عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة يوم الاثنين 03 أكتوبر 2022

عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة يوم الاثنين 03 أكتوبر 2022

عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة يوم الاثنين 03 أكتوبر 2022

الشيخوخة تزحف على سكان المغرب (المساء)


أفادت المندوبية السامية للتخطيط بأن عدد الأشخاص المسنين انتقل من مليون إلى 4,5 مليون بين سنتي 1970 و2022، أي بزيادة نسبتها 2,8 في المئة سنويا. وأشارت المندوبية في مذكرة إخبارية صادرة بمناسبة اليوم العالمي للأشخاص المسنين، والذي يتم تخليده في فاتح أكتوبر من كل سنة، أن هذه الوتيرة تفوق نسبة زيادة إجمالي عدد سكان المغرب، والبالغة 1,7 في المئة. وفي أفق سنة 2050، سيصل هذا العدد إلى 10 ملايين شخص، حسب توقعات المندوبية السامية للتخطيط، أي بنسبة زيادة سنوية تقدر ب 2,9 في المئة (مقابل نسبة 0,6 في المئة لمجموع سكان المغرب.


تفكيك شبكة للهجرة غير الشرعية (المساء)


تمكنت عناصر الفرقة الوطنية للشرطة القضائية على ضوء معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، يوم الجمعة 30 شتنبر، من توقيف عشرين شخصا، من بينهم مدير وكالة لتحديد مواعيد طلبات التأشيرة بمدينة الناظور، وذلك للاشتباه في ارتباطهم بشبكة إجرامية منظمة تنشط في تنظيم الهجرة غير الشرعية عن طريق تزوير المحررات الرسمية والبنكية التي تدخل في إعداد طلبات الحصول على تأشيرة ولوج فضاء شينغن. وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أن هذه التدخلات الأمنية التي باشرتها عدة مجموعات للبحث تابعة للفرقة الوطنية للشرطة القضائية بتنسيق ميداني مع المصالح الخارجية للشرطة القضائية، أسفرت عن توقيف جميع المشتبه بهم في عمليات متزامنة بكل من مدن الناظور ووجدة وجرادة ومارتيل والرباط وسلا الجديدة.


الداخلية توقف قائدا اعتقل متلبسا بتسلم رشوة (المساء)


أفادت وزارة الداخلية أنه في إطار حرصها على التقيد الدائم الرجال السلطة بأخلاقيات المرفق العام، قامت بتوقيف قائد الملحقة الإدارية أزلي بعمالة مراكش، على خلفية فتح بحث قضائي، تحت إشراف النيابة العامة المختصة، يتعلق بالاشتباه في تورطه بإحدى جرائم الفساد”. وأوضح بلاغ لوزارة الداخلية أنه سيتم تفعيل الإجراءات الإدارية المناسبة في حق المعني بالأمر، وفقا للقوانين والأنظمة الجاري بها العمل، على ضوء النتائج التي ستسفر عنها التحقيقات والمسطرة القضائية”. وتمكنت الفرقة الجهوية للشرطة القضائية بمدينة مراکش، يوم الجمعة الأخير، من توقيف قائد ممتاز، في حالة تلبس باستلام مبلغ مالي على سبيل الرشوة للقيام بعمل من أعمال وظيفته.

  نيجيريا.. جمعية جهات المغرب تشارك في المؤتمر الثاني لشبكة الحكومات الجهوية بإفريقيا (الأحداث المغربية)


 شاركت جمعية جهات المغرب في المؤتمر الثاني لشبكة الحكومات المحلية والكيانات الجهوية الإفريقية، الذي انعقد في 30 شتنبر 2022 بأبوجا – جمهورية نيجيريا الاتحادية، ونظمه البنك الإفريقي للاستيراد والتصدير (Afreximbank) ومنتدى محافظي نيجيريا. وذكر بلاغ للجمعية أن الوفد المغربي وجد في استقباله، بأبوجا، سعادة سفير المملكة المغربية الذي تابع باهتمام خاص سير هذا المؤتمر. وأوضح المصدر ذاته أن الاجتماع الذي حضره 25 وفدا من البلدان الإفريقية، عرف مشاركة أزيد من 250 ممثلا لمختلف مستويات الجماعات الترابية دون الإقليمية، والمانحين، فضلا عن الخبراء في مجال التمويل.


 غرامات مالية في حق شركتين خرقتا قانون المنافسة (الأحداث المغربية)


 قرر مجلس المنافسة فرض عقوبتين ماليتين قدر كل واحدة منهما 10.683.704,83 درهما على كل من شركة “LSF10 FLAVUM HOLDINGS SARL”، وشركة “LSF11 SKYSCRAPER INVESTMENTS SARL” ( MB Solutions Investments S.à.r.l حاليا)، وذلك بسبب الإنجاز الفعلي لعمليتي تركيز اقتصادي دون تبليغ المجلس. وتمت مؤاخذة شركة “LSF10 FLAVUM HOLDINGS SARL” من أجل الإنجاز الفعلي لعملية التركيز الاقتصادي المتعلقة بتولي المراقبة لبعض الأصول والخصوم وبعض الشركات التابعة لمجموعة “Grupo Ferro Inc” بتاريخ 25 فبراير 2021 دون تبليغ لمجلس المنافسة والحصول على موافقته بخصوصها، في خرق لمقتضيات الفقرة الأولى من المادتين 12 و14 من القانون رقم 12-104 المتعلق بحرية الأسعار والمنافسة والمتعلقتين بإلزامية تبليغ مجلس المنافسة بعمليات التركيز الاقتصادي قبل إنجازها. أما شركة “LSF11 SKYSCRAPER INVESTMENTS SARL”، فقد تمت مؤاخذتها من أجل الإنجاز الفعلي لعملية التركيز الاقتصادي المتعلقة بتولي المراقبة الحصرية لأنشطة كيماويات البناء (MBCC GROUP) التي كانت مملوكة لمجموعة BASF والمنجزة بتاريخ 30 شتنبر 2020 دون تبليغ مجلس المنافسة والحصول على موافقته بخصوصها.


 سفارة المغرب بواغادوغو تحدث خلية تتبع للوضع في بوركينا فاسو (الاتحاد الاشتراكي)


 أفاد بلاغ لسفارة المملكة المغربية بواغادوغو بأنها أحدثت خلية تتبع للوضع في بوركينا فاسو، وتطمئن على أوضاع أفراد الجالية المغربية المقيمة في هذا البلد. وأبرز البلاغ أن “سفارة المملكة المغربية تتابع عن كثب الوضع في بوركينا فاسو والأحداث الجارية في هذا البلد منذ يوم الجمعة”. وأضاف المصدر ذاته أن السفارة “تطمئن على أوضاع أفراد الجالية المغربية المقيمة في بوركينا فاسو”، داعيا “المواطنين إلى البقاء في منازلهم وتوخي الحذر الشديد”.


المغرب وموريتانيا يوقعان على البرنامج التنفيذي الأول لسنتي 2023 و2024 لتنزيل الاتفاق في مجال الصيد البحري وتربية الأحياء البحرية (الاتحاد الاشتراكي)


تم، يوم الجمعة بنواكشوط، التوقيع بين المغرب وموريتانيا على البرنامج التنفيذي الأول لسنتي 2023 و2024 لتنزيل الاتفاق في مجال الصيد البحري وتربية الأحياء البحرية لذات السنتين، والذي يهم عدة مجالات. ويهم البرنامج، الذي أشرف على توقيعه وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، ووزير الصيد والاقتصاد البحري الموريتاني، محمد عابدين امعييف، بحضور سفير المملكة بنواكشوط حميد شبار، على هامش أشغال الدورة الأولى للجنة للجنة المشتركة المغربية الموريتانية في مجال الصيد البحري وتربية الأحياء البحرية، محاور البحث العلمي والتقني، تدبير المصايد، التكوين، تربية الأحياء المائية، بناء وصيانة السفن، والبنى التحتية.


المغرب : النمو بلغ 2 في المائة خلال الفصل الثاني من سنة 2022 (العلم)


أفادت المندوبية السامية للتخطيط أن نتائج الحسابات الوطنية للفصل الثاني من سنة 2022 أظهرت أن النمو الاقتصادي الوطني سجل تباطؤا ملحوظا ليستقر عند 2 في المائة عوض 14,2 في المائة خلال نفس الفصل من السنة الماضية. وأوضحت المندوبية السامية للتخطيط في مذكرة إخبارية حول الوضعية الاقتصادية الوطنية خلال الفصل الثاني من سنة 2022، أن الأنشطة غير الفلاحية سجلت ارتفاعا بنسبة 4,2 في المائة، فيما انخفض النشاط الفلاحي بنسبة 15,5 في المائة. وأكد المصدر ذاته، أن الطلب الداخلي شكل قاطرة للنمو الاقتصادي في سياق اتسم بارتفاع التضخم وتفاقم الحاجة لتمويل الاقتصاد الوطني.


الأمن الغذائي: البنك الافريقي للتنمية يوافق على منح قرض للمغرب بحوالي 200 مليون أورو (العلم)


وافق المجلس الإداري للبنك الإفريقي للتنمية على قرض بقيمة 199 مليون أورو للمغرب، لتمويل برنامج دعم التنمية التنافسية وجعل زراعة الحبوب قادرة على الصمود. وذكر البنك، في بلاغ له، أن هذا القرض الجديد يندرج في إطار المساعدة الإفريقية على الإنتاج الغذائي في حالة الطوارئ بشكل يساعد البلدان الأفريقية على التعامل مع أزمة الغذاء ويواكبها في الإصلاحات المرتبطة بالقطاع الفلاحي. وأوضح المصدر ذاته أن المشروع يهدف الى ضمان الأمن الغذائي للمغرب والتقليل من وارداته من الحبوب، من خلال التركيز بشكل خاص على تحسين الإنتاجية وتمكين زراعة الحبوب من مقاومة التغيرات المناخية.

الإعلان عن انطلاق الدورة الـ 20 للجائزة الوطنية الكبرى للصحافة برسم سنة 2022 (بيان اليوم)

أعلنت وزارة الشباب والثقافة والتواصل (قطاع التواصل) عن انطلاق الدورة الـ 20 للجائزة الوطنية الكبرى للصحافة برسم سنة 2022. وأوضح بلاغ للوزارة أن الجائزة، التي تنظم سنويا بمناسبة اليوم الوطني للإعلام، من أجل تشجيع وتكريم الكفاءات الإعلامية المغربية في مختلف الأجناس الصحفية، تهم الأصناف التالية: جائزة التلفزة للتحقيق والوثائقي، وجائزة الإذاعة، وجائزة الصحافة المكتوبة، وجائزة الصحافة الإلكترونية، وجائزة الوكالة، وجائزة الإنتاج الصحفي الأمازيغي، وجائزة الإنتاج الصحفي الحساني، وجائزة الصورة، وجائزة التحقيق الصحفي، وجائزة الرسم الكاريكاتوري، فضلا عن الجائزة التقديرية التي تمنح لشخصية إعلامية وطنية، ساهمت بشكل متميز في تطوير المشهد الإعلامي الوطني وترسيخ المبادئ النبيلة للمهنة.


التطورات الميدانية ببوركينافاسو: وزارة الشؤون الخارجية ت حدث خلية للتتبع وتضع أرقاما هاتفية رهن إشارة الجالية المغربية (الصحراء المغربية)


تبعا للتطورات الميدانية التي تعرفها حاليا بوركينافاسو، وبالإشارة إلى البلاغ الصادر عن سفارة المملكة المغربية بواغادوغو يوم السبت 01 أكتوبر 2022، وفي إطار الحرص على سلامة وأمن الجالية المغربية المقيمة فوق الأراضي البوركينابية، تنهي وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، إلى علم كافة المواطنين المغاربة هناك، أنه تم إحداث خلية للتتبع ووضع أرقام هاتفية رهن إشارتهم، وذلك من أجل الإجابة على كل تساؤلاتهم. ودعت الوزارة في بلاغ لها، المواطنين المغاربة إلى توخي أقصى درجات الحيطة والحذر مع الالتزام بالبقاء في منازلهم، والتقيد بالتعليمات الصادرة عن سفارة المملكة المغربية بواغادوغو في هذا الشأن، والتواصل معها عبر رقم الطوارئ الم حدث لهذا الخصوص، وكذا اتباع التدابير الاحترازية التي قد تدعو إليها الجهات البوركينابية.


رواق المغرب يتوج كـ”أفضل رواق” في ختام فعاليات معرض الجماعات الترابية بأبيدجان (الصحراء المغربية)


تم اختيار رواق المغرب المشارك في الدورة الثانية لمعرض الجماعات الترابية لكوت ديفوار كـ”أفضل رواق”. وس لمت جائزة “أفضل رواق” للسيد عبد الوهاب الجبري، العامل المكلف بالتعاون والتوثيق بالمديرية العامة للجماعات الترابية، يوم السبت بأبيدجان، خلال حفل اختتام المعرض. وكان المغرب ضيف شرف الدورة الثانية لمعرض الجماعات الترابية لكوت ديفوار الذي عقد ما بين 29 شتنبر المنصرم وفاتح أكتوبر الجاري تحت شعار “التنمية المجالية: الإجراءات العامة والحلول الخاصة”.

المطالبة بحماية السائقين المهنيين الجسدية المحاصرين بدول إفريقيا جنوب الصحراء (الصحراء المغربية)


طالبت المنظمة الديمقراطية للنقل واللوجستيك متعددة الوسائط الحكومة والدبلوماسية المغربية بالتدخل العاجل لتوفير الحماية للسائقين المهنيين الجسدية المحاصرين بدول إفريقيا جنوب الصحراء، وتوفير المواد الغذائية اللازمة لهم. ودعت المنظمة الديمقراطية للنقل واللوجستيك، أيضا، قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة إلى تسهيل وتأمين مرور وعودة الشاحنات المغربية العالقة بالحدود البوركينابية وبجمهورية مالي. كما أعلنت المنظمة أنها تتابع عن كثب وباهتمام كبير ظروف تنقل مهنيي النقل الدولي للبضائع، في ظل التطورات السياسية، التي تشهدها جمهورية بوركينافاسو، وبسبب الأوضاع التي تعيشها هذه الدولة الإفريقية الشقيقة، وقرار غلق الحدود البرية والجوية، وكذا تداعيات وتأثير هذا الوضع غير المستقر على سلامة وأمن السائقين المهنيين للنقل الدولي للبضائع ومركباتهم المحملة بالبضائع والسلع.


البنوك التشاركية: ارتفاع التمويلات بـ26,7 بالمئة متم غشت المنصرم (اليوم المغربي)


أفاد بنك المغرب بأن التمويلات الممنوحة من طرف البنوك التشاركية سجلت ارتفاعا، على أساس سنوي، بنسبة 26,7 في المائة إلى نحو 22,25 مليار درهم عند متم غشت المنصرم. وأوضح بنك المغرب، في وثيقة حول الإحصائيات النقدية، أن هذه التمويلات تتعلق، على الخصوص، بقطاع العقار (18,44 مليار درهم)، والاستهلاك (1,2 مليار درهم)، والتجهيز (2,34 مليار درهم)، والخزينة (102 مليون درهم).و بالموازاة مع ذلك، يضيف المصدر ذاته، ارتفعت التزامات البنوك التشاركية إلى زهاء 7,92 مليار درهم لدى البنوك، وذلك أساسا على شكل إعادة التمويل من خلال منتوج “الوكالة بالاستثمار” والودائع تحت الطلب المحصلة من طرف البنوك الأم.


الحافظي يعرض فرص الاستثمار في مجال الطاقة الكهربائية على وفد هام من رجال الأعمال الفلمنكيين (اليوم المغربي)


استقبل عبد الرحيم الحافظي، المدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، يوم الخميس بالدار البيضاء، وفدا هاما يضم رجال أعمال فلمنكيين يمثلون شركات كبرى فلمنكية، وذلك في إطار زيارة عمل رسمية للمملكة تمتد إلى 7 أكتوبر 2022. وأبرز المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب في بلاغ له، أن المحادثات خلال هذا اللقاء تمحورت حول الفرص الحقيقية للاستثمار والتعاون في قطاع الطاقة الكهربائية بالمغرب. خلال مداخلته، قدم السيد الحافظي عرضا حول تطور النموذج الكهربائي المغربي بهدف تحقيق السيادة الطاقية التي تعتبر من أولويات المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب باعتباره ضامنا لاستمرارية التزويد بالطاقة الكهربائية في المغرب.

جلالة الملك يهنئ صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود بمناسبة تعيينه رئيسا لمجلس الوزراء (رسالة الأمة)


بعث صاحب الجلالة الملك محمد السادس ببرقية تهنئة إلى صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، ولي عهد المملكة العربية السعودية، رئيس مجلس الوزراء، ووزير الدفاع، بمناسبة تعيينه رئيسا لمجلس الوزراء. ومما جاء في برقية جلالة الملك “وبعد، فيطيب لي أن أتقدم إليكم بأحر التهاني بمناسبة تعيين سموكم رئيسا لمجلس الوزراء من قبل أخي الأعز الأكرم خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان ابن عبد العزيز حفظه الله ورعاه. متمنيا لكم موصول التوفيق في كامل مهامكم السامية”.


إتلاف أزيد من 6 أطنان من مخدر الشيرا بالداخلة (رسالة الأمة)


جرى، السبت بضواحي الداخلة، حرق وإتلاف كمية كبيرة من المخدرات، بينها 6.406,902 كيلوغرام من مخدر الشيرا، ومواد محظورة ومهربة تقدر قيمتها بأزيد من 87 مليون و418 ألف درهم. ووفقا للمديرية الجهوية الجمركية للجنوب، فقد شملت عملية الإتلاف كذلك عشرة أطنان و882 كيلوغرام من المعسل، و491 ألفا و 864 علبة من السجائر، و48 من الأقراص المهلوسة، وأزيد من 7.3 كيلوغرامات من نبات الكيف، وأزيد من 8.4 كيلوغرامات من مسحوق التبغ. وأضاف المصدر ذاته أن هذه العملية، التي جرت في المطرح المراقب لبلدية الداخلة والجماعة القروية العركوب (إقليم وادي الذهب)، همت كذلك إتلاف 11 ألف علبة من العقاقير الطبية والبيطرية، و12 ألف علبة من المهيجات.


متقاعدو الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي يتساءلون عن مآل الزيادة الموعودة (العلم)


تساءل العديد من متقاعدي الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي بعد توصلهم بمعاشاتهم آخر شهر شتنبر بعدم حدوث أي تغيير فيها، حيث كانوا ينتظرون الزيادة الموعودة المقررة. وكان رئيس الحكومة عزيز أخنوش، قد صادق أخيرا بصفته رئيس المجلس الإداري للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، على القرار القاضي باستفادة المتقاعدين في القطاع الخاص من زيادة بنسبة 5 في المئة، بأثر رجعي ابتداء من يناير 2020 وذلك تنفيذا للقرار الذي صادق عليه المجلس الإداري لصندوق للضمان الاجتماعي، وبعد وعد وزارة الاقتصاد والمالية بتنزيله في أقرب وقت، غير أن هذا التنزيل في أقرب وقت لم يتم توضيحه، في أي تاریخ سیتم سريانه، كما أن عبارة استفادة المتقاعدين إلى حدود 31 دجنبر2019 قد خلقت نوعا من اللبس لم يفهمه المتقاعدون لحد الآن، مما أثار شكوكا ومخاوف في أوساطهم بشأن تنفيذ هذه الزيادة البسيطة التي طال انتظارها، وهو ما يستدعي من الجهات المعنية التوضيح والالتزام بالتنفيذ.

خبير فرنسي: الجزائر تخلت تماما عن مخيمات تندوف “في ظروف مشينة” (البيان)

أكد رئيس مؤسسة فرنسا-المغرب للسلم والتنمية المستدامة، هوبير سي ان، أن مخيمات تندوف أضحت “مرتعا للجريمة” تخلت عنها الجزائر تماما “في ظروف مشينة”. وقال سي ان، في مداخلة خلال برنامج “قضايا الساعة” (Questions d’Actu) الذي بثته، قناة “ميدي1″، إن “مخيمات تندوف أضحت مرتعا للجريمة بسبب تخلي الجزائر عنها بشكل تام في ظروف تعتبر، من وجهة نظر حقوق الإنسان، مشينة للغاية”. وحمل سي ان الجزائر المسؤولية الكاملة عن استمرار معاناة سكان مخيمات تندوف، مستحضرا، في المقابل، الجهود التي يبذلها المغرب من أجل تنمية الأقاليم الجنوبية وإيجاد تسوية نهائية للنزاع المفتعل حول الصحراء المغربية.


الرياضة في الوسط المهني: رافعة لتحسين تنافسية المقاولات (ماروك لوجور)

أكد وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، يوم الجمعة بالدار البيضاء، أن تعزيز ممارسة الرياضة في الوسط المهني يعد رافعة لتحسين تنافسية المقاولات. وفي كلمة له خلال افتتاح منتدى الرياضة داخل المقاولات، الذي تنظمه جمعية تشجيع الرياضة في المقاولة بالمغرب، والفيدرالية المغربية لمهنيي الرياضة، والاتحاد العام لمقاولات المغرب، تحت شعار “الرياضة داخل المقاولة، رهان رابح للمستخدمين والمشغلين”، أشار السيد بنموسى إلى أن الرياضة تعد وسيلة مهمة للإدماج، وغرس قيم الاحترام والتسامح والعيش المشترك. كما أبرز أهمية تعزيز ممارسة الرياضة داخل المقاولات، مشيرا إلى أنه من شأن ذلك المساهمة في تعزيز روح الفريق، وتحسين أداء المستخدمين، بالإضافة إلى الحفاظ على صحتهم ورفاههم.


دخول جامعي.. طرامواي الرباط-سلا يطلق حملة لتشجيع مستعمليه على استخدام رافعاته الرقمية (ماروك لوجور)

أطلقت شركة طرامواي الرباط-سلا، بمناسبة الدخول الجامعي 2022-2023، حملة لتشجيع زبنائها على استخدام مختلف رافعاتها الرقمية للحصول على التذاكر والاشتراكات عبر نقرة واحدة على هواتفهم الذكية. وذكر بلاغ للشركة أن الهدف يتمثل في جعل تجربة التنقل على متن الطرام ممارسة يومية بسيطة، وتقوية الرغبة في السفر باستخدام رافعات رقمية مختلفة. وأضاف المصدر ذاته أن إطلاق هذا التطبيق يأتي لدعم استراتيجية الشركة الرامية لوضع الطلبة في صلب اهتماماتها، وتحسين الولوج إلى الخدمات بطريقة أسهل وأسرع وعملية أكثر.

خبير : بفضل مؤهلاته الاستراتيحية المغرب يسعى ليكون مركزا إقليميا للطاقة (ليبيراسيون)

أكد نائب رئيس الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (ايجاس)، سمير القرعيش، أن المغرب يسعى ليصبح مركزا إقليميا للطاقة، وبلد عبور لتبادل الطاقة الكهربائية عبر الحدود بفضل ما يمتلكه من مؤهلات استراتيجية من حيث البنية التحتية للربط. وأوضح السيد القرعيش، في مقال تحت عنوان “تجارب الدول العربية في التحول للاقتصاد الأخضر” نشرته المجلة الفصلية “السياسة الدولية ” في عددها الـ 230 (أكتوبر 2022) ضمن ملفها “قضايا التغير المناخي في أجندة العلاقات الدولية”، أن هذه المؤهلات هي ما تجعل المملكة قادرة على إنشاء سوق كهرباء إقليمية إفريقية واندماجها في السوق الأوروبية. كما أن المغرب، يضيف كاتب المقال، يلعب دورا مهما على المستوى الإقليمي فيما يتعلق بتبادل الطاقة الكهربائية، على اعتباره ” اللاعب الرئيسي في سوق الكهرباء على مستوى المنطقة الأورومغاربية”.


الناخب الصحراوي ومشروعية التمثيل الديمقراطي” محور ندوة وطنية بالعيون (ليبيراسيون)

ينظم المرصد الوطني لحقوق الناخب، يوم الأربعاء 5 أكتوبر الجاري بمدينة العيون، ندوة وطنية تحت عنوان “الناخب الصحراوي ومشروعية التمثيل الديمقراطي”. وأوضح بلاغ للمرصد أن تنظيم هذه الندوة العلمية يأتي انسجاما مع الرؤية الملكية السامية والعناية المولوية التي تحظى بها قضية الوحدة الترابية، وتعزيزا للدور المتميز للقوى الحية من المجتمع المدني للدفاع عن الوحدة الوطنية، وكذا في إطار البرنامج الترافعي للمرصد الهادف لبناء موقف مناصر ومؤيد لقضية الوحدة الترابية. وتشكل هذه الندوة، يضيف المصدر ذاته، محطة إعدادية للتظاهرة الدولية التي يعتزم المرصد تنظيمها بمقر مجلس حقوق الإنسان بجنيف خلال شهر نونبر المقبل تزامنا مع التقرير الوطني الرابع لآلية الاستعراض الدوري الشامل.

الخطوط الملكية المغربية تلغي رحلتيها من وإلى واغادوغو يومي 1 و2 أكتوبر الجاري (أوجوردوي لوماروك)

أعلنت شركة الخطوط الملكية المغربية (لارام)، أول أمس السبت، إلغاء رحلتيها المبرمجتين في فاتح أكتوبر الجاري من الدار البيضاء إلى واغادوغو، وفي 2 أكتوبر الجاري من واغادوغو إلى الدار البيضاء، بسبب إغلاق الحدود الجوية في بوركينا فاسو. وكتبت (لارام) في تغريدة على (تويتر): “نبلغ زبناءنا الكرام أنه بسبب إغلاق الحدود الجوية في بوركينا فاسو، تم إلغاء رحلتينا المبرمجتين في 1 أكتوبر من الدار البيضاء إلى واغادوغو، وفي 2 أكتوبر من واغادوغو إلى الدار البيضاء”.


الدار البيضاء.. انتخاب محمد جودار أمينا عاما جديدا لحزب الاتحاد الدستوري خلفا لمحمد ساجد (ليكونوميست)

انتخب، أول أمس السبت، محمد جودار أمينا عاما جديدا لحزب الاتحاد الدستوري، خلفا لمحمد ساجد الأمين العام المنتهية ولايته، وذلك خلال أشغال المؤتمر الوطني السادس للحزب المنعقد بالدار البيضاء، تحت شعار “الاتحاد الدستوري: تجديد واستمراية”. وجاء انتخاب جودار بالإجماع بعد تنازل المرشحين الثلاثة وهم الحسن عبيابة عضو المكتب السياسي للحزب، والشاوي بلعسال رئيس المجلس الوطني للحزب، ومحمد بنسعدي عضو المجلس الوطني للحزب. وجرى أيضا انتخاب الحسن عبيابة نائبا للأمين العام الجديد للحزب، فيما تم تجديد الثقة في الشاوي بلعسال رئيسا للمجلس الوطني للحزب.

الآجال النهائية للأداء: مشروع قانون لتدارك النقائص والعراقيل في هذا المجال (ليكونوميست)


تشكل الآجال النهائية لأداء المتأخرات مشكلة حقيقية بالنسبة للمقاولات والحكومة. وفي هذا السياق، جرت محاولات لعلاجها ولكن دون نتائج. هذه المرة، صادق مجلس الحكومة يوم الخميس الماضي، على مشروع القانون رقم 69.21 بتغيير القانون رقم 15.95 المتعلق بمدونة التجارة وبسن أحكام انتقالية خاصة بآجال الأداء. ويهدف المشروع إلى تدارك النقائص والعراقيل التي تحول دون احترام آجال الأداء. وسيتم تنفيذ مشروع القانون تدريجيا بين 1 يناير 2023 و1 يناير 2025، اعتمادا على رقم المعاملات السنوية للأشخاص المعنيين. وبالتالي، سيبدأ في عام 2023 بالمقاولات الكبرى التي تحقق رقم معاملات تزيد عن 50 مليون درهم. وستليها في عام 2024 مقاولات متوسطة يتراوح رقم معاملاتها ما بين 10 و 50 مليون درهم.

حوالي 28 مليار درهم.. حجم الاستثمارات في التنقيب عن النفط بالمغرب (رسالة الأمة)


بلغ حجم الاستثمارات في التنقيب عن النفط بالمغرب، حوالي 28.85 مليار درهم في الفترة الممتدة من سنة 2000 إلى سنة 2021، وذلك حسب ما كشفت عنه ليلى بنعلي، وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، في جوابها على سؤال كتابي بالبرلمان حول حصيلة استكشافات التنقيب عن الغاز والنفط. وأفادت الوزيرة، في جوابها الكتابي الذي اطلعت “رسالة الأمة” على نسخة منه، بأن المغرب شهد خلال الفترة ما بين 2010 و2014 اهتماما كبيرا من قبل الشركات العالمية للتنقيب عن الغاز الصخري، حيث مكنت هذه الأبحاث من إنجاز العديد من الدراسات وبالخصوص الحقبة الجيولوجية الأولى. وأضافت المسؤولة الحكومية، أن حجم الاستثمارات في مجال التنقيب عن النفط، قد بلغ ما بين 2000 و2021 حوالي 28.85 مليار درهم، حيث نهج المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن استراتيجية ترويجية للأحواض الرسوبية المغربية.


مباحثات مغربية مصرية بالقاهرة لتعزيز التعاون في مجال العدل (بيان اليوم)


أجرى وزير وزير العدل، عبد اللطيف وهبي، أمس الأحد بالقاهرة، مباحثات مع نظيره المصري عمر مروان، تناولت تعزيز علاقات التعاون بين البلدين في مجال العدل وتعميقها عبر تفعيل العديد من الاتفاقيات الثنائية ومذكرات التفاهم في مجال العدالة. وتطرق الجانبان للعلاقات السياسية المتميزة التي تجمع البلدين بقيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، وأكدا بالمناسبة على عمق العلاقة المتينة التي تجمع الشعبين منذ سنوات عديدة. وخلال هذا اللقاء، الذي حضره بالخصوص سفير المغرب بمصر ومندوبه الدائم لدى جامعة الدول العربية أحمد التازي، استعرض وهبي، حزمة من الإصلاحات التي تعرفها منظومة العدل بالمغرب، والتي تتجه إلى تعميق استقلالية السلطة القضائية، وتطوير منظومة التشريع لجعلها منظومة تستجيب لكافة المتغيرات الدولية والوطنية، بحيث يكون لها انعكاس إيجابي على حقوق المرأة وحقوق الطفل والعديد من الفئات، وتكون في خدمة نجاعة العدالة.


نيجيريا والمغرب يوقعان مذكرة تفاهم في مجال اللامركزية (بيان اليوم)

وقعت جمهورية نيجيريا الاتحادية والمملكة المغربية، يوم الجمعة في أبوجا، مذكرة تفاهم في مجال اللامركزية. وتم التوقيع على مذكرة التفاهم على هامش الدورة الثانية من مؤتمر شبكة الحكومات المحلية والكيانات الجهوية الإفريقية من قبل رئيس مجلس جهة الشرق، الكاتب العام لجمعية جهات المغرب عبد النبي بعيوي، ومحافظ ولاية إكيتي، رئيس منتدى الحكام النيجيريين، جون أولوكايود فايمي. وتهدف مذكرة التفاهم إلى بناء قدرات المنتخبين وتبادل الخبرات في مجال اللامركزية والتواصل والتعاون بين جهات المملكة المغربية ومحافظات جمهورية نيجيريا الاتحادية. ونظمت الدورة من قبل البنك الافريقي للاستيراد والتصدير، بتعاون مع محافظات نيجيرية في موضوع “شبكة الحكومات المحلية والكيانات الجهوية الإفريقية ، النهوض بتنمية إفريقيا”.

الصخيرات/تمارة..أزيد من 700 مستفيدة من قافلة طبية متعددة التخص صات (لوبينيون)

استفادت أزيد من 700 امرأة وأطفالهن بجماعة الصباح التابعة لعمالة الصخيرات تمارة، أول أمس السبت، من الشطر الثاني لقافلة طبية م تعددة التخص صات تهدف إلى الإرتقاء بصح ة الأم والطفل نظمتها الجمعية المغربية للأمهات المتضامنات. وتندرج هذه القافلة في إطار الاتفاقية المبرمة بين الجمعية من جهة، مع كل من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية و عمالة الصخيرات تمارة و مندوبية وزارة الصحة و الحماية الاجتماعية بعمالة الصخيرات-تمارة من جهة اخرى.


لندن.. جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية تستكشف فرص التعاون مع مغاربة العالم (لوماتان)

قامت جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية، أول أمس السبت بلندن، باستكشاف فرص التعاون مع الكفاءات المغربية المقيمة بالمملكة المتحدة. وفي هذا الصدد، عقدت الجامعة لقاء مع ”Moroccan British Competencies Network”، وهي شبكة من الكفاءات المغربية المقيمة ببريطانيا وتتفوق في المجالين الأكاديمي وريادة الأعمال، وذلك في إطار استراتيجيتها الرامية إلى مد الجسور مع مغاربة العالم. وقال خالد بادو، ممثل الجامعة، بهذه المناسبة، إن هذه الأخيرة كانت دائما منفتحة على الكفاءات المغربية في الخارج، من أجل إتاحة الفرصة لهم للمساهمة في تنمية بلدهم عبر استثمار خبرتهم ووقتهم وكفاءتهم لصالح شباب المغرب ومؤسساته الأكاديمية.


انتخاب النائب المغربي أحمد شد رئيسا للجنة الشؤون الاقتصادية بالبرلمان العربي (لوماتان)

تم أول أمس السبت بالقاهرة انتخاب النائب المغربي، أحمد شد، رئيسا للجنة الشؤون الاقتصادية بالبرلمان العربي. وجاء انتخاب النائب المغربي على هامش تجديد هياكل البرلمان العربي حيث تمت إعادة انتخاب البحريني عادل عبد الرحمن العسومي، رئيسا للبرلمان العربي، إلى جانب انتخاب نوابه ورؤساء اللجان الأربع الدائمة. كما تم بنفس المناسبة انتخاب النائبة المغربية خديجة حجوبي، نائبا لرئيس لجنة الشؤون الاجتماعية والثقافية والمرأة والشباب بالبرلمان العربي.

الأشخاص المسنون.. نحو إطلاق برنامج لتكوين عشرة آلاف مساعدة ومساعد اجتماعي (ليزانسبيراسيون إيكو)

أعلنت وزيرة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة، عواطف حيار، أول أمس السبت بسلا، أنه سيتم قريبا إطلاق برنامج لتكوين 10 آلاف مساعدة ومساعد اجتماعي في أفق 2030 لفائدة الأشخاص المسنيين، وتطوير وإصلاح منظومة مؤسسات الرعاية الاجتماعية ضمن مقاربة جديدة. وأوضحت حيار، في كلمة لها خلال لقاء تواصلي مع الجمعيات المسيرة لمؤسسات الرعاية الاجتماعية للأشخاص المسنين ن ظ م بدعم من صندوق الأمم المتحدة للسكان بالمغرب، أنه سيتم إطلاق هذا البرنامج بشراكة مع تنسيقية “إعلان مراكش” ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار وكذا إصدار مرسوم اعتماد العاملين الاجتماعيين، وجعل الفاعلين الاجتماعيين في مستوى هندسة اجتماعية ذكية رقمية مساهمة في الورش الوطني لتحقيق أهداف التنمية المستدامة.


المغرب داخل مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الإفريقي، تجسيد للثقة والمصداقية التي تحظى بها المملكة ودورها المحوري في حفظ وتعزيز السلم والأمن بإفريقيا (البيان)

تشكل رئاسة المغرب لمجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الإفريقي، ابتداء من أول أمس السبت، ولمدة شهر، وذلك في إطار ولاية ثانية تمتد لثلاث سنوات للمملكة داخل هذه الهيئة التقريرية للاتحاد الإفريقي، تجسيدا للثقة والمصداقية التي تحظى بها المملكة و دورها المحوري في حفظ وتعزيز السلم والأمن والتنمية بإفريقيا. وتأتي هذه الرئاسة، التي تندرج في إطار ولاية ثانية تمتد لثلاث سنوات بعد ولاية 2018-2020، لتتوج الجهود والإجراءات التي اتخذها المغرب تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس . وتشرع المملكة المغربية، ابتداء من أول أمس السبت، في رئاسة مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الإفريقي، لشهر أكتوبر بتصميم قوي على مواجهة التحديات التي تواجه القارة الإفريقية، والتي تواجه عدة مناطق منها أسوأ موجة جفاف منذ 40 عاما بسبب تغير المناخ، علاوة على تفاقم النزاعات وتهديدات الإرهاب والتطرف العنيف، وهو وضع تفاقم بفعل تداعيات جائحة كوفيد -19 والآثار الاقتصادية للأزمة الروسية الأوكرانية.
 

و.م.ع – 2022/10/03