عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء 24 يناير 2023

عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء 24 يناير 2023

عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء 24 يناير 2023

حزب يطالب أخنوش بإجراءات عملية لمكافحة الفساد (المساء)

وجھت فاطمة التامني، البرلمانیة عن فیدرالیة الیسار الدیمقراطي، سؤالا إلى رئیس الحكومة، حول الإجراءات المزمع اتخاذھا لمكافحة ظاھـرة نھب المال العام، تماشیا مع المقتضیات الدستوریة، ووعیا بالآثار السلبیة لانتشار الفساد المالي والإداري على الاقتصاد الوطني، وعلى وتیرة النمو، خاصة مع الالتزامات الحكومیة في ھذا الباب. وطالبت البرلمانیة رئیس الحكومة، بضرورة اتخاذ الإجراءات العملیة الكفیلة بتحفیز مجموعة من المؤسسات ذات الاھتمام، من قبیل المجلس الأعلى للحسابات، على تحمل مسؤولیاتھا من خلال ممارسة الرقابة على المال العام الكشف عن الاختلالات والانحرافات. واعتبرت البرلمانیة أن رئیس الحكومة، باعتباره رئیسا للجنة الوطنیة لمحاربة الفساد، الموكول لھا بحكم القانون تتبع تنفیذ الاستراتیجیة الوطنیة لمكافحة الفساد، وتقییم مستوى تنفیذ المشاریع المتعلقة ببرامج المكافحة، یتوجب علیه أن یكشف عن الوسائل والآلیات التي سیجري توظیفھا من أجل مأسسة حكامة ناجعة تروم التنزیل الجید للبرامج الكفیلة بتعزیز النزاھة.

الشروع في إنجاز التحويلات المالية لبرنامج تيسير (المساء)

أفادت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة بأنه تم الشروع، مؤخرا، في التحويل المالي الثالث برسم الموسم الدراسي 2021 -2022، في إطار برنامج “تيسير” للدعم المالي للأسر. وأضاف المصدر ذاته، أنه يمكن للأسر المستفيدة سحب منحة برنامج “تيسير” نقدا من خلال وكالات القرب التابعة لمؤسسات الأداء المعتمدة من طرف صندوق الإيداع والتدبير للاحتياط والموزعة على الصعيد الوطني، وذلك بالمجان، فيما سيتوصل المستفيدون الذين صرحوا سابقا بالمعرف البنكي بتحويل بنكي في حسابهم الخاص.

مشردون يعيشون أوضاعا صعبة بسبب برودة الطقس (المساء)

حذرت فعالیات حقوقیة بمكناس، في اتصال بـ”المساء”، مما وصفته بالخطر الشدید الذي یتھدد أرواح مجموعة من المشردین الذي یوجدون في وضعیة الشارع، والذین ینامون في العراء مفترشين الأرض وملتحفین السماء، على مستوى بعض الشوارع والأزقة بالعاصمة الإسماعيلية، وذلك جراء برودة الطقس التي تجتاح المنطقة خلال الأیام الأخیرة. وقالت ذات المصادر، إن مجموعة من الأطفال والیافعین والمسنین من الذكور والإناث، یعیشون في ظروف أقل ما یمكن القول عنھا أن “جد مزریة”، وذلك جراء معاناتھم الشدیدة مع برودة الطقس، حیث أضحت أجسادھم غیر قادرة على الصمود أكثر أمام شدة البرودة، إذ كلما حل الظلام تشتد أوضاعھم المزریة بشكل تدمى له القلوب، في غیاب حضن دافئ يحتضن ھذه الشریحة من المجتمع، خلال ھـذه الفترة الصعبة من فصل الشتاء.

البرلمان: أوروبا غير مؤهلة لإعطاء الدروس (الأحداث المغربية)

علا صوت الغضب في المؤسسة التشريعية، زوال أمس الإثنين، في الرد على برلمان الاتحاد الأوروبي. وذكرت الكلمات التي تليت باسم الفرق البرلمانية بمجلس النواب والمستشارين نواب الاتحاد الأوروبي بما قطعه المغرب في مسار تجويد وتأهيل نموذج المغرب الديمقراطي، من خلال العديد من الإصلاحات السياسية والمؤسساتية والدستورية والحقوقية، أبرزها الإعلان عن هيئة الإنصاف والمصالحة لتحقيق المصالحة الوطنية. وأجمعت الفرق والمجموعات البرلمانية على شجب وإدانة قرار البرلمان الأوروبي الأخير تجاه المغرب، مشددة على الرفض القاطع للتدخل الخارجي في الشؤون الداخلية للمملكة. وأكد رؤساء الفرق والمجموعات البرلمانية، على إدانة محاولات الابتزاز والتأثير على القضاء المغربي المستقل، داعين إلى إرساء علاقات بين المغرب والاتحاد الأوروبي قوامها المصالح المشتركة والندية.

جسر البيضاء يدخل مراحله الأخيرة (الأحداث المغربية)

بلغت أشغال الانتهاء من تأهيل جسر طريق مديونة المعلق مراحلها الحاسمة والأخيرة، حيث توضع هذه الأيام، على مدار الساعة، اللمسات النهائية لاستكمال مشروع البنية التحتية الأحدث في الجنوب الشرقي للعاصمة الاقتصادية، وتحديدا على مستوى التقاء شارعي محمد السادس والطاح. ويتوقع مسؤولو المدينة أن يجنب الجسر المعلق الجديد المنطقة برمتها الاكتظاظ الذي كانت تعرفه، جراء تواجد عدد كبير من السيارات والطاكسيات وحافلات النقل الطرقي والحضري المتوجهة نحو خارج المدينة. وقدرت مصادر من مجلس مقاطعة سباتة أن يساهم الجسر في حل معضلة التنقل في مدخل البيضاء الجنوبي بفارق 12 دقيقة كاملة عن ما كان عليه الحال قبل إنشائه.

المنافسة.. قاعدة معطيات للاجتهادات القضائية (الأحداث المغربية)

عقد الرئيس المنتدب للمجلس الأعلى للسلطة القضائية، محمد عبد النباوي، ورئيس مجلس المنافسة، أحمد رحو، بمقر المجلس الأعلى للسلطة القضائية، جلسة عمل بحضور أعضاء وأطر المؤسستين، ورئيس هيئة المنافسة باليونان، جوانيس ليانوس، إضافة إلى خبراء أوروبيين. وذكر بلاغ صحفي مشترك أن الهدف من هذا اللقاء تمثل في عرض قاعدة معطيات تعنى بالاجتهادات القضائية الأوروبية في مجال قانون المنافسة، مضيفا أن هذا الإنجاز يشكل مرحلة هامة ضمن مخطط التعاون بين المجلس الأعلى للسلطة القضائية ومجلس المنافسة، والذي يجسد روح التكامل الذي انخرطت فيه المؤسستان بهدف تبادل الخبرات والتجارب.

نور الدين مضيان يبرز مواقف الفريق الاستقلالي تجاه قرار البرلمان الأوروبي (العلم)

اعتبر رئيس الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية بمجلس النواب، نور الدين مضيان، أن القرار الأخير للبرلمان الأوروبي أوقع هذه المؤسسة في فخ مناورة جديدة، تخدم جهات معادية للمغرب، مضيفا أن هذه المناورة “تمكنت من توريط هذه المؤسسة في محاكمة صورية لبلد يعتبر شريكا اقتصاديا وديمقراطيا، ويتمتع بالوضع المتقدم، وحليفا استراتيجيا في مجالات متعددة الأبعاد، بما فيها محاربة الهجرة السرية والإرهاب والجريمة المنظمة”. وأعرب مضيان، خلال جلسة مشتركة لمجلسي البرلمان حول المواقف الأخيرة للبرلمان الأوروبي تجاه المملكة، عن الرفض القاطع والإدانة الشديدة “لمثل هذه الممارسات الاستفزازية والمؤامرات الابتزازية التي تخوض حربا فاشلة بالوكالة، لخدمة أجندة جيو-استراتيجية”.

احتدام الخلاف بين صيادلة المغرب حول طرق انتخاب مجلسهم الوطني المعطل (العلم)

احتدمت الخلافات بين صيادلة المغرب، وذلك جراء إعلان جزء منهم خوض الصيادلة لاحتجاجات أمس الاثنين، معللين ذلك بالسعي إلى تنظيم انتخابات المجلس الوطني للصيادلة المتعثرة منذ 2019. ووفقا لبيان صادر عن كونفدرالية نقابات صيادلة المغرب، فإن الأخيرة تسعى إلى انتخابات للهيئات المركزية التي تمثلها، لكن تجمعات أخرى للصيادلة تقول إن هذة الانتخابات غير ذات جدوى وترفض تنظيمها. وكانت الكونفدرالية عبرت عن كون “المنتخبين بالهيئة الوطنية للصيادلة يرفضون تنظيم الانتخابات منذ 2019، ما ينعكس على الأوضاع التنظيمية لقطاع الصيادلة، وعلى مستقبله في علاقته مع وزارة الصحة”. ويشكو الصيادلة إقصاء مبدئيا من الحوارات الجارية مع السلطات، “ما أدى إلى تراجعات واضحة للمهنة وتدهورها بشكل غير مسبوق”.

وزير التجهيز والماء يقوم بزيارة تفقدية لسد أكدز بإقليم زاكورة (العلم)

قام وزير التجهيز والماء، نزار بركة، بزيارة تفقدية لسد أكدز بإقليم زاكورة. وأكد الوزير أن سد أكدز الذي بلغت كلفته الإجمالية 1.2 مليار درهم، سيساهم في تزويد إقليم زاكورة بالماء الصالح للشرب، وسقي الأراضي الفلاحية الموجودة بسافلة السد والحماية من الفيضانات، علاوة على إنتاج الطاقة الكهرومائية. وأوضح أن لهذا المشروع المهيكل وقع سوسيو-اقتصادي مهم على الساكنة والإقليم، حيث سيمكن من تنمية الأنشطة الزراعية والسياحية والصناعية بالمنطقة، وسيخلق فرصا مباشرة وغير مباشرة للشغل خلال فترة استغلال السد، وسيمكن من الحد من الهجرة القروية وفك العزلة عن الساكنة المحلية.

افتتاح أشغال المنتدى المغربي الخليجي الأول للحكومات ومنظمات المجتمع المدني حول “التطوع رافعة لتمكين المرأة” بالدار البيضاء (الصحراء المغربية)

افتتحت بالدار البيضاء أشغال المنتدى المغربي الخليجي الأول للحكومات ومنظمات المجتمع المدني حول “التطوع رافعة لتمكين المرأة”، الذي تنظمه وزارة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة. ويروم هذا المنتدى، الذي شاركت فيه عواطف حيار وزيرة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة، تعزيز الشراكة الاستراتيجية بين المغرب ودول مجلس التعاون الخليجي عبر تقوية علاقات التعاون والتضامن بين منظمات المجتمع المدني، خصوصا في مجالات تمكين النساء والعمل على ترسيخ قيم التضامن والتآزر عبر تشجيع وتنمية وتأهيل العمل التطوعي، وتقاسم التجارب الفضلى والممارسات الناجحة بين البلدان المشاركة وتبادل الآراء والأفكار بما يجسد التقارب وتقوية الروابط الأخوية.

وزارة الصحة تراجع تعريفها لعدوى كوفيد-19 في سياق وبائي لانتشار الفيروسات التنفسية (الصحراء المغربية)

أفادت مصادر “الصحراء المغربية” أن وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، أجرت مراجعة على تعريفها للإصابة المؤكدة بفيروس كوفيد-19، وذلك بموجب دورية وزارية وجهت إلى مديري المراكز الاستشفائية الجامعية، في إطار استمرارية عملية اليقظة من الفيروس التي يؤطرها المخطط الوطني لليقظة من فيروس كوفيد-19. ويأتي ذلك في سياق وبائي تنتشر فيه، بشكل متواز، الإصابة بفيروس الأنفلونزا الفصلية “لاکریب”، وفيروس “كوفيد-19″، وتسجيل إصابات بتعفنات فيروسية للقصبات الهوائية لدى الأطفال لأقل من سنتين، وهي نوعية من الأمراض التنفسية التي تعطي بعض الأعراض المتشابهة للإصابة بعدواها، توضح المصادر.

فرعا مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة ينظمان مسابقتين لحفظ القرآن الكريم بدكار وليبروفيل (الصحراء المغربية)

نظمت مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة، فرع السنغال والغابون، الدورة الرابعة من المسابقة الوطنية لحفظ وتلاوة وتجويد القرآن الكريم. ودأبت الأمانة العامة لمؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة على أن تنظم بالتنسيق مع جميع فروعها في إفريقيا، مسابقات تمهيدية لاختيار المشاركين في المسابقة النهائية لحفظ وتجويد القرآن الكريم والتي ستنظم في شهر رمضان المقبل. ويتبارى الفائزون في المسابقات التمهيدية التي يشهدها 34 فرعا من فروع المؤسسة في المسابقة النهائية التي تنظم في ثلاثة فروع هي: التلاوة حسب قراءة ورش عن نافع ، وحفظ القرآن الكريم كاملا مع التلاوة حسب القراءة ثم التجويد مع حفظ خمسة أحزاب على الأقل.

انعقاد اجتماع التخطيط الرئيسي لتمرين “الأسد الإفريقي 2023” بأكادير (اليوم المغربي)

بتعليمات سامية من صاحب الجلالة الملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، انعقد بمقر القيادة العليا للمنطقة الجنوبية بأكادير، خلال الفترة ما بين 9 و20 يناير 2023، اجتماع التخطيط الرئيسي لتمرين “الأسد الإفريقي 2023”. وأوضح بلاغ للقيادة العامة للقوات المسلحة الملكية، أن ممثلي القوات المسلحة الملكية والقوات المسلحة للولايات المتحدة الأمريكية، انكبوا خلال هذا الاجتماع، على طرق تنفيذ مختلف الأنشطة المخطط لها في إطار نسخة 2023 من تمرين “الأسد الإفريقي”. كما قاموا باستطلاع واختيار المواقع التي يمكن أن تتم فيها هذه الأنشطة.

الأمين العام لمنظمة السياحة العالمية: المغرب “رائد حقيقي في مجال السياحة” (اليوم المغربي)

سلط الأمين العام لمنظمة السياحة العالمية، زوراب بولوليكاشفيلي، الضوء على الإمكانات السياحية التي يزخر بها المغرب، مؤكدا أن المملكة “رائد حقيقي في مجال السياحة”. وكتب الأمين العام لمنظمة السياحة العالمية في تغريدة على تويتر بمناسبة زيارة قام بها لرواق المغرب بالدورة الـ43 لمعرض مدريد الدولي للسياحة، بقصر المعارض لمؤسسة (فيريال)، أن “المغرب يواصل ريادته الحقيقية في مجال السياحة”. وبهذه المناسبة، عقد بولوليكاشفيلي لقاء مع المدير العام للمكتب الوطني المغربي للسياحة، عادل الفقير، وسفيرة المغرب في إسبانيا، كريمة بنيعيش.

الفريقان الاشتراكيان بالبرلمان يردان على قرار البرلمان الأوروبي العدائي (الاتحاد الاشتراكي)

استحضر رئيس الفريق الاشتراكي بمجلس النواب، عبد الرحيم شهيد، في مداخلة باسم الفريقين الاشتراكيين بمجلسي البرلمان، الإصلاحات السياسية والمؤسساتية والدستورية والحقوقية العميقة والجريئة التي قامت بها المملكة. ودعا شهيد، خلال جلسة مشتركة لمجلسي البرلمان حول المواقف الأخيرة للبرلمان الأوروبي تجاه المملكة، الأطراف التي تقف خلف القرار إلى “التخلي عن تقديم الدروس للآخرين، والاعتراف بأن مظهر الرشوة الذي ظهر في منظومتكم هو منتوج خاص بكم ودلالة فساد قيمي ومؤسساتي عندكم يجب معالجته من داخل منظومتكم، لا البحث عن طرق لتصديرها للآخرين بتعال وتكبر”. وأكد على أهمية الشراكة الأوروبية المغربية وضرورة استمرار العمل المشترك لتطويرها، معربا عن “رفض أي تدخل في شؤوننا الداخلية ومحاولات استهداف المغرب وابتزازه من خلال التشكيك في اختياراته الديمقراطية والحقوقية واستهداف مؤسساته الدستورية، وفي مقدمتها استقلالية السلطة القضائية”.

وصفات طبية رقمية للحصول على الأدوية (الاتحاد الاشتراكي)

يقطع ورش الرقمنة في المجال الصحي أشواطا مهمة من أجل تبسيط مساطر الفحوصات والاستشفاء والعلاج، وللتخفيف من ثقل الخطوات الإدارية المختلفة على المرضى في مختلف المراحل، سواء تعلق الأمر بمرحلة الولوج إلى الصحة بمفهومها الشامل أو بمرحلة إعداد الملفات المرضية من أجل استرجاع المصاريف من الصناديق الاجتماعية المؤمنة، خاصة الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي. وأكدت مصادر صحية لـ”الاتحاد الاشتراكي” أن مجموعة من الخطوات يتم القيام بها من أجل الحرص على أن يظل انشغال المؤمن أثناء مرضه منصبا على وضعه الصحي خلال مسيرة ولوجه إلى الفحص والتشخيص، عند الطبيب المعالج وأثناء إجراء الاختبارات الضرورية، سواء تعلق الأمر بتحاليل الدم أو الأشعة، مرورا بالحصول على الأدوية، ثم وصولا إلى مرحلة التعويض عن مصاريف العلاجات الخاصة بكل ملف مرضي.

دكاترة التربية الوطنية يربطون بين البطء في تنزيل إطار أستاذ باحث وجودة التعليم (الاتحاد الاشتراكي)

دعت الرابطة الوطنية لدكاترة التربية الوطنية، إلى تفعيل اتفاق 18 يناير 2022، القاضي بتسوية ملف الدكاترة بالوزارة، عبر تعيينهم في إطار أستاذ باحث، يماثل إطار أستاذ باحث في التعليم العالي. وأوضحت الرابطة في بيان لها، أن اتفاق 14 يناير 2023 في شأن المضامين الكبرى والمؤطرة للنظام الأساسي الجديد داخل قطاع التربية الوطنية، أكد على إحداث إطار أستاذ باحث، ضمن هيئة التربية والتعليم، من أجل إنصاف الدكاترة الذين تعرضوا للحيف سنوات طويلة، خاصة بعد اتفاق ثلاث دفعات، الذي لم يكتمل تنفيذه. وقال عبد الله الشتوي عضو الرابطة إن “دكاترة التربية الوطنية يطالبون الوزارة بتغيير إطار جميع دكاترة التربية الوطنية إلى إطار أستاذ باحث له نفس مسار أستاذ باحث في التعليم العالي، من أجل إنصاف هذه الفئة التي تعرضت للحيف لأزيد من 20 سنة”.

التقدم والاشتراكية يطالب بتوفير الوسائل التعليمية وإعادة النظر في المقاربة الديداكتيكية (بيان اليوم)

أثار تصريح وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عبد اللطيف الميراوي، بشأن عزم الوزارة جعل اللغتين الفرنسية والإنجليزية، شرطا أساسيا لحصول الطلبة على شهادة الإجازة في الدراسات الأساسية، الكثير من الجدل في أوساط مختلفة، ابتداء من الدخول الجامعي المقبل. وفي هذا السياق، وجه رشيد حموني، رئيس فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، سؤالا كتابيا لوزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، حول ما تعتزم الوزارة القيام به في هذا الموضوع. وساءل حموني، الوزير المذكور حول ما أعدته الوزارة الوصية على التعليم العالي من إمكانيات ووسائل وأطر وبرامج وعدد ديداكتيكية، من أجل تمكين الطالبات والطلبة من إتقان، على الأقل، اللغتين الأجنبيتين اللتين وردتا في تصريح الوزير خلال جلسة الاسئلة الشفهية بمجلس النواب الاثنين الماضي.

المجلس العلمي الأعلى يستنكر جريمة إحراق المصحف الشريف بستوكهولم (بيان اليوم)

استنكر المجلس العلمي الأعلى، الذي يترأسه أمير المؤمنين، صاحب الجلالة الملك محمد السادس، جريمة إحراق المصحف الشريف بستوكهولم. وأوضح المجلس العلمي الأعلى، في بلاغ صادر عنه بهذا الخصوص، أن القيام بإحراق المصحف الشريف يشكل “عدوانا صادرا عن الجهل بالقيم الإنسانية المثلى التي يدعو إليها القرآن الكريم”، مستغربا بشدة أن “يكون هذا الفعل الشنيع قد وقع في بلد يدعو إلى مبادئ السلام والتعايش في العالم”. واعتبر المصدر ذاته أن “هذه الجريمة مسيئة إلى المسلمين ومستفزة لمشاعرهم”.

البرلمان العربي يسجل باستياء كبير استمرار البرلمان الأوروبي في التدخل السافر في الشؤون الداخلية للمغرب وفي مساطره القضائية (بيان اليوم)

سجل البرلمان العربي “باستياء كبير” استمرار البرلمان الأوروبي في التدخل السافر في الشؤون الداخلية للمملكة المغربية عبر توظيف ورقة حقوق الإنسان بناء على ادعاءات باطلة، تفتقد للأسس القانونية وللشرعية، وفي تحيز واضح لا يمكن التغاضي عنه. وأكد البرلمان العربي، في بيان صدر في ختام جلسته العادية الثالثة من الفصل التشريعي الثالث، أنه يسجل “باستياء كبير، استمرار البرلمان الأوروبي في التدخل السافر في الشؤون الداخلية للمملكة المغربية والمساطر القضائية لدولة عربية ذات سيادة، مشهود لها بانفتاحها الدائم على آليات التقييم الأممية، عبر توظيف ورقة حقوق الإنسان بناء على ادعاءات باطلة، تفتقد للأسس القانونية وللشرعية، وفي تحيز واضح لا يمكن التغاضي عنه”.

شبح الفقر يهدد الطبقة المتوسطة والحكومة تؤكد أن القدرة الشرائية أولوية (رسالة الأمة)

کشفت نادية فتاح، وزيرة الاقتصاد والمالية، عن خطة الحكومة لحماية الطبقة المتوسطة من “الانزياح نحو الفقر”. وقالت المسؤولة الحكومية، في جواب على سؤال كتابي بمجلس النواب، إن “محاور ورش تعميم الحماية الاجتماعية، المرتبطة بتعميم التغطية الصحية وتعميم التعويضات العائلية وتوسيع الانخراط في أنظمة التقاعد وتعميم الاستفادة من التعويض عن فقدان الشغل، من شأنها الحد من الفقر وتقليص الفوارق الاجتماعية، بما يتيح توفير ظروف الارتقاء الاجتماعي والحفاظ على الطبقة المتوسطة وتوسيعها”. وتبلغ الكلفة السنوية لهذا الإصلاح، تضيف الوزيرة فتاح، 51 مليار درهم في أفق سنة 2025، سيتم تمويل نصفه من ميزانية الدولة. وأقرت الوزيرة أن توسيع الطبقة الوسطى يكتسي “طابع الأفقية ويندرج في مجال تفاعل جل التدابير الاجتماعية والاقتصادية التي تتخذها الحكومة”.

التامك.. قرار البرلمان الأوروبي يكشف تناقضات أوروبا ماضية على مسار الانحطاط (رسالة الأمة)

أكد المندوب العام لإدارة السجون وإعادة الإدماج، محمد صالح التامك، أن القرار الذي صوت عليه البرلمان الأوروبي، والذي يتهم فيه المغرب بانتهاك حقوق الإنسان وحرية الصحافة، يكشف تناقضات “أوروبا ماضية على مسار الانحطاط”. وشدد التامك، في مقال بعنوان “التشويه الأخلاقي لأوروبا ماضية على مسار الانحطاط”، على أنه “من المهم أولا وقبل كل شيئ، تحديد مرامي هذا القرار البعيدة عن كونها مدفوعة بانشغال الدفاع عن حقوق الإنسان وحرية التعبير والصحافة وتعزيزها”؛ مضيفا “من الواضح أنه قرار يندرج بشكل جلي في إطار حملة تهدف إلى تشويه صورة المغرب ومعاكسة مصالحه العليا وطموحاته المشروعة، ذلك أن بروزه كقوة إقليمية على الضفة الجنوبية لحوض المتوسط يزعج جاره القديم”.

غينيا: اختتام مسابقة مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة لحفظ وتجويد القرآن الكريم (رسالة الأمة)

اختتمت بكوناكري النسخة الرابعة من مسابقة حفظ وترتيل وتجويد القرآن الكريم التي نظمها فرع غينيا لمؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة. وفي نهاية هذه المسابقة، التي امتدت على ثلاثة أيام، تم اختيار ثلاثة مرشحين للمراحل النهائية من نسخة 2023 من المسابقة والمقرر إجراؤها في شهر رمضان المقبل على الصعيد الإفريقي. وأقيم بالمناسبة، حفل حضره الوزير الأمين العام للشؤون الدينية في غينيا كارامو دياوارا، وسفير جلالة الملك في جمهورية غينيا عصام الطيب، ورئيس فرع مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة بغينيا عبد الكريم ديوباتي، والعديد من الشخصيات.

البرلمان المغربي يقرر إعادة النظر في علاقاته مع البرلمان الأوروبي وإخضاعها لتقييم شامل (لوماتان)

قرر البرلمان المغربي إعادة النظر في علاقاته مع البرلمان الأوروبي وإخضاعها لتقييم شامل لاتخاذ القرارات المناسبة والحازمة؛ على إثر المواقف الأخيرة الصادرة عن البرلمان الأوروبي تجاه المغرب. جاء ذلك في بيان مشترك تلاه رئيس مجلس النواب راشيد الطالبي العلمي في ختام جلسة عمومية انعقدت بعد ظهر أمس الإثنين، ترأسها إلى جانب رئيس مجلس المستشارين النعم ميارة. كما قرر البرلمان المغربي تبليغ رئاسة البرلمان الأوروبي بمحضر هذه الجلسة متضمنا للمواقف والمداخلات التي تقدم بها رؤساء وممثلو الفرق والمجموعات البرلمانية والبرلمانيون غير المنتسبين خلال هذه الجلسة؛ وتبليغ رئاسة البرلمان الأوروبي، أيضا، بالقرارات التي ستتخذ لاحقا.

سياحة.. الإيرادات تتجاوز 81,7 مليار درهم عند متم دجنبر 2022 (لوماتان)

أفادت مديرية الدراسات والتوقعات المالية أن الإيرادات السياحية تجاوزت 81,7 مليار درهم خلال الأشهر الإحدى عشر الأولى من سنة 2022، لتسجل ارتفاعا في سنة واحدة، بلغت نسبته 153,2 بالمائة. وأوضحت المديرية، في نشرتها حول الظرفية برسم شهر يناير 2023، أن معدل هذه الإيرادات سجل ارتفاعا قدره 12,2 بالمائة مقارنة بنهاية دجنبر 2019. وكشفت النشرة أن القيمة المضافة لقطاع الإيواء والمطاعم تجاوزت، برسم الثلث الأول من سنة 2022، ولأول مرة، بشكل كبير مستوى ما قبل الأزمة (السنة المرجعية 2019)، أي بأداء قدره زائد 11,1 بالمائة.

المصحات في مسعى للبحث عن وضع قانوني (ليكونوميست)

بعد أزيد من 20 سنة على دخول قانون التغطية الصحية حيز التنفيذ، هل تتوفر مصحات الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي على نظام قانوني ملائم؟ يوجد هذا الملف ضمن جدول أعمال المجلس الإداري للصندوق يوم 25 يناير المقبل، حيث من المرتقب أن يحسم في خطة إعادة هيكلة وتأهيل 13 مصحة واتخاذ قرار بشأن إعادة هيكلتها القانونية، التي كانت موضوع دراسة أنجزت من طرف مكتب دراسات.

عجز الميزانية بلغ 69,5 مليار درهم إلى متم دجنبر 2022 (ليكونوميست)

أفادت وزارة الاقتصاد والمالية بأن وضعية التحملات وموارد الخزينة إلى متم دجنبر 2022، كشفت عن تسجيل عجز في الميزانية قدره 69,5 مليار درهم، أي بزيادة تقارب 0.4 نقطة من الناتج المحلي الإجمالي، مقارنة بالفترة ذاتها من سنة 2021. وأوضحت الوزارة، في وثيقة حول وضعية التحملات وموارد الخزينة برسم شهر دجنبر 2022، “أنه عند متم سنة 2022، سجلت وضعية التحملات وموارد الخزينة استمرارا في الاتجاه التنازلي لعجز الميزانية إلى 69,5 مليار درهم أو 5.1 بالمائة من الناتج المحلي الإجمالي، بتحسن يقارب 0.4 نقطة من الناتج المحلي الاجمالي، مقارنة بإنجازات الفترة ذاتها من سنة 2021، وتوقعات قانون المالية لسنة 2022.

درعة تافيلالت.. افتتاح المعرض الجهوي الأول للماء بتنغير (لوبينيون)

افتتحت بتنغير، الدورة الأولى من المعرض الجهوي للماء درعة تافيلالت، بمبادرة من وكالتي الحوض المائي لكير-زيز -غريس ودرعة وادنون، وذلك بحضور وزير التجهيز والماء، نزار بركة. وينظم هذا المعرض الأول من نوعه على المستوى الجهوي، من قبل وزارة التجهيز والماء، تحت شعار “عقدة الفرشة المائية: آلية للتدبير التشاركي والمندمج للموارد المائية الجوفية بالواحات”. وحسب المنظمين، فإن أهداف هذا المعرض تتجلى في اطلاع المواطن على مهام وكالتي الحوض المائي لكير-زيز غريس ودرعة واد نون والشركاء المؤسساتيين المتدخلين في قطاع الماء، والتحسيس والتعريف بأهمية الموارد المائية وضرورة المحافظة عليها.

الحوز.. أزيد من 600 مستفيد من قافلة طبية متعددة التخصصات لفائدة ساكنة العالم القروي (لوبينيون)

استفاد أزيد من 600 شخص من خدمات طبية في إطار قافلة طبية متعددة التخصصات، نظمت بجماعة مولاي إبراهيم (إقليم الحوز)، بمبادرة من جمعية (غلوبال فاميلي). ومكن هذا العمل التضامني، الذي نظم بشراكة مع المندوبية الإقليمية لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية بالحوز، من تقديم استشارات طبية وعلاجات وأدوية لسكان دوار إكرنومعاد (جماعة مولاي إبراهيم القروية)، وكذا لساكنة الدواوير المجاورة. وقدمت هذه القافلة الإنسانية، التي أطرها طاقم طبي يتكون من أطباء أخصائيين، وممرضين، وصيادلة وتقنيين شبه طبيين، خدماتها في تخصصات الطب العام والمتخصص (طب النساء، طب الأطفال، طب العيون..).

قانون المالية 2023.. الأجر الصافي قد يرتفع مع نهاية يناير الحالي (ليزانسبيراسيون إيكو)

خبر جيد بالنسبة للأجراء في ظل أوقات عصيبة ترخي بظلالها على القدرة الشرائية. فمن المرتقب أن يرتفع الأجر الصافي للمستخدمين بشكل طفيف، مع نهاية هذا الشهر. ويعود السبب في ذلك إلى مراجعة معدلات الأعباء المهنية في قانون المالية لسنة 2023. فعلى سبيل المثال، بالنسبة لأجر خام قدره 15 ألف درهم يساوي حساب الضريبة على الدخل 2609.95 درهم. وبالنسبة لنفس الأجر، يعطي الحساب الجديد في ظل قانون مالية 2023، ضريبة دخل قدرها 2468.51 درهم، وهو ما يمثل ربحا إضافيا يقدر بـ141.44 درهم، والذي قد يكون زهيدا عند البعض، لكن أفضل من لا شيء.

الحماية الاجتماعية.. الطوغو تتطلع للاستفادة من تجربة المغرب (البيان)

قالت وزيرة العمل الاجتماعي والنهوض بالمرأة ومحو الأمية بالطوغو، انكوما أدجو في لولنيو، بالرباط، إن بلادها تتطلع للاستفادة من التجربة المغربية في مجال الحماية الاجتماعية. وأكدت انكوما، في تصريح صحفي، أن هذه الزيارة تهدف إلى الاطلاع على كل الإنجازات التي راكمها المغرب للنهوض بأوضاع الفئات الهشة، خاصة الأطفال والنساء والأشخاص في وضعية إعاقة والمسنين. وأضافت أن هذه الزيارة تروم أيضا التوقف عند مستوى الرفاه الذي يعيشه المواطنون المغاربة، فضلا عن معرفة التدابير التي اتخذها المغرب لمناهضة العنف القائم على النوع.

سفير المغرب لدى الرياض يتباحث مع الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي (البيان)

أجرى سفير المغرب لدى المملكة العربية السعودية، والمندوب المغربي الدائم لدى منظمة التعاون الإسلامي مصطفى المنصوري، بجدة، مباحثات مع حسين إبراهيم طه، الأمين العام للمنظمة. وبحث الجانبان القضايا ذات الاهتمام المشترك، والتعاون مع المملكة المغربية في العديد من المواضيع التي تهم منظمة التعاون الإسلامي. وبعد اللقاء، وقع السفير المنصوري على النظام الأساسي لمركز العمل التابع لمنظمة التعاون الإسلامي، بحضور الأمين العام، والسفير شاهين عبد اللاييف، سفير جمهورية أذربيجان لدى الرياض، ومندوبها الدائم لدى المنظمة، بصفته ممثلا لدولة مقر مركز العمل كذلك.

المغرب/الأردن.. سبل تعزيز التعاون القضائي (ماروك لوجور)

أجرى مولاي الحسن الداكي الوكيل العام للملك لدى محكمة النقض رئيس النيابة العامة، بمنطقة البحر الميت بالأردن، مباحثات مع رئيس النيابة العامة بالمملكة الأردنية الهاشمية يوسف الذيابات، وذلك على هامش أشغال المؤتمر الدولي الأول للنيابة العامة الأردنية. وتناولت المباحثات سبل تعزيز التعاون القضائي بين النيابتين بالبلدين والسعي كذلك إلى بلورة ذلك في مذكرة تعاون سيتم التوقيع عليها لاحقا وذلك بعد إجراء المشاورات اللازمة بخصوصها. وتدارس الجانبان المغربي والأردني أهمية تعزيز التواصل والحوار بين المملكتين في مجال تطوير العدالة.

مجلس الجالية المغربية بالخارج يدين قرار البرلمان الأوروبي إزاء المغرب (ليبراسيون)

تلقى مجلس الجالية المغربية بالخارج باستهجان بالغ تصويت البرلمان الأوروبي على قرار يدين المغرب ويكيل اتهامات باطلة وغير مقبولة لعدد من مؤسساته. وأوضح المجلس في بلاغ له أنه، وبصفته مؤسسة استشارية واستشرافية تعنى بشؤون الجاليات المغربية في الخارج، فإن موقفه الرافض لقرار البرلمان الأوروبي “هو تعبير أيضا عن رفض الجالية المغربية المقيمة بأوروبا والمغاربة من جنسيات أوروبية لهذا التدخل السافر في شؤون بلدهم الأصلي، وعدم احترام مساهمات أزيد من ثلاثة ملايين ونصف مغربي في الحياة الثقافية والسياسية والاقتصادية والرياضية في جميع أنحاء أوروبا”.

المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب يتعبأ لتعزيز التعاون في مجالات الكهرباء والماء الصالح للشرب والتطهير السائل مع جمهورية القمر المتحدة (ليبراسيون)

استقبل بد الرحيم الحافظي، المدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، بالرباط، يحيى محمد إلياس، سفير جمهورية القمر المتحدة لدى المملكة المغربية، مرفوقا بحسني محمد عبده، الوزير المستشار بالسفارة. وأوضح بلاغ للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب أن هذه الزيارة شكلت فرصة للتباحث حول آفاق تعزيز التعاون في مجالات الكهرباء والماء الصالح للشرب والتطهير السائل بين البلدين الشقيقين، حيث عبر الجانبان عن إرادتهما لتعزيز علاقات التعاون بين الطرفين في هذه المجالات الحيوية. وفي ختام هذا اللقاء، تم توقيع اتفاقية إطار للتعاون بين المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب والشركة الوطنية لاستغلال وتوزيع المياه بجمهورية القمر المتحدة، والتي تهدف إلى تحديد إطار التعاون بين الطرفين في مجالات الماء الصالح للشرب والتطهير السائل.

24 يناير 2023