إم سي إي كابيتال سولوشن” تحصل بنجاح على شهادة ISAE 3402 من الصنف الثاني (ليزانسبيراسيون إيكو)


 أعلنت “بي إم سي إي كابيتال سولوشن”، أمس الأربعاء، عن حصولها على شهادة ISAE 3402 من الصنف الثاني بنجاح، نظير نشاطها في مجال السندات.وأشارت المؤسسة في بلاغ لها إلى أنه “على إثر الاستكمال الناجح للتدقيق في الشهادات الذي تم إجراؤه من طرف مكتب Mazars Audit & Conseil، نالت ‘بي إم سي إي كابيتال سولوشن’، فرع مجموعة ‘بي إم سي إي كابيتال’، المتخصصة في المحافظة على السندات، تدبير أنشطة المكاتب الوسطى والخلفية (middle et back offices)، شهادة ISAE 3402 من الصنف الثاني من أجل نشاطها في مجال السندات”.وأشاد البنك بهذا الاعتراف الذي يشهد على موثوقية وجودة آليات المراقبة الداخلية لـ”بي إم سي إي كابيتال سولوشن”، مبرزا أنه عبر هذه الشهادة، تؤكد المؤسسة التزامها بتوفير خدمات متميزة لزبنائها بشكل مستدام وبأفضل المعايير في مجال المراقبة والمطابقة. 


أخنوش: المغرب سيواصل التصدي بحزم لشبكات الاتجار بالبشر (البيان)

أكد رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، أول أمس في نيويورك، أن المغرب سيواصل التصدي بحزم لشبكات الاتجار بالبشر. وأوضح أخنوش، في مداخلة باسم المغرب خلال المناقشة العامة في إطار الدورة الـ77 للجمعية العامة للأمم المتحدة (13-27 شتنبر)، أن هذه الشبكات تمثل تهديدا خطيرا لسيادة واستقرار الدول وكذا لأمن وسلامة الأشخاص. وأبرز، من جانب آخر، أن المملكة ستستمر في تعزيز ديناميتها المتعلقة بالتدبير الشامل والمتضامن والإنساني في إطار الاستراتيجية الوطنية للهجرة واللجوء، التي أطلقها صاحب الجلالة الملك محمد السادس سنة 2013.

حجز حوالي ثلاثة أطنان و215 كلغ من مخدر الحشيش بمعبر الكركارات (البيان)

أسفرت عملية مشتركة بين مصالح الأمن الوطني والجمارك بمعبر الكركارات جنوب مدينة الداخلة، زوال يوم الثلاثاء، عن إجهاض محاولة للتهريب الدولي للمخدرات وحجز ما يناهز ثلاثة أطنان و215 كيلوغراما من مخدر الحشيش. وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أن إجراءات المراقبة المنجزة بهذا المعبر الحدودي أسفرت عن ضبط كميات المخدرات المحجوزة ملفوفة ضمن شحنة من المواد الفلاحية، والتي كانت محملة على متن مقطورة موصولة بشاحنة للنقل الدولي مسجلة بالمغرب. الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية.. منصة جديدة خاصة بمخالفات قانون السير (ليبيراسيون) تعززت باقة الخدمات الرقمية للوكالة الوطنية للسلامة الطرقية بمنصة جديدة INFRACTIONS ROUTIERES التي تمكن من الاطلاع على مخالفات قانون السير وتتبعها عبر موقع. infractionsroutieres.narsa.gov.ma ، وذلك ابتداء من يوم الثلاثاء 20 شتنبر 2022. وأوضحت الوكالة، في بلاغ لها، أن هذه المنصة الجديد، التي تندرج في إطار مواصلة تجويد الخدمات المقدمة للمرتفقين، تتيح لجميع المواطنين المغاربة والأجانب المقيمين بالمغرب، وكذلك السياح الأجانب مستعملي المركبات المسجلة في المغرب، إمكانية الاطلاع بطريقة بسيطة وسريعة، بعد خلق حساب خاص، على مخالفات قانون السير الخاصة بهم.

فراولة: السلطات الإسبانية تستعد لاستقدام 14 ألف عاملة مغربية (العلم)

تستعد السلطات الإسبانية لاستقدام 14 ألف عاملة مغربية لجني الفراولة من حقول “هويلفا”، في الوقت الذي تطالب فيه التعاونيات الفلاحية بالمنطقة بالمزيد من العاملات. وقالـت وكـالـة “أوروبـا بـريـس” إن المعلومات الواردة من الاجتماع الأخير للجنة الإقليمية المكلفة بجلب العمال الـزراعـيـيـن، قـد قـررت خلال الأسبوع المنصرم أن تطلب من الحكومة المغربية إضافة 3000 عقد جديد إلى 11 ألف عامل مؤقت لجني الفراولة استقدموا في الموسم الماضي.


المغرب مستعد لتقاسم تجربته مع مالي (الأحداث المغربية)

أكدت وزيرة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة، عواطف حيار، يوم الثلاثاء، أن المملكة المغربية مستعدة لتقاسم تجربتها وخبرتها مع جمهورية مالي، من أجل مساعدة الأشخاص في وضعية صعبة، خصوصا المهاجرين. وذكرت الوزيرة، خلال مباحثاتها مع وزير العمل الإنساني والتضامن واللاجئين والمرحلين المالي، أومارو ديارا ، بـ”العلاقات التاريخية والاستثنائية” القائمة بين المملكة المغربية وجمهورية مالي على مدى قرون، مؤكدة عزم وزارتها على تقديم كل الدعم اللازم لهذا البلد الإفريقي لرفع التحديات الاجتماعية التي تواجهها. وبعد أن ذكرت بالقناعة الراسخة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس بكون تنمية إفريقيا لا يمكن تحقيقها إلا من قبل الأفارقة، أعربت حيار عن ارتياحها لتقاسم مالي هذه الرؤية نفسها، وعملها بلا كلل من أجل تنمية القارة.


شبكة أصدقاء الصحراء المغربية تعرب عن تقديرها لدور المغرب في ترسيخ السلم والأمن الدوليين (الأحداث المغربية)

أعرب المشاركون، في فعالية حوارية لشبكة أصدقاء الصحراء المغربية، عن تقديرهم العميق للدور الذي تلعبه المملكة المغربية إقليميا ودوليا في ترسيخ السلم و الأمن الدوليين. وأوضح بلاغ للشبكة أن المشاركين أبرزوا، خلال هذه الفعالية الحوارية التي انعقدت عبر تقنية التواصل عن بعد بمشاركة 40 فردا، الدور التي تضطلع به المملكة، في التصدي بحزم لترابط المخططات الارهابية والنزعات الانفصالية في الفضاء الجيو-سياسي العربي-الافريقي، ودعم سيادة البلدان ووحدتها الترابية والقضايا العادلة من منطلق مبادئ ثابتة. وعبر أعضاء هذه الشبكة، التي تشكلت من فاعلين أكاديميين، إعلاميين، مدنيين، اقتصاديين وحقوقيين من مختلف البلدان المنضوية تحت لواء جامعة الدول العربية، عن دعمهم القوي للمملكة المغربية في موقفها السيادي ووحدتها الترابية، باعتبارها “النظارة التي ينظر بها المغرب إلى العالم والمعيار الذي يقيس به صدق الصداقات ونجاعة الشراكات”.

الجماعات الترابية: الإيرادات العادية تبلغ أزيد من 28 مليار درهم (أوجوردوي لوماروك)

ارتفعت لإيرادات العادية للجماعات الترابية بنسبة 2.9 في المئة مع نهاية غشت 2022 مقارنة بالفترة نفسها من عام 2021 ، لتبلغ 28.6 مليار درهم. ووفقا الخزينة العامة للمملكة، فإن هذا يرجع إلى بسبب ارتفاع الإيرادات المحولة بنسبة 5,3 في المائة، و4,6 في المائة من الإيرادات التي تديرها الجماعات الترابية، مقرونة بانخفاض ب 4,5 في المائة في الإيرادات التي تديرها الدولة. وبلغ إجمالي إنفاق الجماعات الترابية، وتحديدا الإنفاق العادي والإنفاق الاستثماري وسداد أصل الدين، 24.5 مليار درهم بنهاية غشت 2022، بزيادة طفيفة للغاية (0.7 في المئة) مقارنة بالفترة نفسها من عام 2021. المغرب والنيجر يوقعان بروتوكول اتفاق حول التدبير المندمج للموارد المائية والتطهير (ماروك لوجور) وقع المغرب والنيجر، أمس الأربعاء بالرباط، بروتوكول اتفاق حول التدبير المندمج للموارد المائية والتطهير. ويهدف البروتوكول، الذي وقعه بالأحرف الأولى، وزير التجهيز والماء السيد نزار بركة ووزير الماء والتطهير النيجري، أمادو ماهامان، إلى تنسيق برامج التعاون والنهوض بها، قصد تعزيز العلاقات الثنائية في مجالات التدبير المندمج للموارد المائية والتطهير. وينص البروتوكول على تعاون الطرفين في مجال التدبير المندمج واللامركزي للموارد المائية، وتعبئة موارد المياه السطحية والجوفية، والحفاظ على جودة المياه، فضلا عن تطوير حكامة الموارد المائية.


فاعلون اقتصاديون وباحثون مغاربة وفرنسيون يبرزون أهمية المنتوجات المجالية في تحقيق التنمية بجهة كلميم وادنون (ماروك لوجور)

أبرز فاعلون اقتصاديون وباحثون، مغاربة وفرنسيون، خلال ندوة نظمت يوم الثلاثاء بكلميم، حول موضوع “تثمين منتجات الأرض”، أهمية المنتوجات المجالية كرافعة أساسية لتحقيق التنمية بجهة كلميم وادنون. وأكد هؤلاء خلال هذه الندوة المنظمة ضمن فعاليات الدورة الرابعة للقاءات المغربية-الفرنسية حول الأنشطة التنموية بالأقاليم الجنوبية للمملكة، والتي تنظمها (مؤسسة فرنسا-المغرب من أجل السلم والتنمية المستدامة) بتعاون مع (جمعية رباط الفتح للتنمية المستدامة)، وجهة كلميم وادنون، إلى غاية 24 شتنبر الجاري بمدن كلميم (19-20 شتنبر)، وطانطان (21 شتنبر)، والسمارة (22 – 23 شتنبر)، والعيون (24)، أن جهة كلميم وادنون تزخر، على غرار باقي جهات المملكة، بمؤهلات كبيرة منها المنتوجات المجالية التي أضحت بفضل مخطط (المغرب الأخضر)، تلعب دورا كبيرا في التنمية والاقتصاد المحلي.

المغرب ينال شهادة قبول معيار “بيو-ماروك” في حزمة معايير IFOAM-OI (ليبيراسيون)

أفادت وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات بأن المغرب نال شهادة قبول المعيار العضوي المغربي “بيو-ماروك” في حزمة معايير IFOAM – Organics International (OI)، وذلك بمناسبة تنظيم Biofach-2022، معرض الأغذية العضوية الرائد في العالم (26-29 يوليوز 2022 في نورمبرغ بألمانيا). وذكرت الوزارة، في بلاغ ، أن شهادة القبول من قبل IFOAM-OI هي نتيجة تقييم شامل للمعيار العضوي الوطني المغربي “بيو-ماروك” من حيث الأهداف والمتطلبات المشتركة للمعايير العضوية (COROS). وتعد هذه الشهادة، يضيف المصدر ذاته، ثمرة تعاون وثيق بين مشروع التعاون الثنائي المغربي-الألماني “الحوار التقني الفلاحي والغابوي”، وحزمة معايير IFOAM-OI، ووزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات.


المغرب يجدد ثبات دعمه للقضية الفلسطينية وللسلم في ليبيا (لوماتان)

جدد رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، الثلاثاء أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، ثبات الموقف المغربي الداعم للقضية الفلسطينية تأسيسا على حل الدولتين المتوافق عليه دوليا، والتزامه بمواصلة جهوده للمساعدة في إيجاد حل سلمي للصراع في ليبيا. وذكر أخنوش، بهذه المناسبة، بالرسالة التي بعثها صاحب الجلالة الملك محمد السادس لفخامة محمود عباس أبو مازن، رئيس دولة فلسطين، بتاريخ 20 دجنبر 2020، والتي جدد فيها جلالته ثبات الموقف المغربي الداعم للقضية الفلسطينية تأسيسا على حل الدولتين المتوافق عليه دوليا، وعلى التشبث بالمفاوضات بين الطرفين، الفلسطيني والإسرائيلي، سبيلا وحيدا للوصول إلى حل نهائي ودائم وشامل لهذا الصراع.


النهوض بالأوضاع الاجتماعية للأشخاص في وضعية إعاقة محور اتفاقية بين وزارة التضامن والقوات المسلحة الملكية (لوماتان)

تم يوم الثلاثاء بالرباط، توقيع اتفاقية شراكة بين وزارة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة من جهة ، ومؤسسة الحسن الثاني للأعمال الاجتماعية لقدماء العسكريين وقدماء المحاربين و المديرية العامة للمصالح الاجتماعية للقوات المسلحة الملكية من جهة أخرى، تهدف إلى النهوض بالأوضاع الاجتماعية للفئات في وضعية صعبة وخاصة الأشخاص في وضعية إعاقة. وتستمد هذه الاتفاقية، التي وقعتها وزيرة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة عواطف حيار والكولونيل ماجور إدريس الرحموني رئيس مديرية مؤسسة الحسن الثاني للأعمال الاجتماعية لقدماء العسكريين وقدماء المحاربين والكولونيل ماجور أحمد الزجلي رئيس المديرية العامة للمصالح الاجتماعية للقوات المسلحة الملكية، مرجعيتها من التوجيهات الملكية السامية الداعية إلى النهوض بالأوضاع الاجتماعية للفئات في وضعية صعبة وخاصة الأشخاص في وضعية إعاقة.

بوعياش: احترام حقوق الإنسان في الوظيفة الأمنية مقياس لتقييم الوضعية الحقوقية (الاتحاد الاشتراكي)

أكدت رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان، آمنة بوعياش، يوم الثلاثاء بالقنيطرة، أن احترام حقوق الإنسان في الوظيفة الأمنية هو قطب الرحى في التمتع بهذه الحقوق ومقياس ذا مصداقية لتقييم وضعية حقوق الإنسان في أي بلد. وأبرزت بوعياش، في كلمة لها خلال الجلسة الافتتاحية لندوة دولية حول معايير وممارسات منع التعذيب وغيره من أشكال المعاملة أو العقوبة القاسية أو اللاإنسانية أو المهينة أثناء الاستنطاق أو الاستماع والحراسة النظرية، أن الحماية من التعذيب ليس ترفا فكريا ولا واجهة للمحاباة بل يقع في صلب المعيش اليومي لكل أفراد المجتمع ومؤسساته. وتأتي هذه الندوة، التي تنظمها المديرية العامة للأمن الوطني والمجلس الوطني لحقوق الإنسان، كترجمة آنية لاتفاقية إطار للشراكة والتعاون المؤسسي في مجال التدريب و توطيد احترام حقوق الإنسان في الوظيفة الأمنية، التي تم توقيعها بين المديرية والمجلس في 14 شتنبر الجاري.


مطارات المغرب.. حوالي 12,3 مليون مسافر إلى نهاية غشت 2022 (ليكونوميست)

أفاد المكتب الوطني للمطارات أن مطارات المملكة سجلت، إلى نهاية غشت 2022، ما مجموعه 12.294.484 مسافرا عبر 108.640 رحلة جوية. وأوضح المكتب في بلاغ له، أنه برسم ثمانية أشهر الأولى من السنة الحالية، واصلت المطارات المغربية تسجيل معدلات استرجاع تصاعدية مقارنة بالفترة ذاتها من سنة 2019، حيث استقبلت 74 في المائة من المسافرين و78 في المائة بالنسبة لحركة الطائرات. وخلال شهر غشت 2022، يضيف المصدر ذاته، سجل حجم الحركة الجوية للمسافرين بمطارات المغرب 2.473.495 مسافرا من خلال 18.918 رحلة جوية، أي بمعدلات استرجاع بلغت نسبتها على التوالي، 94 في المائة و91 في المائة مقارنة بالفترة ذاتها من سنة 2019.


البنك الدولي/ المغرب: مخططات دعم لمواجهة الصدمات (ليكونوميست)

أكد نائب رئيس مجموعة البنك الدولي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، فريد بلحاج، أنه “من أجل تعزيز قدرة المغرب على الصمود أمام الصدمات، قام البنك الدولي ببرمجة بعض المشاريع الاستثمارية” لفائدة المملكة. وأضاف بلحاج أن البنك الدولي يعمل حاليا على تطوير برامج تأخذ بعين الاعتبار أولويات البلاد في مجالات الصمود والتكيف مع تغير المناخ. وقال في حديث للصحيفة إن الأمر يتعلق بـ”مشروع دعم استراتيجية تنمية الاقتصاد الأزرق و برنامج دعم الزراعة المرنة والمستدامة في المغرب”.

وكالة المغرب العربي للأنباء تستضيف خلال دجنبر المقبل الندوة الرابعة للصحفيات العربيات (بيان اليوم)

تستضيف وكالة المغرب العربي للأنباء، خلال دجنبر المقبل، الندوة الرابعة للصحفيات العربيات، وفق ما أعلنته هيئة الأمانة العامة لاتحاد وكالات الأنباء العربية، يوم الثلاثاء بالقاهرة. وأكد المشاركون في أعمال الاجتماع الأول لهيئة الأمانة العامة لاتحاد وكالات الأنباء العربية على أهمية هذا الحدث الذي ستستضيفه وكالة الأنباء المغربية. وتم عقد هذا الاجتماع على هامش الدورة الـ 97 للجنة الدائمة للإعلام العربي التحضيرية للدورة ( 52) لمجلس وزراء الإعلام العرب. واطلعت الهيئة خلاله على التقرير المقدم حول الندوة الرابعة للصحفيات العربيات المقرر انعقادها خلال دجنبر المقبل بالمغرب باستضافة من وكالة المغرب العربي للانباء؛ ودعت في توصياتها الختامية وكالات الأنباء الأعضاء بالاتحاد للمشاركة في الندوة نظرا للأهمية التي تكتسيها في الدفاع عن حقوق الصحفيات العربيات العاملات بوكالات الأنباء.


لعلج: المقاولات المغربية مستعدة لتقديم خبرتها في مجال الطاقات المتجددة لفائدة موريتانيا (بيان اليوم)

أكد رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب شكيب لعلج، يوم الثلاثاء بالدار البيضاء، عن استعداد المقاولات المغربية لوضع تجربتها وخبرتها في مجال الطاقات المتجددة لفائدة موريتانيا إسهاما في إنشاء وحدات للطاقة الشمسية وطاقة الرياح، وذلك بشراكة مع الجهات الفاعلة المحلية. وأشار السيد لعلج، في افتتاح الدورة الثانية للمنتدى الاقتصادي المغربي الموريتاني، المنظم من طرف الاتحاد العام لمقاولات المغرب والاتحاد الوطني لأرباب العمل الموريتانيين، إلى أن “موريتانيا تمتلك الإمكانات الجغرافية والمناخية الكفيلة بتحقيق انتقالها الطاقي وتغطية احتياجاتها من الطاقة المتجددة وخفض تكاليف إنتاجها”، مشددا على أن خلق القيمة المضافة المشتركة وفرص التوظيف على نحو عملي وفعال ومستدام يستدعي أولا تحديد المكاسب السريعة والإجراءات المستهدفة بحسب القطاع.
تمرين مغربي-أمريكي لتدبير الكوارث “ماروك مانتليت 2022” بالقنيطرة (الاتحاد الاشتراكي)

تجري القوات المسلحة الملكية من 12 إلى 23 شتنبر، بوحدة الإنقاذ والإغاثة التابعة للهندسة العسكرية والقاعدة الجوية الثالثة للقوات الملكية الجوية بالقنيطرة، التمرين المغربي-الأمريكي لتدبير الكوارث “ماروك مانتليت 2022”. ويتضمن برنامج هذا النشاط ندوات وتكوينات لفائدة الأطر ووحدات التدخل، فضلا عن تداريب ميدانية، وزيارات للسلطات العسكرية، الأمريكية والمغربية، لمختلف المواقع وورشات التدريب. ويهدف هذا التمرين إلى تطوير التوافق العملياتي التقني والإجرائي بين الوحدات الخاصة للمتدخلين، كما يعتبر “ماروك مانتليت”، تمرينا مشتركا لتدبير الكوارث، يجمع سنويا فرقا متخصصة في تدبير الكوارث من القوات المسلحة الملكية، وفرقا من الحرس الوطني لولاية “يوتا”، فضلا عن الوكالة الأمريكية لتقليص المخاطر.

ميراوي: حـان الوقت لأن تسترجع الجامعة المغربية هيبتها (الأحداث المغربية)

قال وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عبد اللطيف ميراوي، إن المناظرات الجهوية “كشفت الحاجيات المجتمعية والاقتصادية والجهوية في ما يتعلق بالجامعة، التي يجب أن تصبح بقلب دينامية التحولات التي يعرفها المجال الترابي وتواكبها”. وأعـرب مـيـراوي عـن الأمـل والـتـفـاؤل بـأن يحمل الـدخـول الـجـامـعـي 2022-2023 إرهاصات الـتـحـول الإيجابي للجامعة المغربية بما أنه يدشن لـ” تفعيل المخطط الـوطـنـي لـتـسـريـع تـحـول منظومة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار”. وأبـرز مـيـراوي أن الـوقـت حـان “لأن تسترجع الجامعة المغربية هيبتها وقوتها وثقة الأمهات والآباء فيها”. واعتبر أن الرهان بالنسبة للجامعة المغربية “بناء طالب منفتح على الـعـالـم وقادر على الاندماج في المجتمع والنسيج الاقتصادي الوطني والإسهام في التنمية”.


أخنوش: المغرب يدعو إلى تقوية التعاون الدولي لما فيه صالح الدول الإفريقية (رسالة الأمة)

قال رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، خلال المناقشة العامة في إطار الدورة الـ 77 للجمعية العامة للأمم المتحدة، إن المغرب يدعو إلى تقوية التعاون الدولي لما فيه صالح الدول الإفريقية، خاصة من خلال تخفيف عبء الديون، وإطلاق مبادرات تنموية متكاملة كفيلة بتعزيز قدرتها على الصمود في وجه الصدمات الاقتصادية الحالية والمستقبلية. وذكر أخنوش، في هذا الصدد، بأن الزيارات المتتالية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس إلى العديد من الدول الإفريقية جسدت هذه القناعة، من خلال إطلاق مشاريع مهيكلة للتعاون والشراكة، هدفها تعزيز التنمية البشرية وضمان الأمن الغذائي، وتحفيز النمو الاقتصادي، التزاما منه بتحقيق مبدأ “التكامل الإفريقي”. وذكر أيضا، بتنظيم المغرب، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، الدورة الرابعة عشر لقمة الأعمال الإفريقية الأمريكية، بهدف تحفيز تدفقات الاستثمار إلى القطاعات ذات الأولوية للبلدان الإفريقية.
أزمور: هبة ملكية للشرفاء الشوفانيين بمناسبة موسم مولاي بوشعيب السارية (رسالة الأمة)

أشرف محمد سعد الدين سميج مكلف بمهمة بالحجابة الملكية، يوم الثلاثاء، على تسليم هبة ملكية للشرفاء الشوفانيين، وذلك بمناسبة انعقاد موسم الولي الصالح مولاي بوشعيب السارية دفين أزمور. واستفاد من الهبة الملكية ما مجموعه 188 شخصا، بمناسبة هذا الموسم الذي أقيم في جماعة أزمور (إقليم الجديدة). وفي هذا الإطار جرى توزيع الهبة الملكية بمقر الجماعة لفائدة 120 أسرة معوزة، من بينهم 10 أشخاص يعانون من مرض السكري، و10 آخرين من الفشل الكلوي.

عبد النباوي يبرز عمل المجلس الأعلى للسلطة القضائية على تعزيز قدرات القضاة في مكافحة التعذيب (اليوم المغربي)

أبرز الرئيس المنتدب للمجلس الأعلى للسلطة القضائية، محمد عبد النباوي، يوم الثلاثاء بالقنيطرة، عمل المجلس الأعلى للسلطة القضائية على تعزيز قدرات القضاة في مكافحة التعذيب. وقال عبد النباوي، في كلمة خلال الندوة الدولية بشأن معايير وممارسات منع التعذيب وغيره من أشكال المعاملة أو العقوبة القاسية أو اللاإنسانية، ألقتها بالنيابة عنه مديرة قطب الشؤون القضائية بهذا المجلس، لطيفة توفيق، إن تطبيق آليات حقوق الإنسان في مجال مكافحة التعذيب يتطلب إلماما بتقنياته. وأضاف أن المجلس، في إطار مهامه الدستورية، عمل على الرفع من نجاعة أداء القضاة وصقل مهاراتهم، مشيرا إلى أن هذا العمل يأتي انطلاقا من قناعة راسخة بأهمية التكوين والتكوين المستمر للقضاة، الذين أناط بهم الدستور مسؤولية حماية حقوق الأشخاص وحرياتهم وأمنهم القضائي، وتطبيق ضمانات محاكمتهم العادلة.


المنصوري: الحوار الوطني حول التعمير والإسكان مدخل للقطع مع اختلالات الماضي (اليوم المغربي)

اعتبرت فاطمة الزهراء المنصوري وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، أمس الأربعاء بالدار البيضاء، أن الحوار الوطني حول التعمير والإسكان، الذي أعطيت انطلاقته مؤخرا بالرباط، يشكل مدخلا للقطع مع اختلالات ونواقص الماضي. وأكدت الوزيرة في عرض تفصيلي قدم نيابة عنها، بمناسبة عقد اللقاء التشاوري للحوار الوطني حول التعمير والإسكان (محطة جهة الدار البيضاء – سطات)، أن هذا الحوار هو أيضا مناسبة للتحلي بالشجاعة والج رأة لإحداث ن ق ل ة نوعية في السياسة العمومية في ميدان التعمير والإسكان. وقالت “إننا نطمح معكم من خلال هذا الحوار الوطني إلى الخروج بمقترحات وتوصيات عملية لإعداد سياسة عمومية جديدة تهم قطاع التعمير والاسكان”

. المغرب يجدد التزامه بحل سياسي نهائي للنزاع المفتعل حول الصحراء المغربية على أساس مبادرة الحكم الذاتي (العلم)

جدد رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، الثلاثاء بنيويورك، التزام المغرب بإيجاد حل سياسي نهائي للنزاع الإقليمي المفتعل حول الصحراء المغربية، يقوم على أساس المبادرة المغربية للحكم الذاتي، وذلك في إطار الوحدة الترابية والسيادة الوطنية للمملكة. وأوضح أخنوش، في كلمة باسم المغرب أمام أشغال الدورة الـ77 للجمعية العامة للأمم المتحدة، “تجدد المملكة المغربية التزامها بإيجاد حل سياسي نهائي للنزاع الإقليمي المفتعل حول الصحراء المغربية، يقوم على أساس المبادرة المغربية للحكم الذاتي، كحل وحيد وأوحد لهذا النزاع، وذلك في إطار الوحدة الترابية والسيادة الوطنية للمملكة “. وذكر رئيس الحكومة بأن هذه المبادرة الجادة والواقعية تحظى، منذ تقديمها عام 2007، بدعم مجلس الأمن وأكثر من 90 دولة.

و.م.ع – 22/09/2022