عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء 18 يناير 2023:

عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء 18 يناير 2023:

عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء 18 يناير 2023:

 المغرب يتصدر الدول العربية في غلاء أسعار الكهرباء (المساء)


نددت فعاليات حقوقية، في اتصال مع “المساء”، بالرتبة التي يحتلها المغرب ضمن قائمة الدول العربية فيما يخص أسعار الكهرباء، باعتماده سعر 0,11 دولار للكيلواط الواحد، وهو أغلى سعر على مستوى الدول العربية، وفق ما أوردته معطيات متداولة على إحدى وسائل الإعلام العالمية، التي أضحت تروج على مواقع التواصل الاجتماعي وتطبيقات التراسل الفوري. وحسب ذات المصادر، فإن سعر الكهرباء بالمغرب هو أغلى سعر على مستوى الدول العربية، تليه دولة الأردن التي تعتمد هي الأخرى سعرا بقيمة 0,10 دولار للكيلواط الواحد، بعدها دولة السودان بسعر أقل بقليل، تليها دولة الإمارات العربية المتحدة.
لجنة برلمانية تصادق على مشروع قانون يتعلق بسن أحكام خاصة بالمجلس الوطني للصحافة (المساء)

صادقت لجنة التعليم والثقافة والاتصال، بالإجماع، على مشروع قانون رقم 53.22 يقضي بالمصادقة على المرسوم بقانون رقم 2.22.770 بسن أحكام خاصة بالمجلس الوطني للصحافة. وفي كلمة تقديمية لمشروع المرسوم، الذي يتضمن مادة فريدة، أبرز وزير الشباب والثقافة والتواصل، محمد المهدي بنسعيد، أن المصادقة على هذا النص التشريعي يأتي اعتبارا لعدم تمكن المجلس الوطني للصحافة من إجراء الانتخابات في أوانها للأعضاء الجدد من قبل فئة الصحافيين المهنيين وفئة ناشري الصحف الذين يكتسبون عضوية المجلس بالانتخاب، وبالنظر إلى عدم تنصيص القانون الجاري به العمل على مقتضيات قانونية احترازية يتم تفعيلها في حالة عدم إجراء الانتخابات في أوانها.
 مليون و200 ألف شكاية إلكترونية (الأحداث المغربية)

أفادت وزيرة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، غيثة مزور، أن البوابة الوطنية للشكايات توصلت بأزيد من مليون و200 ألف شكاية إلى حد الآن، تمت معالجة أكثر من 83 في المائة منها. وأبرزت مزور، في معرض جوابها على سؤال شفوي حول “مآل تنمية الإدارة الرقمية”، تقدم به الفريق الاشتراكي، أن الوزارة عملت على مواكبة جميع القطاعات الوزارية عبر التكوينات لتمكينها من معالجة الشكايات التي يتقدم بها المواطنون عبر المنصة.

تجدد ارتفاع أسعار الطماطم (الأحداث المغربية)

أسعار الطماطم ترتفع من جديد. فبعدما كان ثمن الكيلوغرام الواحد من هاته الفاكهة لا يتجاوز 5 دراهم طيلة أسابيع، قفز ثمنها إلى 9 دراهم، أي بزيادة 4 دراهم دفعة واحدة، الشيء الذي أثار استياء المواطنين، بينما وجد بائعو الخضر أنفسهم في موقف لا يحسدون عليه مع زبنائهم، في الوقت الذي يتراوح فيه سعر الكيلوغرام الواحد من الطماطم بالجملة 6 دراهم، بينما يتراوح ثمن البيع بالتقسيط بين 8 و9 دراهم، حسب الجودة. وحسب المهنيين، فإن قلة العرض ساهم في رفع أسعار الطماطم على مستوى الأسواق الخارجية والداخلية، بسبب ارتفاع الطلب وقلة العرض بسبب موجة البرد، التي منعت الفلاحين من جني المحصول خلال الأسابيع الماضية، هذا بالإضافة إلى أن الأسواق الداخلية غيرمعقلنة وفيها مجموعة من الاختلالات، منها تعدد الوسطاء الذين يرفعون من السعر.


مجلس النواب يحدث مؤسسة الأعمال الاجتماعية لموظفيه (الأحداث المغربية)

صادق مجلس النواب خلال جلسة تشريعية، بالإجماع، على مقترح قانون يقضي بإحداث وتنظيم مؤسسة الأعمال الاجتماعية لموظفات وموظفي مجلسي البرلمان. وفي تقديمه لمقترح القانون، أكد النائب البرلماني محمد صباري، أن إحداث وتنظيم مؤسسة الأعمال الاجتماعية لموظفات وموظفي مجلس البرلمان يأتي ضمن مسار التوجه العام نحو النهوض بالموارد البشرية، في أفق الارتقاء بالإدارة المغربية وتحسين مناخها وأنسنة العمل بها وتحسين أدائها للخدمات التي ت قد م في نهاية المطاف لمواطن يستحق الأفضل.

الأوداية.. المتحف الوطني للحلي يحطم جميع الأرقام من حيث عدد الزوار (رسالة الأمة)

حطم المتحف الوطني للحلي بالأوداية بالرباط، الذي ترأست صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء افتتاحه يوم 7 يناير الجاري، كل الأرقام من حيث الإقبال حيث ناهز عدد زواره 40 ألف زائر في ظرف ثمانية أيام من افتتاحه. وأوضح بلاغ للمؤسسة الوطنية للمتاحف، أنه بهذا الرقم القياسي، يكون المتحف الوطني للحلي قد سجل دخولا قويا على الساحة المتحفية المغربية، مؤكدا بذلك الرؤية الملكية التي تروم النهوض بالثقافة والفنون وتسلط الضوء على التراث الوطني الثقافي بمختلف تنويعاته.

تيفلت: مصنع لسخانات المياه بالطاقة الشمسية مغربية مائة في المائة سيرى النور قريبا (رسالة الأمة)

جرى في منطقة عين الجوهرة الصناعية في تيفلت إعطاء الإنطلاقة لأشغال تشييد مصنع “MYSOL CES”، لانتاج سخانات المياه تعمل بالطاقة الشمسية طورها وصممها باحثون وخبراء مغاربة. وقد خصص لهذا المصنع، وهو الأول من نوعه في المغرب، استثمار بقيمة 60 مليون درهم لإنجاز شطره الأول في غضون أربعة أشهر، مع إحداث 880 منصب شغل مباشر وغير مباشر. وقال وزير الصناعة والتجارة، رياض مزور، خلال حفل إطلاق أشغال بناء هذا المصنع النموذجي بحضور ممثلين عن السلطات المحلية والعديد من الفاعلين في القطاع، إن هذا المشروع، الذي يندرج في إطار التوجيهات الملكية السامية الهادفة إلى تعزيز السيادة الصناعية والطاقية للمملكة، سينتج 40 ألف وحدة من سخانات المياه بالطاقة الشمسية سنويا “صنع في المغرب”.

حصيلة ميناء طنجة المتوسط (العلم)


سجل ميناء طنجة المتوسط خلال سنة 2022 نموا على كافة المؤشرات، ما أهله لمواصلة الريادة على مستوى البحر الأبيض المتوسط والقارة الإفريقية. وأفاد بلاغ للسلطة المينائية طنجة المتوسط بأن مجموع الوزن الطني للبضائع المعالجة سجل ارتفاعا، حيث قام المركب المينائي خلال سنة 2022 بمعالجة مجموع 107.822.662 طن بنمو 6 في المائة مقارنة مع سنة 2021، مبرزا أنه من المتوقع أن تمثل هذه الحمولة المعالجة حوالي 54 في المائة من مجموع الوزن الطني المينائي المعالج على مستوى المملكة المغربية.


مقاربة واقعية لقانون مالية 2023 (العلم)


اعتبر محللو “مركز الأبحاث التجاري غلوبال ريسورتش”، أن قانون المالية برسم سنة 2023 يرتكز على مقاربة واقعية، تشتمل على العديد من المستجدات، ويمكن وصفها بـ”المتفائلة”. وأكد المحللون، في دراسة تحليلية حول الاقتصاد الكلي، أنه “بعد قراءتنا لقانون المالية لسنة 2023 يتبين أن هذا النص يرتكز على مقاربة واقعية، لكونه يسعى إلى إيجاد توازن بين تقديم حلول لسياق دولي معقد للغاية، واحترام التزامات المملكة تجاه المؤسسات الدولية، مع مواصلة الأوراش الهيكلية”.


الإعلان عن انطلاق برنامج إعادة تأهيل لـ20 ألف بناية آيلة للسقوط بثلاث جهات (الصحراء المغربية)


أفادت وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، فاطمة الزهراء المنصوري، بأن الوكالة الوطنية للتجديد الحضري وتأهيل المباني الآيلة للسقوط، التي تم تفعيلها في سنة 2022، وضعت تصورا لفترة (2022 – 2026) سيمكن من القيام بتشخيص وتصنيف هذه المباني في كل جهة على حدة. وأشارت المنصوري، خلال جلسة الاسئلة الشفوية بمجلس النواب، إلى أنه تم البدء في الاشتغال على البرنامج في كل من الدار البيضاء والرباط-سلا والصويرة وتطوان ومراكش وفاس. وأبرزت في هذا السياق أنه تم حد الآن إحصاء ما يناهز 6000 بناية بجهة الرباط-سلا و 10 آلاف بجهة طنجة-تطوان-الحسيمة و4000 بالدار البيضاء، لافتة إلى أن هذا التصنيف، الذي سيتم تعميمه على باقي المدن ابتداء من الأسبوع المقبل، سيمكن من التوفر على بنك معلومات ومرصد لليقظة ومواكبة وتقييم هذا البرنامج.

احتجاج قطاع سيارات الأجرة.. وزارة الداخلية تستدعي 8 هيئات نقابية للحوار (الصحراء المغربية)

استبقت وزارة الداخلية التصعيد الاحتجاجي المرتقب في قطاع سيارات الأجرة بالمغرب، بدعوة ممثلي التنسيق الوطني للهيئات الممثلة لقطاع النقل بواسطة سيارات الأجرة بالمغرب إلى اجتماع من المنتظر أن يعقد، مساء اليوم الأربعاء، بملحقة وزارة الداخلية بالرباط. وحسب مصادر نقابية، فقد توصلت الهيئات النقابية الثماني المكونة للتنسيق بالدعوة إلى الاجتماع، الذي سيترأسه الكاتب العام لوزارة الداخلية، مضيفة أن اللقاء سيتطرق إلى المشاكل التي يتخبط فيها القطاع، وكانت موضوع مراسلات سابقة. وكانت الهيئات النقابية الثماني الممثلة لقطاع النقل بواسطة سيارات الأجرة بالمغرب، قررت في وقت سابق مواجهة “صمت” الحكومة وتجاهلها لمشاكل القطاع، برفع وتيرة التصعيد، عبر تنظيم وقفة احتجاجية أمام ملحقة وزارة الداخلية، وخوض إضراب وطني أمام مقرات كل العمالات والأقاليم.

ناصر بوريطة يتباحث مع رئيس مجلس النواب اليمني (الصحراء المغربية)


أجرى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، بالرباط، مباحثات مع رئيس مجلس النواب اليمني، سلطان سعيد البركاني. وتندرج هذه المباحثات في إطار الزيارة التي يقوم بها رئيس مجلس النواب اليمني للمملكة على رأس وفد برلماني هام. يذكر أن سعيد البركاني كان قد أجرى مباحثات مع رئيس مجلس النواب، راشيد الطالبي العلمي بمقر المجلس، حيث أكد موقف بلاده الثابت من “قضية الصحراء ومغربيتها وسيادة المغرب عليها”. كما أجرى المسؤول اليمني مباحثات مع رئيس مجلس المستشارين، النعم ميارة، عبر خلالها عن تقديره وشكره للدعم الذي ما فتئت تقدمه المملكة المغربية لليمن على كافة المستويات.

أخنوش: نعمل على التخفيف من موجة الصدمة دون ترك إرث صعب للأجيال القادمة (اليوم المغربي)

أكد رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، أنه “في مواجهة آثار الحرب في أوكرانيا، والأزمة ما بعد كوفيد، وسنة استثنائية من الجفاف، الأكثر حدة منذ أربعين عاما في المغرب، مهمتنا هي التكيف وإدارة التوقعات”. وأضاف، في حوار مع اليومية الفرنسية (لوبينيون)، أنه “يجب أن نعمل باهتمام مزدوج يتمثل في تقديم الحلول للمغاربة مع ضمان توازنات الاقتصاد الكلي للمملكة”، معتبرا أن عمل الحكومة اليوم هو “التخفيف من موجة الصدمة دون ترك إرث صعب للأجيال القادمة”.

لحسن حداد: قرار البرلمان الأوروبي بشأن الصحافيين بالمغرب “يعد تدخلا في عملية قضائية ماتزال جارية ويتعارض مع حقوق الإنسان” (اليوم المغربي)

أكد رئيس اللجنة البرلمانية المشتركة بين المغرب والاتحاد الأوروبي، لحسن حداد، أن البرلمان الأوروبي يتطرق، من خلال مشروع القرار حول “وضعية الصحافيين بالمغرب، ولا سيما حالة عمر الراضي”، إلى “ملف قضائي مفتوح أمام قضاء مستقل لبلد شريك، ويتدخل بذلك في عملية قضائية ما تزال جارية، وهو ما يتعارض مع مبادئ حقوق الإنسان”. وذك ر حداد، في رسالة موجهة إلى أعضاء البرلمان الأوروبي، باسم الأعضاء المغاربة بهذه اللجنة، بأن “عدة أطراف سعت، باسم حقوق الإنسان، إلى الدفع نحو الاعتقاد بأن هذا الشخص (عمر الراضي) قد س جن ظلما وبشكل تعسفي بسبب آرائه، بينما يتعلق الأمر في الواقع بمعتقل في إطار قضايا الحق العام متهم بالاغتصاب “.

الاتحاد الدولي لنقابات آسيا وإفريقيا يجدد دعمه المطلق للوحدة الترابية للمغرب وسيادته الكاملة على صحرائه (الاتحاد الاشتراكي)

جدد الاتحاد الدولي لنقابات آسيا وإفريقيا، خلال مؤتمره الثاني، المنعقد بالدار البيضاء، دعمه المطلق للوحدة الترابية للمغرب وسيادته الكاملة على الصحراء المغربية، داعيا إلى نبذ التفرقة وتقوية جسور العلاقات واحترام سيادة الدول. واعتبر المؤتمرون في بيانهم الختامي لهذا المؤتمر، الذي نظم بالعاصمة الاقتصادية يومي 15 و16 يناير الجاري تحت شعار “تحديات العمل النقابي في قارتي آسيا وإفريقيا” بمشاركة 25 من ممثلي مركزيات نقابية من قارتي آسيا وأفريقيا، أن الحروب والنزاعات وزج الدول في مختلف التوترات الإقليمية يعد تهديدا للأمن والسلام العالمي.

المعهد الإفريقي للتنمية ينقل مقره الدائم إلى مدينة الداخلة (الاتحاد الاشتراكي)

نقل المعهد الإفريقي للتنمية مقره الدائم من جنيف إلى الداخلة، والذي سيصبح المنصة المؤسساتية المركزية لصنع القرار المتصل بسير أعمال المعهد في القارة الإفريقية، وتنفيذ استراتيجياته للتنمية الاجتماعية والاقتصادية لصالح السكان الأفارقة. وتم التوقيع على اتفاقية المقر المتعلقة بانتقال هذه المنظمة الدولية إلى الداخلة، بالرباط، من قبل السفير المدير العام للعلاقات الثنائية والشؤون الجهوية بوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، فؤاد يزوغ، والأمين العام للمعهد الإفريقي للتنمية، إيمانويل كامديم.

مباحثات روسية -مغربية حول تعزيز العلاقات الثنائية (بيان اليوم)

شكل تعزيز علاقات الصداقة والحوار السياسي الروسي-المغربي موضوع مباحثات جمعت، في موسكو، بين الممثل الخاص لرئيس روسيا الاتحادية للشرق الأوسط وإفريقيا، نائب وزير الشؤون الخارجية الروسي، ميخائيل بوغدانوف، وسفير المغرب لدى روسيا، لطفي بوشعرة. وذكر بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية الروسية أن “الجانبين ناقشا خلال هذا اللقاء قضايا راهنة تتعلق بالتعزيز التدريجي لعلاقات الصداقة التقليدية الروسية-المغربية، بما في ذلك الحفاظ على حوار سياسي نشط حول قضايا تسوية النزاعات التي لا تزال قائمة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وذلك على أساس القانون الدولي وقرارات مجلس الأمن الدولي ذات الصلة”.

لجنة برلمانية تدعو إلى التعجيل بإنجاز مشروع مندمج لمعالجة مشكل مصب نهر أم الربيع (بيان اليوم)

دعا تقرير “المهمة الاستطلاعية المؤقتة للوقوف على وضعية مصب نهر أم الربيع”، التي تم تشكيلها بمبادرة من لجنة البنيات الأساسية والطاقة والمعادن والبيئة بمجلس النواب، إلى التعجيل بإنجاز مشروع مندمج لمعالجة الاختلالات التي يعرفها مصب النهر، لاسيما المرتبطة بمياه الصرف الصحي وتداعياتها على المنظومات البيئية والأسماك ومهنيي الصيد التقليدي العاملين في المنطقة. وأوصى التقرير الذي تم تقديم أهم مضامينه خلال جلسة عمومية عقدها مجلس النواب، ببلورة هذا المشروع، الذي يهم ثاني أطول نهر في المغرب (أزيد من 555 كلم)، في إطار اتفاقية شراكة تساهم فيها وزارة التجهيز والماء وجميع القطاعات المعنية، مما سيساهم في جلب الاستثمارات وتنمية المنطقة سياحيا واقتصاديا.

حاملو الشهادات يضربون وطنيا مطلع فبراير المقبل (بيان اليوم)

هددت التنسيقية الوطنية للأساتذة حاملي الشهادات، بخوض إضراب وطني يومي 09 و10 فبراير المقبل، تتخلله وقفات احتجاجية ضد ما وصـفـتـه بغياب أي إرادة حقيقية للالتزام بـ”اتفاق 18 يناير 2022″، مؤكدة، في بلاغ لها، تشبثها بـ”الترقية وتغيير الإطار لجميع حاملي الشهادات بأثر رجعي إداري ومالي مـنـذ تـوقـيـع اتفاق 18 يناير 2022″. وأشار المصدر ذاته، إلـى رفض التنسقية لـ”محضر الاتفاق” الموقع بين النقابات التعليمية الأكثر تمثيلية ووزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، وذلك احتجاجا على “عـدم تـسـوية” ملفها الذي دام، حسبها، لأكثر من ست سنوات.

انعقاد الاجتماع الأول للجنة تتبع التعاون المغربي الاسرائيلي في مجال الدفاع (لوماتان)

بتعليمات سامية من صاحب الجلالة، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، انعقد يومي 16 و17 يناير الجاري بنادي الضباط بالرباط، الاجتماع الأول للجنة تتبع التعاون المغربي الاسرائيلي في مجال الدفاع. وأوضح بلاغ للقيادة العامة للقوات المسلحة الملكية أنه تم خلال هذا الاجتماع الذي ترأسه الجنرال دوكور دارمي المفتش العام للقوات المسلحة الملكية، ودرور شالوم مدير مكتب الشؤون السياسية العسكرية بوزارة الدفاع الإسرائيلية، بحث مختلف مجالات التعاون العسكري الثنائي، لاسيما اللوجستيك والتكوين والتداريب، وكذا اقتناء وتحديث التجهيزات.

مجلس النواب يصادق بالإجماع على مشروع قانون يتعلق بمدونة التجارة وبسن أحكام انتقالية خاصة بآجال الأداء (ليبراسيون)

صادق مجلس النواب خلال جلسة تشريعي، بالإجماع، على مشروع القانون مشروع القانون رقم 69.21 بتغيير القانون رقم 15.95 المتعلق بمدونة التجارة وبسن أحكام انتقالية خاصة بآجال الأداء. وفي كلمة تقديمية لمشروع القانون، استعرض الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، أهم المقتضيات الواردة في هذا النص التشريعي، والتي تهم أساسا استثناء الأشخاص الذاتيين والاعتباريين الذين يقل أو يساوي رقم معاملاتهم السنوي مليون ي درهم دون احتساب الضريبة على القيمة المضافة من مجال تطبيق آجال الأداء المنصوص عليها في مشروع القانون.

مهرجان المسرح العربي بالدار البيضاء.. إسدال الستار على الدورة الـ13 بتتويج المسرحية الإماراتية “رحل النهار” (ليبراسيون)


جرى بالدار البيضاء، إسدال الستار على فعاليات الدورة ال13 لمهرجان المسرح العربي، بتتويج مسرحية “رحل النهار” من الإمارات العربية المتحدة التي حصدت جائزة المهرجان. وهكذا، أعلن مدحت الكاشف عميد المعهد العالي للفنون المسرحية في مصر (رئيس لجنة التحكيم) عن فوز المسرحية الإماراتية “رحل النهار” لمسرح الشارقة الوطني، وهي من تأليف إسماعيل عبدالله، وإخراج محمد العامري، بجائزة الشيخ سلطان بن محمد القاسمي في نسختها العاشرة، بعد تأهل الفرقة للنهاية إلى جانب أربعة أعمال أخرى.

المغرب يستضيف الدورة 51 للجنة العربية الدائمة لحقوق الإنسان (لوماتان)

تعقد اللجنة العربية الدائمة لحقوق الإنسان دورتها الـ51 بالرباط أيام 20 و 21 و 22 من الشهر المقبل، وفق ما علم لدى مصدر من اللجنة. وبحسب ذات المصدر، ستشهد الدورة مشاركة الجهات الحكومية المعنية في الدول الأعضاء والجهات المعنية في منظومة العمل العربي المشترك. وجاء الإعلان عن تنظيم هذا الحدث بالقاهرة، على هامش اجتماع فريق الخبراء الحكوميين العرب المعني بوضع الضوابط والمعايير والإجراءات الخاصة بمنح صفة مراقب للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان لدى اللجنة العربية الدائمة لحقوق الإنسان، الذي مثل المغرب فيه عبد الواحد الأثير، مكلف بمهمة بالمندوبية الوزارية المكلفة بحقوق الإنسان.

الضوء الأخضر لتدويل المقاولات الناشئة (ليكونوميست)


ترتسم ملامح انفتاح كبير للمقاولات المغربية الناشئة على الصعيد الدولي. وسيتم أخيرا رفع قيد المجال الترابي تحت شروط، لكنها مربحة مقارنة مع الوضعية الحالية. وسمح لثلاثة صناديق استثمارية عملية بالمغرب (Azur Innovation Fund, Emerging Tech Ventures, MNF II) بإعادة هيكلة استراتيجيتها على الصعيد الدولي. ومن شأن هذه الخطوة أن تسمح لهاته الصناديق باستثمار 30 في المائة من مواردها المالية في المقاولات الناشئة القائمة أو قيد الإحداث بالخارج، شريطة أن تضم في عضويتها مواطنا مغربيا أو مغربيا مقيما بالخارج وأن تحدث فرعا لها بالمغرب.

الصيد البحري: الكميات المفرغة تتجاوز 1,5 مليون طن سنة 2022 (ليكونوميست)


أفاد المكتب الوطني للصيد بأن الكميات المفرغة من المنتجات المسوقة من الصيد الساحلي والتقليدي بلغت أزيد من 1,5 مليون طن سنة 2022، مسجلة ارتفاعا بنسبة 13 في المائة مقارنة مع سنة 2021. وأوضح المكتب في تقريره الأخير الخاص بإحصاءات الصيد الساحلي والتقليدي في المغرب، أن قيمة هذه الكميات المفرغة تجاوزت 9,7 مليار درهم، بزيادة نسبتها 7 بالمائة مقارنة مع سنة 2021.

الإدماج المالي والرقمي.. قرض من البنك الدولي للمغرب بقيمة 400 مليون دولار (لوبينيون)

من المرتقب أن يتوصل المغرب، خلال الأشهر المقبلة، بـ400 مليون دولار إضافية من البنك البنك الدولي من أجل الدفع بورش الإدماج المالي والرقمي. ويتعلق الأمر بثالث قرض سيخصص لمواصلة الإصلاحات المباشرة من قبل المملكة، وذلك عبر تحسين الإدماج المالي للأفراد، والمقاولات الصغيرة جدا، والمقاولات الصغيرة والمتوسطة. ويتمثل الهدف في تنويع الأدوات التمويلية والنهوض بالتمويلات الصغرى، ودعم تطوير منصات وبنيات للتمويل الرقمي وزيادة الدعم للمقاولين الرقميين.

أحمد التوفيق: تخصيص 104 مليون درهم للجمعيات المهتمة بالتأطير الديني للجالية المغربية في الخارج (لوبينيون)


أفاد وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، أحمد التوفيق، أن الوزارة خصصت اعتمادات مالية سنوية لمساعدة الجمعيات المهتمة بالتأطير الديني للجالية المغربية في الخارج، لبناء المساجد وإصلاحها وتجهيزها وتعزيز التأطير الديني بها. وأوضح التوفيق، في معرض رده على سؤال تقدم به الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية بمجلس النواب، خلال جلسة الأسئلة الشفوية، أن إجمالي الإعانات الممنوحة للجمعيات المهتمة بالتأطير الديني للجالية المغربية في الخارج بلغ 104 مليون درهم سنة 2022، استفادت منها 18 جمعية.

أورنج المغرب تستقبل نظام الكابل البحري الجديد الأطول في البحر الأبيض المتوسط (ليزانسبيراسيون إيكو)


وقعت أورنج المغرب اتفاقية مع شركة “ميدوسا سوبمارين كابل سيستم” (Médusa Submarine Cable System) المتخصصة في أنظمة الكابلات البحرية، بهدف توفير نظام ربط آمن، مفتوح وفعال بين أوروبا والمغرب لجميع الفاعلين المهتمين. وأبرزت شركة أورنج في بلاغ لها أنه، “في إطار التزامها بدعم التحول الرقمي في المملكة، قررت أورنج المغرب الاستثمار في بنية تحتية جديدة للكابلات البحرية في إقليم الناظور لتعزيز جاذبية المغرب كبوابة لدخول التبادلات الرقمية في إفريقيا”، مشيرة إلى أن هذه البنية التحتية الجديدة ستعمل أيضا على تعزيز السيادة الرقمية للبلاد.

الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية تطلق بوابة رقمية جديدة لنقل ملكية المركبات (ليزانسبيراسيون إيكو)

أطلقت الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية، بالرباط، بوابة رقمية جديدة تتعلق بنقل ملكية المركبات، تأتي لتنضاف إلى باقة الخدمات الإلكترونية الموجهة للمرتفقين وعموم الجمهور. وتسهل هذه الخدمة الإلكترونية، التي تم الإعلان عنها في ندوة صحفية خصصت لتقديم برنامج عمل “نارسا” برسم 2023 وذلك بحضور وزير النقل واللوجستيك محمد عبد الجليل، عملية بيع وشراء المركبات المسجلة في المغرب بشكل آمن وسلس مع ضمان حقوق البائع والمشتري.

رئيس مجلس النواب اليمني.. موقف اليمن ثابت بشأن الوحدة الترابية للمغرب وسيادته على صحرائه (البيان)


أكد رئيس مجلس النواب اليمني، سلطان سعيد البركاني، بالرباط، موقف بلاده الثابت بشأن الوحدة الترابية للمغرب وسيادته على صحرائه. وقال سعيد البركاني في تصريح صحفي عقب مباحثات أجراها مع رئيس مجلس النواب، راشيد الطالبي العلمي، بمقر المجلس “موقفنا ثابت من قضية الصحراء ومغربيتها وسيادة المغرب عليها، كما أن وحدة اليمن هي من الثوابت التي لا تقبل المساس بها أو الجدل بشأنها”.

أمطار قوية وتساقطات ثلجية مرتقبة من الثلاثاء إلى الخميس بعدد من مناطق المملكة (البيان)


أفادت المديرية العامة للأرصاد الجوية بأن أمطارا قوية (من 30 إلى 60 ملم)، وتساقطات ثلجية محليا كثيفة على ارتفاع 900 متر (من 10 إلى 60 سم) مرتقبة ابتداء من الثلاثاء وإلى غاية الخميس بعدد من مناطق المملكة. وأوضحت المديرية، في نشرة إنذارية محينة من مستوى يقظة برتقالي، أن تساقطات مطرية قوية (من 30 إلى 60 ملم) مرتقبة بكل من طنجة-أصيلة والعرائش والحسيمة والفحص-أنجرة وتطوان ووزان وشفشاون، ابتداء من الساعة السابعة مساء وعشر دقائق من يوم الثلاثاء وإلى غاية العاشرة من صباح اليوم الأربعاء.

برنامج “تطوير-البحث والتطوير والابتكار”: إطلاق أول طلب لاقتراح المشاريع (ماروك لوجور)

تم إطلاق أول طلب اقتراح مشاريع المتعلق ببرنامج دعم البحث والتطوير والابتكار “تطوير-البحث والتطوير والابتكار”، بالدار البيضاء، بحضور وزير الصناعة والتجارة، رياض مزور، ورئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب، شكيب لعلج. وبهذه المناسبة، أكد لعلج أن طلب اقتراح المشاريع هذا يعد خطوة جد متقدمة، إلا أنه لا يمثل سوى مرحلة أولى. وقال “نحن مقتنعون بأنها ستكون خطوة مثمرة، وأننا سنستفيد من هذه التجربة لتوسيع هذه الآلية لتشمل القطاعات الاقتصادية الأخرى”، مشجعا الفاعلين في القطاع الصناعي بمختلف الفروع وفي جميع جهات المملكة على الانخراط بشكل كامل في هذه الآلية.

النواصر.. إطلاق أشغال توسعة “الدار البيضاء للطيران” (ماروك لوجور)


تم بالقطب التكنولوجي بالنواصر، إعطاء انطلاقة أشغال توسعة مصنع “الدار البيضاء للطيران”، فرع مجموعة “Figeac Aéro”، وذلك في إطار شراكة مع مجموعة “سافران” تروم نقل التكنولوجيات وتطوير منظومة صناعة الطيران الوطنية. ويأتي حفل إعطاء الانطلاقة، الذي جرى بحضور وزير الصناعة والتجارة، رياض مزور، ليكرس الشراكة بين المجموعتين الفرنسيتين، والمتعلقة بتطوير منظومة صناعة الطيران المغربية من خلال تكامل التكنولوجيات والمهارات المتطورة. كما يأتي هذا المشروع، القائم على جلب تكنولوجيات التصنيع خماسية المحاور للأجزاء الكبيرة، والتجميع المعقد والدقيق، عقب توقيع اتفاقية استثمارية بين الدولة و”الدار البيضاء للطيران” تهم مبلغا استثماريا قدره 132 مليون درهم.



 ومع 18 يناير 2023