عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة 30 دجنبر 2022:


عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة 30 دجنبر 2022:


عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة 30 دجنبر 2022:


جهة بني ملال خنيفرة .. تدابير استباقية لمواجهة التداعيات السلبية لموجة البرد (المساء)


عقدت اللجنة الإقليمية لليقظة لمواجهة موجة البرد، ببني ملال، اجتماعا خصص لتدارس التدابير والتدخلات الاستباقية المتعلقة بمواجهة تداعيات موجة البرد على مستوى الإقليم. وترأس هذا الاجتماع والي جهة بني ملال خنيفرة، خطيب الهبيل، بحضور، على الخصوص، رؤساء الجماعات الترابية والمصالح الخارجية المعنية. وأكد والي الجهة، بالمناسبة، على الأهمية البالغة لهذا الاجتماع الذي يندرج في إطار تفعيل المخطط الوطني للتخفيف من آثار موجة البرد، مبرزا أن هناك 75 دوارا وتجمعات سكنية تابعة لتسع جماعات ترابية تتواجد كلها بمناطق تتميز بصعوبة الولوج وقساوة المناخ مما يجعلها معرضة للعزلة خلال هذا الشتاء بسبب التساقطات الثلجية.
 مدينة العروي .. اكتشاف بقايا عظام بشرية يشتبه بارتباطها بجريمة قتل (المساء)


تحت إشراف الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بالرباط، تمكنت عناصر الفرقة الوطنية للشرطة القضائية بتنسيق مع مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، أول أمس الأربعاء، من تحديد مكان دفن عظام بشرية داخل بقايا مسكن مهجور بمنطقة “بوخنوز” ضواحي مدينة العروي، والذي كان يأوي في وقت سابق عناصر متطرفة. وذكر بلاغ مشترك للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني والمديرية العامة للأمن الوطني، أن العمليات الميدانية وإجراءات المسح التقني التي باشرها خبراء مسرح الجريمة بتعاون مع مكتب حفظ الصحة وعمال الإنعاش الوطني وممثلي السلطة المحلية، تحت الإشراف المباشر لنائب الوكيل العام للملك بمدينة الناظور، مكنت من استخراج بقايا عظام بشرية يشتبه في كونها مرتبطة بجريمة قتل عمد وقعت في سنة 1999.

 جماعة مكناس تنذر بشن حملة على مستغلي الملك العام (المساء)


تستعد جماعـة مكناس لشن حملة، في الأیام القلیلة المقبلة، على محتلي الملك العمومي مـن أصحاب المقاھي والمحلات التجاریة والصناعیة والحرفیة وغیرھا لتحریر مجموعة من المساحات التي تـم الاستيلاء علیھا بطریقة تعد خارج القانون من طرف مجموعة من المستغلین والنافذین وغیرھم. وقالت مصادر الجريدة، إن مجموعة من المعنيين بأمر احتلال الملك العام بالعاصمة الإسماعیلیة توصلوا مؤخرا بمراسلات في الموضوع، تنذرھم فیھا الجماعة الترابیة بالتوقف عن احتلال مساحات الملك العمومي بدون ترخیص، والإسـراع بإزالة المخالفات المرتكبة في ھذا الجانب، قبل عملیة التدخل التي سیتم القیام بھا في الأیام المقبلة.
رمال ملف الصحراء المغربية تتحرك (الأحداث المغربية)

من فاتح يناير 2022 إلى آخر أسبوع من هذه السنة، تواصلت نجاحات المغرب الدبلوماسية، في سنة اختار لها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أن تكون سنة الوضوح والحزم في التعامل مع قضيته العادلة، والتي أفصح عنها جلالته في الخطاب الملكي بمناسبة ثورة الملك والشعب لهذه السنة، حين قال جلالته: “ملف الصحراء هو النظارة التي ينظر بها المغرب إلى العالم، وهو المعيار الواضح والبسيط الذي يقيس به صدق الصداقات ونجاعة الشراكات”. وخاض المغرب، أكثر من 22 سنة من المعارك الدبلوماسية داخل مجلس الأمن، ومنذ سنة 2007 استطاع المغرب فرض طرحه لحل المشكل عبر مقترح الحكم الذاتي، والذي أصبح لازمة في كل توصيات مجلس الأمن.

الأغلبية تسعى لولاية هادئة (الأحداث المغربية)

بنهاية سنة 2022 تكون التركيبية السياسية في الولاية الحالية قد قضت قرابة السنة والنصف من عمرها، وفي الوقت الذي تبدو فيه المعارضة أكثر انقساما، تبدي الأغلبية تماسكا اتضحت قوته مع مرور الوقت، واتضح أن وصفة التركيبة الثلاثية المكونة للتحالف الحكومي كانت ناجعة في إبعاد الأزمات عن التحالف الحكومي، فضلا عن وزن رئيس الحكومة عزيز أخنوش، الذي يرفض بشكل بات أن تتسلل الأزمات إلى بيت التحالف. تفتخر مكونات التحالف الحكومي المشكلة من أحزاب التجمع الوطني للأحرار والأصالة والمعاصرة والاستقلال بتشكيلها لتحالف متجانـس صلب وقادر عـلـى الاسـتـمـراريـة بالوتيرة نفسها.

مشروع مرسوم جديد للصفقات العمومية تفعيلا لتوصيات اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي الجديد (الصحراء المغربية)

صادق مجلس الحكومة على مشروع المرسوم رقم 2.22.431 يتعلق بالصفقات العمومية، يندرج في إطار تفعيل توصيات اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي الجديد. ويهدف هذا المشروع إلى تحقيق مجموعة من الأهداف منها، اعتماد نظام موحد للصفقات العمومية يطبق على مصالح الدولة وعلى الجماعات الترابية والهيئات التابعة لها، وكذا على المؤسسات العمومية والأشخاص الاعتبارية الخاضعة للقانون العام الأخرى الملزمة بموجب التشريع والتنظيم الجاري به العمل بتطبيق النصوص المتعلقة بالصفقات العمومية، وذلك لتوفير رؤية أكثر وضوحا للفاعلين الاقتصاديين؛ وتعزيز آلية الأفضلية الوطنية، مع مراعاة التزامات المملكة في إطار اتفاقيات الشراكة الاستراتيجية والتبادل الحر.

تخليد الذكرى الـ89 لمعارك جبل بادو بالرشيدية (الصحراء المغربية)

خلدت أسرة المقاومة وأعضاء جيش التحرير، بالرشيدية، الذكرى الـ89 لمعركة جبل بادو، التي دارت رحاها في شهر غشت 1933، وهي ملحمة مجيدة في تاريخ المملكة ستبقى محفورة إلى الأبد في ذاكرة الكفاح الوطني من أجل الحرية والاستقلال. وأكد المندوب السامي لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير، مصطفى الكثيري، خلال لقاء نظم بالمناسبة، أن معارك جبل بادو، التي كانت ربوع تافيلالت المجاهدة، مسرحا لها سنة 1933، جاءت لمواجهة الأطماع التوسعية للوجود الأجنبي والتسلط الاستعماري ودفاعا عن المقدسات الدينية والثوابت الوطنية.

رئيس الحكومة: 2022 سنة تعزيز ركائز الدولة الاجتماعية (اليوم المغربي)

أكد رئيس الحكومة عزيز أخنوش، أمس الخميس، أن سنة 2022 “كانت سنة الإنجازات الاجتماعية والاقتصادية بغض النظر عن الاكراهات التي فرضتها الظرفية، والمرتبطة بالأزمة الصحية والتوترات الجيوسياسية وقلة التساقطات المطرية”. وأوضح أخنوش في كلمة خلال افتتاح مجلس الحكومة، أن السنة الحالية “لم تكن سنة يسيرة، بل حفتها تحديات واجهتها الحكومة بكل ثقة وبروح المسؤولية”، والتي أخذتها على عاتقها بعد الاستحقاقات الانتخابية لسنة 2021.

غيثة مزور: المقاربة التشاركية ركيزة أساسية لإعداد الاستراتيجية الوطنية للتحول الرقمي (اليوم المغربي)

أكدت الوزيرة المنتدبة لدى رئيس الحكومة المكلفة بالانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، غيثة مزور، بالداخلة، أن المقاربة التشاركية تعد ركيزة أساسية لإعداد وبلورة الاستراتيجية الوطنية للتحول الرقمي. وأوضحت مزور، في كلمة خلال افتتاح لقاء تشاوري مع ساكنة جهة الداخلة – وادي الذهب حول مجال الرقمنة، أن الوزارة تنهج مقاربة تشاركية ترتكز على الاستماع والإنصات لأفكار ومقترحات المواطنات والمواطنين وتطلعاتهم، بما يحقق نجاح ونجاعة الاستراتيجية الوطنية للتحول الرقمي.

عبد الصادق بنعدي: الخدمة العسكرية برسم سنة 2023 ستشهد إضافة تخصصات جديدة مطلوبة في سوق الشغل (الاتحاد الاشتراكي)

أكد الكاتب العام بمديرية الشؤون الانتخابية بوزارة الداخلية، عبد الصادق بنعدي، أن تجربة الخدمة العسكرية برسم سنة 2023 ستشهد إضافة تخصصات جديدة مطلوبة في سوق الشغل الوطنية. وأبرز بنعدي، في تصريح صحفي، بمناسبة انطلاق عملية الإحصاء المتعلق بالخدمة العسكرية برسم سنة 2023 (28 دجنبر 2022)، أن الخدمة العسكرية تعد فرصة متميزة تعزز ولوج الشباب إلى سوق الشغل في القطاعين العام والخاص. وأوضح أنه، إلى جانب المزايا التي تنطوي عليها هذه الخدمة في مجال التأهيل العسكري والإعداد البدني وتطوير المهارات الاجتماعية والنفسية، تمكن هذه التجربة المنخرطين من الحصول على شواهد تكوين مهني متعددة معترف بها من قبل الدولة تسهل ولوجهم إلى سوق الشغل في العديد من التخصصات بمختلف المؤسسات العسكرية وشبه العسكرية والمدنية.

التعاون المغربي-السينغالي محور لقاء بدكار (الاتحاد الاشتراكي)

شكلت اتفاقيات التعاون بين المملكة المغربية وجمهورية السنغال محور لقاء عقد بدكار، بمبادرة من ودادية قدماء الطلبة والمتدربين السينغاليين بالمغرب على هامش الدورة الثلاثين من المعرض الدولي لدكار. ويندرج هذا اللقاء المنظم تحت شعار “اتفاقيات التعاون بين السينغال والمغرب: الرهانات والآفاق”، في إطار يوم ودادية قدماء الطلبة والمتدربين السينغاليين بالمغرب بالمعرض الدولي لدكار، الذي ينعقد في الفترة من 15 إلى 31 دجنبر حول موضوع ” القطاع الخاص الوطني في مواجهة تحديات السيادة الاقتصادية “.

المديرية العامة للأمن الوطني تشرع خلال السنة الجارية في تنفيذ البرنامج المرحلي من الاستراتيجية الأمنية 2022 – 2026 (بيان اليوم)

شرعت المديرية العامة للأمن الوطني خلال السنة الجارية في تنفيذ البرنامج المرحلي من الاستراتيجية الأمنية برسم الفترة الممتدة ما بين 2022 و2026. وأفادت المديرية العامة للأمن الوطني في الحصيلة السنوية لمصالح الأمن الوطني برسم سنة 2022، أنها راهنت من خلال هذه الاستراتيجية على تقوية بنيات مكافحة الجريمة، وتطوير مختبرات الشرطة العلمية والتقنية، وتعزيز الركون الممنهج لآليات الاستعلام الجنائي والدعم التقني في مختلف الأبحاث الجنائية، وترسيخ البعد الحقوقي في الوظيفة الشرطية بما فيها إجراءات الحراسة والمراقبة في أماكن الإيداع، فضلا عن تعزيز التنسيق والتعاون مع مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني في مختلف القضايا بالغة التعقيد.

المغرب يعزز في سنة 2022 عمله داخل الاتحاد الإفريقي لصالح إفريقيا والمواطن الإفريقي (بيان اليوم)

عزز المغرب خلال سنة 2022، تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، عمله داخل الاتحاد الإفريقي لصالح تنمية القارة ورفاهية المواطن الإفريقي في إطار الرؤية الملكية لإرساء تعاون جنوب-جنوب فعال ومتزايد. وتم تسليط الضوء على عمل المملكة داخل المنظمة الإفريقية خلال أشغال الدورة العادية الـ35 لقمة الاتحاد الإفريقي، المنعقدة مطلع فبراير الماضي بأديس أبابا، من طرف وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، الذي مثل صاحب الجلالة الملك محمد السادس في هذه القمة. وأكد بوريطة أن عمل المغرب في إطار الاتحاد الإفريقي خلال السنوات الخمس الماضية استرشد بالإطار المرجعي الذي أرساه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، مبرزا أن هذه القمة تأتي بعد مضي خمس سنوات على عودة المغرب إلى المنظمة القارية.

مجلة “دو نيو أفريقيا”.. ثماني شخصيات مغربية ضمن قائمة تضم 100 قائد إفريقي لعام 2022 (رسالة الأمة)

نشرت المجلة النيجيرية “دو نيو إفريقيا (أفريقيا الجديدة) قائمة تضم 100 قائد إفريقي ضمن أبرز شخصيات عام 2022 من بينهم ثماني شخصيات مغربية. ويتعلق الأمر بناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، محمد مثقال، السفير المدير العام للوكالة المغربية للتعاون الدولي، وإيمان واعديل، وموحا أو علي تاغما، وعبد المالك الكتاني، على التوالي سفراء جلالة الملك بغانا ونيجيريا وكوت ديفوار. وتضم القائمة أيضا وليد الركراكي، مدرب المنتخب المغربي لكرة القدم، وإلهام قادري، المديرة العامة لمجموعة سولفاي المتخصصة في الصناعات الكيماوية، وعبد الكريم بناني، رئيس جمعية رباط الفتح للتنمية المستدامة.

المغرب الثالث عربيا في مبيعات السيارات (رسالة الأمة)

کشف تقرير صادر عن وكالة “فولكس 2 موف” الأمريكية لأبحاث سوق السيارات، أن ثلاث دول عربية، من بينها المغرب، استحوذت على أكثر من نصف إجمالي مبيعات السيارات في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، خلال الأشهر التسعة الأولى من 2022. ووفقا التقرير، فإن حصة المغرب من إجمالي مبيعات السيارات في الدول العربية بلغت 10 بالمائة، خلال الفترة ما بين يناير وشتنبر من السنة الجارية، وذلك مقابل 10.7 بالمائة خلال نفس الفترة من السنة الماضية. وأظهر التقرير ذاته، أن المغرب احتل المرتبة الأولى على مستوى شمال إفريقيا، والمرتبة الثالثة في قائمة الدول العربية الأكثر بيعا للسيارات، خلال الأشهر التسعة الأولى من 2022، حيث تمكن من بيع حوالي 120.9 ألف سيارة.

هدنة” قريبة من أجل تجاوز الخلافات بين وهبي والمحامين (لوماتان)

يبدو أن سوء التفاهم بين وزير العدل عبد اللطيف وهبي وهيئة المحامين قد يصبح جزء من الماضي. واتفق الطرفان على إجراء حوار حول مشروعي قانون اللذين يجري صياغتهما، من أجل التوصل إلى صيغة يقبلها الطرفان حول القانون المنظم للمهنة ومعهد التكوين. وحسب مصادر من داخل وزارة العدل، سيلتقي الطرفان، يومي 20 و21 يناير المقبل، في لقاء ينذر بنهاية حدة الخلافات بين الوزارة والتمثيلية الوطنية لهيئة المحامين.

الناظور.. الاقتصاد الاجتماعي والتضامني محور المعرض البين – ثقافي الإفريقي 2022 (لوماتان)

احتضنت مدينة الناظور، خلال الفترة من 23 إلى 27 دجنبر الجاري، الدورة السابعة من المعرض البين – ثقافي الإفريقي 2022، تحت شعار “الاقتصاد الاجتماعي والتضامني، رافعة للتنمية المستدامة”. وتسعى هذه التظاهرة، التي نظمتها جمعية ثسغناس للثقافة والتنمية – الناظور، بشراكة مع وكالة جهة الشرق، وجماعة الناظور، وبدعم من صندوق الأمم المتحدة للسكان، إلى أن تشكل فضاء للتبادل الذي يعكس العيش المشترك والتنوع الثقافي مع إبراز ثراء الثقافة الإفريقية.

تنظيم الملتقى الدولي للفلاحة بالمغرب من 02 إلى 07 ماي 2023 بمكناس (لوماتان)

أعلنت وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات عن تنظيم الملتقى الدولي للفلاحة بالمغرب، من 02 إلى 07 ماي المقبل بمكناس، تحت شعار “الجيل الأخضر: لأجل سيادة غذائية مستدامة “. وأوضحت الوزارة، في بلاغ لها، أنه بعد غياب لمدة ثلاث سنوات بسبب الوضع الصحي المرتبط بوباء كوفيد-19، ستستضيف مدينة مكناس الملتقى الدولي للفلاحة بالمغرب، الذي سينظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

سيارات .. الهدف بلوغ 200 مليار درهم عند التصدير (ليكونوميست)

لأول مرة في تاريخ صناعة السيارات بالمغرب، يحقق القطاع رقما قياسيا ببلوغه لـ100 مليار درهم عند التصدير متم سنة 2022. ففي نهاية التسعة أشهر الأولى من سنة 2022، بلغ نشاط القطاع 77,7 مليار درهم عند التصدير. ورغم الظرفية الاقتصادية العالمية، وأزمة الحرب في أوكرانيا والتضخم… ارتفع قطاع السيارات المغربي بنسبة 35,5 في المئة خلال التسع سنوات الأولى من السنة المنصرمة. والأفضل من ذلك، ارتفعت نسبة صادرات المركبات بـ50 في المئة خلال نفس الفترة. وحسب الوزير الوصي، رياض مزور، فإن “آفاق تطور هذه الصناعة واعدة ومهمة، إذ نسعى إلى بلوغ 200 مليار درهم في 4 أو 5 سنوات المقبلة. وهذا ما يعني وجود مؤهل قوي للنمو”.

مواصلات لاسكلية .. انتظارات قوية لشبكة الجيل الخامس (ليكونوميست)

عشية سنة 2023، يمني عدد من الفاعلين ومصنعي المعدات والمقاولات النفس إزاء إطلاق تكنولوجيا الجيل الخامس. ومن المرتقب أن يتم توطين هذه التقنية خلال سنة 2023 طبقا لمذكرة التوجيهات العامة للتنمية الرقمية. ولكن اليوم، يبدو أن هذا الموعد التكنولوجي سيتأجل إلى غاية سنة 2024. ويعود السبب في ذلك، إلى تأخر إطلاق الألياف البصرية التي من المفترض أن تعوض خط الانترنت الثابت.

مجموعة “إمورنت للاستثمار”: الهيئة المغربية لسوق الرساميل تؤشر على التحيين السنوي لملف المعلومات المتعلق ببرنامج إصدار أوراق الخزينة (ليكونوميست)

أعلنت الهيئة المغربية لسوق الرساميل أنها أشرت، على الوثيقة المتعلقة بالتحيين السنوي لملف المعلومات المتعلق ببرنامج إصدار أوراق الخزينة من قبل مجموعة “إمورنت للاستثمار”. وأشارت الهيئة في بلاغ إلى أن التحيين السنوي لهذا الملف يتكون، في تاريخ التسجيل، من الوثيقة المرجعية المذكورة أعلاه والمذكرة المتعلقة ببرنامج إصدار أوراق الخزينة المسجلة من طرف الهيئة المغربية لسوق الرساميل بتاريخ 13 شتنبر 2021.

إضراب المراقبين الجويين.. هدوء في سماء المطارات (لوبينيون)

يبدو أن السلطة التنفيذية تتفادى الإضرابات عبر التوافقات. فبعد أن أغلقت ملف المراقبين الجويين المنضوين تحت لواء الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، تجنبت الحكومة الأسوء عبر التوصل إلى اتفاق جديد مع أطر الملاحة الجوية الذين تراجعوا عن إضراب 30 دجنبر، وذلك عقب اجتماع عقد أمس الأربعاء، مع يونس السكوري، وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والشغل والكفاءات.

إقليم سطات: آثار إيجابية للتساقطات المطرية الأخيرة على نمو الزراعات الخريفية وتحسين المراعي (لوبينيون)

شهدت مختلف مناطق إقليم سطات مؤخرا تساقطات مطرية مهمة برزت آثارها الإيجابية على كل المستويات بما فيها نمو الزراعات الخريفية وتحسين المراعي. وضع جديد نتج عن أمطار الخير على منطقة معروفة بطابعها الفلاحي الذي يغطي مجالات زراعية مختلفة ومتنوعة، علاوة على تربية أنواع متعددة من المواشي. وفي هذا السياق، عبر فلاحو ومربو الماشية بإقليم سطات، في تصريحات صحفية، عن فرحتهم وتفاؤلهم بشأن الموسم الفلاحي الحالي إثر التساقطات المطرية الأخيرة التي كان لها أثر إيجابي على مختلف الزراعات الخريفية وعلى الغطاء النباتي والزراعات الكلئية.

مجلس الحكومة يصادق على مشروع قانون يتعلق بالمراقبة المالية للدولة على المنشآت العامة وهيئات أخرى (ليزانسبيراسيون إيكو)

صادق مجلس الحكومة، على مشروع القانون رقم 54.22 يقضي بتتميم وتغيير القانون رقم 69.00 المتعلق بالمراقبة المالية للدولة على المنشآت العامة وهيئات أخرى، قدمه الوزير المنتدب لدى وزيرة الاقتصاد والمالية المكلف بالميزانية، فوزي لقجع. وأوضح الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، خلال ندوة صحفية عقب انعقاد المجلس، أن هذا المشروع يندرج في إطار إصلاح المرسوم المنظم للصفقات العمومية، حيث تقرر توسيع مجال تطبيق هذا المرسوم، وذلك بإدماج المؤسسات العمومية، باستثناء الوكالة الوطنية للتدبير الاستراتيجي لمساهمات الدولة وتتبع نجاعة أداء المؤسسات والمقاولات العمومية المحدثة بموجب القانون رقم 82.20، وكذا المؤسسات العمومية المشار إليها في الجدول رقم 1 الملحق بالقانون نفسه، ضمن الهيئات الخاضعة لمقتضيات المرسوم السالف الذكر.

الهيئة المغربية لسوق الرساميل ت صدر نسخة جديدة من دليل المستثمر مخصصة للمعلومات المالية (ليزانسبيراسيون إيكو)

أصدرت الهيئة المغربية لسوق الرساميل العدد الخامس من “دليل المستثمر”، الذي خصص للمعلومات المالية. وذكر بلاغ للهيئة، أن هذه النسخة الجديدة للدليل، والتي نشرت تحت عنوان “بيانات المعلومات التي يجب معرفتها”، تهدف إلى تسهيل الولوج إلى مختلف وثائق المعلومات المتعلقة بالعمليات والأدوات المالية. ويتوخى هذا العدد الجديد من دليل المستثمر، والذي يندرج في إطار الجهود المتواصلة التي تبذلها الهيئة المغربية لسوق الرساميل من أجل تعزيز معرفة العموم حول الادخار والاستثمار في سوق الرساميل، ثم تعريف القراء على مختلف أنواع بيانات المعلومات وإعطائهم نظرة عن محتوياتها وإخبارهم بكيفية الحصول عليها.

كوفيد-19 ..تمديد حالة الطوارئ الصحية إلى غاية 31 يناير 2023 (البيان)

قرر مجلس الحكومة تمديد مدة سريان مفعول حالة الطوارئ الصحية بسائر أرجاء التراب الوطني لمواجهة تفشي فيروس كورونا، إلى غاية 31 يناير 2023. وأوضح الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، خلال ندوة صحافية عقب اجتماع مجلس الحكومة، أن المجلس صادق على مشروع المرسوم رقم 2.22.1045 بتمديد مدة سريان مفعول حالة الطوارئ الصحية بسائر أرجاء التراب الوطني لمواجهة تفشي فيروس كورونا-كوفيد 19، قدمه عبد الوافي لفتيت، وزير الداخلية.

المخزون الوطني من دواء ليفوثيروكس كاف لعدة أشهر (البيان)

أكدت وزارة الصحة والحماية الإجتماعية، أن المخزون الوطني من دواء “ليفوثيروكس” المضاد لمرض قصور الغدة الدرقية ” كاف لعدة أشهر”. وقال مدير مديرية الأدوية والصيدلة بوزارة الصحة والحماية الإجتماعية، الدكتور عزيز مرابطي، في تصريح بهذا الخصوص، إن “الوزارة تؤكد وتطمئن المواطنات والمواطنين الذين يستعملون دواء ليفوثيروكس، بأنه متوفر في السوق الوطنية، وبأن المخزون الوطني كاف لعدة أشهر”.

وزارة التعليم التعليم والبحث العلمي تؤكد بأن المعطيات الشخصية المسربة لا تخص منصتها الإلكترونية (ماروك لوجور)

أكدت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، أن المعطيات ذات الطابع الشخصي، التي جرى تداول خبر تسريبها من بعض المنابر الإعلامية، لا تخص الموقع الإلكتروني “tawjihi.ma” التابع للوزارة. وأضاف المصدر ذاته أن مصالح نظم المعلومات التابعة للوزارة قد قامت بمقارنة مختلف الحقول المتعلقة بالاسم والنسب، والبريد الإلكتروني، والرقم الهاتفي، وكذا المسالك، و”تبث لها تباي ن المعطيات بين قاعدة بيانات الوزارة وقاعدة البيانات المسربة، مما يؤكد أن هذا التسريب لا يخص منصة الوزارة “.

أول سيارة مغربية مطلع 2023 باستثمار 50 مليون يورو (ماروك لوجور)

كشف وزير الصناعة والتجارة رياض مزور، أنه من المرتقب أن يشهد المغرب، في يناير 2023، توقيع اتفاقية استثمارية بقيمة 50 مليون يورو لإنشاء مصنع مخصص لإنتاج علامة محلية للسيارات. وذكر مزور في تصريح لصحيفة “الشرق” السعودية، أن المصنع الجديد “سيكون باستثمار مغربي 100 بالمئة”، لي ضاف إلى مصانع شركتي “رينو” و”ستيلانتيس” التي تبلغ طاقتها الإنتاجية الإجمالية 700 ألف سيارة في السنة، منها 50 ألف سيارة كهربائية.

المركز المغربي للإبداع والمقاولة الاجتماعية يحتفي بعشر سنوات من خلق التأثير (ليبراسيون)

نظم المركز المغربي للإبداع والمقاولة الاجتماعية، مؤخرا، النسخة الخامسة من “القمة المغربية للمقاولة الاجتماعية”، وذلك بمناسبة الاحتفاء بسنواته العشر من عمله الميداني وخلق التأثير في الجهات الـ 12 للمملكة. وأوضح المركز، في بلاغ له، أن هذه النسخة عرفت حضور 400 شخص، منهم مقاولون، وشركاء وطنيون ودوليون، وطلبة، فضلا عن مساهمين وفاعلين مقاولاتيين سابقين بالمغرب. وأضاف المصدر ذاته أن هذه التظاهرة شكلت فرصة لاستعراض إنجازات عشر سنوات منذ تأسيسه، حيث عمل المركز المغربي للإبداع والمقاولة الاجتماعية، إلى جانب أزيد من 100 شريك، على تحسيس حاملي المشاريع، وتوعيتهم، وتعليمهم، واحتضانهم، ومواكبتهم، إضافة إلى البحث في مجال المقاولة الاجتماعية.

برلين .. الثقافة المغربية تستهوي الألمان (ليبراسيون)

تم الاحتفاء بالأوجه المتعددة للثقافة المغربية العريقة، خلال لقاء ثقافي نظم ببرلين بمبادرة من مغاربة ألمانيا. ويهدف اللقاء، حسب المنظمين، إلى تعريف ساكنة برلين وزوار العاصمة الألمانية على التاريخ والثقافة والخصائص السياحية للمملكة، وتعزيز الروابط بين أفراد الجالية المغربية المقيمة بألمانيا. وعلى غرار تظاهرات سابقة من هذا النوع، أثار اللقاء شغف الألمان المتجدد باكتشاف جوانب متعددة ومبهرة من التراث الثقافي المغربي.



 
ومع 30 دجنبر 2022