عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء 25 يناير 2023

عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء 25 يناير 2023

عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء 25 يناير 2023

ارتفاع الإيرادات الضريبية بـ3.37 مليار درهم (المساء)  

أفادت وزارة الاقتصاد والمالية بأن الإيرادات الضريبية سجلت تحسنا بشكل عام، بزيادة قدرها 37,3 مليار درهم، ما يمثل نسبة 17,4 بالمائة في نهاية دجنبر 2022. وأوضحت الوزارة، في وثيقة حول وضعية تحملات وموارد الخزينة برسم دجنبر 2022، أن الإيرادات الضريبية سجلت نسبة إنجاز بلغت 113 بالمائة، وذلك على الرغم من الجهود الكبيرة التي تبذلها الدولة في ما يتعلق بسداد الضرائب، والتي همت مبلغا إجماليا قدره 19,5 مليار درهم، بما في ذلك الحصة التي تتحملها الجماعات المحلية، مقابل 14,6 مليار درهم في نهاية دجنبر 2021 و 11,2 مليار درهم برسم توقعات قانون المالية. 

عمور: السياحة استرجعت 84 في المائة من نشاطها في 2022 (المساء)   

أفادت وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والإدماج الاجتماعي والتضامني، فاطمة الزهراء عمور، بأن المغرب تمكن “من استرجاع نسبة 84 في المائة من السياح خلال سنة 2022 مقارنة مع 2019″، حيث بلغ عدد السياح الذين زاروه، خلال هذه الفترة، حوالي 11 مليون سائح. وأوضحت الوزيرة، في معرض جوابها عن سؤال حول قطاع السياحة، خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، أن المغرب قد عرف انتعاشة سياحية مهمة بتحقيقه لهذه النسبة، في وقت لم تتجاوز فيه نسبة الاسترجاع العالمية 65 في المائة، مضيفة أن المداخيل السياحية من العملة الصعبة حققت نسبة استرجاع بلغت 112 في المائة إلى متم شهر نونبر، بغلاف مالي يقدر بـ81,7 مليار درهم.  

تشريع.. الحكومة تنفتح على مقترحات البرلمانيين (الأحداث المغربية)   

بعد أن وجهت انتقادات كثيرة للحكومة بسبب عدم التفاعل مع مقترحات القوانين التي يقدمها البرلمانيون، على عكس مشاريع القوانين التي تعدها، ويتم الشروع في دراسة الأغلب منها مباشرة بعد إحالتها على مجلس النواب، بدأت الحكومة تنفتح على مبادرات البرلمانيين، وذلك في إطار التعاون القائم بين السلطتين التشريعية والتنفيذية، في مجال إنتاج القوانين. وفي هذا الصدد، وخلال الجلسة التشريعية لمجلس النواب، أول أمس الإثنين، حيث صادق وبالإجماع، على مقترحي قانون، يتعلق الأول بتتميم المادة 11 من الظهير الشريف رقم 1.58.250 بسن قانون الجنسية المغربية، والثاني بتغيير المادتين 2 و4 من القانون رقم 41.10 المتعلق بتحديد شروط ومساطر الاستفادة من صندوق التكافل العائلي. 

الغلاء يكلف الدولة 40 مليار درهم (الأحداث المغربية) 

أكدت وزيرة الاقتصاد والمالية، نادية فتاح، أن دعم المواد الأولية والقطاعات المتضررة من أجل تنظيم الأسواق وحماية المستهلك كل ف 40 مليار درهم، وذلك بحسب الأرقام الأولية لسنة 2022. وأوضحت الوزيرة، في معرض جوابها عن سؤال حول “ارتفاع ثمن المواد الأساسية”، خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، أنه تم تخصيص 22 مليار درهم لدعم الغاز، مك ن المواطن من اقتناء قنينة الغاز بـ40 درهما، فيما تؤدي الدولة أكثر من 90 درهما لكي يبقى سعر القنينة ثابتا 

الفوسفاط يحطم كل الأرقام (الأحداث المغربية) 

أفادت مديرية الدراسات والتوقعات المالية أن رقم معاملات صادرات الفوسفاط ومشتقاته سجل ارتفاعا ملحوظا، إذ تجاوز 108 مليارات درهم في متم شهر نونبر من السنة المنصرمة، بفعل تأثير الأسعار أساسا. وأبرزت المديرية، في مذكرتها حول الظرفية لشهر يناير 2023، أن رقم المعاملات المذكور ارتفع بنسبة 54.8 في المائة، بعد ارتفاع بلغ 53.2 في المائة في متم نونبر من سنة 2021، مضيفة أن قيمة صادرات مشتقات الفوسفاط بلغت 95.8 مليار درهم، بزيادة نسبتها 54.7 في المائة بدل 58.9 في المائة في السنة الماضية. 

المغرب والهند يوقعان مذكرات تفاهم حول تزويد نيودلهي بالأسمدة الفوسفاطية (العلم) 

وقع المغرب والهند مذكرات تفاهم تقضي بأن تزود مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط نيودلهي بـ1,7 مليون طن متري من الأسمدة الفوسفاطية خلال الأشهر الاثني عشر المقبلة. وذكر بلاغ لمجموعة المكتب الشريف للفوسفاط، أن “توقيع هذه المذكرات بمثابة التزام من أجل شراكة استراتيجية تهدف إلى تقوية الأمن الغذائي والعمل من أجل فلاحة مبتكرة ومستدامة”. وبموجب مذكرات التفاهم هذه، سيتم تزويد الهند بـ700 ألف طن متري من “السوبر فوسفاط الثلاثي”، وهو سماد يحتوي على أعلى نسبة من الفوسفاط ويتواجد في الأسمدة الحبيبية الخالية من الأزوت ويمكن تكييفه وفقا للاحتياجات الخاصة للنباتات والتربة في الهند، ومليون طن من فوسفاط الأمونيوم الثنائي، لفائدة المزارعين الهنود. 

إعطاء الانطلاقة الرسمية لبرنامج “جسر” بسلك التعليم الإعدادي (العلم) 

جرى بالرباط، إعطاء الانطلاقة لبرنامج “جسر إلى التعليم الإعدادي”، الذي يجمع بين وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية بالمغرب، بشراكة مع مجموعة من الشركاء الدوليين والوطنيين. ويهدف هذا البرنامج، الممتد خلال الفترة 2022-2027، إلى دعم الوزارة للتنزيل مناهج دراسية جديدة تضع المتعلم والمتعلمة في قلب اهتماماتها، وذلك في اللغتين العربية والإنجليزية والعلوم في السلك الإعدادي وفي نهاية السلك الابتدائي. كما يروم أيضا تحسين نتائج التعلمات في السلك الإعدادي في اللغة العربية والإنجليزية والفيزياء والكيمياء وعلوم الحياة والأرض، وكذا نتائج التعلمات في السنوات العليا من سلك التعليم الابتدائي في اللغة العربية والعلوم، فضلا عن تعميم الممارسات الناجحة في هذه المواد والمستويات الدراسية على المستوى الوطني. 

برقية تعزية ومواساة من صاحب الجلالة الملك محمد السادس إلى أسرة المرحوم العلامة محمد المختار ولد اباه (الصحراء المغربية) 

بعث صاحب الجلالة الملك محمد السادس برقية تعزية ومواساة إلى أفراد أسرة المرحوم العلامة محمد المختار ولد اباه. ومما جاء في برقية جلالة الملك “تلقينا ببالغ التأثر نعي المشمول بعفو الله تعالى ورضاه المرحوم العلامة محمد المختار ولد اباه، تغمده الله بواسع رحمته وغفرانه”. وأعرب جلالة الملك، بهذه المناسبة المحزنة لأسرة الفقيد، ومن خلالها لكافة أهلها وذويها ولأصدقاء الفقيد ومحبيه في مختلف المنظمات والهيئات العلمية والثقافية التي كان ينتمي إليها، عن أحر التعازي وأصدق مشاعر المواساة في رحيل هذه الشخصية العلمية المقتدرة المشهود لها بالعطاء الغزير سواء في المجال الديني أو الثقافي. 

أرباب المقاهي والمطاعم يطالبون الحكومة بإخراج قانون منظم للقطاع وتسقيف الرسوم الجبائية (الصحراء المغربية) 

طالب أرباب المقاهي والمطاعم والوحدات السياحية بالمغرب الحكومة والوزارات الوصية بإخراج الدراسة الميدانية، التي تشخص واقع حال القطاع للوجود، معربين عن استغرابهم من تراجع وزارة الصناعة والتجارة والاستثمار الرقمي عن إنجاز هذه الدراسة ليبقى القطاع دون أرقام علمية لمعرفة مدى إمكانية تنزيل القوانين والقرارات المتعلقة بهذا القطاع. ودعا مهنيو القطاع، خلال مؤتمرهم الوطني الأول بالقنيطرة، الحكومة إلى مراجعة القوانين المتعلقة بالتغطية الصحية والاجتماعية وذلك لضمان كافة الحقوق لأجراء القطاع وضمان استمرار المقاولات. كما دعوا الحكومة إلى إخراج قانون منظم للقطاع وقانون منظم للملك العام وتسقيف الرسوم الجماعية للحد مما أسموه بـ”المزاجية” في عملية تنظيم وتضريب القطاع. 

شخصيات فلسطينية تثمن عاليا الدور الكبير لجلالة الملك في دعم ونصرة القضية الفلسطينية (الصحراء المغربية) 

عبر وفد من الشخصيات الفلسطينية متعدد المشارب، بالرباط، عن إشادته العالية وتثمينه للدور الكبير لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، ودعمه الموصول للقضية الفلسطينية ولاسيما الأهالي في القدس من خلال المشاريع التي تشرف عليها وكالة بيت مال القدس الشريف. وذكر بلاغ لمجلس المستشارين أن الوفد الذي يضم شخصيات من مرجعيات دينية إسلامية ومسيحية وأساتذة وفنانين ورجال أعمال وشباب، استحضر خلال لقاء جمعه برئيس مجلس المستشارين السيد النعم ميارة، الموقف المغربي الشعبي والرسمي الثابت إزاء القضية الفلسطينية، مهيبا بالدول العربية والإسلامية “الانضمام الفعلي والعملي إلى جهود المملكة المغربية بغية ضمان تمويل أوسع لوكالة بيت مال القدس بما يمكنها من تغطية العجز المالي الذي تعانيه في مواجهة الحاجيات المتفاقمة للمقدسيين ومساعدتهم على مزيد من الثبات والصمود في وجه الحصار المتعدد الأوجه للاحتلال الاسرائيلي”. 

وزير العدل في ملتقى وكالة المغرب العربي للأنباء: الشكايات المتعلقة بمباراة ولوج المحاماة “ادعاءات تفتقد للمعطيات والتدقيق” (اليوم المغربي) 

أكد وزير العدل عبد اللطيف وهبي أن كل الشكايات التي تقدم بها الراسبون في مباراة الأهلية لمزاولة مهنة المحاماة “عبارة عن ادعاءات ومزاعم وتفتقد للمعطيات والتدقيق والأبحاث”. وأوضح وهبي، الذي حل ضيفا على ملتقى وكالة المغرب العربي للأنباء لمناقشة موضوع (القانون الجنائي رهانات الإصلاح)، أن الشكايات التي توصلت بها وزارة العدل، “لا تضم معلومات ومعطيات حول حدوث خروقات في المباراة”، مشيرا إلى أن الشكاية الجنائية ينبغي أن تحدد الوقائع والمعطيات والأشخاص والمعلومات، “إذ لا يمكن للوكيل العام أن يفتح بحثا بناء على ادعاءات”. 

مكونات البرلمان ترفض التدخل في الشؤون الداخلية للمغرب (اليوم المغربي) 

أجمعت الفرق والمجموعات البرلمانية بمجلسي النواب والمستشارين، على شجب وإدانة قرار البرلمان الأوروبي الأخير تجاه المغرب، مشددة على الرفض القاطع للتدخل الخارجي في الشؤون الداخلية للمملكة. وأكد رؤساء الفرق والمجموعات البرلمانية، خلال جلسة مشتركة لمجلسي البرلمان حول المواقف الأخيرة للبرلمان الأوروبي تجاه المملكة، على إدانة محاولات الابتزاز والتأثير على القضاء المغربي المستقل، داعين إلى إرساء علاقات بين المغرب والاتحاد الأوروبي قوامها المصالح المشتركة والندية. 

الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي يستعد لاعتماد شركة لتدبير مصحاته (الاتحاد الاشتراكي) 

تنعقد، يومه الأربعاء، أشغال المجلس الإداري للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، الذي سينظر في العديد من القضايا التي تهم المؤسسة من أجل البت فيها والمصادقة عليها، وضمنها مشروع إحداث شركة لتسيير المصحات التابعة له. وبحسب مصادر الجريدة، فإن هذه الخطوة التي تأتي في سياق الإصلاحات الشاملة التي تعرفها المنظومة الصحية بشكل عام في زمن الحماية الاجتماعية، من المنتظر أن تتم المصادقة عليها خلال أشغال المجلس الإداري، خاصة ما يهم الشق القانوني والمالي، حيث من المرتقب أن يتم منح الضوء الأخضر لانطلاق عملية تنزيل المشروع. وحسب المصدر، توجد صياغة مشروع قانون الشركة في مراحلها الأخيرة، مبرزا أن المشروع جاء بتخصيص المجلس الإداري الموارد المالية الضرورية التي تمتد لـ4 سنوات، بهدف العمل على تحسين وضعية البنيات التحتية للمصحات التابعة للصندوق، لتكون الشركة “مكتملة الأركان” في أفق خمس سنوات.  

حاملو الشهادات والدبلومات بالجماعات الترابية يضربون وطنيا 4 أيام دفاعا عن مطالبهم (الاتحاد الاشتراكي) 

دعت التنسيقية الوطنية لحاملي الشهادات والدبلومات بالجماعات الترابية، إلى حمل الشارة الحمراء بمقرات العمل، وخوض إضراب وطني، أيام 25، 26 و31 يناير 2023 و1 فبراير 2023، مصحوب بإنزال وطني ممركز يوم الأربعاء فاتح فبراير 2023 أمام مقر المديرية العامة للجماعات الترابية بالرباط. كما دعت التنسيقية، في بيان لها، الوزارة الوصية والمديرية العامة للجماعات الترابية إلى تحمل المسؤولية في التعاطي مع مطالب شغيلة الجماعات الترابية. ونددت التنسيقية الوطنية لحاملي الشهادات والدبلومات بالجماعات الترابية، بالتأخير غير المبرر للوزارة الوصية والمديرية العامة للجماعات الترابية في استئناف الحوار القطاعي، رافضة التعاطي “السلبي” للوزارة مع ملف حاملي الشهادات والدبلومات.  

المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب يسعى لتطوير علاقات التعاون مع السنغال (الاتحاد الاشتراكي) 

أجرى المدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، عبد الرحيم الحافظي، بالرباط، مباحثات مع وزير الماء والتطهير بجمهورية السنغال، سيرين مباي تيام، تمحورت حول السبل الجديدة للتعاون في مجالي الماء الصالح للشرب والتطهير السائل. وكان سيرين مباي تيام مرفوقا، خلال هذا اللقاء، بوفد رفيع المستوى من كبار المسؤولين بوزارته، والمدير العام للشركة الوطنية للمياه بالسنغال والمدير العام للمكتب الوطني للتطهير السائل بالسنغال. وذكر بلاغ للمكتب أن هذا اللقاء، الذي يدخل في إطار زيارة العمل التي يقوم بها الوفد السنغالي للمغرب في الفترة الممتدة من 16 إلى 20 يناير 2023، شكل مناسبة لمناقشة فرص وآفاق تعزيز التعاون في مجالات الماء الصالح للشرب والتطهير السائل بين المملكة المغربية وجمهورية السنغال. 

ندرة اللحوم ترفع أسعارها إلى مستويات غير مسبوقة (بيان اليوم) 

قفزت أسعار اللحوم الحمراء، مع بداية الأسبوع الجاري، بشكل صاروخي بمختلف محلات الجزارة بالمغرب، متراوحة في محلات البيع بالتقسيط بين 90 و120 درهما للحم العجل والخروف على حد سواء، لتتجاوز بذلك عتبة القدرة الشرائية للطبقتين المتوسطة والفقيرة، اللتين تعانيان منذ أشهر من الارتفاعات المتتالية لأسعار المواد الغذائية والمحروقات. وقفزت أسعار اللحوم الحمراء في سوق الجملة بالدار البيضاء إلى 80 درهما بالنسبة للحم العجل، و90 درهما بالنسبة للحم الخروف، بينما تراوحت الأسعار في محلات البيع بالتقسيط بين 90 درهما و110 دراهم بالنسبة للحم العجل، وبين 100 و120 درهما بالنسبة للحم الخروف. ويشتكي المهنيون من ندرة المنتوج في السوق الوطنية وارتفاع الرسوم المفروضة على الاستيراد، مطالبين بفتح قنوات حوار حقيقي قبل وصول شهر رمضان وعيد الأضحى من أجل استدراك النقص الحاصل، وتمكين الزبناء من اللحوم بأثمنة معقولة.  

المغرب والسعودية يوقعان اتفاقية تعاون في مجال مكافحة الإرهاب وتمويله (بيان اليوم) 

استقبل المدير العام لمراقبة التراب الوطني، عبد اللطيف حموشي، بمكتبه بالرباط، الوزير عبد الله بن فهد بن صالح العويس، نائب رئيس أمن الدولة السعودي، الذي يجري زيارة عمل للمملكة المغربية على رأس وفد أمني هام، يضم مدير الإدارة العامة لمكافحة التطرف ومدير الإدارة العامة للاتفاقيات والتعاون الدولي، وعددا من الخبراء والمسؤولين الأمنيين بجهاز رئاسة أمن الدولة السعودي. وتتويجا لأشغال هذه الزيارة، وقع عبد اللطيف حموشي وعبد الله بن فهد بن صالح العويس، اتفاقية تعاون بين المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني ورئاسة أمن الدولة السعودي في مجال مكافحة الإرهاب وتمويله؛ وهي الاتفاقية التي تروم تنظيم وتطوير التعاون والتنسيق الأمني في مختلف المجالات المرتبطة بمكافحة الإرهاب وعمليات تمويله. 

رابطة مجالس الشيوخ والشورى والمجالس المماثلة في إفريقيا والعالم العربي تعرب عن شجبها واستنكارها لمزاعم البرلمان الأوروبي بشأن المغرب (رسالة الأمة) 

أعربت رابطة مجالس الشيوخ والشورى والمجالس المماثلة في إفريقيا والعالم العربي (أسيكا) عن شجبها واستنكارها الشديدين للقرار الصادر عن البرلمان الأوروبي “الذي تضمن مزاعم بشأن السياسات والآليات التي تتبعها سلطات المملكة المغربية فيما يخص الصحفيين وحقوق الإنسان”. ووصفت الأمانة العامة للرابطة، في بيان استنكاري، هذا القرار بأنه “تدخل سافر في الشؤون الداخلية للمملكة المغربية دون أدنى اعتبار لسيادة واستقلال هذا البلد المشهود له بانفتاحه الدائم على آليات التقييم الأممية”، داعية البرلمان الأوروبي إلى إعادة النظر “في هذا القرار غير المبرر الذي تجاهل الجهود الحثيثة والملموسة التي تبذلها المملكة المغربية في سبيل استقلالية النيابة العامة عن السلطة التنفيذية، والتجسيد الدستوري لاستقلالية السلطة القضائية”. 

كنزة الغالي: جلالة الملك منذ اعتلائه العرش يقود إصلاحات جوهرية حققت للمغرب إنجازات متميزة قاريا ودوليا (رسالة الأمة) 

أكدت سفيرة المغرب بالشيلي، كنزة الغالي، أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس منذ اعتلائه العرش ما فتئ يقود إصلاحات جوهرية مكنت المغرب من تحقيق منجزات غير مسبوقة في كافة المجالات مما بوأ المملكة مكانة متميزة إقليميا وقاريا ودوليا. وقالت سفيرة المغرب، في محاضرة تحت عنوان “مقاربة النوع وإعادة هيكلة المجتمع المغربي في القرن الحادي والعشرين”، ألقتها بجامعة كونسيبسيون الواقعة على بعد 500 كلم جنوب غرب العاصمة سانتياغو، إن المجتمع المغربي شهد في السنوات الأخيرة توطيدا لدولة الحق والقانون، مشيرة إلى جملة من المشاريع التي خرجت إلى الوجود منها على سبيل المثال مدونة الأسرة والنموذج التنموي الجديد. 

صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء تترأس بباريس حفل التوقيع على اتفاقية شراكة بين مؤسسة المحافظة على التراث الثقافي لمدينة الرباط واليونسكو (لوماتان

ترأست صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء، رئيسة مؤسسة المحافظة على التراث الثقافي لمدينة الرباط، بمقر منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو) بباريس، بحضور المديرة العامة للمنظمة، السيدة أودري أزولاي، حفل التوقيع على اتفاقية للشراكة بين المؤسستين. وتم التوقيع على الاتفاقية من طرف إرنستو أوتوني، مساعد المديرة العامة لليونسكو في الشؤون الثقافية، ونزهة العلوي، الكاتبة العامة للمؤسسة. وتركز اتفاقية الشراكة الموقعة لمدة خمس سنوات، أولا، على برنامج اليونسكو لتعليم الشباب في مجال التراث العالمي والقيام بأنشطة لفائدة الشباب المغربي والإفريقي. وتنص اتفاقية الشراكة، أيضا، على برامج لتعزيز قدرات الفاعلين في مجال التراث الذين يديرونه ويحافظون عليه في الرباط والمغرب وإفريقيا، والمشاركة في مختلف التظاهرات الوطنية والدولية التي تنظمها اليونسكو. 

مجلس المستشارين ينظم ندوة جهوية حول”الجهوية المتقدمة ورهانات التنمية الترابية المندمجة:جهة الداخلة وادي-الذهب نموذجا” (لوماتان

ينظم مجلس المستشارين غدا الخميس بالداخلة، ندوة جهوية موضوعاتية حول “الجهوية المتقدمة ورهانات التنمية الترابية المندمجة:جهة الداخلة وادي-الذهب نموذجا”. وذكر بلاغ لمجلس المستشارين أن هذه الندوة الثالثة من نوعها والتي تنظم بشراكة مع جهة الداخلة-وادي الذهب، تندرج ضمن الأعمال التحضيرية لعقد الدورة الخامسة للملتقى البرلماني السنوي للجهات في غضون السنة الجارية، كما تأتي في سياق الانفتاح المتواصل للمجلس على انشغالات وتطلعات مختلف جهات المملكة، وعمله الدؤوب لتجسيد هويته الدستورية كامتداد برلماني للجهات 

. 

فاعلون من أمريكا اللاتينية يستكشفون بفاس الفرص السياحية (ليكونوميست) 

يقوم وفد يضم فاعلين بالقطاع السياحي من أمريكا اللاتينية، منذ السبت الماضي، بزيارة إلى مدينة فاس قصد الاطلاع على المؤهلات السياحية للعاصمة الروحية للمملكة، واستكشاف الفرص الاستثمارية مع الفاعلين المحليين. وتأتي هذه الزيارة للوفد اللاتيني في إطار جولة ستقوده إلى مدن الدار البيضاء والرباط ومراكش. وأكد عزيز اللبار، رئيس المجلس الجهوي للسياحة بفاس، أن “هذا اللقاء الأولي يعبد الطريق أمام شراكة مستدامة تستهدف الأسواق المكسيكية والبرازيلية والأرجنتينية والشيلية وغيرها”، مذكرا أن المجلس الجهوي للسياحة ينسجم مع الأهداف المسطرة من قبل المكتب الوطني المغربي للسياحة، لاسيما استكشاف أسواق جديدة بمؤهلات قوية. 

الإسمنت: انخفاض المبيعات بنسبة 10.6 في المائة عام 2022 (ليكونوميست

أفادت مديرية الدراسات والتوقعات المالية أن مبيعات الإسمنت ، التي تعد مقياسا رئيسيا لقطاع البناء والأشغال العمومية، تراجعت بنسبة 10.6 في المائة في عام 2022، بعد زائد 14.8 في المائة في عام 2021. وأبرزت المديرية، في مذكرتها حول الظرفية لشهر يناير 2023، بأن مبيعات الإسمنت سجلت في متم عام 2022 ، تراجعا بنسبة 10.6 بالمائة، بعدما حققت زائد 14.8 في المائة في نهاية عام 2021 وانخفاضا بنسبة 10.7 في المائة في نهاية عام 2020. 

هدف تمويل 10 آلاف مشروع في إطار برنامج فرصة تحقق بنسبة 100 في المئة (لوبينيون) 

أكدت وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والإدماج الاجتماعي والتضامني، فاطمة الزهراء عمور، أن هدف تمويل 10 آلاف مشروع في إطار برنامج فرصة تحقق بنسبة 100 في المئة، وذلك بفضل مجهودات فريق العمل إلى جانب أساليب العمل غير المسبوقة المستخدمة. وأوضحت الوزيرة، في معرض جوابها عن سؤال حول “الحصيلة الأولية لبرنامج التشغيل الذاتي فرصة”، خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، أن الحملة التواصلية التي اعت مدت بمختلف وسائل التواصل المتاحة مك نت من تحقيق النتائج المنتظرة والمتعلقة بمواكبة مراحل المشروع وتقديم جميع المعلومات لجميع المواطنين. 

الصويرة.. تتبع تقدم الأشغال في البرنامج التكميلي لتأهيل المدينة العتيقة (لوبينيون) 

شكل التقدم المحرز في المشاريع المقررة في إطار البرنامج التكميلي لتأهيل وتثمين المدينة العتيقة للصويرة (2019 – 2023)، محور اجتماع للجنة الإقليمية المختصة، انعقد، اليوم الاثنين، بمقر عمالة الإقليم. وخصص هذا اللقاء، الذي ترأسه عامل إقليم الصويرة، عادل المالكي، وحضره، على الخصوص، الكاتب العام لعمالة الإقليم، ورئيسا المجلسين الإقليمي والجماعي للصويرة، وممثل صندوق الحسن الثاني للتنمية الاقتصادية والاجتماعية، ورؤساء مختلف المصالح الخارجية المعنية والسلطات المحلية، ويعد الأول الذي تعقده اللجنة في سنة 2023، لتدارس المراحل التي تم قطعها في إطار هذا الورش الاستراتيجي، والتدخلات الجارية، أو تلك التي توجد في طور الإطلاق. 

رمضان.. وداعا للاستهلاك المفرط (ليزانسبيراسيون إيكو) 

سيكون رمضان المقبل شهرا استثنائيا، في ظل تراجع القدرة الشرائية بسبب موجة تضخم غير مسبوقة، حيث من المنتظر أن يتأثر الاستهلاك المتزايد خلال الشهر الفضيل بشكل كبير. وشهدت مختلف المواد الغذائية الأساسية ارتفاعا مهما في الأسعار، والذي سيتواصل بالنظر إلى الطلب المتزايد خلال هذه الفترة. وبحسب مهنيين، فإن أسعار بعض المواد قد ترتفع من جديد، خلال الشهر الفضيل، من قبيل الدجاج والبيض والحليب. 

الوكالة المغربية للنجاعة الطاقية ومختبر الأدوية لابروفان يوقعان شراكة لإنشاء نظام لإنتاج الطاقة الكهروضوئية (ليزانسبيراسيون إيكو

وقعت الوكالة المغربية للنجاعة الطاقية ومختبر الأدوية لابروفان، بالدار البيضاء، اتفاقية شراكة في مجال النجاعة الطاقية والطاقة المتجددة اللامركزية تهدف أساسا إلى إنشاء نظام لإنتاج الطاقة الكهروضوئية. وتم توقيع هذه الاتفاقية من لدن المدير العام للوكالة سعيد مولين، والرئيس المدير العام للمختبر فريد بنيس، وذلك بهدف تطوير النجاعة الطاقية والطاقات المتجددة، وكذا تكثيف القدرات والمجالات التحسيس والتوعية. وبموجب هذه الاتفاقية، يوافق الشركاء على التعاون الوثيق والتشاور مع بعضهم البعض بشأن القضايا ذات الاهتمام المشترك من أجل تحقيق أهدافهم المشتركة، المتمثلة في تعزيز النجاعة الطاقية وبناء القدرات وزيادة الوعي بقضايا الطاقة والمناخ، مع التشجيع على الاستعمال للطاقات المتجددة وتعزيز المهن الخضراء والمساعدة التقنية وتبادل المعلومات. 

البرلمان المغربي يقرر إعادة النظر في علاقاته مع البرلمان الأوروبي وإخضاعها لتقييم شامل (البيان) 

قرر البرلمان المغربي إعادة النظر في علاقاته مع البرلمان الأوروبي وإخضاعها لتقييم شامل لاتخاذ القرارات المناسبة والحازمة؛ على إثر المواقف الأخيرة الصادرة عن البرلمان الأوروبي تجاه المغرب. كما قرر البرلمان المغربي تبليغ رئاسة البرلمان الأوروبي بمحضر هذه الجلسة متضمنا للمواقف والمداخلات التي تقدم بها رؤساء وممثلو الفرق والمجموعات البرلمانية والبرلمانيون غير المنتسبين خلال هذه الجلسة؛ وتبليغ رئاسة البرلمان الأوروبي، أيضا، بالقرارات التي ستتخذ لاحقا. 

مجلس النواب يصادق بالإجماع على مشروع قانون يتعلق بسن أحكام خاصة بالمجلس الوطني للصحافة (البيان

صادق مجلس النواب خلال جلسة تشريعية، بالإجماع، على مشروع القانون رقم 53.22 يقضي بالمصادقة على المرسوم بقانون رقم 2.22.770 الصادر في 9 ربيع الأول 1444 (6 أكتوبر 2022) بسن أحكام خاصة بالمجلس الوطني للصحافة. وفي كلمة تقديمية لمشروع القانون، قال الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، نيابة عن وزير الثقافة والشباب والتواصل، محمد مهدي بنسعيد، إن عرض هذا النص على أنظار الجلسة العامة التشريعية لمجلس النواب يأتي من أجل استكمال الإجراءات المسطرية المنصوص عليها في الفصل 81 من الدستور، بعد مصادقة اللجنة النيابية المختصة عليه بالإجماع بتاريخ 17 يناير الجاري. 

وهبي: مشروع القانون الجنائي بلغ مراحله النهائية ويرتقب صدوره في فبراير المقبل (ماروك لوجور) 

أكد وزير العدل، عبد اللطيف وهبي، أن مشروع القانون الجنائي بلغ مراحله النهائية وسيشتمل على عدد من الجرائم الجديدة. وقال وهبي، الذي حل ضيفا على ملتقى وكالة المغرب العربي للأنباء لمناقشة موضوع (القانون الجنائي.. رهانات الإصلاح)، “لقد أعدنا النظر في العديد من النصوص المتعلقة بالقانون الجنائي، وضمناه العديد من الجرائم الجديدة، كما ألغينا العديد من النصوص التي لم تعد مطلوبة”. وأبرز الوزير أن هذا القانون، الذي يرتقب صدوره في فبراير المقبل، “يتضمن العديد من الضمانات لصالح الطفل والمرأة، وسينص كذلك على حزمة من العقوبات البديلة التي تضم التقييد الإلكتروني والاشتغال من أجل المصلحة العامة والعمل في المؤسسات العمومية والجماعات الترابية”. 

قرار البرلمان الأوروبي المناوئ للمغرب.. صخرة الإجماع الوطني ترد كيد المغرضين والمتربصين إلى نحورهم (ماروك لوجور

مرة أخرى تتحطم معاول الهدم والإساءة المغرضة التي تحاول عبثا النيل من المسار التنموي والسياسي والحقوقي الذي اختطته المملكة بعزم وثقة، أمام صخرة الإجماع الوطني والالتفاف القوي لمكونات الأمة حول قضاياها العادلة. وقدمت الجلسة المشتركة لمجلسي البرلمان المغربي التي التأمت على خلفية القرار الأخير للبرلمان الأوربي المناوئ للمغرب، دليلا آخر لمن لايزال بحاجة الى دليل، على أن المؤامرات والدسائس التي تحاك ضد المغرب إنما هي في حقيقة الأمر “هدايا” توطد العزم، ترص الصفوف، وتشحذ الهمم، ولا ضير في أن تزيل الغبش وتفتح الأعين على حقائق تتسوجب إعادة الفرز، لكن دون أن تحيد (الأعين) عن مسارها قيد أنملة أو تزيغ عن هدفها وطموحها المشروع، طموح أمة ترنو إلى نحت موطئ قدم وموقع بين الأمم، يليق بتاريخها التليد وصنيع أبنائها في شتى المجالات. 

ارتفاع عجز الميزانية إلى 73,9 مليار درهم سنة 2022 (ليبراسيون) 

أفادت الخزينة العامة للمملكة بأن عجز الميزانية بلغ 73,9 مليار درهم برسم سنة 2022، مقابل 62,9 مليار درهم متم دجنبر 2021. وأوضحت الخزينة، في نشرتها الشهرية الأخيرة لإحصاءات المالية العمومية، أن هذا العجز يأخذ في الاعتبار رصيدا إيجابيا بقيمة 20,7 مليار درهم ناجما عن الحسابات الخاصة للخزينة ومرافق الدولة المسيرة بصورة مستقلة. 

سياحة.. الإيرادات تتجاوز 81,7 مليار درهم عند متم دجنبر 2022 (ليبراسيون) 

أفادت مديرية الدراسات والتوقعات المالية أن الإيرادات السياحية تجاوزت 81,7 مليار درهم خلال الأشهر الإحدى عشر الأولى من سنة 2022، لتسجل ارتفاعا في سنة واحدة، بلغت نسبته 153,2 بالمائة. وأوضحت المديرية، في نشرتها حول الظرفية برسم شهر يناير 2023، أن معدل هذه الإيرادات سجل ارتفاعا قدره 12,2 بالمائة مقارنة بنهاية دجنبر 2019. وكشفت النشرة أن القيمة المضافة لقطاع الإيواء والمطاعم تجاوزت، برسم الثلث الأول من سنة 2022، ولأول مرة، بشكل كبير مستوى ما قبل الأزمة (السنة المرجعية 2019)، أي بأداء قدره زائد 11,1 بالمائة. 

ومع 25  يناير 2023