عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء 17 يناير 2023:

  عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء 17 يناير 2023:

  عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء 17 يناير 2023:


  تسقيف العلاجات يثير الجدل (الأحداث المغربية)

 استغربت الشبكة المغربية للدفاع عن الحق في الصحة والحق في الحياة للقرار الانفرادي الأخير للصندوق الوطني منظمات الاحتياط الاجتماعي القاضي بتسقيف العلاجات التقويمية للأسنان. قرار اعتبرته الشبكة غير قانوني ولم يحظ بموافقة الوكالة الوطنية للتأمين الصحي والحكومة وعـدم صدوره بالجريدة الرسمية بـاعـتـبـار أن آلاف المصابين بأمراض السرطان يستهلكون أدويـة بأسعار مرتفعة جدا ولا يـتـم تـعـويـضها، أو يتم تسقيف مـدة الـتـعـويـض بدعوى أن ثمنها مـرتـفـع أو أنها لم تخضع لدراسة الفعالية والجودة، ويتم بيعها بالصيدليات ضدا على القانون 65.00 بمثابة مدونة التغطية الصحية الأساسية. القـرار الـذي اتـخـذه الصندوق الوطني لمنظمات الـضـمـان الاجـتـمـاعـي، دخـل حيز التنفيذ ابتداء من فاتح يناير 2023، ويقضي بتخفيض التعويض على مستوى طـب الأسنان مـن خلال وضع سقف للتعويض عـن التيجان من المعدن والسيراميك بالنسبة للقطاع الإجباري فـي 5000 درهم سنويا لكل مستفيد.
الأرجنتين: الجزائر تعيق الاندماج المغاربية (الأحداث المغربية)

 كتبت وكالة الأنباء الأرجنتينية “ألترناتيف بريس أجينسي” أن حرمان المنتخب المغربي لكرة القدم من المشاركة في بطولة إفريقيا للاعبين المحليين “شان 2023″ المقامة بالجزائر، مثال صارخ على أن الجزائر تمثل عقبة دائمة أمام الاندماج والسلم مغاربيا وإفريقيا. وتحت عنوان ” الجزائر، البلد المضيف لكأس إفريقيا لكرة القدم، تحول البطولة الرياضية إلى ساحة لتصريف خلافاتها السياسية مع المغرب”، أوردت الوكالة في مقال للكاتب أدالبيرتو كارلوس أغوزينو، أن الجهود التي بذلها رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا)، جياني إنفانتينو، ورئيس الاتحاد الإفريقي لكرة القدم (كاف)، باتريس موتسيبي، لإقناع النظام الجزائري بمنح تصريح استثنائي لطائرة المنتخب المغربي، كانت بدون جدوى.
 الصيادلة يحتجون للمطالبة بالانتخابات المهنية (المساء)

 قررت كونفدرالية نقابات صيادلة المغرب تنظيم سلسلة من الوقفات الاحتجاجية أمام مقرات مجلسي صيادلة الجنوب والشمال والهيئة الوطنية للصيادلة، وذلك يومى 23 و30 يناير الجاري من أجل المطالبة بإجراء الانتخابات المهنية. وتأتي هذه الاحتجاجات حسب المهنيين بالقطاع بعدما استنفذ عموم الـصـيـادلـة جـل الـوسـائـل، ورفـض المنتخبين بكلا المجلسين والهيئة الوطنية من تنظيم انتخاباتهم منذ سنة 2019، مما بات ينعكس على الأوضاع التنظيمية لقطاع الصيدلة، وعلى مستقبله في علاقاته مع وزارة الصحة.
الكاف تفتح تحقيقا في الانتهاكات والأحداث التي واكبت افتتاح بطولة “الشان” بالجزائر (المساء)

أعلنت الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم (الكاف) أنها ستفتح تحقيقا للوقوف على مدى وإلى أي حد انتهكت التصريحات السياسية والأحداث التي عرفها افتتاح بطولة كأس أمم إفريقيا للاعبين المحليين بقسنطينة (الجزائر) الجمعة الماضي، الأنظمة واللوائح المعمول بها داخل كل من الاتحادين الدولي والإفريقي للعبة. وذكرت الهيئة القارية الكروية في بيان على موقعها الالكتروني، أنها أخذت علما ببعض التصريحات السياسية التي تم الادلاء بها خلال حفل افتتاح هذه البطولة، مشددة على أنها ستفتح تحقيقا في الموضوع لتحديد مدى انتهاك هذه السلوكات للوائح وأنظمة الفيفا والكاف.
مغاربة وجزائريون يؤكدون على ضرورة تحمل النظام الجزائري مسؤولية تصرفاته العدائية تجاه المغرب (رسالة الأمة)

أكد مشاركون مغاربة وجزائريون في ندوة نظمت مؤخرا بوجدة، على ضرورة تحمل النظام الجزائري مسؤولية تصرفاته العدائية تجاه المغرب. وأبرز المشاركون في هذه الندوة، التي نظمها حزب جبهة القوى الديمقراطية حول موضوع “العلاقات المغربية الجزائرية في ضوء الخطب الملكية”، الدور الذي يجب أن يضطلع به المجتمع المدني والنخب الثقافية في مواجهة الكراهية وتعزيز التقارب بين الشعبين الشقيقين. وفي هذا الصدد، قال المحلل والإعلامي الجزائري، وليد كبير، إن “الوضع المؤلم الذي فرضه النظام الجزائري ونعيشه اليوم”؛ من حدود برية مغلقة، وغلق للمجال الجوي، وقطع للعلاقات الدبلوماسية، ضحيته الشعبين الجزائري والمغربي اللذين تجمعهما قواسم مشتركة ومصير مشترك.
المغرب يفتقد أدوية الضمور العضلي الشوكي بسبب ارتفاع جنوني لأسعارها دوليا (بيان اليوم)

تستمر معاناة المصابين بالضمور العضلي الشوكي، وهو مرض وراثي يؤدي إلى الإصابة بإعاقات وخيمة والوفاة المبكرة، بسبب عدم توفر الأدوية المضادة للمرض بالمغرب نتيجة لارتفاع أسعارها في السوق الدولية. ويبدو أن مشكل تسويق أدوية هذا المرض بالمغرب لن يجد طريقه إلى الحل قريبا، حيث أبرز وزير الصحة والحماية الاجتماعية مؤخرا لدى جوابه عن سؤال شفوي بمجلس النواب، أن المختبرات العالمية تبيع هذه الأدوية بأسعار جد باهظة، ولاسيما الدواء الذي تم اكتشافه مؤخرا ويعطي نتائج جد إيجابية لعلاج المرض، حيث يبلغ ثمنه 20 مليون درهم للحقنة الواحدة (2 مليار سنتيم)، مؤكدا في المقابل أنه تم استقبال ممثلين عن شركات الأدوية لبحث إمكانية الترخيص لاستيراد أدوية أخرى تقل تكلفتها عن هذا الدواء.

ميناء طنجة المتوسط 2022 يواصل الريادة على مستوى البحر المتوسط وإفريقيا (بيان اليوم)

سجل ميناء طنجة المتوسط خلال سنة 2022 نموا على كافة المؤشرات، ما أهله لمواصلة الريادة على مستوى البحر الأبيض المتوسط والقارة الإفريقية. وأفاد بلاغ للسلطة المينائية طنجة المتوسط بأن مجموع الوزن الطني للبضائع المعالجة سجل ارتفاعا، حيث قام المركب المينائي خلال سنة 2022 بمعالجة مجموع 107.822.662 طن بنمو 6 في المائة مقارنة مع سنة 2021، مبرزا أنه من المتوقع أن تمثل هذه الحمولة المعالجة حوالي 54 في المائة من مجموع الوزن الطني المينائي المعالج على مستوى المملكة المغربية. بدورها حققت حركة الحاويات ارتفاعا، إذ أشار المصدر ذاته إلى أن المركب المينائي طنجة المتوسط قام خلال سنة 2022 بمناولة 7.596.845 حاوية (من حجم 20 قدم) أي بنسبة نمو تعادل 6 في المائة مقارنة مع سنة 2021.
لأول مرة في شمال إفريقيا.. الداخلة تحتضن المؤتمر الدولي العاشر حول الري الموضعي (الاتحاد الاشتراكي)

تنظم الجمعية الوطنية للتحسينات العقارية والري وصرف المياه والبيئة، خلال الفترة الممتدة من 25 إلى 27 يناير الجاري بمدينة الداخلة، فعاليات المؤتمر الدولي العاشر حول الري الموضعي. وأفاد بلاغ للمنظمين بأن هذا اللقاء الدولي والعلمي والتقني، المنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، يشكل فرصة أمام العديد من الخبراء والمهنيين وصناع القرار من مختلف البلدان، من أجل تبادل خبراتهم في مجال تطبيق التطورات التكنولوجية الحديثة والرقمنة في مجالي الاقتصاد والتثمين المائي، بهدف تعزيز التنمية المستدامة وتحسين القدرة على التكيف مع التغيرات المناخية.
عزيز أخنوش يشارك في افتتاح الدورة الخامسة لأسبوع أبوظبي للاستدامة (الصحراء المغربية)

شارك رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، أمس الاثنين، إلى جانب عدد من قادة الدول ورؤساء الحكومات، في افتتاح الدورة الخامسة لأسبوع أبوظبي للاستدامة التي تنظم تحت شعار “معا لتعزيز العمل المناخي وصولا إلى مؤتمر كوب 28”. وضم الوفد المغربي في هذه التظاهرة بالخصوص السيدة ليلى بنعلي وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، وعبد الإله أودادس، القائم بأعمال السفارة المغربية بأبوظبي، وتميز حفل افتتاحها الذي ترأسه الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الامارات العربية المتحدة، بتتويج الفائزين العشرة بجائزة زايد للاستدامة. وتكرم هذه الجائزة، التي أطلقتها دولة الإمارات، الشركات الصغيرة والمتوسطة والمنظمات غير الربحية والمدارس الثانوية التي تقدم حلولا مستدامة تمتلك مقومات الابتكار والتأثير والأفكار الملهمة في قطاعات الصحة والغذاء والمياه والطاقة.

المغرب يستضيف الدورة 51 للجنة العربية الدائمة لحقوق الإنسان ما بين 20 و 22 فبراير المقبل (الصحراء المغربية)

تعقد اللجنة العربية الدائمة لحقوق الإنسان دورتها الـ 51 بالرباط أيام 20 و21 و22 من الشهر المقبل، وفق ما علم لدى مصدر من اللجنة. وبحسب ذات المصدر، ستشهد الدورة مشاركة الجهات الحكومية المعنية في الدول الأعضاء والجهات المعنية في منظومة العمل العربي المشترك. وجاء الإعلان عن تنظيم هذا الحدث أمس الاثنين بالقاهرة على هامش اجتماع فريق الخبراء الحكوميين العرب المعني بوضع الضوابط والمعايير والإجراءات الخاصة بمنح صفة مراقب للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان لدى اللجنة العربية الدائمة لحقوق الإنسان، الذي مثل المغرب فيه عبد الواحد الأثير، مكلف بمهمة بالمندوبية الوزارية المكلفة بحقوق الإنسان.
توقيع مذكرة تفاهم تروم تعزيز التعاون بين مجلسي النواب المغربي واليمني (اليوم المغربي)

وقع رئيس مجلس النواب، راشيد الطالبي العلمي، ونظيره اليمني، سلطان سعيد البركاني، أمس الاثنين بالرباط مذكرة تفاهم تروم تعزيز التعاون بين المؤسستين التشريعيتين في البلدين. وذكر بلاغ لمجلس النواب أن مذكرة التفاهم التي تم توقيعها على هامش مباحثات أجراها الجانبان بمقر المجلس، تنص على “الرغبة المشتركة في المساهمة في تعزيز وتمتين علاقات الصداقة بين شعبي المغرب واليمن، وحرصهما على تقوية وتوسيع مجال التعاون البرلماني بينهما”. وبموجب مذكرة التفاهم، سيساهم الطرفان، في مجال اختصاصاتهما، في تطوير الروابط السياسية، والاقتصادية، والثقافية، والعلمية بين المغرب واليمن، ويعملان وفقا لاختصاصاتهما، على تعزيز التعاون البرلماني، وذلك عن طريق الحوار والتشاور المنتظمين في إطار المصالح المشتركة للبلدين.
الأوداية.. المتحف الوطني للحلي يحطم جميع الأرقام من حيث عدد الزوار (اليوم المغربي)

حطم المتحف الوطني للحلي بالاوداية بالرباط، الذي ترأست صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء افتتاحه يوم 7 يناير الجاري، كل الأرقام من حيث الإقبال حيث ناهز عدد زواره 40 ألف زائر في ظرف ثمانية أيام من افتتاحه. وأوضح بلاغ للمؤسسة الوطنية للمتاحف أمس الاثنين، أنه بهذا الرقم القياسي، يكون المتحف الوطني للحلي قد سجل دخولا قويا على الساحة المتحفية المغربية، مؤكدا بذلك الرؤية الملكية التي تروم النهوض بالثقافة والفنون وتسلط الضوء على التراث الوطني الثقافي بمختلف تنويعاته. وأضاف المصدر ذاته أن الترميم الذي خضعت له بناية المتحف الفخمة ذات بخصوصياتها المعمارية قد تم في احترام تام لتاريخه، مبرزا أن الحديقة العربية الأندلسية بالموقع قد استعادت طبيعتها أيضا.

خنيفرة: إطلاق مشروع مرصد المناطق الرطبة لمحمية المحيط الحيوي لأرز الأطلس (العلم)

تم مؤخرا بخنيفرة، إطلاق مشروع مرصد المناطق الرطبة لمحمية المحيط الحيوي لأرز الأطلس، بمبادرة من الجمعية المغربية للسياحة الإيكولوجية وحماية الطبيعة. وتضمن برنامج ورشة إطلاق هذا المشروع، تقديم السياق العام لمشروع “المساهمة في الحفاظ على التنوع البيولوجي للمياه العذبة وتحسين تدبيره وحمايته سواء على مستوى المنتزه الوطني لخنيفرة أو محمية المحيط الحيوي لأرز الأطلس”، و”المناطق الرطبة والمتنزهات الوطنية”، بالإضافة إلى عدة مبادرات أخرى للحفاظ وتثمين التنوع.
الجانب الآخر لانخفاض معدل البطالة (ليكونوميست)

على الرغم من التباطؤ في الاقتصاد، تراجعت البطالة في عام 2022. وانخفض معدلها إلى 11.6 في المئة من 12.3 في المئة في عام 2021. ولكن عند الفحص الدقيق، فإن المجال للأسف لا يتسع فقط للأخبار الجيدة. ولا يرجع الانخفاض بمقدار 0.6 نقطة إلى الأداء الاقتصادي، فقد تباطأ النمو العام الماضي الذي لم يتجاوز 1.3 في المئة بعد انتعاش 7.9 في المئة المسجل في عام 2021. هذا الانخفاض في معدل البطالة يفسر بشكل خاص من خلال انخفاض معدل النشاط اليد العاملة الذي سيتم الكشف عن مستواه الدقيق في الأسابيع المقبلة عندما يتم نشر الأرقام التفصيلية للشغل والبطالة لعام 2022.
تيفلت: مصنع لسخانات المياه بالطاقة الشمسية مغربية مائة في المائة سيرى النور قريبا (لوبنيون)

جرى أمس الاثنين في منطقة عين الجوهرة الصناعية في تيفلت إعطاء الإنطلاقة لأشغال تشييد مصنع “MYSOL CES”، لانتاج سخانات المياه تعمل بالطاقة الشمسية طورها وصممها باحثون وخبراء مغاربة. وقد خصص لهذا المصنع ، وهو الأول من نوعه في المغرب ، استثمار بقيمة 60 مليون درهم لإنجاز شطره الأول في غضون أربعة أشهر، مع إحداث 880 منصب شغل مباشر وغير مباشر. وقال وزير الصناعة والتجارة، رياض مزور، خلال حفل إطلاق أشغال بناء هذا المصنع النموذجي بحضور ممثلين عن السلطات المحلية والعديد من الفاعلين في القطاع، إن هذا المشروع، الذي يندرج في إطار التوجيهات الملكية السامية الهادفة إلى تعزيز السيادة الصناعية والطاقية للمملكة، سينتج 40 ألف وحدة من سخانات المياه بالطاقة الشمسية سنويا “صنع في المغرب”.

موديز” تمنح مكتب الفوسفاط تصنيفا إيجابيا (ليزانسبيراسيون إيكو)

منحت وكالة “موديز” تصنيفا افتتاحيا بـBaa3″” درجة الاستثمار لمجموعة المكتب الشريف للفوسفاط (OCP) مع نظرة مستقبلية مستقرة، مما يعكس مكانة المجموعة الرائدة في سوق الأسمدة الفوسفاتية. ويعكس هذا التصنيف الافتتاحي الذي حظيت به المجموعة المغربية مكانها في السوق العالمية بالنظر إلى تكاليف الإنتاج المنخفضة التي تمنح هوامش ربح أعلى من المنافسين، مع آفاق إيجابية للطلب والسياسات المالية الحكيمة التي تعتمدها.
نشاط المرأة، وتأهيل القطب الاجتماعي، التضامن.. عواطف حيار تكشف الخطوط الرئيسية لاستراتيجيتها بخصوص التنمية الاجتماعية 2022-2026 (لوماتان)

كشفت وزيرة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة، عواطف حيار، أمس بالرباط ، عن الخطوط العريضة لاستراتيجيتها الوطنية للتنمية الاجتماعية. الاستراتيجية الجديدة، المندمجة والمستدامة تدعى “جسر”. وبحسب الوزيرة، سترتكز بشكل خاص على إنشاء منظومة مبتكرة وشاملة، على المساواة والتمكين والقيادة، وعلى الأسرة ونظام القيم والاستدامة.
اتفاقية شراكة بين المجلس الوطني لهيئة المهندسين المعماريين ومجموعة العمران (ليبيراسيون)

وقع المجلس الوطني لهيئة المهندسين المعماريين ومجموعة العمران، مؤخرا بأرفود (إقليم الراشيدية)، مذكرة تفاهم تهدف إلى إرساء أسس التعاون والتشاور بين هذين المؤسستين ومساهمتهما المشتركة في تطوير قطاع التعمير. وتهدف هذه الاتفاقية، التي وقعت على هامش الاحتفال باليوم الوطني ال37 للمهندس المعماري، الذي يحتفي بذكرى الخطاب الذي ألقاه جلالة المغفور له الملك الحسن الثاني في 14 يناير 1986 بمراكش أمام هيئة المهندسين المعماريين، إلى تحقيق جموعة من الأهداف المشتركة بين الطرفين المتعاقدين، خاصة، تعزيز الجودة العمرانية والمعمارية، وتقوية التعاون الثنائي في مجال تبادل الخبرات والمعلومات والممارسات الجيدة.
نائب وزير الحج والعمرة السعودي يوقع مع وفد المملكة المغربية اتفاقية ترتيبات موسم الحج (البيان)

وقع نائب وزير الحج والعمرة السعودي عبدالفتاح بن سليمان مشاط عددا من الاتفاقيات مع وفود بلدان إسلامية من بينها المغرب، تهم ترتيبات موسم حج 1444 هجرية، وذلك على هامش مؤتمر ومعرض خدمات الحج والعمرة (إكسبو الحج 2023) الذي اختتمت فعالياته الجمعة في جدة. وتأتي هذه الاتفاقيات ضمن الاجراءات التطويرية التي تقدمها المملكة العربية السعودية لتحسين تجربة ضيوف الرحمن في الحج والعمرة والزيارة.
الجمعية المغربية للصحافة الرياضية “تقف باستنكار على خطاب الكراهية والعداء” خلال حفل افتتاح “الشان” بالجزائر (ماروك لوجور)

وقفت الجمعية المغربية للصحافة الرياضية ب”استنكار كبير على خطاب الكراهية والعداء” الذي تم تصديره خلال حفل افتتاح بطولة إفريقيا للاعبين المحليين بالجزائر، من دون أدنى وازع رياضي ولا أخلاقي”. وأضافت الجمعية في بلاغ لها، أول أمس، أن هذا الخطاب جاء بحمولات سياسوية وعنصرية، استهدف بشكل بغيض ومقيت المغرب برموزه وجماهيره التي كانت مضربا للمثل في الإنضباط والإلتزام بالقيم الرياضية خلال منافسات كأس العالم الأخيرة بقطر.

 ومع 17 يناير 2023