عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة 20 يناير 2023:

عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة 20 يناير 2023:

عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة 20 يناير 2023:


 إشاعة حول سعر الصرف تستنفر المستثمرين (المساء)

نفى بنك المغرب بشكل قاطع، صحة الأخبار التي تداولها عدد من المواقع الإلكترونية، والتي تفيد بأن قيمة الأورو الواحد تساوي حاليا ما يناهز 18 درهما. وأكد البنك المركزي، في بلاغ، أن سعر الصرف المرجعي ليوم 18 يناير 2023 بلغ حوالي 11 درهما مقابل الأورو، مشددا على أن موقع بنك المغرب هو المصدر الوحيد الموثوق به للاستعلام حول أسعار صرف العملات الأجنبية مقابل الدرهم المغربي، بالإضافة إلى موقعي (Bloomberg) و(Refinitiv) خلال ساعات افتتاح سوق الصرف المغربي.كما أشار بنك المغرب إلى أنه من الممكن التأكد من سعر صرف الدرهم مقابل الأورو عبر الرابط التالي (https://www.bkam.ma/Marches/Principaux-indicateurs/Marche-des-changes/Cours-de-change/Cours-de-reference).برلماني يكشف اختلالات مفترضة بالمديرية الجهوية للصحة بسوس (المساء)

 وجه حسن أومریبط النائب البرلماني عن فریق التقدم والاشتراكیة بمجلس النواب، سؤالا كتابیا إلى وزیر الصحة والحمایة الاجتماعیة، حول ما أسماه “اخـتـلالات تـدبـیـر الـشـؤون المالیة والصحة العمومية والمراقبة الوبائیة بالمـدیریة الجھویة للصحة بسوس ماسة”. وكشف النائب البرلماني أن “ساكنة جھة سوس ماسة تعیش على أمل تحسین الوضع الصحي بالجھة، خاصة بعد التغییر الذي وقع على مستوى الإدارة الجھویة للصحة والحمایة الاجتماعیة”، مشیرا إلى أن “استمرار بعض الاختلالات وظھور أخرى قد یكون عائقا أمام تحقیق ھـذه التطلعات”.
 مداخلة بمجلس الأمن تبرز الدور المحوري لجلالة الملك في المحافظة على القدس الشريف كتراث مشترك للإنسانية (بيان اليوم)

أكد نائب الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، عمر القادري، بنيويورك، أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، ما فتئ يدعو لأهمية المحافظة على الوضع القانوني والحضاري والديني للقدس الشريف. وفي مداخلة خلال جلسة النقاش المفتوح لمجلس الأمن بشأن الوضع في الشرق الأوسط، بما في ذلك القضية الفلسطينية، أشار القادري إلى أن جلالة الملك يتابع عن كثب وباهتمام بالغ ومتواصل كل التطورات التي تعرفها القضية الفلسطينية، ويدعو لأهمية المحافظة على الوضع القانوني والحضاري والديني للقدس الشريف، باعتبارها تراثا مشتركا للإنسانية، ورمزا للتعايش السلمي بالنسبة لأتباع الديانات التوحيدية الثلاث ومركزا لقيم الاحترام المتبادل والحوار.
واشنطن تقدم دعما ماليا لإدماج المغاربة في سوق الشغل (بيان اليوم)

 تم رصد 10 ملايين دولار لبرنامج “التشغيل” المتعلق بالتمويل القائم على النتائج (FBR)، والذي جرى تقديمه أول أمس الأربعاء بالرباط خلال ندوة دولية حول التمويل القائم على النتائج، وذلك بغية استهداف السكان الذين يصعب إدماجهم في سوق الشغل. ويهدف هذا البرنامج للتشغيل الدامج، الذي يندرج في إطار برنامج “Compact II”، المبرم بين حكومة المملكة المغربية وحكومة الولايات المتحدة، ممثلة بوكالة تحدي الألفية، والذي تتولى تنفيذه وكالة حساب تحدي الألفية-المغرب، إلى تسهيل وتحسين إدماج السكان الذين يجدون صعوبة في الإندماج بسوق الشغل والمحافظة على مناصب الشغل.
بدافع الكراهية المرضية للمغرب .. الجزائر أضحت فعليا جلاد القضية الفلسطينية في الأمم المتحدة (اليوم المغربي)

يبدو أن لا حدود لفظاعة الجزائر وسفيرها لدى الأمم المتحدة، نذير العرباوي. فبعد مرور سنة على تنصيب هذا السفير، أضحت الجزائر فعليا جلاد القضية الفلسطينية في الأمم المتحدة. فبدافع الكراهية الشديدة والمرضية التي تكنها للمغرب، أقدمت الجزائر وممثلها لدى الأمم المتحدة، مجددا، على حرمان القضية والشعب الفلسطينيين، من الدعم الذي هم في أمس الحاجة إليه حاليا في الأمم المتحدة، وفي لحظة حاسمة من تاريخ القضية الفلسطينية. وقامت الجزائر، تحت ذرائع كاذبة ووقحة بشأن لجنة القدس التابعة لمنظمة التعاون الإسلامي، ورئاستها، تواليا، بتعطيل بيانات كل من المجموعة العربية ومجموعة منظمة التعاون الإسلامي وحركة عدم الانحياز، خلال المناقشة الفصلية لمجلس الأمن بشأن القضية الفلسطينية، المنعقدة يوم الأربعاء.
مسابقة لتصميم شعار خاص بالذكرى الخمسين للعلاقات المغربية الفلبينية (اليوم المغربي)

أعلن سفير جمهورية الفلبين بالرباط، ليسلي ج. باجا، أن سفارتي المغرب بمانيلا والفلبين بالرباط تنظمان، بشكل مشترك، مسابقة لتصميم شعار (لوغو) خاص بالذكرى الخمسين لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، والتي سيتم تخليدها في 10 أبريل 2025. وهذه المسابقة، المنظمة في إطار مشاريع وأنشطة متنوعة تسبق تخليد هذه الذكرى، مفتوحة أمام جميع المقيمين بالمغرب والفلبين (الذين تبلغ أعمارهم 18 عاما فما فوق). وقد تم تحديد الموعد النهائي لتقديم الترشيحات في 30 يونيو 2023، وسيتم استخدام العمل الذي سيقع الاختيار عليه من طرف السفارتين خلال سنة تخليد الذكرى، أي ابتداء من 10 أبريل 2024 وحتى تاريخ الذكرى في 10 أبريل 2025.
مآس اجتماعية بشوارع الدار البيضاء (الأحداث المغربية)

انعقد بالدار البيضاء، الملتقى الأول حول المنظومة الاجتماعية، التي تروم القضاء على مظاهر التسول بشوارع الدار البيضاء، والاهتمام بأطفال الشوارع، وتسليط الضوء على الجهود المبذولة محليا بشأن التعاطي مع الجوانب الاجتماعية، مع التوقف عند بعض الظواهر المتعلقة بالهشاشة الاجتماعية وسبل التخلص منها. وقالت عواطف حيار، وزيرة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة، إن “الوضعية الاجتماعية بالدار البيضاء جد صعبة، وإن المدينة تعرف تواجد أشخاص بدون مأوى، وهذا مؤلم جدا لنا كمغاربة وبيضاويين، وأنه قد حان الوقت لأجل الاشتغال جميعا لمحاربة الظاهرة”.

المغرب والسنغال.. تعاون الماء والتطهير (الأحداث المغربية)

جرى بالرباط، توقيع اتفاقية تعاون بين المغرب والسنغال في مجال الماء والتطهير، تهدف أساسا إلى تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين في هذا المجال. كما تروم هذه الاتفاقية، التي وقعها وزير التجهيز والماء، نزار بركة، ووزير المياه والصرف الصحي السنغالي، سيرين مباي تيامو، تبادل الخبرات والتجارب في مجال الماء والتطهير بين الطرفين. وبهذه المناسبة، أكد بركة على أهمية تطوير التعاون الثنائي بين المملكة المغربية وجمهورية السنغال في مجال الماء والتطهير، بالإضافة إلى تعزيز تبادل الخبرات والتقنيات وتقوية كل ما هو مرتبط بالبحث العلمي في هذين المجالين.
مراكش الوجهة الأولى للفرنسيين (الأحداث المغربية)

كشف الموقع المتخصص في أخبار النقل الجوي “إير جورنال”، نقلا عن معطيات محرك بحث الأسفار ”ليليغو”، أن مدينة مراكش تحتل المرتبة الأولى في ترتيب الوجهات الأكثر شعبية للسياح الفرنسيين في عام 2022، وذلك للعام الثاني على التوالي. وأوضح الموقع أنه “مع تذكرة ذهاب وعودة بمتوسط 207 يورو، شهدت المدينة الحمراء انخفاضا في الأسعار بنسبة 35 بالمئة عام 2022 مقارنة بـ2019، وزيادة بنسبة 9 بالمئة مقارنة بالعام الماضي. وأشار المصدر إلى أن مدينة مراكش تليها في الترتيب لشبونة وبورتو (البرتغال)، موضحا أن برشلونة هي أيضا وجهة شعبية للفرنسيين حيث احتلت المركز الخامس قبل إسطنبول (الرابعة في الترتيب).
وزيرة الاقتصاد المالية تؤكد أن تعبئة القطاع الخاص “أساسية” بالنسبة للتنمية الاقتصادية (الصحراء المغربية)

أكدت وزيرة الاقتصاد والمالية، نادية فتاح، بالدار البيضاء، أن تعبئة مجمل مكونات القطاع الخاص تعد “أساسية” بالنسبة للتنمية الاقتصادية للمغرب. وقالت الوزيرة، في معرض حديثها خلال المجلس الوطني للمقاولة التابع للاتحاد العام لمقاولات المغرب، “ننتظر منكم المزيد من الابتكار، ومن تثمين الرأسمال البشري وتكوينه، وإحداث فرص الشغل وخلق الثروة، والاستثمار المكثف بكل جهات المملكة”. وأشادت فتاح، بهذه المناسبة، بالمقترحات وبانخراط الاتحاد في إعداد قانون المالية “الطموح” لسنة 2023، على غرار “الأهداف التي وضعناها لبلادنا على شتى المستويات، الاقتصادية والاجتماعية والبيئية”.

جلسة حوار تعبد الطريق لحل ملفات التغطية الصحية والغازوال والمأذونيات بقطاع سيارات الأجرة (الصحراء المغربية)

تمكن الوالي الكاتب العام لوزارة الداخلية من امتصاص غضب الهيئات الممثلة لقطاع النقل بواسطة سيارات الأجرة بالمغرب، خلال اجتماع عقد، أول أمس الأربعاء، اتفق فيه الطرفان على مأسسة الحوار وجديته ومسؤوليته. ومن جملة الملفات التي وعدت الداخلية بحلها، ملف التغطية الصحية والغازوال والمأذونيات، وكذا معالجة إشكاليات تطبيق وتنزيل المذكرات الوزارية، إلى جانب العمل على حجب تطبيقات خدمات النقل غير القانونية. وحسب بلاغ صادر عن التنسيق الوطني للهيئات الممثلة لقطاع النقل بواسطة سيارات الأجرة بالمغرب، جرى الاتفاق على معالجة إشكاليات تطبيق وتنزيل المذكرة الوزارية 336، سيما في الشق المتعلق بتجديد رخص الثقة، وإبرام عقود للاستغلال للسائقين المهنيين المزاولين.
إطلاق برنامج “جسر إلى التعليم الإعدادي” الممتد حتى 2027 (الصحراء المغربية)

جرى بالرباط إعطاء الانطلاقة لبرنامج “جسر إلى التعليم الإعدادي”، الذي يجمع بين وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية بالمغرب، بشراكة مع مجموعة من الشركاء الدوليين والوطنيين. ويهدف هذا البرنامج، الممتد خلال الفترة 2022-2027، إلى دعم وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة لتنزيل مناهج دراسية جديدة تضع المتعلم والمتعلمة في قلب اهتماماتها، وذلك في اللغتين العربية والإنجليزية والعلوم في السلك الإعدادي وفي نهاية السلك الابتدائي. كما يروم أيضا تحسين نتائج التعلمات في السلك الإعدادي في اللغة العربية والإنجليزية والفيزياء والكيمياء وعلوم الحياة والأرض، وكذا نتائج التعلمات في السنوات العليا من سلك التعليم الابتدائي في اللغة العربية والعلوم، فضلا عن تعميم الممارسات الناجحة في هذه المواد والمستويات الدراسية على المستوى الوطني.
أسعار اللحوم الحمراء تقفز فوق فوق 100 درهم والمهنيون يحذرون من الخصاص في رمضان (الاتحاد الاشتراكي)

قفزت أسعار اللحوم الحمراء في سوق الجملة بالدار البيضاء إلى 80 درهما بالنسبة للحم العجل، و90 درهما بالنسبة للحم الخروف، بينما تراوحت الأسعار في محلات البيع بالتقسيط بين 90 درهما و110 دراهم بالنسبة للحم العجل، وبين 100 و120 درهما بالنسبة للحم الغنم. وأفاد هشام الجوابري، الكاتب الجهوي لتجار اللحوم الحمراء بالجملة في الدار البيضاء، أن “وضعية سوق اللحوم الحمراء أصبحت تدعو إلى القلق، خصوصا أننا على مشارف شهر رمضان الذي يعرف ذروة الطلب على اللحوم”، مضيفا أن “الإجراءات الحكومية لإنقاذ السوق ما زالت متأخرة ولا تأثير لها حتى الآن على الأسعار المشتعلة في أسواق الجملة والتقسيط على السواء”.

عدد من السفراء الجدد يقدمون نسخا من أوراق اعتمادهم لوزير الخارجية (الاتحاد الاشتراكي)


استقبل وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، مؤخرا، عددا من السفراء الجدد، الذين قدموا له نسخا من أوراق اعتمادهم كممثلين لبلدانهم في المغرب. ويتعلق الأمر بكل من كارلوس خوسيه دي بينهو إي ميلو بيريرا ماركيز، السفير المفوض فوق العادة لجمهورية البرتغال، وكريستوف لوكورتيي، السفير المفوض فوق العادة للجمهورية الفرنسية، وسيرهي ساينكو، السفير المفوض فوق العادة لأوكرانيا. كما يتعلق الأمر بالسيدة ناتالي فوستيي، المنسقة المقيمة لمنظومة الأمم المتحدة الإنمائية في المغرب.



8
أشهر حبسا موقوف التنفيذ لـ”طوطو” (بيان اليوم)

قضت المحكمة الابتدائية الزجرية عين السبع بالدار البيضاء، أول أمس الأربعاء، بثمانية أشهر حبسا موقوف التنفيذ وغرامة مالية قدرها 10000 درهم، في حق طه فحصي، الملقب بـ”طوطو”. وكان “الرابور طوطو” متابعا من طرف النيابة العامة، في حالة سراح بعد أدائه كفالة مالية قدرها 20 ألف درهم، من أجل “السب والقذف والتشهير والتهديد والإخلال العلني بالحياء واستهلاك المخدرات والتحريض على ذلك وإفساد الشباب وإعطاء قدوة سيئة له والقيام بأفعال وأقوال مخلة بالحياء مخالفة للقانون بصفة علانية عن طريق منصات التواصل الاجتماعي موثقة بتسجيلات سمعية بصرية ونشرها عبر نفس المنصات”.


المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية يطالب الحكومة باتخاذ إجراءات تحمي القدرة الشرائية واستحضار الأبعاد الديمقراطية من أجل خلق أجواء التعبئة (بيان اليوم)

طالب حزب التقدم والاشتراكية الحكومة بضرورة اتخاذ إجراءات ملموسة وعملية، بغاية التصدي للارتفاع “المقلق” للأسعار، خاصة بالنسبة للمواد الاستهلاكية الأساسية، وبهدف حماية القدرة الشرائية للمغاربة، عوض الاكتفاء بـ”بعض التدابير المعزولة وذات الأثر المحدود، وباللجوء إلى مقاربة تبريرية تستند إلى عامل التقلبات الدولية”. وأعرب المكتب السياسي للحزب، في اجتماعه الأول بعد انتخابه من قبل اللجنة المركزية المنبثقة عن المؤتمر الوطني 11 للحزب، عن “ضرورة الشروع الفعلي للحكومة في إجراء الإصلاحات الكبرى المنتظرة والكفيلة بإعطاء نفس جديد للاقتصاد الوطني، من قبيل الإصلاح الجبائي، وتحسين الحكامة، وإصلاح قطاع المؤسسات والمقاولات العمومية، واعتماد تصنیع وطني حقيقي، وفلاحة تحقق الاكتفاء الذاتي الغذائي، والاستثمار في القطاعات الصاعدة، وضمان الأمن الطاقي والمائي والدوائي، وتوفير دعم حقيقي للمقاولة المغربية وللقطاع الخصوصي في مختلف القطاعات الإنتاجية، بما يمكنها من تجاوز الصعوبات التي تواجهها”.
منتدى دافوس .. أخنوش يجري لقاءات ثنائية (رسالة الأمة)

أجرى رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، بدافوس، لقاءت ثنائية مع قيادات سياسية واقتصادية على هامش فعاليات المنتدى الاقتصادي العالمي الذي يتواصل من 16 الى 20 يناير الجاري. والتقى أخنوش، في هذا الإطار، توني بلير، رئيس الوزراء البريطاني السابق، رئيس معهد توني بلير، وغيرد مولر، المدير العام لمنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية، وغوثام أداني، رجل الأعمال الهندي الرئيس المؤسس لمجموعة أداني الناشطة في مجال الموانئ والمواد الأولية. كما عقد رئيس الحكومة لقاء مع الوزير الأول البلجيكي، ألكسندر دي كرو، تناول أساسا آفاق الاستثمار في قطاع الطاقات المتجددة بالمغرب، والذي يحظى باهتمام بلجيكا.
لجنة الممثلين الدائمين للاتحاد الإفريقي.. المغرب يؤكد على أهمية تعزيز الترسانة القانونية للمؤسسة الإفريقية (رسالة الأمة)

جدد المغرب أمام لجنة الممثلين الدائمين للاتحاد الإفريقي، التي تواصل أشغال دورتها التحضيرية لقمة الاتحاد المقبلة إلى غاية 27 يناير، التأكيد على أهمية تعزيز الترسانة القانونية للمؤسسة الإفريقية لصالح عمل إفريقي مشترك وفعال. وأكد السفير الممثل الدائم للمملكة المغربية لدى الاتحاد الإفريقي واللجنة الاقتصادية لإفريقيا التابعة للأمم المتحدة، محمد عروشي، الذي يقود الوفد المغربي في هذه الدورة، التزام المغرب” من أجل إفريقيا التي نريدها من خلال وضع مصالح المواطن الإفريقي في صلب العمل الإفريقي المشترك”، مضيفا أن المغرب، بحكم خبرته، يعرب عن رغبته في المساهمة في تطوير هذا المجال داخل القارة الإفريقية.
صاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم تستقبل رئيسة “مركز كينيدي” ورئيسة لجنته الدولية (لوماتان)

استقبلت صاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم، أمس الخميس بالرباط، السيدة ديبورا ف. روتر، رئيسة مركز جون فيتجرالد كينيدي للفنون المسرحية، التي كانت مرفوقة بالسيدة ناتاليا كوبو دي بولغيروني رئيسة اللجنة الدولية للفنون بالمركز. وتقوم الشخصيتان الثقافيتان الأمريكيتان بزيارة للمملكة لحضور حفل توزيع جوائز “الميداليات الذهبية للفنون”، المقرر يوم 23 يناير الجاري بمراكش. ويشكل هذا الحفل، الذي ينظمه مركز كينيدي، مناسبة لمنح ميداليات ذهبية لشخصيات فنية مغربية، تقديرا لجهودها ومساهماتها في مجال الفنون على الصعيد العالمي.

حوالي 64.9 مليون دولار أمريكي إجمالي التبرعات التي توصلت بها وكالة بيت مال القدس الشريف خلال 25 سنة الماضية (لوماتان)

قال المدير المكلف بتسيير وكالة بيت مال القدس الشريف، محمد سالم الشرقاوي، بالرباط، إن إجمالي التبرعات التي توصلت بها الوكالة، خلال 25 سنة الماضية، بلغ حوالي 64.9 مليون دولار أمريكي. وأوضح الشرقاوي، خلال مؤتمر صحفي لتقديم حصيلة الوكالة في 25 عاما الماضية على هيكلتها ودخولها حيز العمل الفعلي (1998-2022) وكذا الخطوط العريضة لبرنامج احتفالية يوبيلها الفضي، أن هذا المبلغ يتوزع إلى 22.3 مليون دولار في صنف تبرعات الدول، تمثل منها مساهمة المملكة المغربية نسبة 75 في المائة، و27.1 مليون دولار في صنف تبرعات المؤسسات، و15.5 مليون دولار في صنف تبرعات الأفراد.
دافوس: المغرب دشن مرحلة تنموية جديدة ببناء الدولة الاجتماعية (البيان)

أكد رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، بدافوس، أن المغرب دشن، بفضل القيادة الملكية الرشيدة، مرحلة جديدة من التنمية، تتميز ببناء الدولة الاجتماعية. وقال في مداخلة ضمن فعاليات المنتدى الاقتصادي العالمي إن الحكومة تمكنت، خلال سنة واحدة، وفي احترام تام للأجندة الملكية، من وضع الإطار التنظيمي للتأمين الإجباري عن المرض، وضمان الحقوق لثلثي المواطنين الذين لم يستفيدوا منه حتى هذا الحين. وأضاف أنه، خلال هذه السنة، يتمثل الطموح في الذهاب أبعد من ذلك، بتعميم الدعم المباشر على شكل تعويضات عائلية، بفضل نظام استهداف فعال للمساعدة الاجتماعية.
بوكوس: التجربة المغربية في مجال تثمين التراث الثقافي واللغوي أصبحت نموذجا يحتذى (البيان)

أكد عميد المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، أحمد بوكوس، بالرباط، أن التجربة المغربية في مجال التثمين المحلي للتراث الثقافي واللغوي أصبحت بمثابة نموذج يحتذى. وقال بوكوس في محاضرة حول موضوع “معيرة اللغة الأمازيغية.. رهان محلي وعالمي” انعقدت في إطار الندوة الدولية حول “اختراع الكتابات وحالة السرد باللغات الإفريقية” التي تنظمها أكاديمية المملكة المغربية من 18 إلى 20 يناير الجاري، إن المغرب تمكن من إحياء الثقافات التي كانت مهمشة من خلال اعتماد أساليب ومقاربات خاصة. وأكد بوكوس أن “إعادة إحياء اللغات والثقافات في قارتنا (الإفريقية) وتثمينها هي أمر ممكن إذا توافرت الإرادة السياسية والرؤية الاستراتيجية وتملك الخبرة التكنولوجية”.

تنظيم عمليات جمع التبرعات.. القانون يدخل حيز التنفيذ (ليكونوميست)

وضع القانون الجديد الخاص بتنظيم عمليات جمع التبرعات من العموم وتوزيع المساعدات لأغراض خيرية، مجموعة من الشروط والقواعد المتعلقة بتوزيع هذه المساعدات، قصد القطع مع كل ممارسة تهدف إلى النصب والاستيلاء على تبرعات العموم. وأطر القانون عملية جمع التبرعات لتتم بشكل قانوني ووفق شروط معينة، كما سن مجموعة من العقوبات في حق كل من خالف مقتضيات القانون الذي دخل حيز التنفيذ بعد صدوره في العدد الأخير من الجريدة الرسمية.المكتب المغربي للملكية الصناعية والتجارية: إحداث نحو 86 ألف مقاولة عند متم نونبر 2022 (ليكونوميست)

أفاد المكتب المغربي للملكية الصناعية والتجارية بأن عدد المقاولات التي تم إحداثها بالمغرب خلال الأشهر الـ 11 الأولى من سنة 2022 بلغ 85.971 مقاولة. وأوضحت لوحة القيادة العامة للمكتب أن هذه المقاولات تتوزع بين الأشخاص الاعتباريين (58.642 مقاولة) والأشخاص الذاتيين (27.329 مقاولة). وأشارت لوحة القيادة إلى هيمنة القطاع التجاري بحصة 36,31 في المائة من إجمالي المقاولات، يليه قطاع الخدمات المتنوعة (17,62 في المائة)، والبناء والأشغال العمومية والأنشطة العقارية (17,57 في المائة)، والنقل (8,72 في المائة)، والصناعات (7,26 في المائة)، والفنادق والمطاعم (6,54 في المائة)، وكذا قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات (2,63 في المائة)، والفلاحة والصيد البحري (2,26 في المائة)، والأنشطة المالية (1,09 في المائة).
جهة درعة تافيلالت.. مقومات طبيعية مهمة (لوبينيون)

تزخر جهة درعة تافيلالت بمقومات طبيعية مهمة (وديان وواحات خضراء وأشجار نخيل وقرى حمراء)، تجعل منها وجهة سياحية بمؤهلات استثمارية كبيرة، بفضل مشاريع قائمة. وفي هذا الصدد، يمثل البرنامج السياحي والثقافي “واحات كنز المغرب”، الذي رصد له غلاف مالي يقدر بـ1,4 مليار درهم، مثالا على المشاريع التي من شأنها أن تغير كليا من شكل الوجهة.

رجال أعمال باكستانيون مهتمون بفرص الاستثمار التي يتيحها المغرب (لوبينيون)

أعرب وفد من رجال أعمال باكستانيين، بالرباط، عن رغبته في بحث واستكشاف فرص جديدة للاستثمار بالمغرب، خصوصا المرتبطة منها بمجالات التجارة والخدمات والطاقة. وأكد الوفد الباكستاني، الذي عقد لقاء مع رئيس غرفة التجارة والصناعة لجهة الرباط-سلا -القنيطرة، حسن الساخي، أنه جاء للمغرب لاستكشاف فرص الاستثمار وكذا آفاق تعزيز التعاون الاقتصادي الثنائي. كما أعرب الوفد، الذي يضم حوالي 30 رجل أعمال باكستاني يمثلون قطاعات نشطة من قبيل النسيج والألبسة والصناعة الصيدلانية والمعدات الطبية وصناعة أجزاء السيارات والفندقة، عن رغبته في تعزيز العلاقات الاقتصادية، بشكل متزايد بين البلدين.
جودة الحياة .. المغرب على رأس الدول الإفريقية (ليزانسبيراسيون إيكو)

حل المغرب في المرتبة الأولى إفريقيا من حيث مؤشر جودة الحياة، وذلك حسبما أظهره التصنيف العالمي في مجال جودة الحياة الصادر المجلة الأمريكية “يو إس نيوز”. وعلى الصعيد الدولي، حلت المملكة في المرتبة 52. واعتمد التصنيف على عدد من المعايير من بينها الاستقرار السياسي، والاجتماعي والاقتصادي، ومناخ الأعمال، وجودة الأسفار والحريات الفردية.
الربط بين الجهات بالطرق السيارة.. السيد نزار بركة يستعرض بمجلس المستشارين مختلف المحاور قيد الإنجاز (ليزانسبيراسيون إيكو)

استعرض وزير التجهيز والماء، نزار بركة، بمجلس المستشارين مختلف المحاور الطرقية قيد الانجاز والهادفة إلى الربط بين الجهات بالطرق السيارة. وأفاد نزار بركة في معرض رده على سؤال محوري خلال جلسة الأسئلة الشفوية، أن المغرب يتوفر على 1800 كلم من الطرق السيارة التي تضطلع بدور مهم على مستوى التنمية الاقتصادية والاجتماعية، بالإضافة إلى التقريب ما بين الجهات وتطوير تنميتها. وأبرز أن هناك العديد من المحاور في طور الإنجاز، منها تثليث الطريق السيار الدار البيضاء -برشيد على طول 20 كلم، وتثليث الطريق السيار المدار-الدار البيضاء على طول 30 كلم، وكذا تثليث الطريق السيار بين تيط مليل وبرشيد على طول 30 كلم، مشيرا إلى أنه لتخفيف الضغط على الطريق السيار بين الدار البيضاء والرباط، سيتم إنجاز الطريق السيار القاري ما بين المدينتين على طول 60 كلم.

المجال الاجتماعي رهان المغرب راهنا وأفق للانفتاح على المستقبل (ماروك لوجور)

اعتبرت وزيرة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة عواطف حيار، بالعاصمة الاقتصادية، أن المجال الاجتماعي هو رهان المغرب في الوقت الراهن، كما أنه أفق للانفتاح على المستقبل. وشددت الوزيرة في كلمة خلال انعقاد الملتقى الأول حول المنظومة الاجتماعية المنظم تحت شعار “الإدماج الاجتماعي رافعة للتنمية”، على أهمية الاستثمار في الرأسمال البشري والعناية بالفئات الهشة، لافتة إلى أن وزارة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة قامت بالتأسيس لهندسة اجتماعية جديدة ضمن رؤية “جسر” في إطار من الالتقائية، وفي إطار البرنامج الحكومي (2021/ 2026).
الشراكة البريطانية المغربية مدعوة لتدشين مرحلة جديدة أكثر جرأة (ماروك لوجور)

قال سفير المغرب بالمملكة المتحدة، حكيم الحجوي، إن الوقت حان لدخول الشراكة التي تربط المغرب والمملكة المتحدة مرحلة جديدة أكثر جرأة واستدامة. وأبرز الحجوي في مقال على “دايلي تيلغراف” أن المملكة المتحدة تسعى إلى تنويع مصادر إمدادها الطاقي ويوجد مخزون هائل لتعزيز التعاون مع المغرب بشكل ملموس. وأشار الى أن المغرب أعد الميدان للاستفادة من ثراء موارده الشمسية والريحية منذ عقود، موضحا أنه بفضل استثمارات غير مسبوقة في منصات الطاقة الخضراء والصناعات المنزوعة الكربون، باتت 40 في المائة من الطاقة المغربية تأتي من الطاقات المتجددة، مع تسطير هدف الوصول الى 80 في المائة في أفق 2050.
فاس.. إنشاء شبكة إفريقية للحركية العلمية لطلبة جنوب-جنوب “رمسيس” (ليبراسيون)

انعقد بفاس، الجمع العام التأسيسي للشبكة الإفريقية للحركية العلمية لطلبة جنوب-جنوب “رمسيس”، بمشاركة جامعيين وأساتذة باحثين وخبراء من عدة بلدان إفريقية. وتسعى هذه الشبكة الأكاديمية الجديدة، التي يرأسها محمد عزيز لحلو، رئيس الجامعة الخاصة لفاس، وتضم العديد من الجامعات والمدارس العليا الإفريقية، إلى رفع مستوى تأهيل الخريجين طبقا للمعايير الدولية، ووفقا للمبادئ والقيم المتضمنة في ديباجة أنظمتها الأساسية. وتهدف الشبكة، باعتبارها جمعية دولية غير حكومية، إلى أن تشكل الأداة المثلى لتعزيز الروابط، وإرساء اعتراف متبادل بين الأنظمة الإفريقية للتعليم العالي والبحث العلمي.
إجمالي الرواج المينائي يسجل ارتفاعا بنسبة 1,5 بالمائة خلال سنة 2022 (ليبراسيون)

سجلت موانئ المملكة تطورا إيجابيا في إجمالي الرواج المينائي، حيث انتقل من 192,1 مليون طن سنة 2021 إلى 195 مليون طن سنة 2022 أي بارتفاع بلغ 1,5 بالمائة. وأبرز بلاغ لوزارة التجهيز والماء حول ” أنشطة الموانئ بالمغرب برسم سنة 2022″ أن الرواج الوطني (دون احتساب المسافنة) بلغ حجما إجماليا يناهز 110,1 مليون طن (1,2 – بالمائة)، في حين أن نشاط المسافنة سجل رواجا حجمه 84,8 مليون طن بزيادة نسبتها 5,3 بالمائة مقارنة بسنة 2021. وأضاف المصدر ذاته أن توزيع الرواج المينائي قد عرف تصدر نشاط المسافنة بنسبة هامة تقدر بـ43,5 بالمائة من حجم الرواج المينائي الإجمالي، متبوعا بالواردات بنسبة 33,8 بالمائة، والصادرات بنسبة 17,8 بالمائة، ثم المساحلة بنسبة 3,9 بالمائة، وأخيرا نشاط تزويد السفن بالوقود بنسبة 0,9 بالمائة.


 
ومع 20 يناير 2023