عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس 19 يناير 2023:

عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس 19 يناير 2023:

عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس 19 يناير 2023:

الحكومة تخطط للسماح للسجناء بشراء العقوبة (المساء)

أعلن وزیـر العدل عبد اللطیف وھبي عــن مقتضیات جدیدة في مشروع القانون الجنائي تھم العقوبات البدیلة، مبرزا أنه بإمكان المحكوم علیھم من الراشدین الذین عوقبوا بأقل من سنتین، أن لا یدخلوا السجن مقابل أدائهم لما بین 100 و2000 درھم لخزینة الدولة. وأوضح وھبي في جوابه على سؤال حول العقوبات البدیلة، تقدم به الفریق الاستقلالي للوحدة والتعادلیة بمجلس النواب، أن المشروع الجدید یؤكد على المصلحة الفضلى للأطفال وتغلیبھا في تقدیر القرارات المتخذة في حق الحدث، مسجلا أن محاكمة الأحداث لا تكتسي طبیعة عقابیة، وأن الأجھزة القضائیة تراعي المصلحة الفضلى للحدث في تقدیر التدبیر الملائم له.
وزارة التعمير تلقت 27 ألف طلب ترخيص للبناء بالعالم القروي في 2022 (المساء)

أفادت وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، فاطمة الزهراء المنصوري، أنه تم خلال سنة 2022 دراسة 27 ألف طلب ترخيص بالبناء في بالعالم القروي، حظي 60 في المائة منها بالموافقة، مبرزة أن حوالي 62 في المائة من طلبات الترخيص تتعلق بقطع أرضية تقل مساحتها عن هكتار واحد. وأكدت الوزيرة، في معرض جوابها على سؤال شفوي حول “تبسيط مساطر رخص البناء بالعالم القروي”، أمس الثلاثاء بمجلس النواب، أن الوزارة واعية بالإكراهات المرتبطة بالبناء في العالم القروي “التي تأكدت خلال الحوار الوطني للتعمير والاسكان، والذي أوصى بضرورة إعداد الترسانة القانونية في الشقين المتعلقين بخلق قطب خاص بالعالم القروي داخل الوكالات الحضرية؛ وإعادة النظر في القانونين 25-90 و 12-90”.
آيت الطالب: إحداث الوكالة المغربية للأدوية يروم ضمان السيادة الدوائية (المساء)

 أكد وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد آيت الطالب، أن مشروع القانون رقم 10.22 المتعلق بإحداث الوكالة المغربية للأدوية والمنتجات الصحية، يروم ضمان السيادة الدوائية وتوافر الأدوية والمنتجات الصحية وضمان سلامتها وجودتها. وأفاد آيت الطالب، في معرض تقديمه لمشروع القانون أمام لجنة القطاعات الاجتماعية بمجلس النواب، أنه سيناط بالوكالة المغربية للأدوية والمنتجات الصحية “تنفيذ التوجهات الاستراتيجية لسياسة الدولة الرامية إلى ضمان السيادة الدوائية وتوافر الأدوية والمنتجات الصحية وضمان سلامتها وجودتها”.
التعليم الخصوصي.. جدل التكاليف (الأحداث المغربية)

يعود من جديد جدل الزيادة في رسوم التسجيل والتعليم بالمدارس الخصوصي، بعد أن لوحت بعض من هاته المدارس بإمكانية زيادة نسبة تتراوح بين 5 و6 في المائة ابتداء من فاتح شتنبر القادم. وطبقا لمقتضيات قانون المالية لسنة 2023، فإن الضريبة على الدخل ارتفعت، مما سينعكس تلقائيا على كتلة الأجور بالنسبة إلى مختلف مؤسسات التعليم الخصوصي التي تعتمد على الأساتذة العاملين بالقطاع العمومي، وبالتالي ارتفاع كتلة أجـور معظم مؤسسات التعليم الخاص بنسبة تفوق 6 في المائة مما سيدفعها إلى إقرار زيادة جديدة تتراوح بين 5 و6 في المائة في تكاليف التمدرس، مـن أجـل تغطية الفارق الحاصل في كتلة الأجـور، ناهيك عن الارتفاع الشبه القار للمحروقات. وفي خضم هذا الجدل، خرج وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة شكيب بنموسى، ليقر بعدم قدرة الوزارة الوصية على التدخل في القطاع وتقنين الأسعار.

نفق تيشكا عبر أوريكا (الأحداث المغربية)

أكد وزير التجهيز والنقل، نزار بركة، بمجلس المستشارين، أن نتائج الدراسات المتعلقة بنفق “تيشكا” الرابط بين مدينتي مراكش وورزازات، رحجت خيار إنجاز هذا المشروع عبر مسار يمر بمنطقة أوريكة على طول 10 كلمترات. وقال الوزير في معرض جوابه سؤال شفوي تقدم فريق التجمع الوطني للأحرار خلال جلسة الأسئلة الشفوية، إن هذا المسار وهو أحد خيارين خلصت إليهما نتائج الدراسات، يشمل تهيئة 80 كلمتر من الطرق المؤدية للنفق وبناء 10 قناطر بغلاف مالي قدره 10 ملايير درهم.

المجلس الوطني للصحافة.. حلة جديدة في الأفق (الأحداث المغربية)

صادقت لجنة التعليم والثقافة والاتصال، بالإجماع، على مشروع قانون رقم 53.22 يقضي بالمصادقة على المرسوم بقانون رقم 2.22.770 بسن أحكام خاصة بالمجلس الوطني للصحافة. وفي كلمة تقديمية لمشروع المرسوم، الذي يتضمن مادة فريدة، أبرز وزير الشباب والثقافة والتواصل، محمد المهدي بنسعيد، أن المصادقة على هذا النص التشريعي يأتي اعتبارا لعدم تمكن المجلس الوطني للصحافة من إجراء الانتخابات في أوانها للأعضاء الجدد من قبل فئة الصحافيين المهنيين وفئة ناشري الصحف الذين يكتسبون عضوية المجلس بالانتخاب، وبالنظر إلى عدم تنصيص القانون الجاري به العمل على مقتضيات قانونية احترازية يتم تفعيلها في حالة عدم إجراء الانتخابات في أوانها.

حيار: مسيرة تمكين المرأة المغربية اقتصاديا وسياسيا تسير في الاتجاه الصحيح (العلم)



أبرزت وزيرة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة، عواطف حيار، بالرباط، أن المغرب انخرط مبكرا، وبشكل فعال، في جهود تعزيز حقوق المرأة المغربية والنهوض بأوضاعها. وأبرزت حيار، خلال ترؤسها الجلسة الافتتاحية لانطلاق فعاليات ورشتي عمل حول “دور النساء في الشأن العام لتعزيز المساواة بين الجنسين” و”تطوير المنتجات وتعزيز التنافسية لحاملات المشاريع الصغيرة”، المجهودات التي تقوم بها الوزارة، والمندرجة في إطار الدينامية التي يعرفها المغرب بعد الخطاب الملكي السامي ليوم 30 يوليوز 2022 ، الذي أكد فيه جلالته على ضرورة ولوج المرأة المغربية لجميع مجالات التنمية.

البرلمان يسن أحكاما خاصة بآجال الأداء ضمن مدونة التجارة لتحسين مناخ الأعمال (العلم)

صادق مجلس النواب خلال جلسة تشريعي، بالإجماع، على مشروع القانون مشروع القانون رقم 69.21 بتغيير القانون رقم 15.95 المتعلق بمدونة التجارة وبسن أحكام انتقالية خاصة بآجال الأداء. وفي كلمة تقديمية لمشروع القانون، استعرض الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، أهم المقتضيات الواردة في هذا النص التشريعي، والتي تهم أساسا استثناء الأشخاص الذاتيين والاعتباريين الذين يقل أو يساوي رقم معاملاتهم السنوي مليون ي درهم دون احتساب الضريبة على القيمة المضافة من مجال تطبيق آجال الأداء المنصوص عليها في مشروع القانون.

نقابيون ومهنيون يدعون إلى توفير مقومات منظومة صحية تكفل نجاح ورش الحماية الاجتماعية (الصحراء المغربية)

دعا نقابيون ومهنيون في قطاع الصحة وأكاديميون، بالرباط، إلى تحقيق مقومات منظومة صحية متكاملة وفعالة كفيلة بإنجاح ورش الحماية الاجتماعية. وأكد المتدخلون، في لقاء دراسي حول موضوع “تحولات المنظومة الصحية على ضوء مشاريع القوانين قيد الدرس بالبرلمان”، نظمه فريق الاتحاد العام للشغالين بالمغرب بمجلس المستشارين، بتعاون مع الجامعة الوطنية للصحة، على ضرورة تجويد مشاريع القوانين الخمس التي تم إيداعها بالبرلمان، والمتعلقة بإحداث الهيئة العليا للصحة، والمجموعات الصحية الترابية، والضمانات الأساسية الممنوحة للموارد البشرية بالوظيفة الصحية، وإحداث الوكالة المغربية للأدوية والمنتجات الصحية، والوكالة المغربية للدم ومشتقاته، وتكريس الحكامة المؤسساتية والتدبيرية.

تكليف لجنة للبحث في مأساة تعرض الطفلة سلمى لمضاعفات صحية جراء عملية لاستئصال اللوزتين (الصحراء المغربية)

کشف مصدر مسؤول بوزارة الصحة والحماية الاجتماعية، أن خالد آيت طالب، وزير الصحة والحماية الاجتماعية، أوفد لجنة تفتيش مركزية إلى كل من مستشفى محمد السادس بالمضيق ومستشفى سانية الرمل بتطوان، للبحث العاجل في ظروف وملابسات التكفل بالطفلة سلمى الياسيني، التي تعرضت لمضاعفات جراء العملية التي خضعت لها من أجل استئصال اللوزتين. وأوضح المصدر نفسه أن اللجنة تتكون من المفتش العام لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية ومفتشين اثنين (طبيب وصيدلاني)، وكذا أستاذ مبرز في التخدير والإنعاش بالمركز الاستشفائي الجامعي ابن سينا بالرباط، للوقوف عن كثب عن ظروف وملابسات التكفل بالطفلة سلمى الياسيني. وينتظر أن ترفع اللجنة تقريرا إلى وزير الصحة والحماية الاجتماعية حول ظروف وملابسات التكفل بالطفلة.

الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية تطلق بوابة رقمية جديدة لنقل ملكية المركبات (الصحراء المغربية)

أطلقت الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية، بالرباط، بوابة رقمية جديدة تتعلق بنقل ملكية المركبات، تأتي لتنضاف إلى باقة الخدمات الإلكترونية الموجهة للمرتفقين وعموم الجمهور. وتسهل هذه الخدمة الإلكترونية، التي تم الإعلان عنها في ندوة صحفية خصصت لتقديم برنامج عمل “نارسا” برسم 2023 وذلك بحضور وزير النقل واللوجستيك محمد عبد الجليل، عملية بيع وشراء المركبات المسجلة في المغرب بشكل آمن وسلس مع ضمان حقوق البائع والمشتري.

سفيرة المغرب لدى الكرسي الرسولي: إمارة المؤمنين، ضمانة للسلم والأمن في المغرب (اليوم المغربي)

أكدت سفيرة المغرب لدى الكرسي الرسولي، رجاء ناجي مكاوي، في الفاتيكان، أن مؤسسة أمير المؤمنين تشكل بالنسبة للطائفتين اليهودية والمسيحية المقيمتين بالمغرب، ضمانة للسلم والأمن والعيش المشترك. وفي كلمة لها داخل فضاء الجامعة الغريغورية الحبرية، سلطت السفيرة الضوء على مركزية ودور إمارة المؤمنين في حماية أتباع الديانات المختلفة في المملكة، مستحضرة في هذا السياق الرفض القاطع لجلالة المغفور له الملك محمد الخامس لتسليم المواطنين المغاربة من الطائفة اليهودية (إلى النازيين)، خلال فترة نظام فيشي.

الدار البيضاء سطات.. انعقاد ملتقى الأعمال المغربي الباكستاني (اليوم المغربي)

عقدت كل من غرفة التجارة والصناعة والخدمات للدار البيضاء-سطات وسفارة دولة باكستان بالمغرب، بالمقر المركزي للغرفة بالدار البيضاء، ملتقى الأعمال المغربي الباكستاني. وتميزت أشغال هذا الملتقى، الذي ترأسه حسن البركاني، رئيس الغرفة، واشتياق بيك، القنصل الفخري للمغرب في باكستان، بتوقيع اتفاقية تعاون بين غرفة التجارة والصناعة والخدمات للدار البيضاء-سطات وغرفة التجارة والصناعة لمدينة سيالكوت. ووقع هذه الاتفاقية كل من السيد البركاني ورئيس غرفة التجارة والصناعة لمدينة سيالكوت، عبد الغفور مالك.

البروفيسور شكيب عبد الفتاح: حوالي 40 في المئة من الأطفال ما بين 3 و 10 سنوات يصابون بالأنفلونزا الموسمية كل سنة (الاتحاد الاشتراكي)

أكد البروفيسور شكيب عبد الفتاح، أن فيروسات الأنفلونزا تنتشر في فصل الخريف أكثر من أي وقت آخر، لأنها حس اسة للبرد فتنتقل بين الأشخاص وتتسع دائرة الإصابة بعدواها في هذا الظرف المناخي وحين يكون الجو رطبا، متسببة في إصابة المرضى الذين لا يتوفرون على مناعة، مشيرا إلى أن الفيروس ينتقل عبر الهواء ومن خلال الصلة المباشرة بين شخص مريض وآخر غير مصاب. وأبرز البروفيسور شكيب، خلال عرض له قدمه بمناسبة انعقاد المؤتمر الطبي الوطني للجمعية المغربية للعلوم الطبية في دورته 38 الذي احتضنت فعالياته مدينة الدارالبيضاء، أن الفئة التي تتعرض للإصابة في صفوف الصغار بشكل أكبر تتراوح أعمارها ما بين 3 و 10 سنوات، مؤكدا أن ما بين 10 و 40 في المئة يصابون بالفيروس كل سنة.

اللجنة التقنية المنبثقة عن اللجنة الوزارية المكلفة بشؤون المغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة تعقد اجتماعها الثاني (الاتحاد الاشتراكي)

عقدت اللجنة التقنية المنبثقة عن اللجنة الوزارية المكلفة بشؤون المغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، بالرباط، اجتماعها الثاني برئاسة وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة. وشكل هذا الاجتماع، وهو الثاني من نوعه بعد خطاب صاحب الجلالة الملك محمد السادس في 20 غشت 2022، بمناسبة الذكرى التاسعة والستين لثورة الملك والشعب، فرصة لعرض مقترحات وتوصيات ومشاريع قرارات اللجان الموضوعاتية الخمس التابعة للجنة التقنية، في إطار تفعيل مضامين التوجيهات السامية الواردة في الخطاب الملكي.

الأساتذة أطر الأكاديميات يرفضون اتفاق الوزارة والنقابات ويواصلون مقاطعة تسليم النقط وأوراق الفروض (الاتحاد الاشتراكي)

عبرت التنسيقية الوطنية للأساتذة أطر الأكاديميات، عن رفضها مضامين محضر الاتفاق الموقع بين النقابات التعليمية الأكثر تمثيلية ووزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة. وقالت التنسيقية، في بلاغ لها، أن “الوزارة الوصية تحاول إهدار الزمن وربح الوقت، وتترصد الفرص التي يمكن أن تروج فيها المغالطات على الرأي العام”، معتبرة أن “وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، وبعد نجاح عملية مقاطعة تسليم النقط للإدارة ومنظومة مسار، قامت بتوقيع الاتفاق الصوري مع النقابات حول معالم النظام الأساسي لموظفي قطاع التربية الوطنية، بعد تأجيل هذا الاتفاق عدة مرات، وذلك قصد التشويش على خطوة تسليم النقط التي تبنتها خمس تنسيقيات تعليمية”.

التساقطات تنعش آمال الفلاحين ولا تخفي استياءهم من ارتفاع أسعار الأسمدة وعلف المواشي (بيان اليوم)

شهدت العديد من المدن المغربية تساقطات مطرية، خلال اليومين الأخيرين، وصفها مجموعة مـن الفلاحين بـ”المهمة”، نظرا لحاجة زراعات الخضر الخريفية والحبوب والقطاني البورية إلى المياه، خصوصا وأن موجة البرد القارس “الليالي” التي تعم أجواء المملكة أثرت بشكل سلبي على نمو الزراعات الفلاحية. ويراهن الفلاحون على التساقطات المطرية خلال الأيام القادمة لإنقاذ الموسم الفلاحي، علما أن القطاع يساهم في خلق مناصب الشغل بشكل مباشر وغير مباشر، سواء في الشق المتعلق بالزراعات السقوية أو البورية. ويمني الفلاحون المغاربة النفس بأن تساهم التساقطات المطرية، في ملء خزينة السدود لسقي المحاصيل الزراعية، إلى جانب تطعيم الفرشة المائية بموارد جديدة، لاسيما وأن بعض الآبار تعاني بشدة من جفاف أعينها خلال فصل الصيف.

تعزيز التعاون في مجال الماء والتطهير محور اتفاقية تعاون بين المغرب والسنغال (بيان اليوم)

جرى بالرباط، توقيع اتفاقية تعاون بين المغرب والسنغال في مجال الماء والتطهير، تهدف أساسا إلى تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين في هذا المجال. كما تروم هذه الاتفاقية، التي وقعها وزير التجهيز والماء، نزار بركة، ووزير المياه والصرف الصحي السنغالي، سيرين مباي تيامو، تبادل الخبرات والتجارب في مجال الماء والتطهير بين الطرفين. وبهذه المناسبة، أكد السيد بركة على أهمية تطوير التعاون الثنائي بين المملكة المغربية وجمهورية السنغال في مجال الماء والتطهير، بالإضافة إلى تعزيز تبادل الخبرات والتقنيات وتقوية كل ما هو مرتبط بالبحث العلمي في هذين المجالين.

انعقاد الاجتماع الأول للجنة تتبع التعاون المغربي الاسرائيلي في مجال الدفاع (بيان اليوم)

بتعليمات سامية من صاحب الجلالة، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، انعقد يومي 16 و17 يناير الجاري بنادي الضباط بالرباط، الاجتماع الأول للجنة تتبع التعاون المغربي الاسرائيلي في مجال الدفاع. وأوضح بلاغ للقيادة العامة للقوات المسلحة الملكية أنه تم خلال هذا الاجتماع الذي ترأسه الجنرال دوكور دارمي المفتش العام للقوات المسلحة الملكية، ودرور شالوم، مدير مكتب الشؤون السياسية العسكرية بوزارة الدفاع الإسرائيلية، بحث مختلف مجالات التعاون العسكري الثنائي، لاسيما اللوجستيك والتكوين والتداريب، وكذا اقتناء وتحديث التجهيزات.

64
مليون دولار حصيلة الإنجازات في القدس خلال العقدين الماضيين وغالبية المشاريع تمويل مغربي (رسالة الأمة)

قال المدير المكلف بتسيير وكالة بيت مال القدس الشريف، محمد سالم الشرقاوي، بالرباط، إن إجمالي التبرعات التي توصلت بها الوكالة، خلال 25 سنة الماضية، بلغ حوالي 64.9 مليون دولار أمريكي. وأوضح الشرقاوي، خلال مؤتمر صحفي لتقديم حصيلة الوكالة في 25 عاما الماضية على هيكلتها ودخولها حيز العمل الفعلي (1998-2022) وكذا الخطوط العريضة لبرنامج احتفالية يوبيلها الفضي، أن هذا المبلغ يتوزع إلى 22.3 مليون دولار في صنف تبرعات الدول، تمثل منها مساهمة المملكة المغربية نسبة 75 في المائة، و27.1 مليون دولار في صنف تبرعات المؤسسات، و15.5 مليون دولار في صنف تبرعات الأفراد.

المديرة العامة لمنظمة المرأة العربية تشيد بمبادرات جلالة الملك للارتقاء بأوضاع المرأة المغربية (رسالة الأمة)

أشادت المديرة العامة لمنظمة المرأة العربية، فاديا كيوان، بالرباط، بالمبادرات التي يقوم بها صاحب الجلالة الملك محمد السادس من أجل الارتقاء بأوضاع المرأة المغربية. وأبرزت كيوان، في كلمة لها خلال افتتاح ورشتين حول “دور النساء في الشأن العام لتعزيز المساواة بين الجنسين” و”تطوير المنتجات وتعزيز التنافسية لحاملات المشاريع الصغيرة”، التزام جلالة الملك بأن تكون المرأة المغربية في قلب سياسات التنمية التي يشهدها المغرب، منوهة أيضا بالاهتمام الذي توليه صاحبة السمو الملكي الأميرة للامريم لقضايا المرأة والجهود المتعددة التي تبذلها سموها من أجل النهوض بأوضاع النساء ودعم دورهن في المجتمع وتمكينهن من كافة حقوقهن.

دافوس: المغرب دشن مرحلة تنموية جديدة ببناء الدولة الاجتماعية (لوماتان)

أكد رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، بدافوس، أن المغرب دشن، بفضل القيادة الملكية الرشيدة، مرحلة جديدة من التنمية، تتميز ببناء الدولة الاجتماعية. وقال في مداخلة ضمن فعاليات المنتدى الاقتصادي العالمي إن الحكومة تمكنت، خلال سنة واحدة، وفي احترام تام للأجندة الملكية، من وضع الإطار التنظيمي للتأمين الإجباري عن المرض، وضمان الحقوق لثلثي المواطنين الذين لم يستفيدوا منه حتى هذا الحين. وأضاف أنه، خلال هذه السنة، يتمثل الطموح في الذهاب أبعد من ذلك، بتعميم الدعم المباشر على شكل تعويضات عائلية، بفضل نظام استهداف فعال للمساعدة الاجتماعية.

عدد من السفراء الجدد يقدمون نسخا من أوراق اعتمادهم لناصر بوريطة (لوماتان)

استقبل وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، مؤخرا، عددا من السفراء الجدد، الذين قدموا له نسخا من أوراق اعتمادهم كممثلين لبلدانهم في المغرب. ويتعلق الأمر بكل من كارلوس خوسيه دي بينهو إي ميلو بيريرا ماركيز، السفير المفوض فوق العادة لجمهورية البرتغال، وكريستوف لوكورتيي، السفير المفوض فوق العادة للجمهورية الفرنسية، وسيرهي ساينكو، السفير المفوض فوق العادة لأوكرانيا. كما يتعلق الأمر بالسيدة ناتالي فوستيي، المنسقة المقيمة لمنظومة الأمم المتحدة الإنمائية في المغرب.

تأخر آجال الأداء.. تواصل عدد المقاولات المفلسة (ليكونوميست)

هل 2022 سنة مشؤومة؟ تصاعد التضخم ونمو متباطئ… ثم رقم قياسي في عدد المقاولات المفلسة، حيث ارتفعت هذه الأخيرة، حسب معطيات وردت في دراسة لـ”إنفوريسك” المتخصصة في الإرشاد التجاري عن الشركات المغربية. وعموما، تأتي آجال الأداء في مقدمة الأسباب التي تسبب إفلاس المقاولات وخاصة المقاولات الصغيرة جدا والصغيرة. وقد يساهم مشروع القانون حول آجال الأداء المصادق عليه أخيرا من قبل مجلس النواب، في تنظيم الأمور وضمان مناخ أفضل للأعمال، خاصة وأن مقتضياته تضم تعديلا حول تأخر الأداء والتصاريح الفصلية والسنوية لدى المديرية العامة للضرائب حول وضعية الأداءات.

الوكالة الوطنية للموانئ.. تراجع الرواج المينائي بـ 4,2 في المائة خلال سنة 2022 (ليكونوميست)

بلغ حجم الرواج الإجمالي عبر الموانئ التي تسيرها الوكالة الوطنية للموانئ أزيد من 87,2 مليون طن خلال سنة 2022، مسجلا بذلك تراجعا بنسبة 4,2 في المائة مقارنة بسنة 2021. وأوضحت مذكرة للوكالة الوطنية الموانئ حول حركة الرواج بالموانئ برسم شهر دجنبر 2022، أن حركة الرواج هاته توزعت بين عمليات الاستيراد (56,17 مليون طن)، بزيادة بلغت 2,4 في المائة، وعمليات التصدير بـ 26,98 مليون طن (18,5- في المائة)، وعمليات الشحن الخاصة بالاستيراد ب 2,7 مليون طن (27,2+ في المائة)، وعمليات الشحن الخاصة بالتصدير بـ 1,36 مليون طن (37,2+ في المائة).

هل يكتسح المغرب الخارطة العالمية للهيدروجين؟ (لوبينيون)

إذا كان المغرب قد عبر عن طموحه في إنتاج وتصدير الهيدروجين الأخضر في السنوات المقبلة، فإنه ليس البلد الوحيد الذي يريد التموقع في هذا السوق الجديد. فبلدان مجاورة تسعى أيضا إلى دخول هذه السوق الأوروبية الواعدة. وسواء على الصعيد الإقليمي أو العالمي، فإن التنافس على إنتاج والتزويد بالهيدروجين سيفرز معطيات جيوسياسية حول هذا المصدر الطاقي النظيف. ولن تقتصر المنافسة على الإنتاج بأفضل الأثمان، ولكن التحكم في التقنيات والطرق التجارية، الأمر الذي يستدعي من المغرب تحليل مؤهلاته ونقاط ضعفه لبلورة استراتيجية ملائمة.

الرباط، سلا تمارة-الصخيرات: إطلاق حملة تحسيسية حول ضرورة الاقتصاد في الماء داخل الحمامات (لوبينيون)

جرى بالرباط، إعطاء انطلاقة حملة تحسيسية تنظمها وكالة الحوض المائي لأبي رقراق والشاوية، بشراكة مع بعض جمعيات المجتمع المدني، حول ضرورة الاقتصاد في الماء داخل الحمامات بمدن الرباط سلا تمارة والصخيرات. وتهدف هذه المبادرة، التي تستهدف 400 حمام تقليدي ورشاش بالجماعات التابعة لعمالات الرباط وسلا والصخيرات تمارة، إلى تحسيس وتوعية المواطنات والمواطنين بأهمية الاستهلاك المعقلن للماء، وكذا الحد من هدر هذه المادة الحيوية، إلى جانب اتباع بعض السلوكات الجيدة عند الاستحمام والكف عن بعض العادات السيئة، واختيار طرق الاستعمال الاقتصادية.

مدريد: تتويج المغرب “أفضل وجهة سياحية مستدامة صاعدة” (ليزانسبيراسيون إيكو)

حظي المكتب الوطني المغربي للسياحة بتتويج وتميز جديد من طرف مجلة الأسفار “بياخار”، واحدة من المجلات الإسبانية المتخصصة بمجالي السياحة والأسفار، باختيار المغرب “أفضل وجهة سياحية مستدامة صاعدة” برسم موسم 2022-2023، وذلك خلال حفل نظم من طرف “ريال فابريكا دي طابيسيس” بالعاصمة الإسبانية. وسلمت هذه الجائزة للسيد عادل الفقير، مدير عام المكتب الوطني المغربي للسياحة من طرف خوسيب بالاو، مدير مجلة بياخار، وبحضور سفيرة المغرب، كريمة بنيعيش، خلال حفل حضره أبرز الفاعلين السياحيين الإيبريين واللاتينو أمريكيين، إلى جانب ممثلي المهنة عن الجانب المغربي على غرار حميد بن الطاهر، رئيس الكنفدرالية الوطنية للسياحة، ولحسن زلماط، رئيس الفدرالية الوطنية للصناعة الفندقية بالمغرب، ومحمد سملاني، رئيس الفدرالية الوطنية لوكلاء الأسفار.

مجلس المستشارين يصادق على مشروع القانون التنظيمي المتعلق بتحديد شروط وإجراءات الدفع بعدم دستورية قانون (البيان)

صادق مجلس المستشارين خلال جلسة تشريعية، بالإجماع، على مشروع القانون التنظيمي رقم 86.15 المتعلق بتحديد شروط وإجراءات الدفع بعدم دستورية قانون. وأوضح وزير العدل، عبد اللطيف وهبي، في كلمة تقديمية لمشروع القانون التنظيمي، أنه بعد أن وافقت لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان بمجلس النواب بالإجماع على مشروع هذا القانون التنظيمي بتاريخ 2 نونبر 2022، تبين للحكومة أنه تم إغفال ملاءمة أحكام المادة 5 من مشروع هذا القانون التنظيمي، والتي طالها التعديل، مع أحكام الفقرة الأولى من المادة 10 من نفس المشروع.

لجنة الممثلين الدائمين للاتحاد الإفريقي.. المغرب يؤكد على أهمية تعزيز الترسانة القانونية للمؤسسة الإفريقية (ماروك لوجور)

جدد المغرب أمام لجنة الممثلين الدائمين للاتحاد الإفريقي، التي تتواصل أشغال دورتها التحضيرية لقمة الاتحاد المقبلة إلى غاية 27 يناير، التأكيد على أهمية تعزيز الترسانة القانونية للمؤسسة الإفريقية لصالح عمل إفريقي مشترك وفعال. وأكد السفير الممثل الدائم للمملكة المغربية لدى الاتحاد الإفريقي واللجنة الاقتصادية لإفريقيا التابعة للأمم المتحدة، محمد عروشي، الذي يقود الوفد المغربي في هذه الدورة، التزام المغرب ” من أجل إفريقيا التي نريدها من خلال وضع مصالح المواطن الإفريقي في صلب العمل الإفريقي المشترك”، مضيفا أن المغرب، بحكم خبرته، يعرب عن رغبته في المساهمة في تطوير هذا المجال داخل القارة الإفريقية.

لعلج: قانون المالية 2023 نص “يبعث على الإطمئنان” (ماروك لوجور)

أكد رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب، شكيب لعلج، بالدار البيضاء، أن الجهود المبذولة لإعداد قانون المالية 2023 مكنت من التوصل إلى نص “يبعث على الإطمئنان”. وشدد لعلج، الذي كان يتحدث خلال فعاليات المجلس الوطني للمقاولة، المنعقد بحضور وزيرة الاقتصاد والمالية، نادية فتاح، على أن “قانون المالية جعل من إصلاح الضريبة على الشركات أولوية، مع إرادة لإرساء نظام جبائي أكثر تناغما وعدالة، ومنح الفاعلين المزيد من الشفافية ووضوح الرؤية في أفق سنة 2026”.

المركز المغربي للظرفية.. عدد جديد من النشرة الموضوعاتية حول “الدولة الاجتماعية والتنمية البشرية” (ليبراسيون)

أصدر المركز المغربي للظرفية، مؤخرا، تقريره السنوي الأخير “النشرة الموضوعاتية” رقم 55-56 حول الدولة الاجتماعية والتنمية البشرية. ويتناول هذا التقرير عدة محاور تشمل، على الخصوص، “دينامية إقلاع المغرب.. أي تموقع داخل المنطقة الأورو-متوسطية؟”، و”استراتيجية الإقلاع بحلول سنة 2035.. الرهانات الرئيسية للنموذج التنموي الجديد”، و”مسارات النمو على المدى الطويل.. سيناريوهات الإقلاع في أفق 2035″، و”السياسات القطاعية.. أي مكانة في السياق العالمي الجديد؟”، و”التنافسية والإقلاع: جوانب التأقلم الضرورية مع الإكراهات الجديدة للأسواق”.

بنك إفريقيا: طنجة تستضيف الدورة الثانية من اللقاءات الجهوية لإزالة الكربون الصناعي (ليبراسيون)

استضافت طنجة، الدورة الثانية من اللقاءات الجهوية لبنك إفريقيا حول إزالة الكربون الصناعي، والتي جرت تحت شعار “الاستثمار في إزالة الكربون من أجل استدامة تنافسية المقاولة المغربية”. ويندرج اللقاء، الذي نظم بشراكة مع مجلس جهة طنجة-تطوان-الحسيمة والمركز الجهوي للاستثمار وفرع الشمال للاتحاد العام لمقاولات المغرب، ضمن سلسلة من الاجتماعات الجهوية حول إزالة الكربون الصناعي، والتي ينظمها بنك إفريقيا بمعية الصناعيين ومنظوماتهم، بهدف تقديم أجوبة ملموسة على احتياجات الشركات من حيث إزالة وخفض الكربون.




 
ومع 19 يناير 2023