عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الاثنين 9 يناير 2023

عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الاثنين 9 يناير 2023

عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الاثنين 9 يناير 2023

  ستة أشهر حبسا نافذا لسائق “طاكسي” مراكش (المساء)

أدانت الغرفة الجنحية التلبسية بالمحكمة الابتدائية بمراكش، سائق أجرة من الحجم الصغير، يتابع على خلفية تورطه في قضية تتعلق بالنصب والاحتيال على سائح بريطاني بعدما أجبره على دفع مبلغ 350 درهما مقابل نقله من مطار مراكش المنارة الدولي إلى ساحة جامع الفنا، بستة أشهر حبسا نافذا وغرامة قدرها خمسمائة درهم. وأثارت الواقعة استنكارا وموجة غضب عارمة على مواقع الاجتماعي، وامتدت اتصل مهنيي القطاع السياحي بما فيهم مهنيو سيارات الأجرة، الذين طالبوا بمعاقبة المعني بالأمر، معتبرين أن سلوكه المشين غير مقبول ويسيء لكل المهنيين المرتبطين بالقطاع السياحي.
 القضاء يدخل على خط “اختلالات” امتحان المحاماة (المساء)

في تطور جـديـد لملف مباراة الأهلية لممارسة مهنة المحاماة دخل القضاء الإداري على الخط، بعد أن توجهت إحدى المترشحات إلى المحكمة الإدارية بالرباط من أجل مراجعة ورقة امتحانها. وأمرت المحكمة الإدارية بالرباط، بانتداب مفوض قضائي لمقر وزارة العدل بالرباط قصد الاطلاع على ورقة المترشحة المذكورة، ومعاينة أوراق الإجابة على الامتحان الخاصة بها ومقارنتها بنموذج الأجوبة الصحيحة الممسوك لدى تلك الجهة بعد الاطلاع عليها، وتحرير محضر بكل ذلك للرجوع إليه عند الحاجة.
 جماعة الدار البيضاء تراجع عقود تدبير النظافة (الأحداث المغربية)

تستعد جماعة الدار البيضاء لمراجعة عقود التدبير المفوض لقطاع النظافة، حيث وجهت نبيلة ارميلي، عمدة مجلس المدينة، اسـتـدعـاءات لأعضاء لـجـان تـتـبـع عقد التدبير المفوض لقطاع النظافة، مـن أجـل الـحـضور إلى اجتماع سينعقد يومه الإثنين لهذا الغرض. ويأتي اللقاء المرتقب، تمهيدا للمشاورات الـتـي يجريها المجلس، في أفق مراجعة عقود التدبير المفوض لقطاع النظافة، وسيتم خلاله تقديم عرض لشركة التنمية المحلية “الدار البيضاء بيئة” حول مقترحات مراجعة عقود التدبير المفوض لقطاع النظافة، وهي المعطيات التي ستتم مناقشتها تمهيدا للمصادقة عليها وكانت جماعة الدار البيضاء، قد شرعت منذ مدة في تجميع المقترحات والملاحظات الأولية حول أداء شركات التدبير المفوض لها في قطاع النظافة، من المقاطعات الستة عشر، في أفق المراجعة المرتقبة للعقدة.

مهنة العدول.. إعادة التسمية والتنظيم والشروط (الأحداث المغربية)

أحالت وزارة العدل مشروع قانون جديد يتعلق بتنظيم مهنة العدول على الأمانة العامة للحكومة، قصد عرضه على مسطرة المصادقة التشريعية، بعد مشاورات مع ممثلي العدول، حيث ستتم إعادة تسمية المهنة باسم “مهنة العدول”، بدلا من التسمية القديمة “خطة العدالة”، بالإضافة إلى فتح المجال أمام انخراط المرأة في المهنة، وإعادة النظر في شروط الولوج إليها. ونص مشروع القانون الجديد المتعلق بتنظيم مهنة العدول، صراحة على فتح المجال أمام المرأة للانخراط في المهنة، انسجاما مع التوجيهات الملكية، حيث تمت إعادة النظر في شروط ولوج المهنة، خصوصا بالنسبة لحاملي شهادة الدكتوراه وشهادة العالمية، وذلك إقرار نظام المباراة بدل الولوج المباشر.
واشنطن تشيد بدعم جلالة الملك للشعب الفلسطيني (العلم)

أشادت الولايات المتحدة بدور المغرب الذي يحظى بالتقدير، تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، في دعم الشعب الفلسطيني والدفع قدما بحل الدولتين والسلام في منطقة الشرق الأوسط. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، نيد برايس، إن “المغرب تجمعه علاقة خاصة بالفلسطينيين، بالطبع فإن صاحب الجلالة الملك محمد السادس، هو رئيس لجنة القدس المنبثقة عن منظمة التعاون الإسلامي، ونحن نقدر دور المغرب في مساعدة ومواكبة الشعب الفلسطيني وفي دعم حل الدولتين”.
مجلس جماعة الدارالبيضاء يحقق رقما قياسيا من حيث الإيرادات الضريبية خلال سنة 2022 (العلم)

حققت جماعة الدار البيضاء مداخيل ضريبية بلغت قيمتها حوالي 4,2 مليار درهم خلال السنة المالية 2022، مقابل 3,6 مليار درهم في العام الماضي، وهو رقم قياسي لم يسجل منذ 18 سنة. وأبرز بلاغ للجماعة أنه تم تحقيق هذا الإنجاز بفضل خطة عمل أرسى دعائمها مجلس جماعة الدار البيضاء بتنسيق مع الخزينة الجهوية.

المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي يعقد اليوم الإثنين دورته الأولى من الولاية الثانية (الصحراء المغربية)

يعقد المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي الدورة الأولى من ولايته الثانية، يومي الاثنين والثلاثاء، بمقر المجلس بالرباط. وحسب بلاغ للمجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، فإن أشغال الدورة سيفتتحها رئيس المجلس، صباح يوم الإثنين 09 يناير الجاري، بتقديم كلمته الافتتاحية، ثم تليها عروض للوزراء، حول مشاريع إصلاح منظومة التربية والتكوين والبحث العلمي التي أطلقتها الحكومة.
الزيادة في الأجور ترهن مرور الحوار الاجتماعي لجولات جديدة (الصحراء المغربية)

ترهن الزيادة العامة في الأجور ومطالب نقابية أخرى مرور الحوار الاجتماعي إلى جولات جديدة، انطلاقا من محطة مناقشة مشروع القانون التنظيمي رقم 97.15 المتعلق بتحديد شروط وكيفيات ممارسة حق الإضراب. ففي الوقت الذي بادرت الحكومة إلى فتح هذا الملف بعقد، يوم الجمعة الماضي، اجتماع تمهيدي التقى فيه وزير الاقتصاد الاجتماعي والمقاولة الصغرى والشغل والكفاءات، يونس السكوري، بوفود عن المركزيات الأكثر تمثيلية والاتحاد العام لمقاولات المغرب، اصطدمت الحكومة بربط نقابات، مدعوة لهذا الموعد، مواصلة جلسات النقاش حول هذه النقطة بضرورة تقييم مدى الالتزام بتنفيذ اتفاق 30 أبريل 2022، وذلك في ظل استيائها من عدم أجرأة جميع مضامينه، وفي مقدمتها الزيادة العامة في الأجور ومراجعة الضريبة على الدخل.
القافلة الوطنية الثامنة للتشغيل تحط الرحال بمراكش (الصحراء المغربية)

شارك أزيد من 1000 شخص و200 مقاولة، بمراكش، في النسخة الثامنة من القافلة الوطنية للتشغيل، المنظمة بمبادرة من المدرسة المغربية لعلوم المهندس. وتندرج هذه التظاهرة، المنظمة برعاية من وزارة الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، تحت شعار “المهندس وتحديات سوق الشغل”، في إطار القافلة الوطنية للتشغيل 2022-2023، الموجهة إلى تعزيز إحداث الشركات الناشئة وإدماج الخريجين الجدد. وتهدف هذه المبادرة إلى تعبئة الفاعلين الاقتصاديين والاجتماعيين للانخراط في الدينامية الوطنية لتعزيز روح المبادرة لدى الشباب وخلق فرص الشغل لديهم، وذلك في إطار سياسة للمواكبة تروم إنجاح المهندسين وتشجع، باعتبارها ميس را للفرص، على عقد لقاءات ثنائية.

الاتحاد الأوروبي والمغرب يجددان التأكيد على إرادتهما المشتركة لتعميق شراكتهما الاستراتيجية (اليوم المغربي)

جدد الممثل السامي للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية، جوزيب بوريل، ووزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، بالرباط، التأكيد على الإرادة المشتركة للاتحاد الأوروبي وللمغرب لتعميق شراكتهما الاستراتيجية. وقال بوريل، خلال ندوة صحافية مشتركة مع بوريطة، عقب مباحثاتهما، “أود أن أجدد التأكيد على التزام الاتحاد الأوروبي القوي بهذه الشراكة ورغبتنا في توسيعها وتعميقها والقيام بما هو ضروري للحفاظ على إطارها القانوني”.
ادريس الضحاك: المغرب نموذج في مواجهة شح المياه (اليوم المغربي)

أكد عضو أكاديمية المملكة، ادريس الضحاك، بوجدة، أن المغرب بفضل مجموعة من المخططات يمكن أن يكون نموذجا في مواجهة شح المياه. وأضاف الضحاك، خلال محاضرة افتتاحية للمؤتمر العلمي التاسع لمركز الدراسات والبحوث الإنسانية بوجدة، أن المغرب رغم شح المياه استطاع لحد الآن تدبير هذه المادة الحيوية بشكل جيد بفضل سياسة السدود التي أطلقها المغفور له الملك الحسن الثاني، وسياسة تدبير الماء ومواصلة تشييد السدود التي يسهر عليها شخصيا صاحب الجلالة الملك محمد السادس.
الجزائر تعود إلى حرمان القدس من دعم منظمة التعاون الإسلامي بسبب الحقد على المغرب (الاتحاد الاشتراكي)

أعرب دبلوماسيون عرب ومسلمون في نيويورك، عن صدمتهم خلال اجتماع طارئ لمجلس الأمن الدولي بشأن القضية الفلسطينية، من موقف البعثة الجزائرية التي عرقلت صوت مجموعة منظمة التعاون الإسلامي، بسبب إشارة إلى لجنة القدس ورئاستها. وخلال هذا الاجتماع، حرمت الجزائر الحرم القدسي الشريف من تعبير الأمة الإسلامية عن إدانة لانتهاك حرمة هذا المكان الذي يكتسي قدسية كبرى، من قبل وزير إسرائيلي يوم الثلاثاء الماضي. وأعرب هؤلاء الدبلوماسيون عن أسفهم إزاء الموقف البغيض للجزائر التي تضحي بقضية المسجد الحرام الشريف، عبر إقدامها على طمس صوت مجموعة منظمة التعاون الإسلامي للمرة الثانية على التوالي في غضون بضعة أشهر، لسبب واحد: خصومتها مع المغرب.

فاس: جوزيب بوريل يلقي محاضرة بالجامعة الأورومتوسطية حول المسؤوليات الاستراتيجية لأوروبا في العالم الحالي (الاتحاد الاشتراكي)

نشط الممثل السامي للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية، جوزيب بوريل، بالجامعة الأورومتوسطية بفاس محاضرة حول موضوع “مسؤولياتنا الاستراتيجية في السياق الجيوسياسي الحالي”. وتوقف بوريل في هذا اللقاء، الذي حضره، بالخصوص، طلبة الجامعة وأعضاء هيئة التدريس بها، عند الوضعية الجيوسياسية الصعبة التي يعيشها العالم حاليا، بسبب تداعيات الحرب التي اندلعت في فبراير الماضي وكان لها تأثير على العالم بأسره، من خلال على الخصوص ارتفاع أسعار الطاقة والمواد الغذائية.انتخاب 39 عضوا جديدا في المكتب السياسي لحزب التقدم و الاشتراكية (بيان اليوم)

جرى بالرباط، انتخاب أعضاء المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية، وذلك خلال الدورة الثانية للجنة المركزية للحزب. وتنافس لنيل عضوية المكتب السياسي 57 مرشحا، فيما تم اختيار 39 عضوا منتخبا، من بينهم 12 امرأة، كما تم تعيين 18 عضو من اللائحة المنتخبة لتشكيل أعضاء الكتابة الوطنية للحزب. وبهذه المناسبة، دعا الأمين العام لحزب التقدم و الاشتراكية، محمد نبيل بنعبد الله، مناضلي الحزب إلى التحلي بالمسؤولية داخل اللجنة المركزية، معتبرا أن مستقبل الحزب المشرق رهين بالتشبث بمبادئه ومرجعياته وانفتاحه الديمقراطي.لقاء لتقديم مخرجات المشاورات حول الإطار التعاقدي المتعلق بالتأمين الإجباري الأساسي عن المرض (بيان اليوم)

عقدت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، بالرباط، لقاء مع الشركاء الاجتطماعيين خصص لتقديم مخرجات المشاورات حول “الإطار الاتفاقي النموذجي” المتعلق بالاتفاقيات الوطنية بما فيه التعريفة الوطنية المرجعية للخدمات الصحية المقدمة في إطار التأمين الإجباري الأساسي عن المرض. واندرج الاجتماع، الذي ترأسه وزير الصحة والحماية الاجتماعية خالد آيت الطالب، في إطار مواكبة تنزيل ورش الحماية الاجتماعية، طبقا للتعليمات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، خصوصا منها تلك المندرجة في إطار محوره الرامي إلى تعميم التأمين الإجباري الأساسي عن المرض.

مركز أبحاث .. جاذبية بالمغرب بالنسبة للاستثمارات الأجنبية المباشرة تحسنت (رسالة الأمة)

أفاد موجز أصدره مركز السياسات من أجل الجنوب الجديد، أن مؤهلات إعادة استثمار أرباح الاستثمارات الأجنبية المباشرة بالمغرب تظل غير مستغلة بالكامل. وأكد مؤلفا موجز السياسات المذكور أميمة بورحيبة وبدر المنظري، أن “ذلك لا ينفي كون جاذبية المغرب بالنسبة للاستثمارات الأجنبية المباشرة قد تحسنت بشكل ملحوظ خلال العقدين الماضيين… حيث انتقل مخزون الاستثمارات الأجنبية المباشرة من 10 مليارات دولار في سنة 2000 إلى 73 مليار دولار في 2021، أي بنمو سنوي متوسط قدره 10 في المئة”، مبرزين أن هذا النمو لا ينبغي أن يخفي مع ذلك بعض الاختلالات، وخاصة ضعف المبالغ المعاد استثمارها من طرف المقاولات القائمة بالمغرب.
الدعوة إلى مراجعة النظام الأساسي والتنظيم الهيكلي لمؤسسة التعاون الوطني (رسالة الأمة)

دعت لجنة مراقبة المالية العامة بمجلس النواب، إلى مراجعة النظام الأساسي والتنظيم الهيكلي لمؤسسة التعاون الوطني بما يتوافق مع توجهات واستراتيجية وزارة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة، وتعزيز تموقع المؤسسة في استراتيجية القطب الاجتماعي كفاعل في الرعاية والمساعدة الاجتماعية. وأوصت اللجنة البرلمانية في تقريرها الذي توج سلسلة مناقشات أجرتها حول التقرير الموضوعاتي للمجلس الأعلى للحسابات بشأن تدبير ومراقبة مؤسسة التعاون الوطني، بتعزيز حكامة المؤسسة من خلال احترام تمثيلية جميع أعضاء المجلس الإداري وانتظامية انعقاد دوراته، ووضع آليات تتبع تنفيذ قرارات المجلس، وإحداث اللجان الدائمة المنبثقة عن المجلس الإداري، كلجنة الحكامة ولجنة الاستراتيجية والاستثمار، فضلا عن إخضاع مساطر وشبكات تنقيط منح المساعدات للجمعيات لمصادقة المجلس الإداري.
صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء تترأس بالرباط افتتاح المتحف الوطني للحلي (لوماتان)

ترأست صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء، رئيسة مؤسسة المحافظة على التراث الثقافي لمدينة الرباط، بقصبة الأوداية، افتتاح المتحف الوطني للحلي. وبعد أن قصت الشريط الرمزي، زارت صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء مختلف قاعات المتحف الوطني للحلي، مرفوقة بمندوب المعرض عبد العزيز الإدريسي، ومحافظة المتحف الوطني للحلي، فاطمة الزهراء خليفي. ويتعلق الأمر بقاعة “التطور التاريخي للحلي وعملية التصنيع”، وقاعة “تاريخ الزي المغربي”، وقاعة “حلي الرجال ومستلزمات الخيل”، وقاعة “المجوهرات الأمازيغية”، وقاعة “الخصائص الإقليمية لمراكز الإنتاج الرئيسية للحلي الحضرية”.

المجلس الوطني لحقوق الإنسان يعلن عن إحداث قسم خاص بقضايا التكنولوجيا والفضاء الرقمي وحقوق الإنسان (لوماتان)

أعلن المجلس الوطني لحقوق الإنسان عن إحداث قسم خاص بقضايا التكنولوجيا والفضاء الرقمي وحقوق الإنسان، ملحق مباشرة برئيسة المجلس، يتولى مهام ذات راهنية واستراتيجية، ضمن أجندة اشتغال المؤسسة وتتبعها لقضايا حقوق الإنسان، داخل الفضاء الرقمي وخارجه. وذكر المجلس، أنه بالإضافة إلى مهام الرصد والتتبع وتعزيز القدرات، يتولى القسم، الذي جرى إحداثه بناء على أحكام القانون رقم 76.15، المتعلق بإعادة تنظيم المجلس الوطني لحقوق الإنسان، ومقتضيات النظام الداخلي للمجلس، اختصاصات أساسية تنسجم مع رؤية المجلس ومقاربته المتعلقة بالوقاية من أشكال المس بالحقوق والحريات أو برهانات حماية حقوق الإنسان والنهوض بها، في ظل الانتهاكات المحتملة المرتبطة بالتكنولوجيا والفضاء الرقمي.
سياحة.. خارطة طريق لسنة 2023 (ليكونوميست)

تشهد الأسابيع المقبلة إطلاق خارطة الطريق الخاصة بالسياحة، وكذا أجرأة المحاور ذات الأولوية على المديين القصير والمتوسط. وشرعت الوزارة الوصية، والمكتب الوطني المغربي للسياحة والشركة المغربية للهندسة السياحية، والفيدراليات والجمعيات المهنية في تنزيل أولى بنود هذا الاتفاق العرضاني والمتعدد الأبعاد. وتهدف خارطة الطريق إلى وضع المغرب ضمن دينامية جديدة للتنمية، وتحديث التجربة السياحية ومهننة الأنظمة، وكذا نسيج الفاعلين.
مراكش تحتضن المؤتمر الدولي للقطارات فائقة السرعة (ليكونوميست)

يعمل المكتب الوطني للسكك الحديدية، على قدم وساق، للتنظيم المشترك، بمعية الاتحاد الدولي للسكك الحديدية، للنسخة 11 من المؤتمر الدولي للقطارات فائقة السرعة، الذي سينعقد بين 7 و10 مارس المقبل بمراكش. وينعقد هذا اللقاء تحت شعار “السرعة الفائقة السككية.. السرعة المناسبة لكوكبنا”. ومن المنتظر أن يشارك في هذا الحدث العالمي خبراء من بقاع العالم الأربع.

مركبات مسببة للتلوث.. تلوث مستمر رغم القانون الجديد (لوبينيون)

دخل منذ فاتح يناير الجاري قانون جديد يمنع مطابقة المركبات المسببة للتلوث، معلنا بذلك انضمام المملكة الرسمي إلى معيار الانبعاثات الأوروبي (أورو 6 ب). ومن شأن هذا التأهيل التقني والقانوني أن يساهم في التخفيض بشكل ملموس، من التلوث الجوي الذي يخلفه قطاع النقل. ولم تتمكن السلطات المعنية من قيادة هذه المهمة الحيوية، إذ يضم ثلث حظيرة المركبات المغربية، مركبات ثقيلة مسببة للتلوث تم استبعادها من القانون الجديد لسنتين إضافيتين. إلى ذلك، يواصل التلوث الجوي في حصد أرواح آلاف المغاربة سنويا.
سيارات.. انخفاض بنسبة 8 في المئة في المبيعات مقارنة مع سنة 2021 (لوبينيون)

أفاد رئيس جمعية مستوردي السيارات بالمغرب، عادل بناني، بالدار البيضاء، بأن المبيعات الإجمالية للسيارات الجديدة بالمغرب بلغت 161 ألفا و410 وحدات خلال سنة 2022، مقابل 175 ألفا و360 سيارة في 2021. وتطرق بناني، خلال ندوة صحافية بخصوص الحصيلة السنوية برسم 2022 المتعلقة بسوق السيارات في المغرب، إلى تعقد سياق السنة المنصرمة، والتي اتسمت بتحولات عميقة نتج عنها الانخفاض المسجل بنسبة 8 في المئة في المبيعات على أساس سنوي.الدار البيضاء: إعطاء انطلاقة خدمات المركز الصحي بين الويدان مع مركز لتشخيص داء السل وفضاء لصحة الشباب (ليزانسبيراسيون إيكو)

أشرف وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد آيت طالب، بالعاصمة الاقتصادية، على إعطاء انطلاقة خدمات المركز الصحي بين الويدان بالدار البيضاء-أنفا، مع مركز لتشخيص داء السل والأمراض التنفسية ووحدة للعلاجات التلطيفية وفضاء لصحة الشباب. وهكذا، أعطى الوزير رفقة والي جهة الدار البيضاء-سطات السيد سعيد أحميدوش، انطلاقة خدمات هذه الوحدة الاستشفائية، وذلك في إطار إعادة هيكلة المنظومة الصحية الوطنية، وتنفيذا للتوجيهات الملكية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، المتعلقة بإطلاق إصلاح وتأهيل عميقين للقطاع الصحي، بما يستجيب لمواكبة ورش تعميم الحماية الاجتماعية، ولتعزيز العرض الصحي بالدار البيضاء.

بنك المغرب: عدد الشبابيك البنكية يتجاوز 5800 شباك خلال النصف الأول من سنة 2022 (ليزانسبيراسيون إيكو)

أفاد بنك المغرب بأن عدد الشبابيك البنكية بالمغرب بلغ 5808 شبابيك عند متم يونيو 2022، مقابل 5880 شباكا عند متم دجنبر 2021. وأوضح البنك المركزي، في لوحة القيادة الأخيرة المتعلقة، بالنظام البنكي أن عدد السكان لكل شباك بلغ بذلك 6283 برسم الشهور الستة الأولى من سنة 2022، مقابل 6176 عند متم 2021.
بوريطة: شراكة المغرب-الاتحاد الأوروبي تواجه هجمات من طرف من يزعجهم مغرب يتحرر ويعزز نفوذه (البيان)

أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، بالرباط، أن “المضايقات والهجمات الإعلامية المتعددة” التي تستهدف الشراكة بين المغرب والاتحاد الأوروبي “تصدر عن أشخاص وهيئات منزعجة من هذا المغرب الذي يتحرر، هذا المغرب الذي يعزز نفوذه، هذا المغرب الذي يشتغل من دون عقد في محيطه الجيوسياسي الإفريقي والعربي”. وقال بوريطة خلال ندوة صحفية مشتركة مع الممثل السامي للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية، جوزيب بوريل، عقب مباحثات جمعتهما، إن هذه الهجمات التي تتم داخل مؤسسات أوروبية هي هجمات موجهة وهي نتيجة حسابات ورغبة في الإضرار بالشراكة بين المغرب والاتحاد الأوروبي.
العيون: فتح بحث قضائي في حق شرطيين يشتبه في تورطهما في استعمال العنف ضد شخص كان موضوعا تحت تدبير الحراسة النظرية (البيان)

فتحت المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة العيون بحثا قضائيا تحت إشراف النيابة العامة المختصة، وذلك لتحديد الأفعال الإجرامية المنسوبة لموظفي شرطة، يشتبه في تورطهما في استعمال العنف في حق شخص كان موضوعا تحت تدبير الحراسة النظرية. وأوضح بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أنه حسب المعلومات الأولية للبحث، فقد كشفت إجراءات المراقبة لأماكن الوضع تحت الحراسة النظرية قيام شرطيين باستخدام العنف في حق شخص كان في حالة سكر متقدمة، خلال إشرافهما على مهام حراسة الأشخاص المحتفظ بهم، وهو ما استدعى توثيق تلك الأفعال وفتح بحث قضائي على ضوئها.


تجديد هياكل الجبهة الوطنية للشباب من أجل الصحراء المغربية (ماروك لوجور)

انعقد بالرباط، المؤتمر الوطني الثالث للجبهة الوطنية للشباب من أجل الصحراء المغربية، التي أسفرت عن انتخاب هياكل تنظيمية جديدة للجبهة من أجل الإستمرارية في ترافعها ودعمها لمغربية الصحراء. وقد تم خلال هذا المؤتمر المصادقة بالإجماع على القانون الأساسي للجبهة وانتداب أعضاء هيئتها الوطنية عبر إعادة تجديد الثقة في كمال الغمام وانتخابه رئيسا بالإجماع، إلى جانب انتخاب 17 عضوا وعضوة من تنظيمات سياسية ومدنية مختلفة تسعى جميعها الى تفعيل “الدبلوماسية الشبابية الموازية” للترافع عن قضية الصحراء المغربية.
صيد بحري: أداء قياسي لميناء طانطان خلال سنة 2022 (ماروك لوجور)

حقق قطاع الصيد البحري على مستوى ميناء طانطان، كمنصة بحرية هامة في القطاع بجهة كلميم-وادنون، خلال سنة 2022، ارتفاعا قياسيا من حيث نشاط تفريغ المنتوجات البحرية. وهكذا، شهد ميناء طانطان من حيث الكميات المفرغة من المنتوجات البحرية خلال سنة 2022، نشاطا مهما في مجال تفريغ الأسماك بحجم يزيد عن 144 ألف طن مقارنة مع سنة 2021 (123 ألف طن)، أي بتسجيل قيمة إجمالية قياسية تصل 907 مليون و973 ألف درهم (793 مليون و922 ألف درهم خلال 2021) .
الجامعة الوطنية للبناء والأشغال العمومية تدعو لوضع إجراءات “استعجالية” لضمان استدامة القطاع (ليبراسيون)

دعت الجامعة الوطنية للبناء والأشغال العمومية إلى وضع إجراءات “استعجالية” لضمان استدامة القطاع ولمواجهة تداعيات الأزمة المرتبطة بجائحة كوفيد-19. وحث رئيس الجامعة الوطنية للبناء والأشغال العمومية، محمد محبوب، خلال ندوة صحفية نظمت بالرباط، تمحورت حول “تداعيات عدم مراعاة التأثير الحقيقي للزيادة في المدخلات والمواد وآجال التسليم على شركات البناء”، على “وضع إجراءات استعجالية لمواكبة والحفاظ على استمرارية مقاولات القطاع، متوقفا عند الصعوبات التي تعتري تنفيذ الدورية رقم 09/2022 الصادرة عن رئيس الحكومة.
الوثائق المرقمنة للمكتبة الوطنية للمملكة المغربية محفوظة وفي منأى عن أي اختراق (ليبراسيون)

أكدت المكتبة الوطنية للمملكة المغربية، أن وثائقها المرقمنة بقيت محفوظة وفي منأى عن أي اختراق، بعدما عاينت مصالحها حدوث اختراق للموقع الإلكتروني للمكتبة، مساء الجمعة 30 دجنبر 2022، وذلك خلافا لما تداولته بعض المنابر الإعلامية من وقائع بهذا الخصوص. وذكرت المؤسسة، في بلاغ لها، أنه سبق وأن تعرض الموقع المذكور لعدد من محاولات الاختراق، التي تزامنت مع إعلان المكتبة الوطنية لإصدارها الجديد “الببليوغرافيا المختارة للصحراء المغربية”، ووضع نسخته الرقمية رهن إشارة الباحثين في الموقع.


 
ومع 09 يناير 2023